الودائع البنكية ذات العائد الشهري بنك مصر

الودائع البنكية ذات العائد الشهري بنك مصر، بنك مصر هو من أهم وأكبر ثاني البنوك الحكومية في مصر فقد يقوم بنك مصر بتقديم الكثير من الخدمات المصرفية التي تقوم على تلبية كل ما يحتاجه كل شخص، كما هو معروف أن بنك مصر يقوم بتقديم مجموعة مميزة من الودائع المختلفة والمتنوعة والتي تكون منفردة بالعديد من المميزات التي تعمل على كسب ثقة العملاء، والتي تناسبهم مع كل فئة عمرية مختلفة فقد تختلف بين الودائع بالعملات الأجنبية وغيرها بالعملات المحلية، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم على كل ذلك بالتفصيل.

الوديعة البنكية

  • تعتبر الوديعة البنكية هي عبارة عن مبلغا من المال تحفظ أو يتم إيداعها في البنك لوقت محدد أو غير محدد ويكون ذلك حسب شروط وعقود متفق عليها كلا من الطرفين صاحب المبلغ والبنك، ويكون هذا هدفه حفظ المال أو العمل على توفيره أو العمل على استثماره، وبذلك يقوم العميل بالحصول على عائدًا محددًا وذلك حسب شروط العقد المتفق عليها طوال وجود المبلغ النقدي في البنك.
  • وقد يكون هناك مجموعة متعددة ومتنوعة من الأشكال التي تخص الودائع البنكية وأنواعها والتي قد تختلف بحسب العديد من العوامل، ومن خلال ذلك سوف نتعرف على بعض هذه الأشكال المتنوعة من الودائع وكيف يتم التعامل بها، والعائد الذي يعود على العميل من هذه الودائع.

شاهد أيضًا: فروع بنك القاهرة في جميع محافظات مصر

الودائع البنكية وأنواعها

  •  الودائع البنكية لا تكون فقط محددة على المبلغ الذي يقوم العميل بإيداعه في البنك بصورة مباشرة لصاحب المبلغ، ولكن من الممكن أن يكون هناك الكثير من المصادر الأخرى للودائع مثل: التحويلات المصرفية، التحصيلات النقدية، والتي قد يتم وصولها إلى حساب الشخص من خلال التعامل مع تعاملات مالية مختلفة وأنشطة متنوعة أيضا، مثل: تحصيل قيمة سندات أو أوراق مالية، أو أرباح مالية قد تصل لحساب الشخص وذلك من مصادر متنوعة أخرى.
  • وفي الغالب قد تنقسم الودائع البنكية إلى أنواع متعددة ومتنوعة وذلك حسب ميعاد استردادها أي استرداد المبلغ من البنك وهذا يكون وفقا للشخص الذي يقوم بإيداع المبلغ النقدي والبنك في القيام بالتصرف في الوديعة، وهناك أنواع متعددة لهذه الودائع البنكية منها الآتي:

الوديعة تحت الطلب

  • هذا النوع من الودائع قد يجعل العميل صاحب الوديعة أن يستطيع أن يقوم بالسحب منها في أي وقت يريده وذلك من دون أي قيود تكون عليه، وهذا يكون على عكس الأنواع الأخرى من الودائع.
  • فهذه الودائع في الغالب لا يمكنها الحصول على آية عوائد منها، ولكن في بعض البنوك الأخرى في بعض البلاد تقوم بدفع عائد بسيط جدًا على هذا النوع من الودائع والتي يقوم البعض بتسمية هذه الودائع الجارية، والعائد يكون بسيطًا أو عندما لا يحصل العميل على عائد فذلك يكون نتيجة عدم استطاعة البنك من القيام باستثمار هذه الوديعة وذلك يكون لأن العميل قد يستطيع أن يقوم بسحب الوديعة في أي وقت في أي مكان هو متواجدًا فيه.

الوديعة لأجل

  • هذا النوع من الودائع قد ينص عقده على أنه لا يكون هناك استطاعة للعميل أن يقوم بسحب الوديعة أو التصرف فيها وذلك إلا بعد مرور وقت معين على تاريخ هذا الإيداع، والذي من الممكن أن يكون لشهر أو عدة أشهر وقد يمتد إلى سنة أو عدة سنوات وهذا يكون حسب شروط العقد وقوانين البنك.
  • كما أن هذا النوع من الودائع في الغالب يكون فيه نسبة عائد جيدة لأكثر من النوع السابق ذكره من الودائع، وذلك حسب استطاعة البنك في استثمار الوديعة والقيام بالتصرف فيها لأجل معين ومحدد في العقد.

الوديعة بشرط الإخطار المسبق

  • وهذه النوع من الودائع يكون للعميل الحق في أن يحصل عليها في أي وقت ولكن بشرط أن يقوم بإخطار البنك بشكل مسبق برغبته في سحب الوديعة أو في سحب جزء منها، ومن هنا يجب على العميل القيام بإخطار البنك قبل عدة أيام وذلك حسب شروط العقد وقوانين البنك، والقيام بإخطار البنك برغبته في الحصول على الوديعة أو أي كان هذا المبلغ الذي يريد أن يحصل عليه العميل وذلك بعد مدة من إبلاغ البنك، ومن هنا يتم الحصول على عائد من الوديعة ولكن يكون أقل من هذا النوع الذي يسبقه من الودائع وذلك لمحدودية استطاعة البنك على القيام باستثمار هذه الودائع، وبالتالي يزيد العائد كلما طالت المدة للإيداع.
  • وبالطبع قد يكون هناك اختلافات لهذه الأنواع حسب مزاياها وخصائصها ومن بين بنك وبنك آخر وذلك وفقًا لقوانين وسياسات البنك والآليات التي تعمل بها البنك، ولذلك فقد تجد أن في بعض البنوك أنواع أخرى من الودائع وذلك تكون بين ودائع استثمارية، وودائع توفير، وودائع لآجال طويلة، وودائع لآجال قصيرة، هذا فضلًا عن الاختلافات في نسب العوائد والأرباح المتنوعة التي تقوم البنك بتقديمها وهذا يكون مقابل كل نوع من أنواع الودائع البنكية.
  • فلذلك فقد تقوم البنوك بشكل دائم على القيام بتشجيع الأشخاص من أصحاب رؤوس الأموال المتنوعة والصغيرة والمتوسطة والكبيرة، إلى العمل على الاستثمار في الأنواع المختلفة والمتنوعة للودائع البنكية والتي تكون مناسبة مع كل ما يحتاجه العميل.

شاهد أيضًا: مواعيد عمل بنك القاهرة

يقوم بنك مصر بإصدار مجموعة متنوعة ومميزة من الودائع بالعملة المحلية ذات الآجال الثابتة، ومن هنا يقوم بنك مصر بالقيام بالإخطار بها أولا وبمدة تتراوح بين سبعة أيام إلى سبعة أيام وقد توجد شروط متعددة لهذه الودائع ومنها ما يلي:

  • أولًا: من الممكن أن يقوموا الأشخاص الذين يريدون ويرغبون في القيام باسترداد الوديعة فيقوم باستردادها جميعها في أي وقت قبل تاريخ الانتهاء، علاوة على ذلك القيام بالحصول على عائد لفترة الوديعة وذلك يكون حسب معدلات الاسترداد السارية في البنك.
  • ثانيًا: عند القيام باسترداد الوديعة فقد يقوم البنك بربط العائد بالحساب الجاري أو بحساب التوفير أو رفعه على أصل الوديعة وذلك وفقًا لما يرغب أو يريد العميل.
  • ثالثًا: قد يكون هناك للعميل الإمكانية في أن يتم الاقتراض بضمان الوديعة ولكن بالقيام بإتباع القواعد الذي يقوم البنك بتضمينها وإقرارها.
  • رابعًا: وأيضًا قد يستطيع البنك أن يقوم بإصدار بطاقة ائتمان بضمان الوديعة وهذا يكون وفقًا للشروط التي يقوم بوضعها البنك.

شاهد أيضًا: فروع بنك ابوظبي الاسلامي ADIB في مصر

ودائع بنك مصر بالعملات الأجنبية

يقوم بنك مصر بالعمل على طرح مجموعة متعددة ومتنوعة من الودائع بالعملات الأجنبية والتي تكون ذات آجال متنوعة ومختلفة ولكنها تكون مرضية حسب رغبة كل عميل من عملائها ولكن كل ذلك يكون بشروط، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • أولًا: قد يكون هناك إمكانية في تعلية العائد على الوديعة بذاتها، ومن الممكن أيضًا أن يكون هناك إضافة في الحساب الجاري أو القيام بعمل حساب توفير وهذا أيضًا يكون وفقًا لرغبة العميل.
  • ثانيًا: عندما يكون هناك رغبة للعميل في القيام بكسر الوديعة قبل ميعادها، فقد يتم حساب العائد على الفترة أو الوقت الفعلي للوديعة فقط.
  • ثالثًا: عندما يكون هناك عميلًا قاصًرا ويريد أن يقيم وديعة فمن الممكن أن يفعلها ولكن بشروط يضعها البنك عليه.
  • رابعًا: من الممكن أيضا أن يقوم أي شخص بالاقتراض بضمان الوديعة ولكن يجب على العميل أن ينفذ القواعد التي يضعها البنك، وهذا يكون بالنسبة للودائع بالعملة الأجنبية.
مقالات ذات صلة