فوائد مكعبات المسك للشعر

فوائد مكعبات المسك للشعر، يعد المسك من العطور التي تتميز برائحتها الطيبة القوية، والتي تستخدم في الكثير من المجالات صناعة العطور، والتي استخدمها العرب قديمًا كمعطر أساسي عند النساء مع العود والصندل لما يتميزون به من رائحة طيبه.

ما هو المسك؟

المسك نوع من أنواع العطور طيبة الرائحة، التي تستخرج من بطن ذكر الغزال دون الإناث، فالمسك مادة توجد في الدم تتكون وتتجمع في كيس صغير بسره ذكور الغزال، وعند امتلاء الكيس يشعر الغزال بحكة، فيلجأ الى الصخور كي يقوم بحكها، وعند حكها تثقب فيخرج منها المسك ويلتصق بالصخور، ثم يأتي المختصون ويقومون بجمع المسك من على الصخور ووضعه في أوعيه ومعالجته ووضعه في قوارير صغيره وذلك حتى يتم استخدامه في العديد من المجالات.

شاهد أيضًا:انواع المسك ومصادره

أنواع المسك

المسك الأسود

هو نوع سائل من المسك أسود اللون ويعتبر، هو من أغلى وأندر أنواع العطور، وهو يتميز برائحته القوية الطيبة، ويصنف منه العديد من الأنواع تبعًا لمرعى ذكور الغزال من الأجود ثم الذي يليه.

المسك الأبيض

وهو مسك صناعي يتم تصنيعه ويضاف إليه بعض من المسك أما الطبيعي أو الصناعي منه ومواد كيميائية أخرى، تجعل رائحته ذكيه، وهو يشبه الصابون، وله عدة ألوان وهي الأبيض والوردي والبرتقالي.

المسك الحجري

وهو نوع من المسك يستخرج من الكيس الموجود بداخل بطن ذكر الغزال، بعد اصطياده وذبحه وتجفيف المسك الموجود بداخل الكيس، إلا أن ذلك النوع من المسك يؤدى الى تناقص ذكور الغزال نظرًا للقيام باصطياده وذبحه مما يهدد بقاءه.

فوائد المسك

يساعد على مقاومة مشاكل البشرة

يعمل المسك على مقاومة المشاكل التي تواجه البشرة من الأكزيما أو الصدفية، وحب الشباب، والالتهابات، والحكة، لاحتوائه على فيتامين (أ) الذي يقاوم حبوب الشباب، ويجدد الخلايا، ويزيل البقع السوداء.

يقوم بترطيب البشرة وعلاج جفافها

يرطب البشرة لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميجا 6 والذي يعمل على الاحتفاظ بالماء داخل الجسم مما يزيد من ترطيب البشرة.

مقاومة التجاعيد

يعمل المسك على أزاله التجاعيد الناتجة عن زيادة الوزن أو الحمل، لاحتوائه على فيتامين أ.

يعالج الحروق

لاحتواء المسك على فيتامين أ والذي يساعد على تخفيف آثار حروق الشمس.

تحسين الجهاز المناعي لدى الإنسان

يحتوي المسك على نسبة عالية من الماغنسيوم، والذي يلعب دور هام في معادلة التوازن في جسم الإنسان.

يستخدم كمطهر

يعمل المسك على تطهير الجروح، والحروق، عن طريق وضع القليل من المسك فوق الجرح.

شاهد أيضًا: فوائد المسك الأسود وطريقة استخدامه

مكعبات المسك

هي مكعبات متوسطة الحجم تشبه في شكلها الصابون، ويتم تصنيعها عن طريق إضافة بعض المركبات الكيميائية بهدف التعطير، مع إضافة بعض المسك إما الصناعي أو الطبيعي ولكن مع إضافة المسك الطبيعي يكون أغلي ثمنًا من نظيره وذلك لإضافة الرائحة الطيبة، ويكون له ألوان مختلف أهمها الأبيض أو الوردي أو البرتقالي.

استخدامات مكعبات المسك

لتعطير الثياب والمفروشات

عن طريق وضعه بين الملابس في الأدراج أو المفروشات في الدواليب لكي تعطى الرائحة الطيبة للملابس والمفروشات.

كمزيل للعرق

عن طريق مسح أجزاء من الجسم بالمسك الحجري.

استخدامه كمعطر للمنزل

يمكن وضع المسك الحجري في أكياس شيفون وربطه بالستان ووضعه في الحجرات لكي يقوم بتعطير المكان برائحه ذكيه.

استخدام مكعبات المسك لوشن معطر

وذلك عن طريق إحضار كريم يلائم البشرة يحتوي على معطر خفيف ثم يوضع معه مكعب من المسك وإذابته في حمام بخار ثم يخلط جيدا ويتم استخدامه بعد ذلك بعد الاستحمام للاستمتاع بمعطر مميز.

استخدامه شاور جيل

عن طريق إحضار صابونه ويتم بشر، ثم يتم بشر عدد 2 قطعة من المسك، ثم يخلط الصابون بالمسك، مع وضع مع عدد 2 كوب ماء، حتى يتم إذابة الخليط جيدً ا، ويوضع في زجاجه ويستخدم شاور جيل.

فوائد مكعبات المسك للشعر

لمكعبات المسك فوائد عديدة، لما تعطيه تلك المكعبات من رائحة عطره طيبه، ويمكن عن طريقها إن نحضر ما يسمى بمخمريه الشعر، لذلك يجب التعرف ماهي مخمريه الشعر؟ وما هي طريقة تحضيرها؟

مخمريه الشعر

هي نوع من أنواع مستحضرات التجميل، التي تستخدمه الكثير من النساء في الخليج العربي، لكونه يعطى رائحة غاية في الروعة للشعر والجسد.

طريقة تحضير مخمريه الشعر بالمسك الوردي

المكونات
  •   كريم يحتوي على الجليس وليد.
  •   ملعقة كبيرة ماء ورد.
  •   ملعقة كبيرة جلسرين.
  •   مكعب مسك وردي.
طريقة التحضير

يتم بشر مكعب المسك الوردي ثم نضيف كلً من ماء الورد والجلسرين، ويتم وضعهم في وعاء، ويتم وضعهم في حمام مائي مع التقليب المستمر، حتى يتم الذوبان، ثم يتم وضع الكريم ومزج الخليط جيدًا، حتى يمتزج ثم يوضع في زجاجه، حتى يتم استخدامه.

طريقة استخدام مخمريه الشعر

توضع مخمريه الشعر على الشعر المبلل بعد الاستحمام مباشرةً، ويجب أن نتجنب عدم استخدامه مع الشعر الجاف ثم يتم تدليك الشعر جيدًا.

فوائد مخمريه الشعر للشعر

  • تحمى الشعر من الجفاف عن طريق ترطيبه.
  • تمنح الشعر ملمس ناعم حيث تخلص الشعر من التجاعيد.
  • تمنح الشعر انتعاش يدوم لفترة طويلة.
  • تمنح الشعر اللمعان والبريق والحيوية.

شاهد أيضًا: أنواع المسك الأصلي وفوائده

وبعد أن تناولنا المسك وفوائده وطرق تحضيره للشعر يجب أن نعلم بأن المسك يعد من أندر وأطيب العطور الموجودة في حالتها النقية، والتي يستخدمها البشر وخاصًه النساء كعطر من أجمل وأطيب العطور، ولإكساب الرائحة العطرة للجسم والشعر معا، سواء في صورته السائلة إما اسود أو ابيض، أو في صورته المتجمدة سواء الأبيض من أو البرتقالي أو الوردي، عن طريق إما إذابته أو بشره وإضافة العديد من المستحضرات سواء الجلسرين أو ماء الورد أو الفازلين.

مقالات ذات صلة