السعرات الحرارية في البصلة الواحدة

السعرات الحرارية في البصلة الواحدة، يعتبر البصل من الخضروات المفيدة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، لأن بصلة واحدة فقط يمكنها أن تزود جسم الإنسان بفيتامينات ومعادن مهمة للغاية، وتساعد على تقوية مناعته وتعزيز مقاومته للفيروسات، والعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطانات، وأمراض المعدة وقدرة الدم.

لاضطرابات الإجهاد، يحتوي أيضًا على الكالسيوم، والمغنيسيوم ، والصوديوم، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والفوسفور، وفيتامين B6، وفيتامين C، وليس ذلك فحسب، بل أيضًا بعض المركبات العضوية المهمة المفيدة جدًا لجسم الإنسان، مثل حمض الكبريتيك والكيرسيتين، لكن البصل كم عدد السعرات الحرارية الموجودة فيه؟ وقيمته الغذائية وفوائده وأضراره؟

ينتمي البصل إلى عائلة الخضار الورقية، ويوجد أكثر من نوع وشكل وحجم، ولكن أشهرها البصل الأحمر والأبيض والأصفر وأكثرها استخدامًا، والفرق عن غيره من الخضروات هو رائحته القوية بسبب كمية كبيرة من مادة الكبريت، له استخدامات عديدة، فهو يدخل في معظم الوصفات ليمنحه مذاقاً فريداً ويزيد من قيمته الغذائية والصحية.

أقرأ أيضاََ: طريقة استعمال البصل في خفض الضغط

القيمة الغذائية للبصل

وفقًا لبحث علمي أجرته وزارة الزراعة الأمريكية، يزن كل بصلة أكثر من 110 جرامًا وستكون حبة متوسطة الحجم تحتوي على المواد التالية:

السعرات الحرارية: 44

الدهون 0.11

الدهون المشبعة: 0

كربوهيدرات 10.27

الألياف: 1.9

بروتين 1.21

الكوليسترول: 0

كم عدد السعرات الحرارية في البصل

عدد السعرات الحرارية في كل بصلة متوسطة الحجم تزن ما بين 100 و 110 جرام تحتوي على 40 سعرة حرارية، وتأتي هذه السعرات من نسبة محتوى الكربوهيدرات في البصل، ومحتوى الكربوهيدرات 36.1 سعرة، ومحتوى البروتين 3.1 سعر حراري، والدهون المحتوى 0.8 سعرة حرارية.

شاهد أيضاََ هل البصل يرفع الضغط الدموي؟

فوائد البصل

لا تؤخذ فوائد البصل بالاعتبار، خاصة إذا أكل البصل طازجًا دون التعرض للنار، لأن البصل يفقد جزءًا من خصائصه العلاجية عند تعرضه للنار، لذلك من الأفضل تناوله طازجًا في سلطات الخضار أو شرائح قابلة للمضغ بجانب الطعام البصل بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا ولا يتسببون في زيادة الوزن ، فهو ذو قيمة غذائية كبيرة.

وفيما يلي أهم فوائد البصل

  • يحسن المزاج

يحتوي البصل على حمض الفوليك الذي يساعد بدوره في تقليل التوتر والضغط النفسي، كما أنه يمنع دخول الهوموسيستين ويمنعه من دخول الدماغ، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية للناس ويساعد أيضًا على التخلص من الأرق بسببه.

يفرز مواد في الجسم، مما يجعل الناس يشعرون بالنعاس ويميلون إلى النوم.

يقلل من إنتاج الكولسترول الضار في الجسم.

لا يحتوي البصل على أي كولسترول، ولا يقتصر الأمر على ذلك، فإن تناول البصل يمكن أن يمنع الجسم من إنتاج أي كمية من الكوليسترول الضار، والذي يمكن بالتأكيد أن يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويمنع تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية.

  • يقوي ويعزز مناعة الجسم

يحتوي البصل على فيتامين سي وهو من أهم الفيتامينات التي تلعب دورًا مهمًا جدًا في تقوية وتقوية مناعة الإنسان؛ يحتوي البصل على معدن السيلينيوم وهو مادة تساعد على تحسين وتنشيط وظيفة المناعة البشرية كما يمكن أن تساعد الإنسان يحارب الجسم الفيروس وينتج مضادات الأكسدة التي يحتاجها جسم الإنسان.

  • محاربة سرطان المعدة وسرطان المستقيم

يحتوي البصل على مضادات الأكسدة بيوفلافونويد، لذلك فهي تلعب دورًا قويًا وفعالًا في مكافحة الأورام السرطانية الخبيثة، بالإضافة إلى احتواء البصل على الكروم، يساعد البصل أيضًا في مقاومة تكوين الخلايا السرطانية في المعدة والقولون والمستقيم، وهذا يساعد على منع الإصابة بالسرطان وارتفاع السكر في الدم.

  • التخلص من السموم في الجسم

يحتوي البصل على الأحماض والكبريت ومضادات الأكسدة التي تساعد على طرد السموم من الجسم وتمنع تكون السموم وتحلل السموم وتحويلها إلى مواد أقل تعقيدًا مما يسهل على الجسم إخراجها من الجسم وإزالتها في بطريقة آمنة هم.

  • تزداد فرصة الشفاء من تكيس المبايض

النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يمكن أن يساعد تناول البصل في تقليل الأكياس وتقليل الكوليسترول الضار والدهون في الكلى.

  • للوقاية من فقر الدم

يساعد تناول البصل في الوقاية من فقر الدم، لأن الدراسات أكدت أن البصل يساعد على زيادة مستوى خلايا الدم الحمراء في الجسم وزيادة إنتاجها، مما يساعد على الحد من حدوث فقر الدم وفقر الدم.

  • حماية الجلد

يساعد تناول البصل على منع ظهور التجاعيد التي تسببها الشيخوخة، لأن فيتامين سي الذي يحتويه يساعد على إنتاج الكولاجين، ومفيد جدًا لنضارة البشرة وترطيبها وتقليل مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور والجفاف.

فوائد البصل من منظور الطب البديل

البصل له استخدامات عديدة في الطب الطبيعي كما تم إثبات العديد منها في إطار أبحاث الطب الغربي.

عند استخدامه مع العسل، يستخدم البصل كجزء من دواء طبيعي لعلاج نزلات البرد وبحة الصوت والسعال المهيج.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم البصل أيضًا لعلاج البواسير وتهيج الجلد وحتى تحسين الأداء الجنسي والرغبة الجنسية.

يوصى بالتنويع قدر الإمكان في الطب البديل والطب الغربي، وإدراج البصل الأخضر والأبيض والأصفر والأحمر في القائمة، لأن كل نوع له فوائد مختلفة مرتبطة بمركبات ملونة مختلفة في هذا النبات الرائع.

أضرار البصل

قد يسبب تناول البصل بعض المشاكل الصحية، ومنها:

الحساسية: إذا كان الشخص يعاني من حساسية من البصل، فسوف يتسبب ذلك في حدوث انتفاخ أو حكة أو طفح جلدي عند تناول البصل، وقد يصاب بضيق في التنفس مصحوب باضطرابات في ضغط الدم.

أمراض المعدة وانتفاخ البطن: البصل من السكريات لاحتوائه على الفركتوز، لذلك في حالات عدم انتظام حركة الأمعاء وانتفاخ البطن وأمراض المعدة العامة لا ينصح بالبصل لأن البصل في هذه الحالات سيؤثر سلبًا على تهيج الجهاز الهضمي ويزيد من التورم.

الحموضة المعوية: إذا تناولت الكثير من البصل، وأكلت الكثير من البصل، فسيكون لذلك تأثير سلبي على حموضة المعدة، مصحوبة بألم شديد في المريء.

تهيج الفم والعين: ويرجع ذلك إلى تهيج العينين والتمزق الناتج عن الغاز المنطلق بعد تقطيع البصل، وهو ما يسمى عامل تحفيز الدموع.

عندما يحفز الخلايا العصبية في العين، فإنه ينتج عنه إحساس بالوخز، مما يدفعها إلى إفراز الدموع لتقليل هذا التهيج، وقد ذكر أنه بالمقارنة مع لب البصل، فإن جذوره تحتوي على أكبر نسبة المهيجات.

لذلك، فإن الحفاظ على هذه الأجزاء دون تقطيع يمكن أن يقلل من التهيج ويمكن أن يقلل قطع البصل تحت الماء الجاري من انتشار الغازات والذوبان في الهواء ومن ناحية أخرى، يمكن أن يقلل طهي البصل من الحرق والتهيج في الفم الذي يشعر به الناس.

كيف تستفيد من قشر البصل

عندما نأكل الكثير من الخضار، نبدأ تلقائيًا في إزالة قشورها، على الرغم من أن هذه القشور قد تحتوي على فوائد لا يمكنك تخيلها، وأنت بحاجة إليها حقًا، مثل البصل. على الرغم من أن قشر البصل له فوائد عديدة، إلا أنه يشمل التالي:

يلعب دور مضادات الأكسدة: لا تحتوي أوراق البصل فقط على مضادات الأكسدة، بل تحتوي أيضًا على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة الموجودة في القشر، مما يساعد الجسم على مقاومة الأورام الخبيثة ومرض السكري، كما أنه فعال أيضًا في مرض الزهايمر والشيخوخة تستخدم كعلاج فعال حيث تعمل قشور البصل بشكل جيد ولها خصائص مضادة للأكسدة.

منع تصلب الشرايين: يحتوي قشر البصل على مادة الكيرسيتين التي يمكن أن تساعد جسم الإنسان على مقاومة تصلب الشرايين، كما تساعد في تقليل اضطرابات ضغط الدم.

يوصى به للأشخاص الذين يعانون من ضغط دم غير طبيعي ويساعد على منع انسداد الأوعية الدموية بواسطة الغليان على النار او المضغ.

قد يهمك: ما هي فوائد البصل الأخضر وأضراره؟

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول السعرات الحرارية في البصلة الواحدة، عبر موقع مقال، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة