أصعب أنواع العقم عند الرجال وعلاجه

العقم هي مشكلة منتشرة بشكل كبير عند السيدات والرجال، ولكن هناك أنواع يمكن علاجها وهناك أنواع لا نستطيع علاجها وبالتالي فما هي أكثر الأمراض التي يعاني منها الذكور وتتسبب في إصابتهم بالعقم والتي لا يمكن حلها ،هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ما هو العقم

العقم هو عدم قدرة الزوجين من الذكور أو الإناث على الإنجاب بعد حوالي عام أو أكثر من العلاقة الزوجية، ويشترط حدوث الجماع والعلاقة الجنسية مرتين أو أكثر بشكل أسبوعي مع ضرورة عدم تناول أي أدوية مضادة للحمل أو إستخدام أي وسيلة لمنع الحمل.

يرجع السبب وراء الإصابة بالعقم عند الرجال والسيدات إلى مجموعة من الأسباب المتعلقة بالإثنين معًا، كما نجد نوع من العقم الغير مبرر أي الذي لا يكون له سبب واضح سواء من عند الرجل أو من عند المرأة.

شاهد أيضاً: أسباب العقم عند الرجال وعلاجه بالأعشاب

أسباب العقم عند الرجال

  • وجود مشكلات في الهرمونات.
  • بعض الجراحات السابقة التي تؤثر بشكل كبير على الخصوبة عند الرجل.
  • تشوهات الحيوانات المنوية أو قلة عددها.
  • وجود عيوب وراثية.
  • حدوث مشاكل في الانتصاب وفي إنزال المنى.
  • وجود إصابات أو أمراض في الخصية ومن أشهرها وأهمها دوالي الخصية.
  • حدوث إنسداد في الأوعية الناقلة للحيوانات المنوية.
  • وجود أمراض مزمنة أو تناول عقاقير تؤثر سلبًا على إنتاج الحيوانات المنوية السليمة.
  • ضعف القدرة على الإنتصاب والذي تم إنتاجه من خلال أسباب مرضية مثل مرض السكري أو الحالات المتعلقة بالتضرر العصبي للقضيب.
  • السمنة نظراً لإرتباطها بضعف هرمون التستستيرون مع ضعف إنتاج النطاف وحدوث مشاكل في الإنتصاب.
  • التضرر العصبي من خلال فقدان الأعصاب للقدرة على التحكم بعضلات المثانة والذي يجعل السائل المنوي يدخل إلى المثانة بدلاً من الخروج بشكل طبيعي من خلال القضيب.

إجراء فحص العقم عند الرجال

الفحص البدني العام : يتم ذلك من خلال فحص الأعضاء التناسلية الخاصة بالذكر مع طرح أي أسئلة حول وجود أي حالة وراثية أو أي مشاكل صحية مزمنة، أو التعرف على إجراء أي عمليات قد تؤثر سلباً على مدى الخصوبة كما إن الطبيب قد يسأل المريض حول النمو الجنسي أثناء فترة البلوغ.

تحليل السائل المنوي : من خلال تقديم عينة من السائل المنوي والذي لابد من فحصها ومن الممكن أن يتم تقديم العينة في المنزل أثناء العلاقة العادية أو عند الطبيب، من خلال فحص العينة الخاصة بالحيوانات المنوية يتم التعرف على عدد الحيوانات المنوية ومدى تشوهها مع مدى كفاءة حركتها ومدى وجود أي مشاكل أخرى أو إلتهابات.

لابد من إجراء فحص الحيوانات المنوية لأكثر من مرة لان من الممكن أن يتغير عدد الحيوانات المنوية من فحص إلى أخر، في حال كانت النتائج طبيعية يتم طلب فحص الزوجة للتعرف على الأسباب وراء العقم من كلا الطرفين.

من الممكن أن يطلب الطبيب مجموعة من الفحوصات الأخرى مثل إختبار الهرمونات وتحليل البول والغختبارات الجينية، وأيضاً من أهم تلك الفحوصات الخاصة بالعقم هي الموجات فوق الصوتية الصفنية.

شاهد أيضاً: علاج ضعف الإنتصاب عند الرجال طبيعيًا

أنواع العقم

فقد النطاف اللا إنسدادي :

هو واحد من أصعب حالات العقم وهي قابلة للعلاج حيث تمثل حوالي 10% من إجمالي حالات العقم عند الرجال، وهو الخاص بعدم القدرة للرجل على إنتاج النطاف نظرًا لحدوث مشاكل في الخصيتين.

النطاف الإنسدادي :

لا تنتج الخصيتان كمية كافية من النطاف هو المقصود به بالنطاف الإنسدادي مما يجعل السائل المنوي أقل خصوبة، وتحدث دائمًا تلك المشكلة لمن يعانوا من مشاكل القذف من خلال إنسداد القناة أو وجود مشاكل في الخصيتين.

قلة النطاف :

والمقصود بها هي أن يكون عدد الحيوانات المنوية أقل من الحد الأدنى وهو 20 مليون حيوان منوي لكل ملليمتر من السائل المنوي، وقد يكون السبب وراء ذلك هو التدخين وإدمان الكحول مع وجود مشاكل في الخصيتين أو أمراض جنسية معدية بهم ولا توجد أعراض جسدية لها ولكن تظهر في التحاليل المخبرية.

علاج العقم عند الرجال

العلاج الجراحي : فمن الممكن إجراء عملية جراحية من أجل تصحيح دوالي الخصيتين على سبيل المثال، أما في حال عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي من الممكن إسترجاع تلك الحيوانات المنوية في كثير من الأحيان بطريقة مباشرة، يتم إجراء ذلك من خلال البرخ أو الخصيتين من خلال أجهزة وتقنيات خاصة بإسترجاع الحيوانات المنوية.

العلاج بالأدوية والهرمونات : في حال كان العقم نتيجة لإضطراب مستويات الهرمونات من خلال الإرتفاع أو الإنخفاض، أو في حال التوظيف الخاطئ للهرمونات قد يوصي الطبيب بتناول الأدوية والهرمونات.

علاج العدوى : قد يكون الإصابة بالعدوي والذي يعد هو السبب بالعقم فمن طرق علاج ذلك هو تناول المضادات الحيوية والتي يكون لها دور كبير في علاج عدوى الجهاز التناسلي، ولكن علاج العدوى لا يكون فعال بشكل دائم في علاج العقم مع القدرة على الإستعداد للخصوبة ولكنه قد يعالج فقط في مشاكل معينة مثل سرعة القذف أو ضعف الإنتصاب.

شاهد أيضاً: فوائد لحبوب ليفيترا تحت اللسان للرجال فقط

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص العقم عند الرجال وطرق علاجها، لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

مقالات ذات صلة