السعرات الحرارية في الفلافل المقلية والطعمية السورية

تعتبر الطعمية أو ما يسمى بالفلافل من أشهر الأطعمة خاصة في المجتمع المصري، وتتكون بشكل أساسي من الفول المدشوش والخضروات الطازجة، والتي يتم تقطيعها وخلطها معًا لتزويد الجميع بمذاق لذيذ.

معلومات عن الفلافل

بالنسبة للفلافل يطلق عليه طعمية في معظم أنحاء مصر والسودان، وباغيا في اليمن.

وهي عبارة عن كروكيت أو دونات أو أقراص مصنوعة من الحمص أو الفاصوليا أو كليهما. الفلافل هو طعام تقليدي من مطبخ الشرق الأوسط، ربما نشأ في مصر.

يؤكل عادة مع الخبز أو ملفوف في خبز يسمى طابون. يشير مصطلح “فلافل” عادة أيضًا إلى السندويشات المعدة بهذه الطريقة.

توضع كرات الفلافل عادة مع السلطة والخضار المخلل والصلصة الحارة وطبق من الطحينة. يمكن أيضًا تناول كرات الفلافل وحدها كوجبة خفيفة أو كفاتح للشهية.

وهي مصنوعة من الفاصوليا المجففة، المنقوعة في الماء لفترة، ثم تُطحن وتعجن وتتبل، ثم تُقلى بالزيت الساخن.

يوجد نوعان من الفلافل أحدهما يصنع من الفول العريض حسب الممارسة المصرية، أو يصنع من الحمص حسب عادات بلاد الشام والسودان، أو يخلط مع الفول والحمص.

يتم قلي الفلافل يدويًا أو نصف يدوي باستخدام قوالب نحاسية أو آلات حديثة، وهو أمر نادر الحدوث في سوريا والأردن وفلسطين ومصر.

يتم طهي مكونات الفلافل المقلية مع بعض الحمص والخضروات وبعض الفول المدشوش والخضروات الخضراء، ثم يتم نقعها وطحنها معًا كعجينة خضراء، وهذا الشكل غني بالفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية المفيدة ولكن المشكلة تكمن في حالة قليهم.

لكن القلي يزيد من مخاطره ويقلل من قيمته الغذائية.

السعرات الحرارية في الفلافل المقلية

مشهورة جدا، وتسمى السعرات الحرارية العالية بالمقلية، لكن بعض الناس يعتمدون على الشواء لتقليل هذه السعرات، لأن عدد السعرات في 6 حبات يصل إلى 333 سعرة حرارية.

وهو عدد كبير من السعرات الحرارية لجسم الإنسان مقارنة بالعناصر الغذائية حيث يجد الناس أنها تحتوي على الكثير من الدهون.

تحتوي القيمة الغذائية لفلافل الطعمية المقلية على ما يصل إلى 17.8 جرام من نسبة الدهون، كما تحتوي على كمية كبيرة من الحديد والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ب 3 وفيتامين أ وفيتامين ج.

معلومات غذائية عن الفلافل

تحتوي الفلافل (حوالي 150 جرامًا) على المعلومات الغذائية التالية:

سعرات حرارية: 288

الدهون 7

الدهون المشبعة: 1

الكوليسترول: 0.5

الكربوهيدرات 42

بروتين 15

شاهد أيضاََ: تفسير حلم الطعمية (الفلافل) في المنام

الفلافل والريجيم

لأن الأطعمة المقلية خطيرة للغاية، ولكن بسبب تنوعها ينصح الطبيب بتناول فلافل أو فلافل فقط في وجبة الإفطار، ولكن يجب عدم تناول المزيد منها، حتى لا تزيد السعرات الحرارية، لذلك فإن الزيادة الخطيرة في الوزن هي سبب مخاطرها ومخاطرها على القلي.

الاعتماد على القلي بشكل كبير يمكن أن يؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم وزيادة الوزن وأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن القلي يؤدي إلى فقدان الطعام لجزء كبير من قيمته الغذائية، وبالتالي لا يمكن امتصاص الدهون في الزيت.

تستخدم هذه الزيوت كزيوت الذرة وفول الصويا وبذور القطن وعباد الشمس والكانولا أثناء القلي، وهي زيوت نباتية مهدرجه ومتحولة موثوقة.

ما يميزه أنه يصعب على جسم الإنسان هضمه وامتصاصه، فيتحول إلى أركانه في أجزاء مختلفة من الجسم ويسبب زيادة الوزن وأمراض القلب والسكري، وقد يؤدي إلى انسداد القلب.

بسبب وجود مادة الأكريلاميد في زيت القلي، فإن الاعتماد على الأطعمة المقلية سيزيد من خطر الإصابة بالسرطان، والأكريلاميد مادة سامة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

لذلك نعتقد أن تحضير هذه الوجبة في المنزل (أي طعمية) ومعرفة طريقة القلي أفضل من إحضار الزيت للقلي من الخارج وبالتالي تقليل المخاطر.

تتميز الفلافل باحتوائها على الحمص أو الفول وهذه المكونات مفيدة للغاية وغنية بالعديد من العناصر الغذائية والألياف الغذائية التي يمكن أن تسبب الشبع لفترة طويلة.

كما أنها غنية بالبروتينات والمعادن والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات، وكلها مفيدة جدًا للقلب والجلد، وعند طهيها بدلاً من قليها تصبح مغذية وتحتوي على سعرات حرارية أقل.

القيمة الغذائية للفلافل

يحتوي 1/2 كوب فلافل معدني على 3.42 مجم من الحديد و585 مجم من البوتاسيوم وهو ما يمثل 12٪ من البوتاسيوم الذي تحتاجه كل يوم، كما يحتوي الفلافل على الزنك والكالسيوم والمغنيسيوم.

بينما يحتوي 100 جرام فلافل على 294 مجم صوديوم بنسبة 13٪. من الحد اليومي البالغ 2300 مجم، ولكن يرجى ملاحظة أن الصوديوم يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الفيتامينات: تحتوي 100 جرام من الفلافل على 104 ميكروجرام من حمض الفوليك وهو ما يعادل ربع الاحتياج اليومي، كما توفر الفلافل 1 مجم من النياسين الذي يحتوي أيضًا على كمية قليلة من فيتامين أ و سي.

أقرأ أيضاََ: تفسير رؤية عجينة الطعمية في المنام للعصيمي

هل ستزيد الفلافل الوزن؟

تعتمد زيادة الوزن على السعرات الحرارية المستهلكة أكثر من السعرات الحرارية المحروقة، لذلك فإن تناول الفلافل المقلية بدلاً من اللحم البشري يساعد في زيادة الوزن.

لأن ملعقة كبيرة من الزيت المستخدم في القلي ستضيف 14 جرامًا من الدهون، ويجب على البالغين عدم تناول المزيد من 20٪ إلى 35٪ من السعرات الحرارية يوميًا من الدهون.

تعتبر الطعمية جزءًا لا يتجزأ من المطبخ المصري والسوداني.

لها تاريخ طويل، لأنها كانت طعاما قبطيا قديما، بدون لحوم، صوم نباتي.

إنه الطبق الرئيسي لملايين وجبات الإفطار الصباحية وأيضًا الطبق الرئيسي.

نظرًا للعلاقة الوثيقة مع خضروات الفاصوليا العريضة، يتم تضمين نسبة كبيرة من المصريين في الطعام طوال اليوم.

هذا الطعام له قيمة غذائية عالية لاحتوائه على البروتينات النباتية (من الفول)، خاصة عند تناوله مع سلطة الخضار.

يساعد في محاربة الجوع ولكن الطعمية تكاد تختفي من الموائد المصرية في رمضان، لأنها تسبب الإحساس بالحموضة والعطش لدى من يستهلكها، وستظهر لبقية العام.

الفلافل في الماضي كانت أساس غذاء الفقراء، أما الآن فقد أصبحت جزءًا من المقبلات على مائدة الأغنياء، وعادة ما تفضل قائمتهم الأطعمة الشعبية مثل المقبلات، مثل الكشري والبصرة وغيرها من الأطعمة.

في مصر بالرغم من وجود اتفاق على مكونات عجينة الطعمية إلا أن اسمها يختلف بين سطح البحر المسمى بالفلافل والقاهرة والسطح القبلي الذي يسمى الطعمية.

من الناحية التاريخية، اشتهرت طامية على نطاق واسع منذ عهد الفراعنة، ولكن على وجه الدقة، لم تبدأ في احتلال مكان على الطاولة المصرية.

يتم خلطها وتحويلها إلى أقراص، ثم تُقلى بالزيت، وتُزال من الزيت بعد القلي وتجفيفها من الزيت.

عادة ما يتم تناول الطعمية في وجبة الإفطار، وأحيانًا على العشاء، وعادة ما تكون مصحوبة بكوب من الشاي الأسود والكثير من المخللات، أو تسمى الصم في مصر، وأحيانًا الفجل الأخضر

طعميه بالبيض

بعد مزج الطعمية بالفول والخضروات وتقطيعها، أضيفي البيض المفروم لتكوين قرص كبير، وزينيه ببذور السمسم، واقليه كالعادة.

فلافل مصرية تقليدية

المكونات

  • 1 كجم من الفاصوليا الطازجة المنقوعة في الماء الدافئ لمدة 4 ساعات.
  • 2 بصل.
  • رأس ثوم.
  • 4 عبوات من كرات صغيرة.
  • ملح وفلفل.
  • سمسم مقبلات

طريقة التحضير

  • ضعي المكونات السابقة في مدقة أو مطحنة خشنة بدلًا من سكبها في المقلاة حتى تصبح خشنة قليلًا وليست طرية جدًا، ثم ضعي عليها القليل من كربونات الصوديوم لتضخم الأقراص.
  • اصنع الفلافل على متن القرص المدمج.
  • الوجه يزين ببذور السمسم ثم يقلى بالزيت المسخن.
  • تسمى الطعمية الإسكندرانية باسم الفلافل وتختلف قليلاً عن الفلافل في القاهرة، ويعتمد طعم الفلافل على إضافة البهارات وخاصة الفلفل إلى الفلافل حسب الحاجة، بالإضافة إلى الكزبرة المجففة.

قد يهمك: هل الفلافل تزيد الوزن أم تنقص الوزن ؟

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول السعرات الحرارية في الفلافل المقلية والطعمية السورية، عبر موقع مقال، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة