تشقق اليدين من مواد التنظيف

مشكلات تشقق اليدين هي واحدة من أكثر المشكلات التي تواجد السيدات بشكل خاص والفتيات وخاصًة عند غسل الصحون واستخدام مواد التنظيف المختلفة التي تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية مثل الصابون السائل ومواد التنظيف المختلفة وبالتالي سوف نتعرف في موضوعنا التالي حول تشقق اليدين من مواد التنظيف على أن يتم تقديم مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في علاج تلك المشكلة لذا تابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا مقال.

تشقق اليدين

كل سيدة وكل امرأة قد تواجه مشكلات شديدة عند تشقق اليدين وخاصًة عند القيام بغسيل الصحون فهي تقوم بممارسة أنشطتها اليومية ولا تتمكن من عدم القيام به، ولكن في المقابل يكون هناك ضرر لليدين وبالتالي سوف نقدم لكم مجموعة من أهم الطرق الطبيعية التي تعمل على الحماية من التشقق لليدين.

شاهد أيضًا: تبييض اليدين بالنشا والفازلين والليمون

مجموعة من النصائح للقضاء على تشقق اليدين

استخدام كريمات اليد الخالية من العطور

حيث يتم تجفيف اليدين ومن ثم استخدام الكريم أو الجل الخاص باليد والذي يكون معقم لليدين حيث ننصح أن بعد غسل الصحون تلك يتم غسل اليد بالماء وتحفيفها بشكل جيد، ومن ثم دهن اليد بكمية مناسبة من كريم اليد على أن يكون خاليًا تمامًا من العطور حتى تكون مغزاه ومرطبة بشكل دائم ومستمر ولا تعاني من أي جفاف أو التهابات وحساسية أو مشكلات في التشقق وحتى لا يكون هناك أي مناطق متهيجة بها.

ارتداء القفازات

حيث ننصح أن يتم ارتداء القفازات وخاصًة عند التنظيف وغسل الصحون واستخدام المواد الكيميائية الخاصة بالتنظيف وخاصًة عند البدء بعملية التنظيف تلك، على أن يقوم بعمل طبقة حماية وعازلة عن الجلد والمواد الكيميائية الخاصة بالتنظيف تلك حيث ننصح أن تكون القفازات تلك مصنوعة من القطن.

ننصح ان يتم وضع طبقة حماية من الكريم المرطب لليدين قبل النوم على أن تكون مصنوعة من القطن مما يساهم في إصلاح البشرة وتغذيتها، بالنسبة للقفازات المطاطية فننصح أن يتم ارتدائها فترات قصيرة وليست بطويلة حتى لا تتسبب في التهابات الجلد أو الإصابة بأمراض جلدية عميقة وقوية.

الحرص على تجفيف اليدين

  • ننصح أن يتم الانتظام على غسيل اليدين بشكل جيد بعد استخدام أدوات التنظيف والمواد الكيميائية التي يتم استخدامها في تنظيف الشقة والصحون أيضًا، ومع الانتظام في غسل اليدين ننصح أن تجفيف اليد بشكل سليم وألا نترك بها رطوبة لأن هذا يعمل على تجفيف اليدين حيث يزيل الزيوت الطبيعية للبشرة حينما يتم تبخيرها.
  • تجفيف اليدين أيضًا هام بشكل كبير للقضاء على البكتريا التي من الممكن أن تنمو على اليد الرطبة وتظهر بشكل كبير وواضح، على ضرورة أن يتم تجفيف اليدين بشكل جيد وسليم من خلال استخدام المناديل الورقية بدون أن يتم استخدام المجففات الكهربائية تلك وهي أهم منها لأنها قد تكون سهلة في نقل الفيروسات إلى اليدين والانتقال منها إلى اليدين بشكل أسهل.
  • في حال الاعتماد في التجفيف على الأقمشة القطنية التي تعمل على تنظيف وتجفيف اليدين ننصح بأن يتم تغيير تلك الأقمشة القطنية بشكل مستمر ودائم، وخاصًة في حال قد تم الاستخدام من قبل عدة أشخاص متعددة حتى لا يتم نقل العدوى والبكتريا بين تلك الأشخاص بعضهم البعض.

استخدام الغسول المضاد للبكتريا والفطريات

ننصح أن يتم استخدام المنظف الخاص باليدين حيث أن يكون منظف مرطب لليدين ويعوضها الجفاف التي قد تم إصابتها بالتشقق، حيث ننصح أن يتم استخدام هذا الغسول بدلًا من استخدام الصابون العادي الخاص بغسيل اليدين وترطيبها كما ننصح أن يكون هذا الغسول يحتوي على مكونات طبيعية مثل جل الصبار أو زبدة الشيا والتي تعمل بدورها على تنعيم البشرة وترطيبها وتغذيتها بجانب القضاء على الميكروبات وقتل الكائنات الدقيقة الحية كما يساهم في وقف نموها أيضًا.

طرق طبيعية للتخلص من تشقق اليدين

زبدة الشيا

هي واحدة من أهم المكونات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الجلد وتنعيمه بشكل كبير وصورة واضحة وخاصًة دورها الكبير في ترطيب البشرة بشكل دائم، مع حمايتها وعلاج مشاكلها مع الحماية بشكل كبير لها من علامات التمدد التي من الممكن أن تظهر عليها نتيجة الجفاف وتقدم عمر البشرة.

البيض والعسل

هو خليط سحري له مفعول قوي حيث إنه يعمل على تنعيم البشرة بشكل كبير وتلطيفها أيضًا فيطلق عليه أسم بلسم مرطب للبشرة بشكل واضح، وأما بالنسبة للطريقة فهي سهلة بشكل كبير ومتوفرة بشكل واضح حيث إننا نحتاج فقط إلى ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقتين صغيرتين من العسل الأبيض كما يمكن إضافة صفار من البيض مع الخلط ككل بشكل جيد على أن يتم وضع القناع على اليدين لمدة ثلث ساعة أي 20 دقيقة ومن ثم يتم غسل اليدين بشكل جيد وتجفيفهما بشكل واضح.

زيت جوز الهند

هو حل مثالي وسحري من أجل الترطيب والتنعيم للبشرة والجلد حيث إنه يعطي الحيوية التي يحتاجها الجلد فهو يحتوي على فيتامين هـ وأ، بجانب احتوائه على الأحماض الدهنية وهو علاج مرطب وقوي لصحة اليدين حيث إنه سهل الاستخدام ومن الممكن أن يتم وضعه لأكثر من مرة في اليوم الواحد فهو علاج ومرطب أيضًا فهو يكسب البشرة رائحة ذكية ورائعة مع الترطيب والتغذية اللازمة لهما.

شاهد أيضًا: علاج تشقق القدمين وجفافها

الفازلين

الفازلين له دور كبير في ترطيب الجلد والبشرة فهو يحتوي على مجموعة من المكونات الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة والجلد، فهو له دور كبير في علاج البشرة والقضاء على الجفاف الذي من الممكن أن يصيبها وأفضل الطرق للقيام بها هي أن يتم فرد طبقة من الفازلين على اليدين ومن ثم لف اليدين بالقفازات أو حتى بورق من النايلون لمدة ربع ساعة ومن ثم يتم إزالة القفازات تلك أو الأوراق النايلون.

من الجدير بالذكر أن نعلم أن القفازات تلك أو الورق من النايلون لهما دور كبير وواضح في وصول الفازلين إلى طبقات الجلد من الداخل، وبالتالي الترطيب والتنعيم بشكل دقيق وداخلي للطبقة الخاصة بالجلد فهو ما يساهم في الحصول على جلد ناعم ومشرق ونقي وخالي من الجفاف والتشققات.

رقائق الشوفان

تلك الوصفة المكونة من رقائق الشوفان لها دور كبير وواضح في التخلص من مشكلات جفاف البشرة وتشققها وأيضًا مفعول سحري كبير لترميم جلد البشرة واليدين والقدمين، حيث نحتاج في تلك الخلطة فقط القليل من الحليب مع ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع التقليب حتى تتشكل لدينا عجينة متماسكة من هذا المزيج.

بعد الحصول على عجينة ثابتة ومتماسكة ننصح بأن يتم وضع كمية مناسبة منها على اليدين مع التدليك برفق وفي حركات دائرية، على أن يتم ترك الخليط على الجلد لمدة ربع ساعة ومن ثم إزالته من خلال منشفة رطبة وتجفيف اليدين بمنشفة جافة قطنية.

شاهد أيضًا: طرق إزالة التشققات بالليزر

في خاتمة حديثنا حول تشقق اليدين من مواد التنظيف لقد قدمنا لكم مجموعة من النصائح التي لها علاقة بحماية اليدين من التشقق والجفاف والمشكلات الخاصة بنمو البكتريا على اليدين والإصابة بالالتهابات والاحمرار الخاصة بالجلد كما قد قدمنا لكم مجموعة من أهم الوصفات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في حماية ونضارة اليدين وحمايتها من المواد الكيميائية الخاصة بتلك المنظفات.

مقالات ذات صلة