تعريف الاتصال التنظيمي

تعريف الاتصال التنظيمي، يعتبر الاتصال من أكثر المفاهيم انتشارًا في معظم التخصصات المعرفية التي تتعامل مع السلوك البشري في الدراسة.

وخاصة داخل المنظمات، نظرًا للأهمية القصوى التي تحتلها وظيفة الاتصال في المنظمة كأحد محاور ضمان حسن سير جميع الأنشطة التنظيمية والإنتاجية والإدارية.

الاتصال التنظيمي

  • حيث يتم تعريف الاتصال التنظيمي على أنه وسيلة لنقل وتبادل المعلومات مثل الأهداف والخطط التنظيمية المستخدمة لتحقيق الأهداف والسياسات التي تضعها الشركة أو المنظمة.
  • والاتصال التنظيمي هو أحد المتطلبات الأساسية لبناء عمل ناجح، كما إنه جزء لا يتجزأ من كل منظمة والمنظمة فعالة في تنفيذ الخطط كما هو مطلوب والمساهمة في نجاح المنظمة، حيث يؤدي الاتصال التنظيمي غير الفعال إلى سوء الفهم ونقص التنسيق وعدم الكفاءة في المنظمة.

كما أدعوك للتعرف على: أهمية الاتصال بالنسبة للفرد والمجتمع

أنواع الاتصال التنظيمي

تتبع بعض المنظمات مزيجًا من أنواع الاتصال، حيث توجد العديد من أنواع الاتصال التنظيمي المختلفة على النحو التالي:

الاتصال الرسمي (Formal communication)

إنه أحد أكثر أنواع الاتصال شيوعًا في معظم المنظمات ويحدث هذا النوع من الاتصال في الغالب في المنظمات التي لها هيكل تنظيمي هرمي ويتم الاتصال الرسمي من خلال قنوات الاتصال التي تحددها المنظمة مسبقًا.

حيث يتم استخدام هذه القنوات من قبل الإدارة والموظفين العاملين في المنظمة للتواصل مع بعضهم البعض.

الاتصال غير الرسمي (Informal communication)

  • هذا النوع من الاتصال هو عكس الاتصال الرسمي، ولا يتم ذلك من خلال القنوات الرسمية، فالمنظمات التي تستخدم الاتصالات غير الرسمية للتواصل مع بعضها البعض لا تتبع أي قنوات اتصال محددة مسبقًا.
  • وهذا يعني أن الاتصال بين الإدارة والموظفين في المنظمة يمكن أن يتم من خلال قنوات الاتصال متعددة، وعلى عكس الاتصالات الرسمية لا تحتوي الاتصالات غير الرسمية على هيكل هرمي محدد.

الاتصال الأفقي (Horizontal communication)

يحدث هذا النوع من الاتصال التنظيمي بين الفرق أو المجموعات أو حتى الأفراد الذين هم على نفس المستوى الهرمي في المنظمة، وهذا النوع مهم في تحسين التعاون بين الإدارات في بيئة العمل.

الاتصال العمودي (Vertical communication)

في هذا النوع من الاتصال لا يمكن للموظف التواصل مباشرة مع الإدارة العليا لكن الاتصال بينهما يتم من خلال الإدارة الوسطى وتشمل الاتصالات الرسمية والاتصالات الهابطة والتي تكون من الرئيس إلى المرؤوسين بينما الاتصالات التصاعدية هم من المرؤوسين للرئيس.

كما يمكنكم الاطلاع على: مهارات القيادة وأثرها على الاداء التنظيمي

أهمية الاتصال التنظيمي

يمكن تلخيص أهمية الاتصال التنظيمي كالآتي:

  • يعزز الاتصال التنظيمي الدافع للعمل، من خلال إعلام الموظفين بالمهمة التي يتعين عليهم القيام بها، والطريقة التي سيؤدون بها المهمة وكيفية تحسين الأداء إذا لم يصل إلى المستوى المطلوب.
  • الاتصال التنظيمي مهم جدا لأعضاء المنظمات والمؤسسات، حيث أنه مصدر للمعلومات لعملية صنع القرار حيث يساعدهم على تحديد وتقييم مسار الإجراءات البديلة.
  • يلعب الاتصال التنظيمي دورًا مهمًا في تغيير مواقف ورؤية الفرد أي أن الفرد الذي يدرك جميع الأمور سيكون له وضع ورؤية أفضل من الفرد الأقل استنارة أو غير المطلع على الأمور سواء كانت شفهية أو مكتوبة التواصل لديه القدرة على تشكيل مواقف الموظف.
  • يساعد الاتصال التنظيمي أيضًا في التنشئة الاجتماعية، والتي يمكن للموظفين من خلالها التفاعل مع بعضهم البعض، حيث لا يمكن للفرد أداء مهامه دون الاتصال والتواصل.
  • يساعد التواصل الموظفين على أداء أدوارهم الوظيفية بكفاءة وفعالية، ويمكنهم من الإبلاغ عن أي مشكلة أو شكوى في العمل إلى رؤسائهم.

اقرأ أيضا: وسائل الاتصال في العلاقات العامة

وفي نهاية هذا المقال تحدثنا معكم عبر موقع مقال mqaall.com عن تعريف الاتصال التنظيمي، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لكافة المعلومات ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

مقالات ذات صلة