نبذة عن كتاب مختصر صفة صلاة النبي للألباني

نبذة عن كتاب مختصر صفة صلاة النبي للألباني، تناول الكثير من علماء المسلمين علم الحديث، وقاموا بحفظ الأحاديث النبوية الشريفة وشرحها، هذا بالإضافة إلى توضيح وفهم كل ما جاء به الرسول عليه السلام.

ولكن من النادر تناول صفة الصلاة على النبي في الفهم والشرح بأسلوب سلس وسهل، وهذا ما قام به الشيخ الألباني، لذلك في هذا المقال سنتعرف على كتاب مختصر صفة صلاة النبي، وعلى مؤلف الكتاب، وسنذكر المحاور التي تناولها الكتاب بالشرح.

كتاب مختصر صفة صلاة النبي للألباني

  • ألف العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني هذا الكتاب ليشرح فيه صفة صلاة النبي عليه السلام، وذلك اعتمادًا على قوله عليه السلام” صلوا كما رأيتموني أصلي”.
  • فقد أدرك الألباني أن هذا الكتاب سيكون له أهمية كبيرة لكل مسلم ومسلمة، لأنه يلخص كيف كانت صلاة النبي عليه السلام بشكل بسيط للمسلمين.

شاهد أيضا: نبذة عن كتاب صدقة التطوع في الإسلام

مؤلف كتاب مختصر صفة صلاة النبي

  • هو محمد ناصر الدين الألباني، ولد في ألبانيا عام 1914 ميلاديًا، كان الألباني يشتهر بالنبوغ في علم الحديث.
  • فكان يهتم بتخريج الأحاديث النبوية الشريفة، ويحكم عليها من حيث الصحة والضعف، وكان يشتهر أيضًا باجتهاده في فقه الحديث، وكانت فتواه لا تتقيد بمذهب معين من المذاهب الأربعة بل كانت تستند للاستنباط من الأدلة الشرعية.

اسم الكتاب ووصفه ومنهجه

عرف الكتاب باسم “تلخيص صفة صلاة النبي –صلى الله عليه وسلم-“، تضمن الكتاب 36 صفحة، وهو مشابهة للمتون الفقهية المختصرة التي اهتم بتأليفها الفقهاء للحديث عن المذاهب الفقهية الخاصة بهم وتعليمها للمبتدئين، ولكنه يختلف عن هذه المتون في عدة محاور:

المحور الأول

أن الكاتب اعتمد أثناء تأليف الكتاب على نهج أهل الأثر باستنتاج الأحكام الشرعية من الدلائل وعدم الالتزام بمذهب معين من مذاهب الفقه الأربعة.

المحور الثاني

أن الكتاب اختص بكيفية صلاة الرسول محمد عليه السلام بدون تناول أي موضوع فقهي أخر.

المحور الثالث

  • تميز الكتاب بسرد العبارات بطريقة سهلة ومميزة تفيد القارئ، بالإضافة لوضوح المعنى، وتوضيح الأساسيات التي يحتاجها القارئ غير المختص.
  • وبالتالي لا يحتاج القارئ إلى شرح بعكس متون الفقه التي كانت تحتاج للكثير من الشرح لبيان المعلومات وتوضيحها.

قد يهمك: ملخص كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب

سبب تأليف الكتاب

  • أشار المؤلف في المقدمة أن فكرة تأليف الكتاب جاءته من خلال اقتراحات المحيطين به، وخاصة الأستاذ زهير الشاويش صاحب المكتب الإسلامي المسؤول عن نشر كتب الشيخ.
  • وقد كانت الفكرة في رأس المؤلف منذ وقت طويل لكنه انتظر حتى يتفرغ لإعداد هذا الكتاب.

أصل كتاب تلخيص صفة صلاة النبي عليه السلام

  • أوضح الكاتب أن هذا الكتاب يعد ملخصًا وتوضيحًا لما ألفه في كتاب أخر بعنوان “صفة صلاة النبي –صلى الله عليه وسلم- من التكبير إلى التسليم كأنك تراها”، ويعتبر كتاب صفة الصلاة من أبرز وأهم مؤلفات الكاتب، ويعتبر هذا الكتاب ملخص لكتاب آخر تمت طباعته بعد أن توفى.
  • كان المؤلف يقوم بعمل بحث واسع لأمور الحديث والفقه، ثم يقوم بنقل هذا البحث في كتاب صفة الصلاة، ثم قام بتلخيص مباحث كتاب صفة الصلاة في كتيب صغير هو تلخيص صفة الصلاة.

إضافات كتاب “تلخيص صفة صلاة النبي – صلى الله عليه وسلم”

أوضح الكاتب أنه لم يقتص على التلخيص فقط، ولكنه أضاف بعض الفوائد ليستفيد منها القارئ، ومن أهم هذه الإضافات:

  • شرح الكاتب بعض الكلمات التي وردت بالأحاديث والأذكار.
  • أوضح الفرق بين الشرط والسنة والركن والواجب.
  • أراد التوضيح لبعض الأمور فكان يضع عنوان رئيسي وجانبي لكل ما يرد توضيحه، ووضع أسفلها تساؤلات الكتاب بأرقام متسلسلة؛ وصلت 180 مسألة عن الفقه.
  • قام بوضع حكم كل سؤال بجوارها سواء كانت من الأركان أو الواجبات، وما سكت عنه فهو إما من السنة والبعض منه قد يكون واجبًا.

اخترنا لك: ملخص كتاب الشفاء لابن سينا

في نهاية الموضوع وعلى موقع مقال Mqaall.com وبعد أن تحدثنا عن كتاب مختصر صفة صلاة النبي للألباني نكون قد تعرفنا على مؤلف الكتاب الشيخ الألباني.

وعلى اسم الكتاب ووصفه ونهجه والمحاور التي تضمنها الكتاب، وكذلك إضافات الكتاب، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة