ودائع بنك مصر للأطفال

إن الودائع من الإجراءات التي تم صدورها في أغلب البنوك، وهي تعتبر خط أمن للادخار وفي نفس الوقت الاستفادة من وجود الأموال في البنك، حيث يتم الاتفاق بين البنك وبين المودع، على شروط معينة تخص الوديعة الإدخارية، وكيفية حساب العائد عليها، ومدة تواجدها في البنك.

تعريف الودائع البنكية

تعرف الوديعة البنكية على أنها مبلغ مالي، يتم الشخص إيداعه في أحد البنوك، بهدف المحافظة عليه، وادخاره، ويتم كتابة عقد عند إيداع المبلغ في البنك، ويكون الاتفاق في هذا العقد على مدة وجود الوديعة في البنك، وعلى كيفية استلام العائد عن وجود الوديعة في البنك، بالإضافة إلى صلاحيات المودع نحو الوديعة ومتى يستطيع فكها وسحبها، ويتم تحديد موعد صرف العاد بناء على الاتفاق بين البنك والعميل.

وهناك أنواع مختلفة في الودائع سواء بالعملات المحلية أو بالعملات الأجنبية، ويمكن العميل أو المودع استرداد قيمة ودائعه كما ذكرنا في موعد استحقاقها، وإذا ما تم السحب قبلها يتم خصم رسوم البنك عليها بالإضافة إلى إنقاص مبلغ لفائدة المتبقي لدى البنك.

شاهد أيضًا: كيفية فتح حساب بنك مصر من الخارج

ودائع بنك مصر للأطفال

يقدم بنك مصر مجموعة من الحسابات التي تهدف الجيل الصاعد والأطفال والشباب، وهي حسابات تهتم بالقصر، ويكون الخد الأدنى لفتح الحساب هو 1000 جنيه، وسعر الفائدة 11,25% سنويًا، ويتم احتساب الفائدة أو لعائد للرصيد بحد أدنى 3000 جنيه.

ويقوم البنك باستلام ودائع يضعها الأهل باسم أطفالهم، وذلك لضمان توفير مبالغ لهم في مراحلهم العمرية المختلفة، وذلك أجدى بأن يتم الادخار مثلاً في المنزل، فالودائع البنكية التي يتم فتحها للأطفال، تكون هدفها الادخار فقط لا غير، ولكن الادخار يصاحبه منفعة وعائد عن وجود الوديعة في البنك، وتختلف الودائع في وعائها وعائدها من بنك لأخر، ويتم إطلاق عليها بعض المسميات مثل المستثمر الصغير، أو المدخر الصغير، وغيرها من الأسماء التي تحفز أيضًا على الاستمرار في وضع المدخرات في البنك.

لماذا بنك مصر

إن اختيار بنك مصر له عدة عوامل تجعله الأفضل في الادخار، حيث يعتبر بنك مصر من أهم وأفضل المؤسسات المالية على مستوى مصر، وقام بتأسيسه رجل اقتصادي مصري وهو طلعت حرب، ويهدف البنك في المساهمة في تحسين الأحوال الاقتصادية في مصر، وذلك بعد فترة تدهور تاريخي أثناء الاحتلال البريطاني.

ساهم بنك مصر العريق في تأسيس عدد من الشركات التي قامت بتحسين بعض الأوضاع الاقتصادية، والتي ساعدت على زيادة الدخل القومي، ومن أهم المجالات التي تمت، وهو إنشاء شركات ومؤسسات تعمل في مجالات التأمين والسينما والتجارة والصناعة والطيران والأغذية، وغيرها من الشركات، حيث أصبح بنك مصر محور اقتصادي هام جدًا في الكيان الاقتصادي لمصر، وارتباطه بجميع آليات التطوير وأعلى درجات الخدمة بينه وبين العميل.

أنواع الودائع في بنك مصر

كما ذكرنا أن الوداع اتجاه يهدف للادخار والاستفادة في نفس الوقت من المدخرات الموجودة في البنك، وذلك ن طريق استلام عائد متفق عليه مع البنك، ويوجد العديد من أنواع الودائع في بنك مصر وهي:

  • ودائع تحت الطلب: وتكون عن طريق إيداع العميل مبلغ من المالي محدد في البنك، من خلال حسابه الشخصي المفتوح، ويمكن للعميل السحب منه في أي وقت دون إعلام البنك بهذا السحب.
  • ودائع الآجل: وتكون عن طريق إيداع العميل مبلغ مالي في البنك لفترة محددة يكون متفق عليه العميل مع البنك، ويتم تحرير مستند بهذا النوع من الودائع ويتم التوقيع عليه من الطرفين، وهذا النوع من الودائع يتم منح مقابله عائد فائدة، ولا يستطيع العميل سحب المبلغ المودع إلا بعد إعلام البنك قبلها بفترة كافية، وسعر الفائدة في هذه الودائع يكون أعلى من الودائع تحت الطلب.

كيفية حساب العائد على الوديعة

كما ذكرنا أن العائد على الوديعة يختلف باختلاف نوع الوديعة، هي أجل أم هي تحت الطلب، وتعتبر الفوائد البنكية هي عبارة عن مبلغ ملي صغير يتم إضافته إلى أصل المبلغ المودع في البنك، ويتم حساب الفوائد البنكية من خلال متابعة المبلغ المدفوع من العميل خلال فترة معينة، بشكل يومي او شهري.

ويتم تقدير الفائدة أو العائد وفقًا لحسابات البنك عن طريق ضرب نسبة الفائدة التي تم الاتفاق عليها مع العميل في مبلغ الوديعة الأساسي في عدد سنوات بقاء الوديعة في البنك.

ويختلف مبلغ الفائدة المتفق عليه وفقًا لنوع الوديعة التي يتم قيم العميل بإيداعها، هي آجلة أم هي تحت الطلب، والودائع الآجلة أنواع عديدة بمعدلات فائدة مختلفة وفقا لنوع المبلغ كحد أدنى، ومدة بقاء الوديعة في البنك، وصلاحيات العميل في السحب من الوديعة.

وأقبل العديد من العملاء على هذه الودائع وذلك للادخار لصغارهم من الأطفال، حيث يعتبر جزء من الأمان المستقبلي وهو الادخار للأطفال، حيث يتم ضمان حقهم في الادخار في أماكن آمنة وبمستندات واقعية معتمدة من هيئات المال في مصر.

شاهد أيضًا: كيفية حساب الخسارة عن استيرداد شهادات بنك مصر بالتفصيل

أنواع حسابات الودائع البنكية في بنك مصر

تتنوع الحسابات البنكية لتي تكون الودائع قائمة عليها لعدة أنواع:

  • حساب التوفير البنكي: ويكون فيه فتح حساب توفير لادخار الأموال في البنك، ومناسب هذا النوع للأفراد محدودي الدخل، حيث يمكن فتح الحساب بمبلغ صغير كحد أدنى خمسمائة جنيهًا، ويستطيع العميل الإيداع في أي وقت ولكن السحب يكون باتفاق البنك على نظام معين للسحب لضمان توفير العائد المتفق عليه.
  • حساب الإيداع الجاري: مثله مثل التوفير لكن له مزايا السحب والإيداع في أي وقت دون أي اشتراطات من البنك، ويقوم العميل بدفع رسوم سنوية مقابل ادخار المبالغ داخل البنك.
  • حساب الودائع الثابتة: يكون هذا الحساب مناسب للعميل الذي يريد ادخار أموال ليس بحاجة إليها، ويكون لمدد طويلة، وتمنح سعر فائدة عالي نسبيًا بباقي الحسابات، وتتراوح مدة الوديعة ما بين خمسة عشر يومًا إلى ثلاث سنوات، لا يمكن العميل في هذا الوقت سحبها، ويمكن أن تزيد عن الثلاث سنوات لتمتد إلى سبعة.
  • حساب الودائع المتكررة: في هذا النوع يثوم العميل بإيداع مبلغ مالي شهري لفترة محددة، وعند حضور موعد لاستحقاق يقوم العميل باسترداد المبالغ التأمينية التي قام بدفعها إضافة إلى الفائدة عن هذه الفترة، ويمكن فتح الوديعة باسم شخص واحد فقط أو يمكن فتحها باسم أكثر من شخص مشتركين فيها، وهذا يكون في الأغلب في حالة الأطفال القصر، حتى بلوغهم السن القانوني.

مميزات ودائع بنك مصر للأطفال

أكثر المميزات التي تمت اكتشافها في ودائع بنك مصر المعمول بها للأطفال، هي تأمين حياة الطفل بمبلغ مالي يتم زيادته كل سنة، غير ذلك إمكانية كتابة الوديعة باسم الطفل وتفك عند وصوله سن الرشد، غير ذلك جعلت هذه الودائع تغيير اتجاه تفكير بعض الأسر إلى السعي نحو ترك مبلغ مادية للأطفال في البنوك لتأمين بعض امور حياتهم مثل التعليم والزواج في نهاية الأمر.

شاهد أيضًا: أنواع شهادات بنك مصر وفوائدها

مما سبق وذكرناه أن بنك مصر من البنوك الرائدة وصاحبة السبق في العديد من الأنظمة البنكية، ومن ضمنها ودائع الأطفال، والتي لاقت قبولًا كبيرًا بين الفئات المجتمعية المختلفة.

مقالات ذات صلة