اليانسون يعتبر طارد للغازات

اليانسون يعتبر طارد للغازات، نعم، اليانسون من المواد الطاردة حيث استخدام اليانسون لعسر الهضم (عسر الهضم المعوي) واضطراب طويل الأمد داخل الأمعاء الغليظة التي تؤدي إلى آلام في المعدة وهي ما تعرف بمتلازمة القولون العصبي أو مرض القولون العصبي.

ويستخدم أيضًا في العديد من الحالات المرضية الأخرى، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي جيد يدعم معظم هذه الاستخدامات.

فوائد اليانسون للمعدة

فوائد اليانسون للدورة الشهرية

  • يمكن أن يقلل اليانسون بشكل فعال من آلام الدورة الشهرية في حالة عسر الطمث الأولي (آلام أسفل البطن التي تحدث قبل أو أثناء الحيض مباشرة).

فوائد اليانسون لتخفيف أعراض انقطاع الطمث

  • يحتوي زيت اليانسون العطري على عوامل استروجين مثل الأنثى التي تساعد في تخفيف أعراض سن اليأس قد يساعد هذا النشاط الاستروجين على إدارة كثافة العظام ومنع فقدان العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

اقرأ أيضا: علاج طارد للغازات من الصيدلية للاطفال

فوائد اليانسون للجهاز الهضمي

  • من أهم فوائد اليانسون التخلص من الإمساك، حيث أنه عند مزجه بأعشاب أخرى له تأثير ملين، ويمكن أيضًا استخدام زيت اليانسون لعلاج متلازمة القولون العصبي وتخفيف الاكتئاب المصاحب له.
  • ومن فوائد اليانسون للمعدة الوقاية من قرحة المعدة وتقليل الأعراض المصاحبة لها مثل عسر الهضم والقيء وحرقة المعدة والغثيان، حيث يقلل اليانسون من إفراز أحماض المعدة مما يحميها من التلف.

فوائد اليانسون للاكتئاب

  • يحتوي اليانسون على خصائص مضادة للاكتئاب تساعد في علاج الاكتئاب، حيث أن تناول اليانسون يوميًا وبانتظام يمكن أن يساهم في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة على سبيل المثال وأعراض فوائد الاكتئاب التي تتراوح شدتها من خفيفة إلى معتدلة.

فوائد اليانسون للسكري

  • قد تكون الفوائد المحتملة لليانسون لمرضى السكري ناتجة عن مادة الأنيثول وهي مادة فعالة تساعد في أن تكون مستويات السكر في الدم متوازنة، ويقلل اليانسون أيضًا ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تغيير مستويات العديد من الأنزيمات الرئيسية ويعزز وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج للأنسولين.

فوائد اليانسون لصحة الجلد

  • أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أن اليانسون يمكن أن يمنع نمو بعض الفطريات المسببة للعدوى، والفطريات المصابة هي خميرة المبيضات البيضاء التي تسبب عدوى الخميرة المهبلية ومرض القلاع.
  • ومن الضروري إجراء المزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان اليانسون يمكن أن يحارب نمو المبيضات البيضاء والفطريات الأخرى في البشر.

كما أدعوك للتعرف على: علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الاول بالاعشاب

أضرار اليانسون وآثاره الجانبية

الحساسية المفرطة لليانسون

  • قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه اليانسون وكذلك من نباتات شبيهة باليانسون مثل الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والشبت والكمون والحلبة.

انخفاض مستوى السكر في الدم

  • بالرغم من فوائد اليانسون لمرضى السكر إلا أن تناول اليانسون بشكل متكرر قد يتسبب في انخفاض مستويات السكر في الدم لدى هؤلاء المرضى، لذلك يجب الانتباه إلى أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم لدى المريض.
  • قد يؤدي هذا النقص لحدوث مشكلة للمرضى الذين يخضعون لعملية جراحية، حيث يصعب التحكم في مستوى السكر أثناء العملية وبعدها، لذلك ينصح المريض بالتوقف عن استخدام اليانسون قبل موعد العملية الجراحية بأسبوعين.

الحالات الحساسة للهرمونات

  • قد لا يكون العلاج باليانسون مناسبًا إذا كان لدى الشخص مخاوف أو مشاكل صحية معينة، نظرًا لتأثيراته المحتملة الشبيهة بالاستروجين، ويجب على الأشخاص عدم تناول اليانسون إذا كان لديهم حالات حساسة للهرمونات بما في ذلك الأورام الليفية الرحمية.
  • كذلك بطانة الرحم أو سرطانات الرحم والثدي والمبيض، بالإضافة إلى من غير المعروف ما إذا كان استخدام اليانسون آمنًا أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

كما يمكنكم الاطلاع على: كمية اليانسون للرضع عمر شهرين

وفي النهاية، نكون قد قدمنا لكم اليانسون يعتبر طارد للغازات وفوائده واضراره بكل التفصيل عبر موقع مقال mqaall.com، ونتمنى أن نكون قد افدناكم، دمتم بخير.

مقالات ذات صلة