نبذة عن كتاب النجاة لابن سينا

نبذة عن كتاب النجاة لابن سينا، العلوم من أهم الأشياء التي تترك بصمة في كل أنش في حياتنا اليومية بل هي الحياة، فهي الأهم على الإطلاق ولولا وجود العلوم ووجود تفسيرات لها لما تقدمنا كل هذا التقدم والتطور.

نبذة عن ابن سينا

  • هو مؤلف كتاب النجاة في الحكمة والمنطق والطبيعة الإلهية.
  • عالم مسلم واسمه الشيخ الرئيس الحسين أبي علي بن سينا ولد في قرية فشنة سنة 370 هجريا، وكان اسم أبوه عبد الله وكان يطالع رسائل إخوان الصفا.
  • بدأ دراسته بالفلسفة والمنطق علي يد ناتالي ثم بعد ذلك انتقل إلى الفلك.
  • مع أنه معترف بفضل الناتالي أنه قد عرفه وعلمه تلك العلوم إلا أنه لا يكف عن شكره ولا يكل ولا يمل.
  • كان يقول ما من مسألة قالها إلا وتصورتها خيرا منه وقال أنه قد أخذ منه كل ظواهر المنطق أما دقائق الأمور لم يكن عنده منها خبر.
  • عندما رحل الناتالي قام ابن سينا بتحصيل الإلهيات والطبيعيات على نفسه.

كما يمكنك التعرف على: نبذة عن كتاب ذوق الصلاة

نبذة عن كتاب النجاة لابن سينا

  • يعرف بالنجاة ولكن اسمه النجاة في الحكمة المنطقية والطبيعية والإلهية.
  • نشر في طبعته الثانية في العام 1893 هجريا وتم إصداره عن مكتبة المرتضي وأيضا مكتبة مطبعة السعادة.
  • الكتاب عبارة عن مجلد واحد حوالي 324 صفحة.

جوانب كتاب النجاة لابن سينا

يتناول الكتاب جوانب عدة ومختلفة منها:

المنطق

  • يرى ابن سينا في المنطق أنه هو الصناعة النظرية والتي من الممكن تعريفها على إنها الصور والمواد التي لها حد واحد صحيح والحقيقة تسمي حداً والقياس الصحيح وهو يسمى بالحقيقة هو البرهان.
  • وبذلك تعمل على تشكيل الاقتناع والقناعة والذي يقوي مع الوقت ويصبح شيئا يشبه اليقين.
  • ولابن سينا رأياً في علم الرؤية وهو أنه لا غنى عن الحكمة والمنطق إلا إذا كان موفقاً من الخالق سبحانه.
  • يتناول ابن سينا في هذا القسم اللفظ والمركب على طريقة أرسطو وقبل أن يتطرق إلى الخمسة ألفاظ ومن ثم يعرض أقسام الكلمة الثلاثة، وهما الاسم والكلمة والأداة.

وبعدها يتطرق إلى أقسام القياس الثلاثة وهما: الاقتراني والشرطي والاستثنائي:

البرهان

  • يرى ابن سينا أن البرهان يتكون من ثلاثة أقسام هي المقدمات، التي يبرهن بها.
  • المسائل التي يبرهن عليها في الموضوعات التي يبرهن فيها.
  • يختتم ابن سينا بأن المنطق: هو البحث في المغالطات سواء كان في القياس أو كان في اللفظ وهي تعتبر البراهين على وجود النفس عند ابن سينا وهي عن طريق البرهان الطبيعي والبرهان النفسي.

كما أدعوك للتعرف على: نبذة عن كتاب أسرار النجاح في العمل

البرهان الطبيعي

ويعتمد هذا البرهان الطبيعي على مبدأ الحركة والتي هي نوعان:

  • حركة قسرية: تنتج هذه الحركة نتيجة دفعة خارجية تصيب جسم ما فتحركه.
  • حركة لا قسرية: ما يحدث طبيعي كسقوط حجارة من الأسفل إلى الأعلى ومنها ما يحدث عكس الطبيعة.
  • مثال: الإنسان الذي يمشي على الأرض ومع أن ثقل الجسم قد يدعوه إلى السكون والهدوء.
    • فهذه الحركة تكون مضادة للطبيعة ولقوانين الطبيعة وتستوجب محركات خاصة تتفوق على تثقل الجسم المتحرك وهي النفس وهذا يأخذنا إلى النقطة التالية وهي البرهان النفسي

البرهان النفسي

  • يعتمد هذا النوع من البرهان على الإدراك والأفعال الوجدانية.
  • فالإنسان يتميز عن الحيوان بأن لديه مشاعر فرح وغضب وحزن وللإنسان صفات تميزه أيضا من أهمها الكلام، والإشارات واستعمال الرموز، واستخراج المجهول من المعلوم.

الطبيعيات

  • في هذه الجزئية يبدأ في تعريف العلم على أنه صناعة نظرية وتدور حول الأجسام الموجودة بما تحتويه من تغيير وتوصف بأنها الحركات والسكون.
  • قد يختلف هذا التصنيف عن تصنيف أرسطو الذي جعل مبادئ العلم الطبيعي تقتصر على المادة والصورة والعدم.
  • يقول ابن سينا في جزء من الطبيعيات أن عدد من القضايا العامة الخاصة بهذا العلم تقر أن كل حسم طبيعي له حيزا طبيعياً وأيضا شكلاً طبيعياً.
  • كل الحركات الطبيعية قد تنتهي عند حركة مستديرة من الكون وهي حركة الأجرام السماوية لا نعرف لها بداية ولا نهاية.

الأجناس العشرة في العلوم

  • يستعرض ابن سينا في كتابه النجاة في القسم الثالث الأجناس العشرة من العلوم.
  • يقول إن العمل الإلهي يختلف تماما عن العلم الطبيعي والرياضي وهذان العلمان يبحثان في أحوال الموجودات الجزئية.
  • ثم يذهب ابن سينا إلى أقسام الوجود وهما العرض والجوهر.
  • ينقسم الجوهر إلى ثلاثة محاور وهما: السورق والمفارق والهيولي.
  • علي الجهة الأخرى ينقسم العرض إلى 9 محاور وقد تناولها أرسطو من قبل ولذلك يعود ابن سينا لمعالجة الصورة والمادة.

الأجناس العشرة

  • الجوهر: وهو كل ما يوجد في أصله وذاته وقام هو بنفسه بالفعل وليس بتقويم من أحد.
  • الكم: وهو الشيء الذي يقبل القسمة أو يقبل التساوي وأيضا عند التساوي أو التجزئة ويمكن أن يكون منفصلا أو متصلا.
  • الإضافة: هو المعنى الذي ليس وجود لغيره.
  • أين: ويعتبر ابن سينا أن أين هي الجوهر في مكانه الذي يكمن فيه.
  • الكيف: وهو كل هيئة وشكل للجسم لا يوجب اعتبارها ووجودها فيه.
  • متى: هو جوهر الزمن والتوقيت الذي يكون فيه.
  • الوضع: وهو الوضعية التي يمكن أن تأتي بها الأشياء والأجزاء.
  • الملك: وهو أن يكون الشيء من ضمن شيء أخر.
  • الانفعال: هو التغيير الذي يطرق على الأشياء مثل التبريد والتسخين.

اقتباسات من كتاب النجاة لابن سينا

  • ” أما المقدمات فمثل المقادير المساوية لمقدار واحد متساوية فمنها خاصة بالعلم مثل قولنا كل مقدار إما مشارك أو مباين ومنها عامية مثل أن كل شيء يصدق عليه إما بالإيجاب أو السلب.”
  • ” الحد لا يكتسب من حد الضد، فليس لكل محدود ضد، ولا أيضا حد أحد الضدين أولى بذلك من حد الضد الآخر.”

اقرأ أيضا: نبذة عن كتاب الطريق إلى الامتياز

وبهذا نكون عبر موقع مقال mqall.org قد تناولنا نبذة عن كتاب النجاة لابن سينا ونبذة عن الكاتب وبعض الأفكار التي يدور حولها الكتاب وأهم النقاط والأجزاء.

مقالات ذات صلة