فوائد الكاكاو الخام باللبن

الكاكاو هو واحد من أهم المشروبات المفضلة والمحببة لدى كم كبير من الناس وخاصًة بالنسبة للأطفال فبجانب طعمه الرائع له مجموعة من الفوائد الصحية المختلفة كما نجد أشخاص تفضل تناول الكاكاو مع الحليب لإعطائه مزيدًا من النكهة وبالتالي سوف نتعرف في هذا الموضوع حول فوائد الكاكاو الخام باللبن فتابعوا معنا.

معلومات حول الكاكاو الخام

  • الكاكاو يكون ناتج عن شجرة تلك الشجرة تكون معمرة وهي دائمة الخضرة حيث تتصف تلك الشجرة بمجموعة من المواصفات والتي على رأسها، الارتفاع الخاص بها يتراوح بين أربعة متر إلى حوالي عشر أمتار.
  • الشجرة تلك تتصف بأغصان كبيرة لها عناقيد تتكون من أزهار صفراء اللون وتحتوي على لحاء له لون بني باهت أما الأوراق تكون بيضاوية الشكل ولامعة، أما الثمار الخاصة بها تتشابه بشكل كبير مع ثمرة الخيار وتكون مخططة بلون أصفر.
  • الثمار الخاصة بالكاكاو تلك كبيرة الحجم تتراوح في طولها بين 15 إلى 25 سم أما سمكها فتكون حوالي 10 سم كما إن ثمرة الكاكاو الواحدة، تحتوي على ما بين حوالي من 20 إلى 50 بذرة وتكون لها قشرة سمراء اللون ذات لب لحمي فهي تتشابه مع ثمرة اللوز.

شاهد أيضًا: فوائد الكركديه البارد للشعر

موطن الكاكاو الأصلي واستخداماته

  • نحصل على الكاكاو من أمريكا الوسطى والمكسيك ويتم استخدام البذور في نبات الكاكاو بشكل عام.
  • يتم استخراج زبدة الكاكاو منه والتي يتم استخدامها في كم كبير من المجالات العلاجية المختلفة على رأسها ترطيب الشفتين وفي شكل مراهم، كما تستخدم أيضًا في الحروق وفي الشفاه المتشققة وعند حلمات الثدي بالنسبة للمرضعات والأماكن الخالية من الشعر أي المصابة بالصلع.
  • كان يستخدم في قديم الزمان في علاج الربو حيث كان يتم تناوله في شكل مشروب حار بديل بشكل كبير عن القهوة.

فوائد الكاكاو الخام

  • هو منبه بشكل كبير للجهاز العصبي كله كما إنه مرد للبول حيث يتم استخدامه لعلاج مشكلات القلب وخاصًة الذبحة الصدرية.
  • له دور كبير في تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب والتوتر حيث إنه يحتوي على مضادات للاكتئاب وأيضًا مادة الفلافونول، والذي بدوره يقوم في تحسين المزاج بشكل كبير وتغيير المود.
  • يعمل على منع نمو الخلايا السرطانية بدون التأثير بشكل سلبي على الخلايا السليمة.
  • يحمي بشكل كبير الأنبوب الهضمي حيث إنه يقوم بترييح عضلة الجهاز الهضمي هذا وخاصًة في حين تم تناول وجبة دسمة، تجعل عملية الهضم صعبة وتتسبب في الشعور بامتلاء في البطن.
  • هو علاج قوي لمشكلات الكبد والمثانة حيث إنه مقوي بشكل واضح للقلب كما يحمي من الإسهال لمرضى الإسهال المزمن.
  • يتم استخدامه في علاج آلام الحمل والولادة كما إنه معالج قوي للسعال والحمى أي ارتفاع درجات حرارة الجسم.
  • يحمي البشرة من الآثار السلبية التي من الممكن أن تصيب البشرة كالتجاعيد والتأثيرات السلبية الضارة للجسم والبشرة نتيجة تعرضها لأشعة الشمس الضارة، مع ترطيبها ومرونتها بشكل كبير وواضح حيث يعلم على تدفق الدم في البشرة بشكل كبير في أنسجة الجلد حيث يعمل على توصيل الأكسجين لخلايا الدم.
  • تناوله يعمل على خفض مستويات كوليسترول الدم الضارة والدهون الثلاثية أيضًا مع ارتفاع مستويات الجلوكوز النافع في الدم، وخاصًة في حال الانتظام في تناوله بشكل يومي.
  • يساعد بشكل واضح في تنظيم معدلات السكر في الدم لمرضى سكر الدم وخاصًة الدرجة الثانية وبالتالي يعمل على تحسين مقاومة الأنسولين في الدم، وتحسين وظيفة الأوعية الدموية خاصًة لدى مرضى السكري.
  • يدخل في صناعة الأدوية والمنتجات الطبية كونه له قدرة كبيرة في التخلص من الجروح وسرعة التئامها بشكل واضح حيث يعمل على تقوية الجلد، والتئام الجروح بشكل واضح مما يحمي الجسم من التعرض لأي عدوى بكتيرية نتيجة الجرح هذا.

الفرق بين الكاكاو الخام والعادي

  • السعرات الحرارية التي تتواجد في الكاكاو حوالي 484 سعر حراري ويحتوي على نسب بسيطة من الدهون والكربوهيدرات، وبالتالي لا يتسبب في الإصابة بزيادة في الوزن وهو مفيد بشكل كبير في خسارة الوزن.
  • لابد من العلم أن الكاكاو الخام مختلف تمامًا عن الكاكاو العادي المتعارف عليه والذي يضاف إليه السكر ويتم بيعه في شكل معلبات، حيث إن الكاكاو الخام يتم استخراجه من شجرة الكاكاو أما الكاكاو العادي يتم استخراجه من الكاكاو الخام المشتق من حبوب الكاكاو.
  • ننصح بتناول الكاكاو بالحليب مرة واحدة فقط في الأسبوع وعدم الإكثار منه حتى لا تتشكل مضاعفات من مزج وخلط الكاكاو مع الحليب، وما ينتج عنه من مادة تزيد من مشكلات الكلى وتتسبب في مضاعفات على الكليتين.
  •  يفضل أن يتم تناول الكاكاو في الصباح وليس المساء لأنه يفيد بشكل كبير في زيادة الطاقة والحيوية والنشاط بشكل واضح، وبالتالي من الممكن تناوله صباحًا ولكن ليس أكثر من ذلك حتى لا تحدث آثار سلبية على الصحة العامة.

شاهد أيضًا: فوائد البرقوق الاحمر والاصفر

طرق مختلفة لتحضير الكاكاو مع الحليب

كاكاو بالكريمة

سوف تكون في حاجة إلى كوبين من الماء مع كوب من الحليب وذرة ملح مع سكر حسب الرغبة وكريمة خفق للتزيين وملعقتين كبيرتين من الكاكاو.

يتم وضع الماء مع الملح والسكر والحليب ونقوم بوضعهم على النار حتى تذوب المكونات كلها معًا ومن ثم يتم وضع الكاكاو، ويوتم التقليب بشكل جيد حتى يتم تسخينهم مع العلم ألا يكون وصل لمرحلة الغليان ومن ثم يتم تقديمه في كوب مع التزيين بالكريمة المخفوقة.

كاكاو بالمارشميلو

ملعقتان صغيرتان من الكاكاو الخام مع خمس قطع من المارشميلو مع سكر حسب الرغبة وملعقة صغيرة من القهوة سريعة الذوبان، وأيضًا شوكولاتة مبشورة للتزيين.

في تلك الوصفة سوف يتم تسخين الحليب بشكل جيد على النار وفي كوب التقديم سوف يتم وضع القهوة سريعة التحضير مع السكر والكاكاو، ومن ثم يتم صب الحليب بعد مروره بمرحلة الغليان حتى منتصف الكوب ومن ثم نضع المارشميلو به ونضيف عليه باقي الحليب ونقوم بوضع الشوكولاتة المبشورة كنوع من التزيين.

الكاكاو مع البوريو

  • في تلك الوصفة اللذيذة والمحببة شوف نكون في حاجة إلى كيس أو باكو واحد من البوريو مع ملعقتين كبيرتين من الكاكاو الخام، وأيضًا كوب من الحليب الساخن أو البارد حسب الرغبة الخاصة بك مع السكر أيضًا حسب الرغبة.
  • في حال تقديم المشروب بارد سوف يتم ضرب البوريو على أن يتم ترك قطعتين منهما للتزيين مع الكاكاو مع الحليب البارد مع السكر في الخلاط الكهربائي، ونضربهم معًا بشكل جيد حتى نحصل على مزيج متجانس ومن ثم يتم وضع المشروب في الكوب ومن ثم نقوم بالتزيين بقطعة من البسكويت على وجه الكوب.
  • في حال تم تقديم المشروب ساخنًا يتم خلط المكونات معًا في الخلاط الكهربائي ومن ثم صب المكونات في كنكة ووضعها على النار، حتى تصل إلى مرحلة الغليان ومن ثم يتم صبه في كوب وتقديمه وعلى وجه الكوب قطعة من البوريو مقسمة إلى قطع متناثرة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الجلي

في خاتمة حديثنا حول فوائد الكاكاو الخام باللبن تمكننا من معرفة أن الكاكاو بمفرده ملئ بالفوائد الصحية المختلفة للجسم ولكن ننصح بعدم إضافة الحليب عليه حتى لا يفقده أهميته وفي حال تم إضافة الحليب عليه يفضل تناوله مرة واحدة أسبوعيًا فقط ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

مقالات ذات صلة