فوائد وأضرار الشوكولاتة على الأطفال

فوائد وأضرار الشكولاتة على الأطفال، الشوكولاتة أحد أنواع الأطعمة، التي يحبها الكثير من الناس الكبار والصغار على السواء، ولكن لابد من توفر المعرفة التامة عن فوائد وأضرار الشكولاتة على الأطفال، لأنهم أكثر الفئات تناولاً للشكولاتة.

فوائد وأضرار الشوكولاتة على الأطفال

  • بالطبع مثل أي نوع من أنواع الأطعمة يوجد بها الفوائد و الأضرار خاصة عند الإفراط في تناولها لدى الأطفال، وعلى هذا لابد أن تكون الأم على دراية كافية بهذا الأمر لحماية الأطفال، والتركيز معهم في كل ما يتناولونه، لأن الزيادة المفرطة تسبب بعض الأمراض.
  • لهذا سوف نتناول معكم الأضرار والفوائد المختلفة لحماية الأطفال مع توفير التغذية المناسبة، وتقديم الشكولاتة لهم بمقدار مناسب، وهذا بالطبع عن دراية كافية.

شاهد أيضًا : فوائد حليب الإبل للجنس

فوائد تناول الشكولاتة للأطفال

قد ترى الكثير من الأمهات أن تناول طفلها للشكولاتة من الأشياء المضرة به، حيث أنها تدخل في قائمة الحلوى، بمعنى أن الشكولاتة تحتوي على الكثير من السكريات والدهون، مما تتسبب في بدانة الطفل، ومن ثم تحدث السمنة المفرطة لهم.

وهنا يتحدث الخبراء عن أهمية الشوكولاتة بالنسبة للأطفال، ولكن لابد من اختيار الأنواع السليمة منها، حتى تكون من الأطعمة الآمنة على صحة الأطفال الصغار، ولا تتسبب في الكثير من المشاكل، التي تراها الأم، ومن بين فوائد الشكولاتة للأطفال ما يلي:

  • يعد تناول شريط واحد من الشوكولاتة يوميًا بمثابة وجبة خفيفة للطفل، حيث أكدت الدراسات على أن شريط واحد من حلوى الشوكولاتة يحتوي على 230 سعر حراري، وعدد 13 جرام من الدهون الأمر الذي يجعل منها وجبة خفيفة للأطفال.
  • من الأفضل أن يتم تقديم تلك النوعية من الحلوى بمعدل، حتى لا تتسبب الزيادة في تناول تلك الحلوى إلى زيادة في وزن الطفل، ومن ثم التعرض إلى مشاكل السمنة المفرطة، والتي تؤدي إلى حدوث الكثير من الأمراض.
  • كما أن تناول الطفل للشكولاتة من الأمور، التي تجعله مقدم على تناول الحليب، وقد أشارت أيضًا الدراسات الحديثة على أن تناول الأطفال للحليب العادي أو الحليب المصنع يمده بالكثير من الفوائد والعناصر الغذائية الهامة.
  • في حالة إن كانت تعاني الأم من عدم تناول طفلها للحليب كل ما عليها هو القيام بوضع كمية مناسبة من الشوكولاتة البودر أو السائلة على الحليب، حتى يصبح بالطعم المفضل للطفل.

نصائح لتناول الشوكولاتة

  1. على الرغم من تلك الفوائد الهامة التي توجد في الشكولاتة إلا أنه يجب تقديم الحلوى، وخاصة الشوكولاتة بشكل معتدل، حيث أن الشوكولاتة تحتوي على الكثير من المواد التي تعد زيادتها في جسم الطفل من العلامات الضارة بصحته.
  2. التجارب الحديثة قد أثبتت على أن تناول الحلوى التي تحتوي على الكافيين بكثرة تؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الطفل، وعلى الأم أن تكون أكثر حرصًا على صحة الأطفال.
  3. وتتحرى الدقة عن فوائد و أضرار الشكولاتة على الأطفال، حيث أن الشكولاتة من الحلوى التي لا تقدم إلى الطفل أقل من عمر عامين.
  4. وأيضًا للأطفال الذين يعانون من مشكلة الحساسية من كل من الحليب أو اللاكتوز، وأيضًا المكسرات في حال تواجدها بالشكولاتة، وعلى الأم أن لا تعطي الطفل الكثير من الشكولاتة في الأسبوع يكفي فقط لوحين من الشوكولاتة شكل كف اليد مرتين فقط في الأسبوع، ومن الممكن تقسيمها على مدار الأسبوع، وهذا بالتأكيد يوفر على الأم الكثير من المشكلات.
  5. حيث أن الشكولاتة من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل بالسكر من النوع الثاني حال إن أفرط في تناولها، وعلى الأم أن تكون هي الملاحظة، لتناول طفلها للشكولاتة حتى لا تضر بصحته.

اخترنا لك : فوائد الحبهان للرجال في الصحة الجنسية

أضرار الشكولاتة العامة على الأطفال

الشكولاتة أحد الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وفي نفس الوقت الإفراط في تناول الشوكولاتة، قد يتسبب في الكثير من الأضرار للجسم مثل:

  • الشكولاتة والسمنة للأطفال.
  • تحتوي الشكولاتة على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة، لأن القالب الواحد من الشوكولاتة يحتوي على مقدار 253 سعر حراري، وحوالي 263 سعر حراري من الشكولاتة الداكنة.
  • تعتبر الشوكولاتة من الأطعمة التي تسبب السمنة من الإفراط في تناولها، وخاصة وأن معظم الشوكولاتة التي تباع حاليًا تحتوي على نسبة عالية من السكر، والدهون المشبعة التي تضر بصحة جسم الطفل.

أضرار الكافيين الموجود في الشوكولاتة على الطفل

  • تحتوي الشوكولاتة على نسبة كبير من الكافيين، وهذه النسبة تتسبب في وجود اضطرابات في النوم مع السرعة في ضربات القلب، وهي من المواد المدرة للبول وهي تدفع الطفل إلى التبول عدد مرات أكثر أثناء الليل، وعدم الاستمتاع بنوم متواصل أثناء ساعات الليل.
  • وعلى الرغم من أن الكافيين الموجود في الشوكولاتة غير مضر إلا أن له العديد من الآثار السلبية، مثل الكافيين الذي تحتوي عليه المشروبات الغازية، الذي يمثل تأثير سلبي على صحة الطفل.

أهمية فقر العناصر الغذائية من الشكولاتة

  • الشكولاتة لا تزيد جسم الطفل بالمعادن والفيتامينات الهامة والكافية، لأنها تعتبر وجبة خفيفة تقدم للجسم الكثير من المواد الغذائية، التي يحتاج إليها الجسم.
  • فهي تحتوي على نسبة كالسيوم لا تتعدى 8% وحديد بنسبة 2%.
  • الشكولاتة تعمل على قلة شهية الطفل.
  • الشوكولاتة من الأطعمة الحلوة المذاق، والتي تحتوي على نسبة سكريات عالية، وهذا يعمل على قلة شهية الطفل، وخاصة عندما يكون السن في السنوات الأولى من العمر.
  • يحتاج الطفل إلى أطعمة تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة، وليس فقط إلى السكريات والزيوت والدهون، التي تحتوي عليها الشكولاتة.

أضرار الشكولاتة على تركيز الطفل

  • ارتفاع نسبة السكريات في الجسم بشكل عام يعمل على دفع الهرمونات في جسم الطفل إلى إفراز العديد من المواد التي تعمل على زيادة نشاط الطفل، وعدم التركيز على ذهن الطفل، وهذه من الأسباب الرئيسية حتى نمنع أطفالنا من أكل الشوكولاتة أو الإفراط في تناولها.
  • وكذلك تناول الشوكولاتة بكثرة يؤدي إلى فرط الحركة لدى الطفل، لأن ارتفاع نسبة السكر في الشكولاتة تعمل على زيادة مستوى الأدرينالين في الجسم، وهذا الأمر يؤدي إلى ظهور فرط في الحركة لدى الطفل.

الشكولاتة تسبب الإصابة بالسكر لدى الأطفال

  • مرض السكر أصبح يصيب الكبار والصغار على السواء، لذلك الإكثار من الأطعمة المليئة بالسكريات يعرض الطفل، لخطر الإصابة بمرض السكر.

إدمان الشكولاتة

  • تناول الشوكولاتة بكثرة قد يتسبب في الإدمان، وهذه حالة معقدة قد يصعب التعامل معها فيما بعد، لذلك يجب أن يتناول الطفل الشوكولاتة بكميات معتدلة.

 الشكولاتة تسبب كثرة التبول

  • بما أن الشكولاتة تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، فهي تعمل على إدرار البول، ولهذا فقد يعاني الطفل من إدرار البول إذا كان تناول الشوكولاتة بكثرة.

 الشكولاتة تسبب الحساسية

  • تحتوي الشوكولاتة على بعض العناصر، التي تتسبب في وجود الحساسية مثل الحليب والفستق والمكسرات.

 الأرق وحدوث مشاكل في النوم

  • من الأضرار التي تتسبب فيها الشكولاتة هو إحداث اضطرابات في النوم، بسبب عنصر الكافيين الذي تحتوي عليه الشوكولاتة.

قد يهمك : فوائد حمص الشام للتخسيس

وبسبب كل تلك الأضرار التي تسببها الشوكولاتة، فيجب أن يتناولها الطفل بكميات معتدلة لمراعاة فوائد و أضرار الشكولاتة على الأطفال، كما سوف انتظر نصائحكم وتجاربكم المختلفة مع الشكولاتة من خلال التعليق على منصة موقعنا دائمًا وهذا الموضوع.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق