تعريف الأذان والإقامة

تعريف الأذان والإقامة، يعتبر تعريف الإقامة للصلاة، أما تعريف الأذان فيطلق على المعرفة بدخول وقت الصلاة، والعامل المشترك بين الأذان والإقامة هو إعلام الصلاة، ويختلفان في أن الإقامة للحاضرين الذين سيؤدون الصلاة.

أما الأذان للغائبين الذين يتحضرون للصلاة، وسوف نعرض لكم عبر موقع مقال mqall.org تعريف الأذان والإقامة.

الأذان والإقامة

اتفق على صيغة الأذان علماء المذاهب الفقهية واختلف معهم المالكية في أن التكبير مرتان في بداية الأذان ثم الإعلام عن الصلاة مثل صيغة أذان الفجر السابقة (الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم).

كما أدعوك للتعرف على: ما معنى حي على الصلاة

صيغة الأذان

  • (الله أكبر الله أكبر) مرتان.
  • (أشهد أن لا إله إلا الله) مرتان.
  • (أشهد أن محمداً رسول الله) مرتان. (حي على الصلاة) مرتان.
  • (حي على الفلاح) مرتان.
  • (الله أكبر) مرتان.
  • (لا إله إلا الله) مرة واحدة.
  • اتفق عليها المذهب الحنبلي والمذهب الشافعي، واختلف المذهب الحنفي في أن يكبر أول الإقامة 4 مرات ومرتين في أخرها، واختلف المذهب المالكي أيضا في أن التكبير يقال مرتان في أول الإقامة وأخرها.

اقرأ أيضا: ما معنى حي على الصلاة

صيغة الإقامة

  • (الله أكبر الله أكبر) مرة واحدة.
  • (أشهد أن لا إله إلا الله) مرة واحدة.
  • (أشهد أن محمداً رسول الله) مرة واحدة.
  • (حي على الصلاة) مرة واحدة.
  • (حي على الفلاح) مرة واحدة.
  • (قد قامت الصلاة) مرتان.
  • (الله أكبر) مرتان.
  • (لا إله إلا الله) مرة واحدة.

تعريف الأذان

  • يعرف الأذان أنه صوت نداء المؤذن للصلاة، وكلمة أذن في اللغة العربية بمعنى أعلم أي يقول أذن فلان يعني أعلم شيء.
  • المصطلح الشرعي للأذان: الإعلام بوقت معين عن دخول الصلاة مثل أذان صلاة الفجر الذي ينبئ بقرب وقت الصلاة.
  • من الممكن أن يكون الأذان تنبيه للصلاة بعد مضي وقتها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بلالاً رضي الله عنه برفع أذان الفجر بعد فوات وقت الصلاة ليجمع الناس للصلاة.

كما يمكنكم الاطلاع على: هل تجوز الصلاة وقت الأذان؟

تعريف الإقامة

  • أقام للصلاة يعني نادى لها في اللغة العربية.
  • المصطلح الشرعي لها التنبيه لأداء الصلاة.

حكم الأذان

اختلفت أراء العلماء في حكم الأذان حيث أن:

  • الرأي الأول: صرح أصحاب المذهب الحنبلي أن الأذان فرض، يمكن أن يقوم به شخص واحد أثناء الصلاة، مثلما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم (فليؤذن أحدكم، وليؤمكم أكبركم)، ويعتبر الأذان من شعائر الإسلام، ويرى أصحاب المذهب المالكي أن الأذان واجب في المساجد.
  • الرأي الثاني: يعتقد أصحاب المذهب الحنفي أن الأذان والإقامة يفرضان للصلوات الخمس والجمعة، ويمكن الصلاة في البيت دون أذان أو إقامة.

الحكمة من الأذان

  • التنبيه بدخول وقت الصلاة ومكانها.
  • الدعاء إلى صلاة الجماعة.
  • تنبيه الغافلين عن الصلاة وتذكير الناسيين لأداء الصلاة.

حكم الإقامة

اختلفت أراء العلماء في حكم الإقامة أيضا حيث أن:

  • أصحاب المذهب الحنبلي: فقالوا بأن الإقامة تتفق مع الأذان كفرض إن تلفظ بها شخص سقطت عن الباقي.
  • أصحاب المذهب الشافعي: قالوا إن الإقامة فرض للجماعة، وفرض بالعين للفرد.
  • أصحاب المذهب الحنفي: قالوا بأن الإقامة سنة مؤكدة لأهل المكان الواحد.
  • أصحاب المذهب المالكي: قالوا إن الإقامة سنة بالعين على الشخص البالغ، وسنة على الكل للأشخاص البالغين، وتذكر من كل الأولاد الصغار والنساء في عدم وجود الذكر البالغ.

الصلوات التي يشرع لها الأذان

  • اتفق العلماء أن الأذان والإقامة من السنن الشرعية للصلوات الخمس فقط.
  • اتفق العلماء أيضا على أن أي صلاة أخرى غير الصلوات الخمس لا يشرع لها الأذان أو الإقامة سواء كانت صلاة جماعية مثل صلاة العيدين، وصلاتي الكسوف والخسوف، أو الصلاة بشكل فردي.

الصلوات التي تشرع لها الإقامة

  • فرضت الإقامة في صلاة الجمعة والصلوات المكتوبة فقط.
  • لم يذكر في السنة النبوية الإقامة في صلاة الجنازة أو التراويح أو الوتر.
  • دليل على ذلك قول جابر بن سمرة قال (صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين، غير مرة ولا مرتين، بغير أذان ولا إقامة)

شروط الأذان

  • دخول وقت الصلاة: يستحب رفع الأذان عند بدء الصلاة وليس قبلها لأنه قد يؤدي إلى خلل للسامعين.
  • الترتيب والموالاة: يجب ترتيب عبارات الأذان مثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يجوز تقديم بعضها على بعض ولا تأخيرها)، وأن تقال عبارات الأذان بدون فاصل بينها.
  • صدوره من شخص واحد: يستحب قول الأذان من شخص واحد حتى لا يقع اختلاف أثناء الصلاة.
  • اللغة العربية: عدم وجوب رفع الأذان بلغة غير العربية.
  • إسماع بعض الجماعة: يفضل إسماع الأذان للجميع للتنبيه على الصلاة.

شروط الإقامة

  • بدء الدخول في الصلاة.
  • وجود النية.
  • قول الإقامة باللغة العربية الصحيحة.
  • قول عبارات الإقامة بالترتيب فلا يجوز التقديم أو التأخير فيها.
  • عدم الفصل بين عبارات الإقامة بوقت.
  • لا يجوز التأخير بين الإقامة والأذان بل يجب الاتصال بينهم.
  • يكون صوت رفع الإقامة أقل من صوت رفع الأذان.

سنن الأذان والإقامة

  • يجب أن يكون المصلي يُتصف بالتقوى والعلم بالسنة النبوية وأوقات الصلاة، وحسن صوته أثناء الصلاة دون غناء.
  • الوقوف أثناء الإقامة إلا في حالة العجز.
  • الترتيل: يعني قول كلمات الأذان بهدوء ووضوح.
  • الترجيع: قول الشهادتين سراً بعد قولهما بصوت عالي وسمي الترجيع لأن المؤذن يرجع إلى قولهما سراً بعد أن قالهما جهراً.
  • التثويب: يعني قول الصلاة خير من النوم عند أذان الفجر.
  • رفع الأذان في مكان مرتفع.
  • جمع كل تكبيرتين معا.
  • تكرار السامع للأذان عند سماعه وعند قول حي على الصلاة حي على الفلاح يقول لاحول ولا قوة إلا بالله.
  • الصلاة على النبي بعد الصلاة من كل سامع للأذان.
  • الدعاء بعد الصلاة بدعاء النبي الذي يقول (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة أت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته).
  • وقول ما رواه الإمام مسلم عن صحيحه عن سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً غفر له ذنبه قال ابن رفح في روايته: من قال حين يسمع المؤذن، وأنا أشهد).

مكروهات الأذان والإقامة

  • يحرم الزيادة والتلحين في عبارات الأذان والإقامة.
  • عدم الكلام أثناء الأذان والإقامة إلا إذا استدعى هذا.
  • الجلوس أو الركوب أثناء الأذان والإقامة إلا إذا كان مسافر.
  • غير مستحب صدور الأذان أو الإقامة من فاسق أو من كان على جنابه وتعتبر عدم الطهارة في الإقامة أشد من الأذان لأن الإقامة أقرب للصلاة.
  • التوجه إلى غير القبلة وقت الأذان والإقامة.

وبذلك نكون قد ذكرنا تعريف الأذان والإقامة، وحكم الأذان والإقامة، وشروط وسنن الأذان والإقامة والصلوات التي يشرع لها الأذان والصلوات التي تشرع لها الإقامة.

مقالات ذات صلة