الصحابي أنس بن مالك خدم الرسول كم سنه؟

الصحابي أنس بن مالك خدم الرسول كم سنه؟، أنس بن مالك هو أحد الصحابة الذين حصلوا على عظيم الشرف من خدمة الرسول صلى الله عليه وسلم وجواره منذ الصغر فقد جاور الرسول صلى الله عليه وسلم لفترة زمنية لا تقل عن عشرة سنوات تعلم فيها من الرسول الكثير من الأشياء كما أنه كان متميزاً في الكتابة وهو ما يدل على تميزه، فقد كان يروي الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم للناس، كما أنه كان يشارك الرسول الكثير من الأحداث العامة والغزوات والفتوحات الخاصة بالدولة الإسلامية، خلال هذا المقال سوف نوضح أهم المعلومات التي تخص أنس بن مالك، فتابعونا.

أهم المعلومات عن أنس بن مالك

يعتبر أنس بن مالك من الصحابة الأطباء من بني عدي ويعرف باسم أبو حمزة، ولد أنس بن مالك في منطقة يثرب في فترة ما قبل الهجرة كما أنه كان يخدم الرسول صلى الله عليه وسلم في منزله وهو كان يبلغ من عمره عشرة سنوات.

وكان يفتخر بقيامه بهذا الأمر بشكل كبير، كما أنه يعتبر تربى على يد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فكان يرى أن نبينا الكريم والده وكان يراه القدوة والمثل الأعلى.

كما أنه حضر غزوة بدر وهو يبلغ من العمر اثنتي عشرة عاما كما أنه شارك في العديد من الغزوات الأخرى ومن أهمهم خيبر والطائف وحنين بالإضافة إلى أنه حضر فتح مكة وكذلك حضر أحداث صلح الحديبية وكذلك حجة الوداع.

اقرأ أيضًا: دعاء أنس بن مالك مكتوب

مكانة أنس بن مالك

كان يبلغ أنس العاشرة من عمره حينما توجه غ الرسول حتى يعمل على خدمته كما أنه كان يتميز بقدرته على الكتابة بشكل متميز فكانت والدته أم سليم ترى فيه هذه الموهبة حيث أن تلك الموهبة لم تكن متوفرة في الكثيرين وهو أمر يدل على تمتعه بالذكاء الشديد والفطنة.

وفي الفترة التي خدم فيها أنس بن مالك الرسول صلى الله عليه وسلم حفظ القرآن الكريم بالإضافة إلى أنه تعلم الفقه وأتقن تعاليم الدين الإسلامي.

كما أنه كان يبلغ المرتبة الثالثة بعد مرتبة ابن عمر ومرتبة أبي هريرة، حيث أنه عمل على إسناد ٢٢٨٦ حديث واتفق كلًا من البخاري ومسلم على ما يقرب من ١٨٠ حديث، كما انفرد كلًا من البخاري بما يقرب من ٨٠ حديث ومسلم بما يقرب من تسعين حديث.

قلد أنس بن مالك معاملاته في الكثير من الأمور حتى معاملته مع زوجته، بالإضافة إلى أنه كان يتميز بالكثير من الصفات المميزة مثل سعة العلم والتواضع وكذلك الوقار والصبر بالإضافة إلى الصدق.

اخترنا لك: تعريف المذهب المالكي باختصار

أنس بن مالك بعد وفاة الرسول

كان يبلغ أنس بن مالك في هذا الوقت عشرين عام حيث خلف أبو بكر الصديق مكان رسول الله في تولي خلافة الدولة الإسلامية، حيث حفل فترة خلافته بالكثير من الأمور ومن أهمهم حروب الردة التي شنها أبو بكر بالجيش الإسلامي على عدد كبير من القبائل التي قامت بالارتداد عن الدين الإسلامي وقام أنس بن مالك بالمشاركة في تلك الحروب، وذلك لأنه كان من أكثر الرماة مهارة.

بعد استقرار الأحوال في الدولة الإسلامية قام أبو بكر بإرسال أنس بن مالك إلى بلدة البحرين وذلك من أجل جلب الأموال الخاصة بالذكاة، وبعد ذلك اشترك في الفتوحات التي قام بها الجيش الإسلامي في فتح العراق وكذلك بلاد فارس بالإضافة إلى تستر وكان يلعب دور مميز في معركة القادسية، ثم عاش في البصرة وكان يقوم بتحديث للناس عن الرسول وما حفظ عنه من عدد من الأحاديث.

وفاة أنس بن مالك

تعرض أنس بن مالك لمرض يعرف بالبرص وهو ما تسبب في وفاته حيث أنه أصاب جسمه بالضعف الشديد حيث أنه توفي أثناء فترة خلافة الوليد بن عبد الملك، ولكن هناك الكثير من الأقاويل المختلفة حول سنة الوفاة فهناك بعض الناس الذين يقولون انه توفى خلال عام ٩٠ من الهجرة، ومنهم من يقول انه توفى خلال عام ٩١ من الهجرة ومنهم من يقول انه توفى في عام ٩٢ ومنهم من يقول عام ٩٣ من الهجرة.

يعتبر أنس بن مالك هو آخر صحابي من أصحاب الرسول في منطقة البصرة وآخر الناس الذين صلوا إلى القبلتين، كما أوصى شخص يدعى محمد بن سيرين الصلاة عليه، ونفذ ذلك حيث أن محمد بن سيرين قام بتغسيله والصلاة عليه.

وهناك أقاويل تردد أن من صلى عليه شخص يعرف باسم قطن بن مدرك الكلابي، كما أنه أوصى بأن يتم دفنه ومعه عصا رسول الله صلى الله عليه وسلم فتم دفن العصا معه.

أولاد أنس بن مالك

كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لأنس بن مالك بأن يبارك المولى عز وجل في أولاده، لذلك فإن الله عز وجل رزقه بنسل كبير حيث تجاوز عدد نسله عن مائة، وبالرغم أنه فقد عدد كبير من أبناءه وأحفاده، حيث تم وفاة ٨٠ شخص نتيجة لمرضهم بالطاعون والذي ضرب أهل البصرة خلال عام ٦٩ من الهجرة.

كان نسل أنس بن مالك مشهورين برواية الحديث مثل أولاده أبو بكر بن أنس والنص وعبيد الله بن أنس بن مالك، وكذلك عدد من أحفاد أنس بن مالك منهم قمامه بن عبد الله، ومغص بن عبيد الله.

ترك أنس بن مالك بستان عظيم كان يثمر في السنة الواحدة مرتين، وكان هذا البستان يضم الريحان الذي ينشر رائحة المسك المميزة، بالإضافة إلى أنه كان يرث من أبيه بئر داخل المدينة كان يحوي مياه تعتبر من أعذب الآبار المتواجدة في المدينة في هذا الوقت، حيث أن تلك الآبار كان يطلق عليها اسم البرود في فترة الجاهلية، وهناك بعض الأقاويل أنه كان يرتدي خاتم منقوش بشكل أسد رابض.

شاهد أيضًا: خادم الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه

وصايا الرسول لأنس بن مالك

من أهم الوصايا التي قدمها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لأني بن مالك والتي تتمثل في الآتي:

  • الالتزام بالوضوء يزيد من العمر.
  • في الوقت الذي يتم فيه الدخول إلى المنزل يجب أن يقوم الشخص بالسلام على من يتواجدون في المنزل حيث أن هذا الأمر يزيد من خير هذا المنزل.
  • النوم على الطهارة حتى إذا مات الإنسان يموت وهو شهيد.
  • الاهتمام برحمة الصغير واحترام الكبير حتى يتم مرافقة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة.
  • في الوقت الذي يمكن فيه أن تصبح وتمسى دون أن تحمل غش داخل قلبك لأحد فيفضل فعل ذلك.
  • الإكثار من الصلاة داخل المنزل لأنه يزيد من بركة البيت في حالة الاستطاعة لذلك.
  • الاهتمام بصلاة الضحى لأنها تعتبر صلاة الأوابين.
  • لا ينبغي الالتفات داخل الصلاة لأنها تؤدي إلى هلاك الصلاة.
  • وضع اليدين على منطقة الركبتين أثناء الركوع وواسع بين الأصابع والقيام برفع اليدين عن الجنبين ففي الوقت الذي يتم فيه رفع الرأس من الركوع يكون لكل عضو الموضع الخاص به.

وفي الختام نكون قد وضحنا المكانة الكبيرة التي حصل عليها أنس بن مالك من جواره لرسول الله لفترة طويلة وتربيته على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعليمه إياه الكثير من الأمور المرتبطة بالدين وتعاليمه وكذلك الوصايا التي وجهها له الرسول صلى الله عليه وسلم، نتمنى من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في عرض تلك المعلومات بشكل كبير وواضح، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق