ما فوائد حليب الماعز للأطفال الرضع

حليب الماعز هو واحد من أهم الألبان والمفيدة على الرغم من أنها ليست مصدر معتمد عليه في الحليب كحال الأبقار ولكن على الرغم من ذلك هي مصدر رائع للحليب فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والبروتينات مع الطاقة فما هي أهم فوائد حليب الماعز وخاصةً للأطفال الرضع هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

حليب الماعز

حليب الماعز يستخدم بشكل كبير في صناعة الأجبان والزبدة والألبان الخاصة بالزبادي والمثلجات حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الدسم، والذي يكون متجانسًا بشكل كبير مع الحليب نفسه كما إنه يستخدم في عدة بلدان كطعام أساسي من أجل تطوير حليب الأطفال الصناعي مما يجعل هناك تشابهًا بشكل كبير بينه وبين حليب الأم.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين الحليب واللبن

حليب الماعز والأطفال

  • الحليب هو أهم الوجبات لدى الأطفال المولودين حديثُا حيث نجد أطفال يقوموا بالرضاعة الطبيعية من خلال أمهاتهم حينما يولدوا ولكن هناك أطفال لا يتمكنوا من الرضاعة بشكل طبيعي سواء لأسباب خاصة بهم، أو لعدم قدرة أمهاتهم على إرضاعهم حيث تكون مصابة بأمراض معينة لا تمكنهن من إرضاع أولادهن.
  • يكون هنا في تلك الحالة لابد من اختيار الحليب الصناعي المناسب للأطفال بعد استشارة الطبيب حيث نجد أنواع من الحليب التي تحتوي على البروتين الكامل كحليب الأبقار، كما نجد أنواع أخرى من الحليب والتي لا تحتوي على بروتينات لمن لا يحتمل البروتينات الخاص بحليب البقر أو سكر اللاكتوز كما نجد أنواع أخرى لمن لا يحتمل البروتين في الأساس.
  • لم يكن هناك تصريح واضح لحليب الماعز ومدى مناسبته كحليب للأطفال حيث تم إصدار قرار في عام2004 من جهة السلطات المسئولة عن سلامة الغذاء حول عدم أهلية حليب الماعز لدخوله في تصنيع حليب الأطفال، ولكن تم التراجع عن هذا القرار من خلال نفس السلطات في عام 2013.
  • من الجدير بالذكر بعد إصدار قرار دخول حليب الماعز في صناعة حليب الأطفال بدأت الشركات تستخدمه بشكل كبير في التصنيع، ولكن لابد من استشارة الطبيب حول النوع المناسب لغذاء الأطفال من الحليب لان عدم تنالوها الحليب المناسب له ينتج عنه عدة أمراض من أهمها أمراض المناعة والأنيميا الخاصة بنقص الحديد.

فوائد حليب الماعز للأطفال

  • حليب الماعز له قيمة غذائية عالية ورائعة مرتفعة حيث يحتوي على بروتين نقي كما يتميز بجودة عالية ومرتفعة.
  • حليب الماعز يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية مع عدد من الفيتامينات الرائعة والكثيرة والمعادن التي توفر للطفل تغذية كبيرة.
  • يحتوي حليب الماعز على الأحماض الأمينية والسكريات الهامة لصحة الرضيع.
  • يعمل حليب الماعز على مساعدة الأطفال على عملية الإخراج مع تسهيل التخلص من الفضلات الموجودة في المعدة.

شاهد أيضًا: طريقة زيادة حليب الأم المرضعة

فوائد حليب الماعز العامة

  • يعمل حليب المعز على علاج التهابات القولون المختلفة مع أي مشكلات تحدث في الجهاز الهضمي.
  • يتشابه حليب الماعز بدرجة كبيرة مع حليب الأم.
  • يعمل حليب الماعز على التقليل من مشكلات الأعصاب المختلفة مثل الاضطرابات التنفسية العصبية نظرًا لاحتوائه على عنصري هامين وهما الزنك والسيلينيوم.
  • يحتوي حليب الماعز على الكالسيوم والفوسفور والتي يجعلهم يتوفروا بشكل كبير مما يساهم بشكل كبير في تكوين العظام.
  • يعمل حليب الماعز على نسبة قليلة من اللاكتوز مما يجعلها سهلة الهضم وخاصًة لمن لديهم حساسية تجاه اللاكتوز.
  • حليب الماعز له دور كبير في حماية مرضى أنيميا فقر الدم الخاصة بالحديد مما يحسن قدرة الجسم على استخدام الحديد مع الزيادة من تجدد عمل الهيموجلوبين في الجسم.

الفرق بين حليب الماعز وحليب البقر للأطفال

لقد تم إجراء مجموعة من الدراسات على أطفال من عمر يوم وحتى عمر الثلاثة شهور حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تناولت حليب الأبقار الصناعي ومجموعة تناولت حليب الماعز الصناعي لمدة حوالي ستة أشهر، من بعد انتهاء المدة المذكورة تم مراقبة كلًا من المجموعتين وقد وجدوا أن النمو والوزن مع محيط الرأس متشابهين تمامًا.

قد ذكرت النتائج لك بأن لا يوجد فرق بين المجموعتين أبدًا من حيث الشكل أو حتى من حيث من حجم مستوى العناصر الغذائية الذي يتمثل في الكالسيوم والحديد والزنك والماغنسيوم، وبالتالي فكلا الحلبيين متشابهين بشكل تام ولهم نفس الإفادة للطفل الرضيع ولكن حليب الأم على رأسهم في إفادة الأطفال الرضع أو حديثي الولادة.

سلبيات حليب الماعز

  • من الصعب إيجاد حليب الماعز قليل الدسم أو منزوع وخالي الدسم.
  • حليب الماعز الغير مبستر يتسبب في بعض الأحيان بالتسمم الغذائي.
  • حليب الماعز يحتوي على نسبة قليلة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د وفيتامين ج وفيتامين ب 12 والفولات.

أوهام عن حليب الماعز

هناك خرافة وأوهام حول دور حليب الماعز في علاج حالات مرضية معينة مثل مرض الصدفية مع التأثير من أعراضه المصاحبة له، وكان هذا الموضوع سواء من خلال وضعه على الجلد بشكل مباشر أو من خلال إدخاله في الحمية الغذائية ولكن هذا كلام يخلو من الصحة فلا توجد بحوث علمية تؤكد على ذلك.

قد يهمك أيضًا: الاعشاب التي لها فوائد طبية

في النهاية لقد قدمنا لكم أهم فوائد حليب الماعز وخاصةً للأطفال الرضع وننصحكم بتجربته للاستمتاع بفوائده وإخبارنا عن آرائكم حوله لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

مقالات ذات صلة