ما هو الكولاجين واين يوجد

ما هو الكولاجين واين يوجد، جسم الإنسان يستطيع أن ينتج العديد من الأشياء التي قد تفيده ولكنه أيضًا لا يستطيع القيام بتصنيع بعض العناصر الغذائية المهمة له مثل أوميجا 3 لذلك يقوموا بأخذها من الطبيعة بطريقتين مثل المكملات الغذائية أو عن طريق تناول الطعام، لكن الموضوع الذي سنتطرق إليه هذا اليوم هو مادة يستطيع الإنسان أن يقوم بتكوينها ذاتيًا، وممكن أن يأخذها الإنسان أيضًا من الطبيعية وهذه المادة هي الكولاجين، لذلك استعدوا لتتعرفوا عليه وتعرفوا أيضًا أين يمكننا إيجاده.

ما هو الكولاجين؟

  • هو بروتين من البروتينات التي يعمل الجسم على تكوينها تحت جلد الإنسان وأيضًا يتواجد بروتين الكولاجين في المفاصل والأوتار والأربطة أيضًا.
  • بالتأكيد لأنه من ضمن البروتينات أي أنه يتكون من الكثير من الأحماض الأمينية التي عملت على تكوينه، وتتكون هذه الأحماض من ثلاث عناصر وهم الهيدروجين، الأكسجين، الكربون.
  •  بل ويضم بروتين الكولاجين بعض الأنواع من الأحماض الامينية المنتشرة مثل حمض الأميني الجلايسين، الهيدروكسي برولين، الارجنين، البرولين.

بالطبع تختلف أنواع بروتين الكولاجين الذي ينتشر في أنحاء الجسم بأكمله وتنقسم أنواع الكولاجين الموجودة داخل جسم الإنسان إلى ثلاث أنواع ألا وهي:

  • الكولاجين الذي يتواجد داخل العظام والأوتار ويقوم بمحاوطتهم.
  • الكولاجين الذي يتواجد في الغضاريف التي تعرف بأن لديها العديد من الخصائص ومن هذه الخصائص أن هذه الغضاريف يمكن ثنيها بكل سهولة مثل الغضاريف التي تتواجد في الأنف، والأذن، وممكن أن تكتشف بعض الغضاريف الموجودة داخل المفاصل.
  • أما النوع الثالث من الكولاجين داخل الجسم يعتبر الجزء الظاهري، لأنه يتواجد تحت الجلد بشكل مباشر بل يقوم أيضًا بتبطين الأوعية الدموية وأيضًا اللفائفي.

شاهد أيضًا: أين يوجد الكولاجين في الطعام

ما هي الطرق التي يمكننا فيها الحصول على الكولاجين؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن للإنسان القيام بها حتى يستطيع استخراج بروتين الكولاجين منها وبالطبع تستطيع استخراج أكبر قدر من الكولاجين عن طريق الأطعمة، لأن الطعام الذي مدنا به الله به الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية التي تعمل على تعويضنا عما فقده خلال اليوم الواحد، لذلك سنقوم بالتعرف على كيفية الاستفادة واستخراج الكولاجين من الأكل.

المصادر الغذائية التي نستطيع فيها أخذ مادة الكولاجين

  • هناك الكثير من المصادر الغذائية التي تمكنك من العمل على أخذ مادة الكولاجين بل والاستفادة منها إلى أوسع حد أيضًا فمثلاً يعد المثال الأكبر للكولاجين هو حساء الدجاج أو اللحوم، لأننا قد تعرفنا على أن الكولاجين يتواجد بين الروابط وبين العظام أيضًا.
  • كما يعمل البعض على إظهار أن جميع الأنسجة الضامة التي تتواجد داخل اللحوم فجميعها بالتأكيد تحتوي على بروتين الكولاجين.

ما هي المشاكل التي تقابل جسم الإنسان عند قيامه بامتصاص الكولاجين؟

هناك بعض المشاكل التي لا يمكن أن يتخطاها جسم الإنسان لأن من الصعب على جسم الإنسان أن يقوم بامتصاص بروتين الكولاجين، لأنه يعتبر من البروتينات الكبيرة في الحجم، لذلك يجب أن يتم تكسيره وتحويله إلى مونيمرات أو أحماض أمنية قد يقدر جسم الإنسان بالعمل على امتصاصها.

ملحوظة: يمكن أن يتواجد الكولاجين أيضًا في النباتات والمصادر الحيوانية، ويعرف هذا الكولاجين أنه خام مئة في المئة لم يتعرض لأي معالجة كيميائية من قبل الإنسان، لذلك سنعمل على القيام بعرض جميع النباتات والمصادر الحيوانية التي تدر على الإنسان ببروتين الكولاجين.

الكولاجين والمصادر الحيوانية

  • كما ذكرنا أنه يمكن للإنسان أن يعمل على استخراج الكولاجين من مرق أو حساء عظام الشربة واللحوم مثل الدواجن والأبقار أو غيرها من اللحوم.
  • يقوم الجسم بالاستفادة من مادة الكولاجين بواسطة هذا الحساء عن طريق قيام الإنسان بغلي العظام مع الماء جيدًا، وحرصه على القيام بتناول هذا الحساء وتكون سهلة على الإنسان لأنه يعمل على تحلل بروتين الكولاجين الذي نزل منها، ويقوم الجسم بامتصاصه حتى تقوم بتقوية الأنسجة وإعادة بنائها من جديد.

بدائل اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء

  • لم يقم الإنسان النباتي بأخذ نبات الصويا من فراغ على أنه اللحم النباتي الخاص به وهذا حدث بسبب احتواء الصويا على الكثير من الفوائد التي تعطيها لنا اللحوم.
  • يمكن للإنسان أخذ الكولاجين من الصويا عن طريق المادة التي توجد بداخلها، وهي مادة الجينيستين وهي المادة التي تعمل على بناء أو إنتاج الكولاجين داخل جسم الإنسان بعد قيامك بتناول فول الصويا.
  • تقوم أيضًا الجينيستين على جعل علامات الشيخوخة تختفي تدريجيًا، فيمكن أن تلاحظ بعد تناول فول الصويا من فترة زمنية اختفاء علامات التجاعيد بجانب العينين واختفاء الخطوط التي تظهر مدى كبر سنك.
  • لذلك من الجيد أن يكون فول الصويا الذي تعمل على تناوله يحتوي على هذا العنصر، لكي يفيدكم في المقابل.

شاهد أيضًا: ما أضرار حبوب الكولاجين

الخضروات المساعدة في استخراج الكولاجين؟

هناك العديد من النباتات الورقية التي عمل الإنسان على اكتشافها، لكي تقوم بإنتاج بروتين الكولاجين ويمكنك أن تقوم بإيجاد هذه المواد التي كونت الكولاجين بكثرة داخل النباتات الخضراء الغامقة مثل السبانخ، والكيل، والملفوف.

  • يمكن أن تقوم بأكل هذه الخضروات مع العديد من الأطعمة خلال اليوم الواحد، لأنك حينما تواظب على القيام بفعل شيء ما قد تستطيع معالجة جميع المشاكل التي من الممكن أن تظهر عليك مستقبلاً.
  • توجد أيضًا داخل النباتات الورقية الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد الإنسان في البقاء على حياته، ومن هذه العناصر هي مضادات الأكسدة التي تعد من أحسن العناصر التي توجد داخل الوريقات الخضراء.
  • يسمى مضاد الاكسدة الذي يوجد في الوريقات الخضراء باسم الليوتين وتعد هذه المادة من المواد التي تعمل على إعطاء الجسم الرطوبة، وتمنع تعرض الجلد لأي جفاف.
  • يوجد أيضًا بعض الفيتامينات الهامة التي تحتويها هذه الوريقات مثل فيتامين G الذي يعد العامل الحفاز الذي يعمل على الكثرة في إنتاج هذه المادة، وهذا يحدث لأن الكولاجين من أحد أهم البروتينات شديدة الفعالية.

المكسرات المساعدة على إنتاج الكولاجين

  • هناك أيضًا مكسرات تساهم في بناء الكولاجين وتصنيعه فمثلاً هناك الكاجو به الكثير من العناصر الغذائية مثل النحاس الذي يدخل في تركيبة بدرجة كبيرة، بسبب هذا النحاس يستطيع الكاجو الحفاظ على جميع الخواص البنائية المكونة لتكوين بروتين الكولاجين والإيلاستين.
  • الإيلاستين يدخل في عمل بناء الأنسجة التالفة من الأنسجة الضامة الخاصة بالإنسان أم الكولاجين يعد الداعم الأساسي للعظام والمفاصل التي توجد داخل جسم الإنسان.
  • لذلك يجب على الإنسان الحرص على عدم إحداث خلل في النسبة التي يحتاجها الجسم من عنصر النحاس، لأنه إذا قل تواجده داخل الجسم ستضم العديد من المشاكل وبعض الاضطرابات بين المفاصل وبين الأنسجة التالفة من الأنسجة الضامة.

فيتامين ج وتأثيره على الكولاجين

  • جميعنا نعرف أن جميع الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال واليوسفي وغيرها من الفواكه تحتوي على فيتامين ج بشكل كبير عن الطبيعي.
  • لكن للأسف لا تحتوي هذه الفواكه على الكولاجين لكن بسبب فيتامين ج يستطيع الإنسان أن يقوم بإفراز بروتين الكولاجين وتكوينه بسهولة.
  • لأنه يعمل كعامل حفاز أساسي في تكوين نوع الكولاجين الذي يوجد تحت الجلد وبالتالي يساعد هذا فيتامين ج على التقليل من ظهور أعراض الشيخوخة على النساء والرجال.

شاهد أيضًا: فوائد حبوب الكولاجين وطريقة استخدامها

تعرفنا اليوم على كل ما يخص الكولاجين والأماكن المختلفة التي من الممكن أن يتواجد فيها، وذكرنا بعض أنواعه الهامة التي تتواجد داخل جسم الإنسان.

مقالات ذات صلة