السعرات الحرارية في القراصيا المجففة

السعرات الحرارية في القراصيا المجففة، يعتبر البرقوق أو الخوخ المجفف من أهم المكونات في اليميش خلال شهر رمضان المبارك، ويعتبر من أفضل أنواع الفاكهة المجففة لأنه يجلب العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم والصحة.

القراصيا له طعم لذيذ فريد، لذلك هوفريد أثناء الهضم والإمساك، لكن يجب معرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة في القراصيا، خاصة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا لإنقاص الوزن.

القيمة الغذائية للقراصيا

القيمة الغذائية لمقدار 100 جرام من القراصيا:

  • السعرات الحرارية 240 كالوري.
  • ماء 30.92 مل.
  • بروتين 2.18 جرام.
  • دهون 0.38 جرام.
  • كربوهيدرات.63.88
  • ألياف غذائية 7.1 جرام.
  • سكر 38.13 جرام.
  • كالسيوم 43ملليجرام.
  • حديد 0.93 مجم.
  • مغنسيوم 41 مجم.
  • فوسفور 69 مجم.
  • بوتاسيوم 732 مجم.
  • صوديوم 2 مجم.
  • زنك 0.44 مجم.
  • نحاس 0.281 مجم.
  • منجنيز 0.299 مجم.
  • سيلينيوم 0.3 ميكروجرام.
  • فلورايد 4 ميكرو جرام.
  • فيتامين ج 0.6 مجم.
  • فيتامين أ 781 وحدة دولية.
  • فيتامين ك 59.5 مجم.

أقرأ أيضاََ: الخوخ وفوائده الصحية

إرشادات النظام الغذائي لاستخدام البرقوق أو القراصيا لإنقاص الوزن:

تم نشر دراسة مفادها أن تقليل السعرات الحرارية إلى 1500 سعر حراري يوميًا يمكن أن يساعد في تقليل الوزن الزائد، وقد تم إجراء بحث حول تأثير القراصيا أو البرقوق على فقدان الوزن.

يوفر لك نصف كوب من البرقوق ثلثي الفاكهة التي يحتاجها جسمك في اليوم وإذا كان نظامك الغذائي يعتمد على نظام غذائي بين 1500 و 1800، فقد تحتاج فقط إلى تناول نصف كوب من البرقوق من السعرات الحرارية في اليوم.

يمكنك إضافة البرقوق إلى وجباتك الخفيفة وقد تكون طريقة فعالة لفقدان الوزن هي مزج القراصيا مع اللحوم.

كما يوصى بخلط القراصيا والحلويات والزبيب والحبوب الكاملة للحصول على مزيج صحي لفقدان الوزن، لأن هذا المزيج الصحي يساعد على تلبية احتياجات جسم الإنسان، بما في ذلك الدهون والدهون الأحادية غير المشبعة.

يمكنك أيضًا مزج القراصيا مع اللحم قليل الدهن المحمص.يمكنك أيضًا إضافة القراصيا مع اللحوم الخالية من الدهون إلى فتات الخبز.

يمكنك إضافة القراصيا أيضًا إضافة قطع صغيرة إلى زبادي خالي الدسم.

يهرس البرقوق المهروس ويوضع في نصف كوب من الأيس كريم الخالي من الدسم، ويمكن أيضًا استخدام البرقوق لعمل حشوات الدجاج.

شاهد أيضاََ: فوائد القراصيا المجففة للامساك

طريقة تحضير عصير القراصيا

المكونات

100 جرام من البرقوق أو القراصيا.

10 لترات من الماء.

طريقة التحضير

انقع الفاكهة في الماء في وعاء محكم الغلق، ثم ضعه في الثلاجة لمدة أسبوع.

بعد أسبوع، يُهرس البرقوق بالماء في الخلاط.

لتناول كوب من عصير البرقوق كل يوم، من الأفضل عدم إضافة السكر إلى عصير القراصيا، لأن فاكهة القراصيا تحتوي على السكر الطبيعي الذي يحلي العصير، لذلك لا داعي لإضافة السكر إلى عصير البرقوق لزيادة السعرات الحرارية.

يساعد هذا العصير على تكسير وتفتيت الدهون التي تتراكم في الخلايا الدهنية للبطن كما يساعد على تحسين عملية الهضم.

يمكن تقديم عصير البرقوق للأطفال الذين يعانون من الإمساك لأنه يساعد على زيادة حركة الأمعاء وزيادة حركة الأمعاء وتعزيز حركات الأمعاء وبالتالي تقليل التوتر وتعزيز حركة الأمعاء.

كيفية صنع البرقوق المجفف

نقطع ثمار البرقوق، ونزيل النوى، ونقطعها إلى حجم البرقوق بسكين.

ضع نصفي البرقوق مباشرة على رف الفرن، ولا تستخدم صينية الخبز لعمل البرقوق في الفرن، لأن الكثير من العصير سيتسرب من البرقوق أثناء عملية التجفيف.

يمكنك وضع شيء ما على الرف في أسفل الفرن حتى يتدفق العصير أو السائل الزائد على الرف.

اضبطي درجة حرارة الفرن على أدنى درجة حرارة.

افحص البرقوق كل بضع ساعات حتى يجف بشكل متساوٍ، يجب أن يكون البرقوق ناعمًا ولينًا قليلًا عندما يجف، لأن السطح سيظهر تجاعيد وسوداء.

ضع البرقوق في الفرن لمدة 8 ساعات، وبعض البرقوق يحتاج إلى أن يغلي لمدة أقل من 8 ساعات حتى يجف، لذلك يجب عليك فحصه بشكل متكرر لأن الخوخ الآخر قد يستغرق وقتًا أطول.

فوائد القراصيا

وميزة البرقوق أنه غني بالمواد المؤكسدة التي يمكن أن تحمي جسم الإنسان من مجموعة متنوعة من الأمراض، وأهمها حماية جسم الإنسان من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

يمكن أن يحمي البرقوق الجسم من السمنة والأضرار المحتملة.

إنه يحمي العظام من التلف أو الكسر، لكن يمكنه زيادة كثافتها وقوتها.

يمكن أن يقي البرقوق من خطر الإصابة بضيق في التنفس والغثيان الناجم عن فقر الدم، لكن البرقوق غني بالحديد الذي يمكن أن يحمي جسم الإنسان من كل هذه المخاطر، وخاصة بالنسبة للنساء الحوامل المصابات بفقر الدم.

عادة ما يحتوي البرقوق على 10٪ من قيمة الألياف الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان في اليوم، لذلك يمكنه حماية جسم الإنسان من البواسير الناتجة عن الإمساك المزمن.

تقليل محتوى الكوليسترول الضار في الدم.

تحسين قوة وكفاءة القلب، والتركيز على تنظيم دور أنزيماته.

احتياطات تناول القراصيا

ينصح الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة بتناول القراصيا بانتباه، وفي هذه الحالات نذكر ما يلي:

الأشخاص الذين لا يتحملون سكر الفركتوز قد يأكلون الخوخ المجفف أو الطازج، ويمكن أن يسبب لهم الإسهال مصحوب بألم مغص معوي وذلك لأن الخوخ يعتبر من المسهلات المعوية ويحتوي على نسبة عالية من السكر، ويزيد السوربيتول من مشكلة الإسهال، كما أن الأشخاص الأصحاء قد يأكلون الخوخ ويسبب الإسهال، لذا يرجى الحرص على عدم تناول كميات زائدة من الخوخ، فكل 10 حبات من الخوخ تحتوي على 12 جرامًا من السوربيتول، ونصف كوب من عصير الخوخ المجفف يحتوي على 15 جرامًا من السوربيتول الذي يساعد على التغوط ويقلل من الإمساك، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب الحذر من الإفراط في تناول الخوخ لأنه قد يسبب العديد من المشاكل غير الإسهال.

الذين يعانون من الحساسية: حساسية الخوخ فهي واحدة من أنواع الحساسية النادرة، وترتبط هذه الحساسية بمتلازمة فرط الحساسية في الفم، وفي هذه المتلازمة يتفاعل الجسم بشكل سلبي مع حبوب اللقاح من بعض الأطعمة، مما يتسبب في تورم الشفاه وشعور مماثل. قد تستمر هذه الأعراض لبضع دقائق.

إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة وتطورت إلى أعراض معينة، مثل: طفح جلدي، وصعوبة في التنفس، وغثيان، وقيء، ودوخة، وسرعة ضربات القلب، يجب التماس العناية الطبية على الفور بالإضافة إلى ذلك، قد تنتشر الحساسية في جميع أنحاء الجسم وتتطور إلى رد فعل تحسسي، ولكن من النادر عند تناول الخوخ المجفف.

تجفيف القراصيا

يتم حصاد الخوخ المجفف بواسطة الآلة لتنظيف الثمار الطازجة لتجفيف الخوخ، ثم توضع هذه الثمار على لوح خشبي وتجفف بمجفف الطعام، وذلك لأنها تقلل من رطوبة الخوخ وتزيد من نكهة الخوخ.

بالإضافة إلى زيادة العمر الافتراضي، فإنه يستخدم أيضًا سوربات البوتاسيوم: التي تحمي الفاكهة من العفن والتلف، وهى المادة الحافظة الوحيدة المستخدمة لحفظ الخوخ.

وهو موجود في هذه الفواكه، مثل التفاح والتوت، ويصبح محتوى رطوبة الثمرة ما يقارب من 18٪ بعد التجفيف، مما قد يمنع النشاط الميكروبي من إفساد الفاكهة ويطيل وقت التخزين.

الأساليب المستخدمة لتجفيف الخوخ، مثل: التجفيف بالهواء الساخن وهو أشعة الشمس، بمعنى تعريضه لأشعة الشمس للتجفيف، واستخدام التجفيف بالموجات فوق الصوتية، واستخدام التجفيف بالضغط العالي، والتجفيف بتفريغ الهواء، والميكروويف، والتجفيف الأسموزي.

قد يهمك ما هي فوائد القراصيا

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات عن السعرات الحرارية في القراصيا المجففة، عبر موقع مقال، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة