وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا

وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا، وهي واحدة من آيات سورة الحجرات، وفيها دلالة ربانية من الله جل وعلا على خلقه الإنسان من إجمال كل ما خلق سبحانه.

وجعله مكرم بخلافته في الأرض ليعمرها، ووهبه كل الأمور التي يحتاجها في أداء هذا العمل العظيم، وأعطاه العقل وبديع الهيئة.

حيث خلق بأفضل شكل، وكانت مشيئة الخالق بالبشر أن يكونوا أمم متباينة وشعوب كثيرة فتابعوا معنا موقعنا مقال mqall.org.

وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا 

المقصود بقوله وجعلناكم شعوباً وقبائل في الآية الكريمة وفقًا لرأي الشيخ الرازي في معناها أنه قام بتفسيرها على عدة وجوه، وسوف نبين ذلك فيما يلي:

  • المعنى الأول: جعلناكم شعوباً كثيرة متنوعة مثل العجم لا دراية بمن يجعلهم مجتمعين.
    • وجعلناكم كذلك أقوام وقبائل لكم أصول معروفة تجمعكم، مثل العرب وكذلك بني إسرائيل.
  •  المعنى الثاني: إن الشعوب انبثقت منها عدة قبائل مختلفة، وقد خرج من القبيلة الواحدة عدة شعوب.
    • وهكذا تدريجياً إلى البطون ويليها العمائر ثم الأفخاذ ومنها إلى فصائل.
  • هناك معاني عديدة تحملها الآية الكريمة تتسم باللطف، وكذلك التأكيد على أن التفاخر بسبب الأصل غير جائز ولا مقبول فيه التآلف.
    • فإن الله سبحانه وتعالى يشير من خلاله قوله (إِنَّا خَلَقْناكُمْ) و (وَجَعَلْناكُمْ) إلى أن الفخر لا يكون بالأشياء التي لا دخل للإنسان بها.
    • فهو لم يسعى في تحقيقه، فإن الخالق هو الله، ولذا يكون موضع الافتخار الصحيح في المعرفة به وتقواه.
  • أتت الإشارة إلى العجم في الآية حتى لا يظن أن القصد في التباهي بالنسب فقط.
    • فالعموم الذي يشمل كلاً من الفقراء والأغنياء، والأشداء والضعفاء، في مغزى الآية يتضح أنه المعرفة وليس التباهي، وفي هذا إشارات مهمة هي:
    • هذا التآلف من مقتضياته أن ينصر القبائل بعضهم البعض؛ فلا وقت لأي تفاخر.
    • التعارف مضاد للتناكر، ومن هذا المعنى فكل الأفعال والأقوال التي لا تحقق المعرفة بين الأمم
    • فهي بمثابة الحياد عن مراد الله وقصده، وذهاب إلى التناكر الغير مقبول والمنهي عنه شرعًا
    • ومن هذه الأفعال الاستهزاء والاغتياب.

اقرأ أيضاً: ومن الناس من يشتري: ما هو لهو الحديث؟

الحجرات الآية 13

  • قبل أن نتعرف على التفاسير المختلفة لهذه الآية رقم 13 من سورة الحجرات، نحب أن نوضح بعض المعلومات عن هذه السورة.
  • فهي مدنية أي نزلت على رسول الله صلّى الله عليه وسلم خلال وجوده في المدينة، وكان ذلك في العام 9 من هجرته الشريفة.
  • وعدد الآيات 18 آية، وتم تسميتها بهذا الاسم، لأنها منتسبة لحجرات أمهات المؤمنين.
    • وقد تناولت السورة الكثير من التعاليم والموضوعات الهامة وبعض الآداب.
  • ومن أهمها تلك التي ذكر فيها أهمية التأدب مع رسول الله عليه الصلاة والسلام، ووضحت كيف يكون التعامل معه صلى الله عليه وسلم.
  • كما تم اعتبار الصوت المرتفع في حضرته محرماً، أما عن التفسيرات فسوف نذكرها على النحو المبين أدناه:

تفسير الجلالين

  • «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى» يقصد بهما آدم وحواء.
  • «وجعلناكم شعوباً» هي الجمع لكلمة شعب والشين مفتوحة، هذا أعلى شرائح النسب.
  • «وقبائل» هي أقل من الشعوب، ويليها العمائر، بعدها البطون ثم فخوذ وأخيراً الفصائل.
    • مثال على ذلك خزيمة هو شعب، وكنانة قبيلة.
    • أما قريش عمارة والعين مكسورة، قصي هي البطن، وهاشم فخذ، العباس هي الفصيلة.
  • «لتعارفوا» حذفت منها تاء، ليعرف أحدكم الآخر.
  • «إن أكرمكم عند الله أتقاكم» لا تتباهوا بعلو أنسابكم، وإنما بتقوى الله.
  • «إن الله عليم خبير» يعلم الله ما في قلوبكم.

 التفسير الميسر

يا أيها البشر لقد خلقتم من والد واحد هو سيدنا آدم نبي الله، والدة واحدة هي السيدة حواء، فلا فرق بينكم في الأنساب.

ثم أصبحتم من خلال النسل أكثر من شعب وقبيلة، لتتعرفوا على بعضكم البعض، إن الأكرم بينكم عند ربه هو الأشد تقوى له، إنه يعلم المتقين وخبير بهم.

ماذا يعني التعارف في الآية

  • المقصود هو التعارف المبني على النصح والنصر بالعدل والحق، وأن يكونوا الناس متعاونين في إعمار الأرض.
    • وأداء الحقوق والإرث بين ذوي القربى، وإثبات الأنساب.
  • وهذا يحدث عندما يكون البشر مجموعة من الشعوب والقبائل المختلفة، لكن هذا الحال لم يجعل هناك تساوي بين الناس.
  • بل أصبح هناك مجال للاختلاف ولكن طريقه هو التقوى، فأكثر البشر تقوى هو المستحق بأن يكرمه الله.

أسباب نزول آية وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا

نزلت هذه الآية الكريمة عندما اعتقد بعض الأشخاص، إن الأفضل هو صاحب المستوى الأعلى اجتماعيًا، أو أصحاب اللون الأبيض في بشرتهم.

فجاءت لكي توضح إن المقياس الخاص بالتفضيل بين واحد وغيره عند الله هو فقط التقوى، ويوجد قولان حول سبب نزولها نوضحهما على النحو التالي:

القول الأول

  • إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بني بياضة أن يوافقوا على زواج أبي هند من فتاة منهم.
    • لكن كان ردهم هل نوافق على تزويج فتياتنا موالينا؟
    • لذلك نزلت وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، أي حول استنكار هذه القبيلة لأمر النبي لتزويج بناتهم من الموالي إلى عبد.
    • فنزلت ترفض هذا التعصب، وتنفي الفرق باتقاء الله.

القول الثاني

  • قيل إن سيدنا بلال قام بالصعود على الكعبة في فتح مكة للآذان.
  • فضحك واستهزأ به الناس يومها من بشرته السوداء.
    • فجاءت هذه الآية لتنكر فعلتهم هذه.

قد يهمك: آيات قرآنية عن جبر القلوب مع تفسيرها في القرآن

رأي الدين الإسلامي في العنصرية

يرفض الإسلام بوضوح كل فكرة تفرق بين إنسان وآخر تحت أي سبب سوى التقوى.

ومن هنا اتضح موقف الإسلام من العنصرية، وفي النقاط التالية نبين رأي الإسلام فيها مواقفه منها فيما يلي:

رفض العنصرية

  • حيث يرفض جميع أشكال التمييز العنصري وأنماطه المختلفة، وقرّر إن المقياس هو الخوف من الله فقط.
  • كما أثبت تواجد الاختلافات في الطبيعة الإنسانية، من آيات إبداعه في الخلق.
  • حيث قال الله سبحانه (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ).

محاربة التعصب

يعيب الدين الإسلامي على كل من له عصبية، حيث قال رسول الله عليه الصلاة والسلام “لَيْسَ مِنَّا مَنْ دَعَا إِلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ قَاتَلَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ مَاتَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ ‏”‏.

 محو الفوارق بين البشر

  • أزال الفروقات المبنية على الطبقات والقوميات، في سعيه الدائم والواضح.
    • لجعل الإنسان محرراً من عبوديته لمثله العبيد المخلوقات، إلى العبودية للخالق رب كل الخلق.
    • فنزلت المبادئ التشريعية الإسلامية التي هدفت إلى محو العبيد وتجارة الرقيق.
    • وقد كانت فاشية في الجاهلية في منطقة الجزيرة العربية، ومن بين هذه المبادئ كفارة اليمين، والظهار، والقتل الخطأ.
  • هذه المبادئ التي حرص عليها الإسلام في التطبيق على المسلمين كان لها أثر كبير عندما طبقت في المدينة المنورة.
    • حيث كان يتعايش كلاً من المسلمين مع اليهوديين بناءاً على مبدأ أداء الحقوق والواجبات.
      • وكذلك حدث التصالح بين الدولة الإسلامية مع مسحيين نجران.
  • قام الإسلام بكسب الصحابة العظام على مبدأ الولاء للعقيدة الدينية، وتخلص من كل فارق مبني على اللون أو الأصل.
    • فترى راية الإسلام جامعة تحت جناحيها كلاً من سلمان الفارسي، وبلال الحبشي.
    • وصهيب الرومي كل هؤلاء مع العرب والقرشيين من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: تفسير سورة الهمزة للاطفال

هكذا نكون تناولنا معلومات كثيرة عن سورة الحجرات، وفهمنا المقصود من وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا.

وتعرفنا على التفسير وأسباب نزول هذه الآية، وأخيراً أوضحنا موقف الإسلام من العنصرية والتعصب دمتم بخير.

مقالات ذات صلة