اكتشاف مرض السكر بدون تحليل للجسم

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل للجسم، يشير مرض السكر إلى العديد من الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بالجسم مستعملة فيها الجلوكوز، مرض السكر مهما كان نوعه يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في مجرى الدم يصاحبه مشاكل صحية، سوف أتلو اكتشاف مرض السكر بدون تحليل للجسم.

كيف اعرف اني مريض سكري؟

  • مرض السكر عبارة عن حدوث خلل في البنكرياس وقد يعمل على التأثير على قدرته على إفراز هرمون الأنسولين بصورة طبيعية ومنتظمة، مما يعمل على زيادة مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ جدا، وبالتالي يؤثر على صحة المريض.
  • يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارا وأكثر الأمراض المزمنة، حيث يصيب كافة الأعمال ويتصل بالعديد من العوامل المؤثرة به ومنها العوامل الوراثية أو الإصابة بالسمنة المفرطة، أو الغدد، أو التهاب البنكرياس، أو تلف الكبد.
  • وعلى الرغم من ذلك، عند اتباع نظام غذائي غير صحي ملئ بالدهون وتكون أعراضه مختلفة من شخص إلى آخر، إلا أن هناك العديد من الأعراض المعروفة التي تدل على الإصابة به، وبالتالي اكتشاف المرض بطريقة سريعة ومعالجته بطريقة سهلة.

أنواع مرض السكر

1- السكري من النوع الأول

  • هو يعتبر مرض ذات مناعة ضعيفة حيث يعمل على مهاجمة المناعة في الجسم خلايا بيتا التي تكون مسئولة عن إفراز الأنسولين ويعمل على تدميرها، مما يؤدى إلى القليل من كميات الأنسولين وهذا النوع من السكر يصيب غالبا الأطفال والشباب.
  • وتبدأ أعراضه بالظهور في فترة قصيرة جدا، ومن هذه الأعراض، الجوع المتواصل، فقدان كميات كبيرة من الوزن بشكل واضح، العطش الشديد، فقدان البصر مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، التعب الشديد والإرهاق، الغيبوبة التي تؤدي إلى الوفاة أحيانا.

2- السكري من النوع الثاني

  • يعد هذا النوع الأكثر شيوعا ويصيب حوالي ما يقرب تسعين في المئة من المرضى، ويتصل هذا النوع من السكر بكبر السن، العديد من العوامل الوراثية، السمنة المفرطة، الخمول البدني.
  • في هذا النوع من السكر يستطيع البنكرياس على إنتاج كميات هائلة من الأنسولين، وعلى الرغم من هذا إلا أن الجسم لا يستهلكها بشكل مستمر، وتبدأ أعراض الإصابة بالنوع الثاني من السكر بالتطور والظهور بطريقة تدريجية.
  • تتمثل هذه الأعراض في، كثرة التبول، فقدان هائل في الوزن، عدم وضوح الرؤية بسهولة، العطش الشديد وبشكل غير طبيعي، الالتهابات المستمرة، الغثيان والإرهاق، شفاء الجروح بشكل بطيء، ظهور رائحة نفس سيئة، وجود مناطق في الجسم ذات لون غامق.

3- سكري الحمل

  • قد يصيب النساء أثناء فترة الحمل فقط، وقد تتشابه أعراضه مع أعراض مرض السكري بشكل عامل وملحوظ، وتعد النساء ذات التاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
  • كما تتعرض أيضا حوالي ما يقرب من ستين في المئة من النساء اللواتي أصبن بمرض سكري الحمل بمرض السكري من النوع الثاني في فترة قصيرة تتراوح ما بين ستة إلى عشرة سنوات.

طريقة اكتشاف مرض السكري بدون تحليل

يمكنك اكتشاف الإصابة بمرض السكر لأول مرة من خلال الكثير من الوسائل بدون استخدام التحاليل الطبية مثل الأعراض التي تعطي مؤشر أن السكر مرتفع وعن طريق هذه الأعراض تستطيع تمييز الإصابة بالسكري ومن هذه الأعراض.

1- عدم التئام الجروح بسهولة

  • بسبب ارتفاع نسبة السكر لفترة طويلة دون أن يتم معالجته، تتأثر الأعصاب وتؤدي إلى ضعف الدورة الدموية، وهذا يجعل صعوبة وصول الدم إلى المنطقة التي تكون مصابة بالجروح ويتم شفائها.

2- التبول كثيرا أكثر من المعتاد

  • يمكنك معرفة مرض السكر من البول، فتزداد معدلات التبول والعطش الشديد وجفاف الفم، أعراض من الأعراض المنتشرة لمرض السكر والتي تكون نتيجة لكثرة التبول، الذين مصابين بالسكري يتراكم لديه الجلوكوز الزائد في مجرى الدم.
  • الكل لا تستطيع مجاراة ذلك فماذا يعني؟ تعمل الكلى على تخليص الجسم من السكر الزائد من خلال اخراجه في البول، وتعمل أيضا على سحب جميع السوائل من أنسجة مما يؤدي إلى الجفاف.

3- الجوع المستمر

  • من المعتاد أن تشعر بالجوع إذا كانت درجة السكر منخفضة أو إذا كانت معدتك فارغة، ومن الطبيعي أن ينتهي الشعور بالجوع بعد تناول الطعام أما إذا استمر الجوع، هذا يكون السكر في نسب مرتفعة لفترة طويلة دون علاجه.

عوامل تزيد من معدل إصابتك بالسكري

  • كلما تقدمت في السن زادت خطورة إصابتك بالسكري، ويوجد نوعان من السكري يكون ذلك أكثر إصابة بعد سن الخمسين وهي الإصابات بسكر الحمل إذا أصبت بهذا النوع من السكر فإن ذلك يزيد من إصابتك بالنوع الثاني من السكر.

هل يوجد أحد في عائلتك مصاب بالسكري؟

  • إذا كان أحد أقاربك مصاب بمرض السكري فإن احتمالية إصابتك صغيرة، لأن السكري الآن يعد في التاريخ المرضي للعائلة، هذا يعني أن معظم أفراد الأسرة معرضين للإصابة بمرض السكري وهذا لا يعني ضرورة إصابتك بمرض السكري.
  • يجب أن تعرف أن مرض السكر ينقسم العديد من الأنواع ولكل نوع ظروفه التي تجعله مختلف عن النوع الآخر، وتوجد أيضا مرحلة تسمي ما قبل السكري وقد تزداد فيها مستويات السكر ولكن بدرجات بسيطة.

ما هي مرحلة ما قبل السكري؟

  • المرحلة التي يزداد فيها خطر الإصابة بمرض السكر، ويكون فيها الجسم غير قادر على تناول العديد من السكر وعند الصيام ينخفض السكر بكميات كبيرة جدا، وهذه المرحلة لا تعتبر شرطا ضروريا للإصابة بمرض السكري.
  • إنه يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري، وتشير الإحصائيات أن ستين في المئة من المصابين بالنوع الثاني من السكر يمكنهم الحفاظ على معدل السكر الطبيعي باعتمادها على اتباع نظام غذائي صحي، القيام بالرياضيات.

أسباب الإصابة بمرض السكري يمكن كبحها

1- السمنة المفرطة

  • الوزن الزائد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، لذلك يمكنك اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن، فإن فقدان تسعة في المئة من الوزن الزائد فإنه يعمل على التقليل من نسبة الإصابة بالسكري بنسبة ستين في المئة.

2- ضغط الدم المرتفع

  • إن ارتفاع ضغط الدم له العديد من الأعراض السيئة التي من ضمنها تلف القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى إذا لم يتم معال الارتفاع في ضغط الدم لفترة طويلة من المحتمل أن يساعد في الإصابة بمرض السكري.
  • إذا كنت تشكو من أي أعراض منتشرة أو العوامل التي تعمل على زيادة معدل الإصابة بمرض السكري فعليك الذهاب إلى أحد المعامل الطبية لقياس نسبة السكر في الدم والتأكد من أن نسبة السكر تكون جيدة أقل من مائة وعشرين.

علاج مرض السكري

  • لا يوجد علاج نهائي لمرض السكر لكن يوجد بعض الوسائل التي تساهم في السيطرة على معدل الجلوكوز في الدم وتجنب المضاعفات وتشمل الأنسولين ويستخدم في علاج مرض السكر من النوع الأول ويجب الالتزام بمواعيد الجرعات اللازمة.
  • لتجنب حدوث إغماء الذي يكون بسبب نقص كمية الجلوكوز في الدم نتيجة عدم الالتزام بمواعيد تناول الوجبات مع العلاج أو أخذ جرعة زائدة من الأنسولين، يجب مراقبة نسبة السكر بشكل منتظم مع اتباع نظام حياة صحي.
  • قد يكون المريض في حاجة إلى النوع الثاني من الأنسولين لكن في حالات متقدمة، وتكون هذه المرحلة خطيرة، لذلك يجب تناول الجرعة كاملة مع اتباع نظام غذائي صحي وتناول العديد من الخضروات والسلطات وبعض الحبوب مثل الشوفان.

الوقاية من مضاعفات السكري

التقليل في كميات الطعام لكي ينخفض الوزن ويتم مراقبته والتحكم فيه، اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، التقليل من السكريات الكثيرة والنشويات والوجبات الجاهزة، ممارسة بعض التمرينات الرياضية بشكل مستمر مثل، المشي والسباحة.

في نهاية المقال عن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل للجسم، تحدثنا عن أعراض مرض السكري، وتحدثنا عن كيفية تقليل الوزن لكي يتجنب الإصابة بمرض السكري، تحدثنا أيضا عن كيفية معرفة الإصابة بمرض السكري بدون تحاليل، تحدثنا عن كيفية الوقاية من مرض السكري.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق