تعريف الصخور الرسوبية الفتاتية

تعريف الصخور الرسوبية الفتاتية، تم اكتشاف أنواع مختلفة من الصخور عبر السنين ويأتي كل نوع بخصائص مختلفة، ونجد من ضمنها الصخور الرسوبية الفتاتية التي نوضح أهم المعلومات عنها عبر موقع مقال mqaall.com.

حيث تعد من الصخور الهامة التي تتواجد في الطبيعة، وقام الكثير من علماء الجيولوجيا بدراستها للكشف عن أهم المعلومات التي تتعلق بتلك الصخور.

تعريف الصخور الرسوبية الفتاتية

يتم تعريف الصخور الرسوبية الفتاتية بأنها الصخور التي تنتج عن تفتت بعض الصخور من خلال التكسير الميكانيكي الذي ينتج عن العوامل الجوية المختلفة مثل تراكم الجليد أو جريان المياه، ومن ثم تنتقل تلك الصخور لمكان جديد حيث تتشكل في صورة جديدة:

  • بالإضافة إلى نقلها من خلال جريان المياه أو الرياح.
  • وفي حالة عدم تواجد طاقة في الرياح أو المياه لحمل تلك الصخور، تبدأ في التساقط والترسيب فوق بعضها البعض.
  • كما أنها تملأ الفراغات الخاصة بالقطع الصخرية من خلال الرواسب الدقيقة بالإضافة إلى المعادن التي تكون مذابة داخل الماء، مع تجمعها حولها لتصبح صخور صلبة، ويطلق عليها عملية التدعيم.

اقرأ أيضا: مراحل تكون الصخور الرسوبية

أبرز أنواع الصخور الرسوبية الفتاتية

يوجد 3 أنواع هامة للصخور الرسوبية الفتاتية تم اكتشافها في الطبيعة من قبل العلماء وهي كالتالي:

  • الصخور الصلصالية التي تعد من الصخور التي تنتج عن ترسب أو تفريغ الجسيمات الناتجة عن عملية التجوية الميكانيكية وتتمثل في صخور التكتلات و breccia والحجر الطيني والرملي والزيتي.
  • كما تتوافر الصخور الكيميائية وهو النوع الذي يتكون عبر ترسب الجسيمات التي يتم إذابتها داخل محلول معين وتكون مثل حجر الدولوميت والشرت والحديد والصوان والحجري الصخري والجيري.
  • وأخيرًا الصخور العضوية التي تتكون من ترسب بعض البقايا الحيوانية والنباتية ومنها الطباشير والدياتومات والفحم والبعض من الصخور الجيرية والدولوميت.

أهم خصائص الصخور الرسوبية

هناك العديد من الخصائص التي تتميز بها الصخور الرسوبية الفتاتية، وهي العوامل التي تجعل تلك الصخور مختلفة عن الصخور الأخرى وهي كالتالي:

مسامية الصخور ونفاذها

تعد من أهم الخصائص الفيزيائية التي تتعلق بتلك الصخور، حيث ظهرت قدرتها على الاحتفاظ بالسوائل المختلفة مثل المواد النفطية، كما احتاج الكثير من العلماء إلى عمل دراسات حول تلك الصخور لتطويرها بصورة فعالة مع إدارتها:

  • حيث يمكن التعرف على الإنتاج المستقبلي الخاص بالحقول النفطية من خلال تحديد النفاذ والمسامية الخاصة بتلك الصخور.
  • مع دراسة التركيب الكيميائي بصورة دقيقة.

حجم جزيئات الصخور الرسوبية

الجزيئات الخاصة بالصخور الرسوبية من أهم المعالم الخاصة بها، حيث توفر الكثير من المعلومات التي تتعلق بظروف نقلها ومدى ترسب الرواسب التي تتواجد بها، بالإضافة إلى تقديمها للعديد من الأدلة التي جاءت ضمن الأحداث الجيولوجية داخل الموقع الترسيبي:

  • وقد ظهرت بعض الصعوبات في التعرف على حجم الجسيمات المنفصلة والتي تقوم بتشكيل هذا النوع من الصخور ولا سيما إن كانت متحجرة ومضغوطة.
  • كما يتم العمل على قياس الحجم الخاص بالمواد الجسيمية التي تدخل في تكوين الصخور الرسوبية من خلال قياس وزن تلك الجزيئات المتراكمة داخل غرابيل سلكة شبكية.
  • بالإضافة إلى إمكانية وزن الجزيئات من خلال تحديد المعدل الخاص بتراكم الجسيمات بأقطارها المتنوعة داخل أسطوانة من الزجاج ويتم ملئها بالماء.

نسيج الصخور الرسوبية

يأتي النسيج ليوضح الشكل الخاص بترتيب الجسيمات والحبيبات المنفصلة والتي تدخل في تكوين الصخور الرسوبية، وتوصل علماء الجيولوجيا والكثير من الباحثون إلى تواجد نوعان من هذا النسيج وذلك من خلال دراسة تركيب الصخور:

  • حيث قاموا بتوضيح تواجد النسيج الفتاتي والغير فتاتي في شكله البلوري.
  • ويظهر النسيج البلوي في الصخور الكيميائية الغير كربونية وتكون في صورة حبيبات منفصلة معدنية مع ترتيب متشابك، ويكون حجم البلورة معتمد على التغيرات الخاصة بالنسيج البلوري وهطول الأمطار.

كما يمكنكم الاطلاع على: كيفية تكون الصخور النارية

مما تتكون الصخور الرسوبية الفتاتية؟

في سبيل توضيح تعريف الصخور الرسوبية الفتاتية نجد أن تلك الصخور تتكون من ترسيب بعض المواد المعدنية والصخرية التي تتواجد بالقرب من سطح الأرض أو تحت الماء، وفي العادة تترسب في طبقات أفقية ومن أهم مكوناتها:

  • الرواسب الكيميائية التي نجد أنها تشكلت من خلال الترسيب المتواصل للكثير من العناصر الكيميائية التي تتعلق بالصخور المحيطة.
  • بالإضافة إلى المخلفات المعدنية والحجرية التي نتجت عن بعض الانجرافات الطبيعية الخاص بأنواع الصخور المختلفة والتي نتجت عن عمليات التجوية التي تتمثل في النقل والتعرية والترسيب.
  • كما تتكون من الرواسب الخاصة بالمواد العضوية والبقايا النباتية بالإضافة إلى الكائنات الحية التي نفقت في وقت سابق مع تعرضها للعوامل الخاصة بالحرارة والضغط.

أهمية الصخور الرسوبية

يهتم الكثير من علماء الجيولوجيا والباحثين في هذا العلم بالإضافة إلى الاقتصاديين بالصخور الرسوبية، حيث تحتفظ بعدة مواد هامة وموارد طبيعية تتمثل في الغاز الطبيعي والبترول واليورانيوم والفحم:

  • كما يوجد بها الكثير من الرواسب التي تمتلك قيمة اقتصادية ومادية كبيرة.
  • ويعتمد الباحثين عليها للتعرف على هيكلها ومحتوى الأحافير المتواجد بها وقوامها وذلك لتوضيح الأدلة الخاصة بالحياة القديمة التي شهدتها والمناخ والتفاصيل التي تتعلق بالحق المتعاقبة على الكوكب.

كما أدعوك للتعرف على: فوائد الصخور المتحولة

وبهذا نكون قد تعرفنا على تعريف الصخور الرسوبية الفتاتية بالإضافة إلى أهم أنواع تلك الصخور والمواد التي تدخل في تكوينها وأهميتها للكثير من الفئات.

مقالات ذات صلة