تلخيص كتاب مثالب الولادة

تلخيص كتاب مثالب الولادة، قرر إميل سيوران تأليف كتابه “مثالب الولادة” بعد جملة قالتها له والدته عندما كان يشتكي من هذه الحياة وقسوتها، حيث قالت له والدته: “لو كنت أعرف ذلك لكنت أجهضتك”، يقول سيوران: “صدمتني هذه الكلمات بهلع ميتافيزيقي وإهانة وجودية، وقد ألهمتني لكتابة كتاب مثالب الولادة”.

واستطاع سيوران في كتابه أن يجرؤ على كل المسلمات واليقينات والحقائق الذي يعتبرها كثير من الناس حقائق وفقًا لانتماءاتهم الدينية والعقائدية والأدبية.

تلخيص كتاب مثالب الولادة

الفصل الأول

  • عمل إميل سيوران على تأليف كتاب “مثالب الولادة” للحديث عن فلسفته الوجودية، وسبب وراء هذا الكتاب هو ما أخبرته والدته عن رغبتها في إجهاضه وهو طفل صغير داخل بطنها.
  • تحدث إميل سيوران عن كراهيته الشديدة لفرنسا وكان خطابه جريئًا حيث تطرق إلى الحقائق الدينية وغيرها من المسلمات التي طالما آمن بها الناس.
  • من الأشياء التي تحدث إميل سيوران عنها في كتابه عن الحقائق الدينية التي طالما آمن بها الناس مثل الإله بوذا، حيث وصفه بأنه مصدر جميع الكوارث والعجز البشري، وعن معتقداته الدينية الخاصة وأنه لا يحتاج لصلوات الناس له من أجل الهداية ولا يحتاج إلى شفيع لأنه يدير نفسه.

اقرأ أيضا: تلخيص كتاب حب الحياة

الفصل الثاني

  • تحدث في هذا الفصل عن كراهيته الشديدة لكل شيء في العالم، ذات مرة أخبرته امرأة أنه ضد الإنجازات الإنسانية منذ الحرب الأخيرة التي خاضها العالم لتخبرها أنه ليس ضد الإنسانية منذ ذلك الوقت بل إنه ضد الإنسانية بسبب وجود آدم فيها.
  • سخر سيوران من جميع المعتقدات الإنسانية ولم يمنحها أي احترام مثل البشر الآخرين.
  • تحدث إميل سيوران عن حادثة ولادته كبقية البشر، وأنها ليست حادثة مهمة بل حادثة مضحكة.
  • يعتقد إميل أن ولادته جاءت بالصدفة وأنَّه في أساس الأمر لم يكن يجب أن يولد، ويقول إنه أحيانًا ينسى نفسه أن يعتقد أن حياته مهمة وحدثًا كبيرًا لجعل العالم يستمر.

كما أدعوك للتعرف على: تلخيص كتاب نشأة النحو

الفصل الثالث

  • تناول إميل سيوران في كتابه كل الحقائق وكل ما يهم الناس كما قال فتحدث عن الأدب والشعر والسلوك والأديان السماوية وذكر رأيه في كل منها، ولم يحترم إميل سيوران الشعائر الدينية لجميع الناس بل تحدث بسخرية وتطرق أيضًا إلى الموسيقى والرسم والسينما كما تحدث أيضًا عن الفن والهوايات.
  • تلقت فرنسا سخطًا شديدًا من إميل سيوران حيث تحدث في كتابه عن كراهيته الشديدة لها وأن الأماكن الوحيدة التي يحبها في فرنسا هي المقابر ووصف فرنسا بأنها مدينة قذرة ليس فيها جمال إلا المقابر وأمضى إميل سيوران حياته في عد الأيام فقط غير مكترث لما يحصل بها.
  • تمرد إميل سيوران على البشرية أجمع وأعلن بصوت عالٍ أنه ارتكب جميع الجرائم في حياته باستثناء جريمة واحدة وهي أن يكون أباً، واعتبر أن الأبوة والزواج والإنجاب جريمة يرتكبها الإنسان ضد نفسه وضد المجتمع لأنه كان ضد تكاثر الإنسانية، وكان يعتقد أن وجود الإنسانية ليس إلا خطأ يجب أن يكون لم يحدث.
  • في كتاب “مثالب الولادة” نجد قدرًا كبيرًا من اليأس من الحياة وكمية كبيرة من الآراء الفلسفية لإميل سيوران حول المعتقدات الدينية الذي يعتبرها الناس فنًا مثل الموسيقى والرسم والفنون الأخرى، ويسخر هو البشرية أجمع بسبب هذه المعتقدات.

كما يمكنكم الاطلاع على: تلخيص كتاب الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي

وفي نهاية هذا المقال تحدثنا معكم عبر موقع مقال mqaall.com عن تلخيص كتاب مثالب الولادة، مثالب الولادة هو أول كتاب قرأته مترجم من النص الأصلي فهو ليس مختارات كما حدث مع كتب مثل لو آدم كان سعيداً وغيرها.

والكتاب يدور حول فكرة القدوم إلى هذا العالم، والخطأ الأول في نظر سيوران والمأساة الكبرى وكله رفض لهذا الوجود ومحاولات التمسك به أو تحقيق الذات فيه.

مقالات ذات صلة