تصريف الافعال العربية

تصريف الأفعال العربية، موضوع يتطرق إليه الكثيرون ممن يهتمون بدراسة اللغة العربية من الأطفال حتى الكبار، وينتمي هذا إلى علم الصرف في اللغة، ويهتم هذا العلم بوصف ظواهر الصرف وتفسير حدوثها وإرساء قواعدها، وهذا ما سوف نتعرض له خلال السطور القادمة في المقال.

تصريف الأفعال

هو تغيير زمن الأفعال من ماض ومضارع وأمر، والتبديل فيما بين هذه الأزمنة الثلاثة وما يلحق بها من ضمير ونحوه، ولكل فعل من هذه الأفعال قواعد خاصة به وعلامات تدل على حدوث الفعل؛ أي أن مفهوم  تصريف الفعل لغةً هو اشتقاق الصيغ من بعضها البعض وإلحاقها بالضمائر.

كما أدعوك للتعرف على: تصريف الفعل الناقص

علم الصرف

كما ذكرنا أن هذا ينتمي إلى علم الصرف في اللغة، وقد قام علماء الصرف بتقسيم الكلام إلى ثلاثة أقسام هم الاسم والفعل والحرف، والأسماء منها المشتقة بإضافة حروف معينة مثل اسم الفاعل مثل ضارب، والجامدة مثل الأسماء التي تصف شيئاً بذاته مثل الشجرة.

والحروف دائماً جامدة ولا تنتمي لقواعد الصرف، والأفعال كما ذكرنا ماضية ومضارعة وأمر، ومنها أيضًا ما هو جامد ليس له تصريف مثل ليس ومشتق يأتي على أنواع الفعل الثلاثة مثل ذهب يذهب اذهب.

تصريف الفعل الماضي

وهو عبارة عن فعل قد انتهى حدوثه ومضى عليه الزمن وانقطع حدوثه أثناء الكلام، وهو دائماً مبني عند إعرابه، والأصل في الفعل الماضي الصرفي هو فعل ويتغير على حسب الضمير الملحق به،.

فعند إلحاقه بتاء التأنيث يكون فعلت وواو الجماعة يكون فعلوا وما دل على المثنى المذكر والمؤنث يكون فعلا وفعلتا والجمع المؤنث يكون فعلن وتاء المخاطبة فعلت وفعلت.

اقرأ أيضا: ما هو الفعل الناقص

تصريف الفعل المضارع

هو فعل يقع أثناء الكلام عنه في الوقت الحاضر ويختلف إعرابه بحسب الملحق به من أداة وضمير، والأصل في الفعل المضارع هو يفعل وأيضا يختلف التشكيل باختلاف الضمير الملحق بالفعل ونهايته؛ فعند المفرد المذكر والمؤنث يكون يفعل وتفعل، وعند المثنى المذكر والمؤنث يكون تفعلا ويفعلا وعند جمع المذكر والمؤنث يكون يفعلوا وتفعلن وعند المخاطبة يكون تفعلين.

تصريف الفعل الأمر 

هو فعل إلزامي ولا يعبر عن ماضي أو حاضر وإنما شيء سيحدث في المستقبل القريب أو البعيد، والميزان الصرفي للفعل الأمر هو افعل ويختلف نطقه وتصريفه من خلال الضمير فيكون مع المفرد المذكر افعل والمؤنث افعلي ومع الجمع المذكر افعلوا والمؤنث افعلن ومع المثنى افعلا للمذكر والمؤنث.

تصريف الفعل مع الضمائر

الفعل لا يتم إلا بوجود فاعل وبذلك يتصرف الفعل حسب فاعله والفاعل عبارة عن اسم ظاهر مثل ذهب محمد، أو ضمير مستتر أو ظاهر مثل ذهب إلى القرية أو ذهبتُ، ويتصرف الفعل من الضمير المفرد إلى المثنى أو الجمع ومن المذكر إلى المؤنث ومن الغائب إلى المخاطب أو المتكلم.

وقد أجمع العلماء على أن هناك 14 وجهًا لتصريف الماضي والمضارع اثنان للمتكلم وثلاثة للغائب ومثلهم للغائبة وثلاثة  للمخاطب ومثلهم للمخاطبة، وللأمر 6 أوجه للتصريف ثلاثة  للمخاطب ومثلهم للمخاطبة.

كما يمكنكم الاطلاع على: التصريف الثالث للأفعال الشاذة

مواقع لتصريف الأفعال

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تساعد في تصريف أفعال اللغة العربية ومن أشهرها ما يلي:

  • موقع قطرب وهو محرك بحث شهير في تصريف الأفعال على كافة أنواعها من خلال إدخال الفعل في خانة البحث والنقر على أيقونة صرف الفعل، كما يمكنك من فلترة نتائجك حسب ما تريد.
  • موقع Acon Arabic Verb Conjugator: ويعتبر هذا الموقع اكثر تطوراً من قطرب؛ حيث يتيح لك تصريف الأفعال بطريقة احترافية من خلال الأيقونات المميزة الموجودة به، ويمكن استخدامها من قبل جميع متحدثي ومعلمي ومترجمي اللغة العربية.
  • موقع Tafsir: وهو موقع قيد التطوير وبه تصريف الأكثر من 15000 فعل عربي ويعرض تصريف الفعل بشيء من الاحترافية في أربع صفحات بشكل مفصل للتصريف 
  • موقع Reverso Conjunction: ويحتوي هذا الموقع على العديد من اللغات الأخرى منها العربية، كما يقدم نصائح لمتعلمي اللغة العربية في النحو ووزن الفعل.

وإلى هنا نكون عبر موقع مقال mqaall.com قد وصلنا إلى ختام مقال تصريف الأفعال العربية بعد أن بينا شيئاً من علم الصرف ومدى تطابق الذكاء الاصطناعي واستخدامه في خدمة اللغة العربية.

مقالات ذات صلة