أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط

إعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط  تشبه بعض أعراض نزلات البرد، ولكن الاختلاف أنها تستمر لفترات أطول، وهناك بعض الأشخاص يصابون بتورم في العقد الليمفاوية، وأشخاص آخرون لا تظهر عليهم أي أعراض.

وهي تظهر في الأشخاص ما بين عمر 15لـ 25عام، وتكون تلك الأعراض على شكل حمى مستمرة وقد تظهر حكة غير عادية مع فقدان في الشهية أو الوزن مع الإصابة بالقشعريرة والتعرق الليلي،

مع وجود ضيق في التنفس وتورم وألم في البطن والسعال المستمر، وفي حالة تضخم العقد الليمفاوية يمكن أن يصاب الشخص بالشلل.

نبذة عن التهاب الغدد الليمفاوية

الغدد الليمفاوية هي على شكل غدد بيضاوية توجد في كل أجزاء الجسم، وهي لها دور كبير في عمل الجهاز المناعي، وقد تكون الكتلة الموجودة صغيرة وغير ملحوظة وفي حالات أخر تكون كبيرة، والإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية تحت الإبط

نتيجة الإصابة بالتهيج أو العدوى التي تنتج عن الحلاقة أو استخدام المواد المضادة للتعرق، وعندما توجد كتل تحت الإبط فذلك يشير إلى تضخم العقد الليمفاوية، وفي تلك الحالة لابد من مراجعة الطبيب حتى أن كانت تلك الكتل غير مؤلمة وتظهر وتختفي.

سرطان الغدد الليمفاوية هو عبارة عن سرطان يصيب الخلايا الليمفاوية المتصلة بالجهاز المناعي، وتبلغ خطورته أنه يمكن أن ينتقل لعدة أماكن أخرى  مثل الطحال ونخاع العظام والغدة الزعترية والعقد اللمفية ولأجزاء أخرى من الجسم.

وتضم الليمفوما نوعين آخرين هما هودجيكن وغير هودجكين، ويختلف معدل نمو كل نوع منهم كما يختلف معدل استجابته للعلاج.

شاهد  أيضاً: الغدد اللمفاوية وعلاجها

أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط

هناك بعض الأعراض التي تظهر لدي الأشخاص عندما يصابون بالتهاب الغدد الليمفاوية، خاصة أن الغدد الليمفاوية لها دور أساسي في توازن الجسم، وعندما يحدث فيها أي خلل فذلك يعني إصابة الشخص بالتهاب الغدد الليمفاوية.

يمكن أن يظهر تورم في الغدد الليمفاوية التي تتواجد في الإبط أو الفخذ أو الرقبة أو البطن، ويزيد إصابة الأشخاص بالتهاب الغدد الليمفاوية في عمر ما بين 15لـ 24عام، وتكمن أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط في التالي:

  • الشعور بحمى مستمرة.
  • الشعور بفقدان في الوزن مع فقدان في الشهية.
  • الإصابة بحكة غير عادية.
  • الإصابة بالتعرق الليلي مع وجود حمى وقشعريرة.
  • الشعور بنقص في الطاقة مع تعب غير عادي.
  • الشعور بألم في الغدد الليمفاوية بعد تناول الكحول.

وهناك بعض أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط التي تعني الإصابة  بالنوع غير الهودجكيني وتكون كالتالي:

  • وجود سعال بشكل مستمر.
  • شعور بالضيق في التنفس.
  • الشعور بتورم يصاحبه ألم في البطن.
  • الإصابة بالشلل مع تضخم في العقد الليمفاوية.

ومن أكثر الأضرار التي تلحق بسرطان الغدد اليمفاوية أنها تنتشر بسرعة كبيرة في أجزاء أخرى من الجسم عن طريق الجهاز الليمفاوي، ونتيجة لذلك تنخفض قدرة الجسم على مقاومة العدوى.

تشخيص أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط

عندما يشعر الشخص  بوجود أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط، لا يقوم الطبيب بفحص روتيني ليحدد الإصابة بل يجب على المريض إذا شعر بالتهابات فيروسية أن يراجع الطبيب، حيث يقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي للمريض

والعائلي، مع فحص جسدي للمريض، يقوم فيه الطبيب بفحص الذقن والرقبة والبطن والإبطين والفخذ للتأكد من وجود تورم في تلك المناطق أم لا؟

أسباب الإصابة بالتهاب الغدد الليمفاوية

هناك بعض العوامل التي ترجع لإصابة الشخص بالتهاب الغدد الليمفاوية، فإصابة الشخص بالليمفوما من نوع غير هودجكين ترجع الإصابة به لتلك العوامل التالية:

  • العمر

عادة ما تظهر أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط لدى الأشخاص الذين يبلغون 60 عام أو أكثر، ولكن يمكن أن يصيب الأشخاص أقل من60عام.

  • الجنس

يكثر هذا النوع في النساء، فهو يصيب النساء أكثر من الرجال.

  • الإصابة بنقص المناعة

الشخص الذي يعاني من نقص المناعة يكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

  • الإصابة بالعدوى

بعض الأشخاص الذين يعانون من الالتهابات البكتيرية كالإصابة بفيروس لإبشتاين بار وهو واحد من أسباب الحمى الغددية، يكونان أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

 أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط  لنوع هودجكين تكمن في التالي:

العمر

يصيب الأشخاص في أعمار تتراوح ما بين 20و30عام، والأشخاص التي تبلغ أعمارهم فوق ال 55عام.

الجنس

يكثر الإصابة بهذا النوع  لدى الرجال.

الإصابة بفيروس العوز المناعي

عندما يصاب الشخص بهذا النوع من الفيروس ينتج عنه ضعف جهاز المناعة مع خطر الإصابة بالليمفوما.

أقرأ أيضاً  تحليل الغدد الليمفاوية في الدم

أسباب تؤدي للإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط

نمو الخلايا الليمفاوية يمكن أن ينتج عنه تطور في الأورام الليمفاوية وهي خلايا الدم البيضاء التي تقوم بدور مقاومة العدوى، فهو يحدث نتيجة ظهور بعض من التغييرات الجينية في الخلايا، وهو بذلك يشير إلى أن تلك الخلايا لم تصل إليها الإشارات

وتقوم بدورها في التحكم في الموت أو النمو، وهنا يبدأ الكشف عن وجود عدد من التغييرات الجينية التي تصيب الأورام الليمفاوية، وبذلك تظهر له أنواع عديدة من العلاج التي يتوصل لها الباحثون، وقد تحدث هذه التغيرات الجينية نتيجة للصدفة،

وقد تعرف أسبابها في بعض الحالات مع الفحص والتشخيص، ولكن في الشائع قبل أن يصاب الشخص بالأورام الليمفاوية تحت الإبط تظهر لديه عدد من التغيرات الجينية التي تشير إلى إصابته بالمرض، وقد تم تحديد بعض الأسباب وأعراض سرطان

الخلايا الليمفاوية تحت الإبط التي تظهر على الشخص قبل الإصابة وتكون بمثابة ناقوس الخطر لإصابة الشخص بسرطان الغدد الليمفاوية، وتتأثر تلك الأعراض بالعوامل التالية:

عوامل الجنس والعمر

يشيع الإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط في الرجال خاصة مع التقدم في العمر.

التاريخ العائلي للمرض

في الطبيعي لا ينتقل سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط من الأم أو الأب للطفل، ولكن يكون الشخص الذي يمتلك أقارب مصابون بسرطان الغدة أكثر عرضة للإصابة به أكثر من الشخص الذي لا يوجد في عائلته أحد مصاب به، ويزيد خطر الإصابة به مع زيادة الاختلافات الجينية بين الأشخاص.

الإصابة باضطرابات نقص المناعة الذاتية

هو مرض يمكن أن يصاب به الإنسان وراثيا أو مع وجود تغييرات جينية هنا يزيد خطر الإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية نتيجة لاضطرابات المناعة الأولية، وفي تلك الحالات تبدأ ظهور الأعراض واضحة مع التقدم في العمر.

إصابة الجهاز المناعي بالمشاكل

عند وجود مشاكل في الجهاز المناعي أو وجود اضطرابات نقص المناعة، مع مشاكل المناعة الذاتية والأدوية المثبطة للمناعة فينتج عنها ضعف أداء الجهاز المناعي في القضاء على الخلايا الضارة في الجسم، كل تلك المشاكل عند ظهورها تؤدي لخطر وزيادة احتمالية  الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

تعاطي الأدوية المثبطة للمناعة

هناك بعض الحالات التي يصف فيها الأطباء للمرضى تناول أدوية مثبطة للمناعة مثل الأشخاص الذين يقومون بزراعة أعضاء أو خلايا جذعيه، أو الأشخاص الذين يتناولون تلك الأدوية في حالة المناعة الذاتية، فتلك الأدوية تقوم بتثبيط المناعة مما يمنع من الاستجابة للخلايا المانحة.

شاهد من هنا: وظيفة الغدد الليمفاوية للدم

وفي النهاية فإن اعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط عادة ما تظهر لها أعراض فيجب الحرص عند وجود أي تغيير في الغدد الليمفاوية

أو ظهور أي تورم لابد من أن يتم مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي إصابات، وإذا وجدت يتم علاجها في بدايتها قبل أن تتطور.

مقالات ذات صلة