اسماء جميع مؤلفات وروايات نبيل فاروق

أسماء جميع مؤلفات وروايات نبيل فاروق، من منا لا يعرف نبيل فاروق، كاتب الروايات البوليسية وروايات الخيال العلمي، الذي طالما أمتعنا طيلة سنوات برواياته المشوقة ذات الحبكة الجيدة، وأخذنا في رحلة من الواقع بحدوده المغلقة الضيقة إلى عالم الخيال الواسع الرحب، فمن هو نبيل فاروق عن كثب، لنتعرف عليه أكثر في السطور القادمة.

مولد الروائي نبيل فاروق

شهدت مدينة طنطا مولد الروائي نبيل فاروق في التاسع من فبراير عام 1956، وكان أحد أفراد عائلة متوسطة الحال. حصل على درجة البكالوريوس من كلية طب طنطا في عام1980.

وقد اجتاز إحدى الدورات التدريبية في قنا، ثم شرع في عمله كطبيب في بلدة أبو دياب، ويُذكر أنه في عام 1985، قد تزوج من الدكتورة ميرفت راغب، الزواج الذي أثمر عن ثلاثة أبناء.

وبعد نشره لسلسلتي رجل المستحيل وملف المستقبل، وتحقيقهم النجاح، قرر ترك وظيفته كطبيب والتفرغ بشكل كامل للكتابة.

كما قرر الانتقال إلى مدينة القاهرة، وكان ذلك في عام 1990، وبشكل عام، فإن نبيل فاروق يفضل التنس الطاولة كثيرًا، كما أنه يتابع الأفلام السنيمائية العربية والأجنبية على حد سواء، ولكن تحوز أفلام الخيال العلمي ذات المغزى الفلسفي أو الاجتماعي على الأولوية لديه.

كما كان له الكثير من الأصدقاء والمعارف بإدارة المخابرات المصرية وغيرها من المؤسسات المختلفة.

شاهد أيضًا: أسماء روايات الكاتب أحمد خالد مصطفى

موهبة الكتابة

ظهر ولعه بالقراءة منذ نعومة أظافره، حيث كان كثير الاطلاع، بدعم من والده، ولكنه شرع في مرحلة الكتابة بالمرحلة الإعدادية.

وقد التحق بجماعة الصحافة والتصوير والتمثيل المسرحي بالمدرسة الثانوية، وقد نال جائزة من قصر ثقافة طنطا عن قصة “النبوءة” في العام الذي يسبق تخرجه، أي عام 1979، وهي القصة الأولى بسلسلة كوكتيل 2000.

وقد شهد عام 1984 تغييرًا كبيرًا في عمله كأديب، حيث نالت قصته “أشعة الموت” -التي كانت أولى أعداد سلسلة ملف المستقبل -جائزة المؤسسة العربية الحديثة بجمهورية مصر العربية.

وبفضل علاقاته بإدارة المخابرات المصرية، أُتيح له لقاء ضابطًا مصريًا بالمخابرات، وهو الذي ألهمه بشخصية أدهم صبري بسلسلة رجل المستحيل، الذائع صيتها.

وقد فازت قصته “جاسوس سيناء: أصغر جاسوس في العالم” بالجائزة الأولى بمهرجان ذكرى حرب أكتوبر، وفي وقت لاحق، أنشأ قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة فرجينيا الأمريكية موقعًا خاصًا بالدكتور نبيل فاروق، وقد قدم إسهامات ملحوظة بعدد من المجلات والدوريات العربية، منها مجلة الشباب.

أعمال الكاتب نبيل فاروق

ننتقل بالحديث إلى أعماله:

  • فكانت سلسلة رجل المستحيل ذات 160 عددًا، وقد صدر أول أعدادها عام 1984، بعنوان “الاختفاء الغامض”، وقد حظت بالنجاح حتى آخر أعدادها في عام 2009.
  • بالإضافة إلى الأعداد الخاصة التي بلغ عددها 14 والتي تتحدث عن جوانب مختلفة من القصة.
  • وقد تولت “المؤسسة العربية الحديثة” إنتاج السلسلة، وتدور قصص السلسلة حول أدهم صبري، أحد ضباط المخابرات المصريين، الملقب برجل المستحيل، فهو يظهر البراعة في جميع فنون القتال، ولديه القدرة على استخدام أنواع كثيرة من الأسلحة والمراكب، كما أنه ينطق بلغات كثيرة باختلاف لهجاتها، بالإضافة إلى إجادته لأشياء أخرى، مثل تقليد الأصوات، والتخفي، وقد كانت وسامته محط أنظار العديد من الناس. يجابه أدهم صبري المكائد الأجنبية، والأخطار التي يواجهها وطنه، برفقة زملائه.
  • وقد طال السلسلة انتقادات كثيرة، حيث قيل إنها إصدارًا عربيًا من جيمس بوند، حيث تتشابه معها في مهارة البطل في عدة مهارات، واستخدامه للعديد من الأسلحة، وأيضًا النهاية السعيدة. ولكن صرح فاروق وعدد كبير من متابعيه تأثر الرواية بالأفلام الأجنبية.
  • فجيمس بوند يرتكز على الابتكارات التكنولوجية التي يوفرها له جهاز المخابرات، ولم يعتمد على قدراته الجسمية ومواهبه.
  • وعلاوة على ذلك، فسلوكيات كل شخصية تختلف عن الأخرى، فقد اشتهر جيمس بوند بأنه ذو علاقات نسائية عديدة، في حين ظهر أدهم صبري حريصًا على أداء الصلاة، والتقرب من الله، وكان موطن ضعفه الوحيد هو عزة النفس الشديدة، وعدم اللجوء إلى القتل دون حاجة ملحة، وهو ما يعد من نقاط قوته أيضًا.
  • وقد شارك فاروق أيضًا في سلسلة زهور، التي استطاعت أن تصل إلى مكانة فريدة وأسلوب متميز لأكثر من سبب، منها مشاركة عدد من الكتاب في تأليف قصصها، ومن ضمنهم نبيل فاروق، الذي رغم تمتعه بأسلوب فريد ذائع الصيت بين القراء، قد انقطعت مشاركته في السلسلة، التي صارت ” السلسلة الرومانسية الوحيدة التي لا يجد الأب أو الأم حرجاً من وجودها بالمنزل” بفضل خلوها من الابتذال، وتعمقها في أغوار النفس البشرية ببراعة شديدة.
  • وقد كانت سلسلة ملف المستقبل التي تنتمي إلى أدب الخيال العلمي هي أيضًا من أعمال نبيل فاروق.

شاهد أيضًا: اسماء روايات باولو كويلو

سلسلة ملف المستقبل

وهي تتمركز حول الفريق العلمي المصري الذي يقوده الرائد / نور الدين محمود، الذي يمارس عمله بالمخابرات العلمية المصرية في المستقبل، ويسعى إلى كشف الألغاز العلمية التي تقابلها المخابرات العلمية المصرية.

وقد تميزت السلسلة بكونها من السلاسل العربية الأولى التي تنتمي لأدب الخيال العلمي، وهي إحدى إصدارات المؤسسة العربية الحديثة، وقد بدأت عام 1984 واستمرت حتى عام 2010، وتضم 160 عددًا، وكان “نهاية العالم” هو آخر إصداراتها.

وتدور السلسلة حول نور الدين محمود، وهو بطل السلسلة الأساسي وقائد الفريق، وقد أنهى دراسته في كلية الشرطة عام 1999، وبدأ العمل في المخابرات العلمية كملازم أول، ثم حصل على ترقية ليصبح مقدمًا.

وتليه سلوى، وهي خبيرة الاتصالات والتتبع في الفريق، وقد اقترنت بنور في أحداث العدد 13، ليثمر زواجهما عن إنجاب طفلتهما نشوى، وبعدها طارق.

وننتقل بالحديث إلى الشخصية الثالثة وهي رمزي، وهو طبيب نفسي وخبير في التحليل النفسي بالفريق، وقد اقترن بمشيرة محفوظ التي تمتهن الصحافة في أحداث العدد 52، وتم طلاقهم بعد ذلك في العدد 60، وبعدها اقترن بنشوى، ثم رُزقا بطفل، أطلقوا عليه اسم محمود، إجلالا لأحد أصدقائهم، يدعى محمود أيضًا، ثم رُزقا بالطفل المستقبلي طارق، الذي انتقلوا إليه عن طريق الزمن قبل إنجابه.

هو اللغز الذي لم يُحل حتى الآن. تليهم شخصية محمود، خبير الطاقة والأشعة في الفريق، الذي كاد يفقد حياته لينقذ أصدقائه بنهر الزمن، وقد تعاون مع الفريق لمرات عديدة، ويُذكر أنه قد امتلك قوة خارقة.

تليهم شخصية نشوى، ابنة نور وسلوى، التي تعرضت لموقف صعب للغاية، اضطرها إلى أن تتقدم في العمر لعشر سنوات، لتقارب والديها في العمر، تصير أحد أعضاء الفريق، وتشغل وظيفة خبيرة كمبيوتر به، وقد اقترنت برمزي، ثم شخصية أكرم، المهندس الجيولوجي الذي ظهر بعد الاحتلال، ويتصف بالهمجية وعدم التحضر، لا يحبذ الأسلحة المتقدمة، بل يفضل القتال باستخدام مسدسه ذي الطراز القديم.

وقد تقدم لخطة مشيرة، ثم تزوجها، وقد تلقى صدمة عنيفة، أطاحت به إلى ثلاثين عامًا بالمستقبل بلا رجوع، فالتقى مشيرة وهي في عقدها السادس، يليهم طارق، الذي برز للمرة الأولى كخبير للطاقة في الفريق، عوضًا عن محمود، حيث عُرف بعد ذلك بأمر مجيئه من المستقبل، وأنه من ذرية نور، حيث ثبُت أنه نجل نشوى ورمزي، ثم شخصية بودون، رجل الأمن الفضائي الذي سعى لغزو الأرض، ولكن حاربه فريق نور، وهزموه، ثم اكتسب صداقتهم، حيث تعاون بودون مع نور في فترة الاحتلال الجلوريالي.

شاهد أيضًا: روايات حسن الجندى pdf

وفي الختام، فإن نبيل فاروق كاتبًا تتحدث عنه أعماله، فهي وحدها كفيلة بإقرار موهبته العظيمة، وإبداعه، ومكانته المتميزة التي وصل إليها بأعماله الهادفة، التي أثرت في الشباب كثيرًا، وشجعتهم على القراءة، واكتساب الكتاب كصديق، حيث جمعت أعماله بين التشويق والثقافة، فلم تكن فقط مجرد قصصًا للترفيه، ولكنها كانت تثري الثقافة، وتضيف إلى رصيد القارئ من المعلومات.

مقالات ذات صلة