هل الهيل يسمن أم ينقص الوزن؟

هل الهيل يسمن أم ينقص الوزن؟، الهيل يعتبر واحد من أفضل البهارات المتواجدة داخل الأسواق المحلية والعالمية لما لها من هرة كبيرة في العالم كله، حيث يتم استخدامه في آسيا وأفريقيا وأوروبا وفي جميع أنحاء العالم في تحضير العديد من أنواع الأطعمة المميزة في جميع أنحاء العالم.

ويعتبر تناوله ليس مرتبط بالأطعمة فقط حيث أنه يتميز بفوائده الجبارة في مجال التنحيف وإنقاص الوزن وتحسين عمل جميع أعضاء الجهاز الهضمي فضلاً عن فوائده للدم والكبد وكذلك فوائده للبشرة والشعر.

والتي سوف نقوم بالتعرف عليها بصورة كاملة ومستفاضة خلال هذا المقال اليوم بالإضافة إلى عدد من الدراسات التي أجريت على تحديد أهم نتائج وفوائد الهيل، فتابعونا.

الهيل

يعتبر الهيل أحد أغلى أنواع البهارات المتواجدة في الأسواق والتي يمكن استعمالها في هيئة البذور أو في حالة استخدامها كقرون.

كما أن العسل يتم صناعته من خلال بذور القرون من عدد من النباتات التي تنتمي إلى عائلة الزنجبيل، كما يتميز الهيل بأن نكهته عالية بشكل كبير بالإضافة إلى أنه يتميز برائحته القوية والنفاذة، مع لمسه من النعناع وكذلك الليمون بالإضافة إلى الدخان.

تضم حبات الهيل على مجموعة من البذور ويمكن استعمال حبات الهيل بصورة كاملة أو القيام بفتحها واستعمال ما بداخلها فقط، ويتواجد نوعان من الهيل أحدهما يعرف بالهيل الأسود والذي يتم استخدامه بصورة رئيسية في المأكولات الهندية وكذلك المأكولات الشهيرة في الشرق الأوسط.

أما النوع الآخر هو الهيل الأخضر والذي يضم عدد كبير من الخصائص العام. حيث أنه يعتبر واحد من أقوى الأعشاب التي تحتوي على مضادات أكسدة، كنا أنه يساهم في التخلص من مختلف أنواع السموم ويساهم في تنظيف الجسم بشكل جيد من الداخل.

وهناك بعض الأقاويل أن الهيل الأخضر يحتوي على الكثير من العناصر الفعالة التي تساعد على صحة الكيد ويساعد في تنمية أداء الكبد بصورة كبيرة، ويساهم في الحفاظ على الدم من التعرض للشوائب والعديد من أنواع السموم المختلفة، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة في التخلص من عيوب البشرة.

فوائد الهيل للتنحيف

يعتبر الهيل من التوابل التي تساعد في تعزيز إتمام عملية الهضم وكذلك العمل على حرق الدهون المختلفة، وهو الأمر الذي يتسبب في خسارة الوزن بشكل كبير حيث أنه في الحالة التي يتم فيها تناول الهيل يتم تحفيز الهضم وفقد كميات كبيرة من الدهون مما يمنع تراكمها في أي منطقة بالجسم.

نظراً لكون الهيل يحفز عمل الجهاز الهضمي فإنه يعمل على التخلص من مختلف أنواع الانتفاخات وكذلك الغازات بالإضافة إلى عسر الهضم، لذا فإن تناول الهيل من الأشياء المفضل تناولها حتى يتم محاربة مختلف أنواع الجراثيم وهو ما يتسبب في توازن الأمعاء ودفي عملها بصورة جيدة.

يساهم في وقف عملية احتباس البول والتخلص منه بشكل مستمر لأنه يعتبر من الأشياء المدرسة للبول التي تساعد في التخلص من البول بصورة سهلة وسريعة وهو ما يؤدي إلى التخلص من جميع أنواع السموم التي قد تتواجد في الجسم بشكل دوري من خلال البول.

يضم الهيل عنصر من ضمن العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على حرق الدهون داخل الجسم.

اخترنا لك: اعشاب للتخسيس في اسبوع

فوائد الهيل للصحة بشكل عام

يضم الهيل عدد من المواد المضادة للبكتيريا وكذلك الجراثيم المختلفة حيث أنه يحفز الجهاز المناعي على التخلص من جميع تلك المشكلات.

يتسبب في منع التعرض إلى مشكلة متلازمة التمثيل الغذائي وتلك المشكلة تتسبب في الإصابة بكلا من مرض السكر في الدم وكذلك أمراض القلب والسمنة المفرطة بالإضافة إلى ارتفاع الضغط والكثير من المشكلات والأمراض الأخرى.

يساعد في تحسين صحة القلب وذلك لقدرته الكبيرة على تحسين وظيفة القلب في عملية ضخ الدم نظراً لأنه يضم عدد من مضادات الأكسدة.

تحسين صحة الفم: فهو يتمكن من محاربة مختلف أنواع البكتيريا والجراثيم التي تصيب الفم مما يساهم في زيادة صحة الأسنان والوقاية من التعرض لأمراض اللثة المختلفة علاوة على استخدامه للقضاء على الروائح الكريهة التي قد تتواجد داخل الفم نظراً لكونه يحتوي على نكهه منعشة.

يساعد في تحسين وظائف الكبد: لأن الهيل يساعد الجسم على التخلص من مختلف السموم لذا فهو يساهم في تحسين وظائف الكبد لتأدية دوره بأفضل ما يكون.

فوائد الهيل للشعر

  • يضم الهيل الكثير من العناصر الغذائية التي تفيد الشعر وتقوي من صحته.
  • يساعد على تحسين فروة الرأس وهو الأمر الذي يضفي النعومة واللمعان على الشعر.
  • يساعد في تزويد كثافة الشعر ويساهم في المحافظة على قوته وكذلك صحته.
  • يعمل على تغذية الفروة ويساعد على تقوية الجذور بسبب ما يحتويه من عدد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تغذية الفروة والبصيلات الخاصة بالشعر.
  • يعمل على معالجة العدوى التي قد تصيب الفروة لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا التي تساهم في منع إصابة الفروة بالالتهابات التي تكون السبب فيها تراكم البكتيريا في فروة الرأس.
  • له دور في تفتيح لون الشعر ويحافظ على  لون الصبغة الخاصة بالشعر عن طريق خلط كلا من الهيل مع كمية من القرفة المطحونة وكذلك كمية من والعسل.

اقرأ أيضًا: اللف التنحيفى للبطن والصدر

دراسات علمية حول الهيل

هناك دراسة تمت خلال عام ٢٠١٩ على عدد من الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وكذلك يعانون من مرض السكر في الدم وتم ظهور النتائج أن استهلاك هؤلاء الأفراد لثلاثة حرام فقط من الهيل الأخضر الذي سبق طحنه يساهم في تقليل معدلات السكر وكذلك الأنسولين بالإضافة إلى الدهون الثلاثية داخل الدم.

كما أنه يساعد على التأثير بصورة إيجابية في مختلف الجوانب التي تخص متلازمة التمثيل الغذائي، والتي يمكن تعريفها على أنها عدد من المرضى الذين يعانون من ارتفاع الضغط والكوليسترول وكذلك السمنة بالإضافة إلى أن تلك المتلازمة قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكر.

أظهرت دراسة من النوع المخبري التي تمت خلال عام ٢٠١٦ أن الفئران الذي قلنا باستهلاك الهيل وهم يعلمون من ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم تسبب في خفض تلك المعدلات بشكل واضح، علاوة على انخفاض مستوى معدلات الدهون الثلاثية.

وكذلك تم انخفاض معدلات الإصابة بمشكلة تصلب الشرايين، وانتحت تلك الدراسة كذلك أن هناك علاقة تربط بين الهيل وتحسين تأدية القلب لمختلف وظائفه، ولكن تلك النتائج لك تكن كافية على الإطلاق وكان الأمر يحتاج إلى المزيد من تنفيذ العديد من الدراسات الأخرى.

دراسة مخبرية تمت عام ٢٠١٤ والتي أوضحت أن استهلاك النيل من قبل فئران مصابين بمشاكل في المعدة مثل قرحة المعدة التي نتجت عن تناول الأسبرين.

بالإضافة إلى العديد من الأعشاب الأخرى قد يتسبب في تقليل حجم تلك القرح أو أعدادها فضلاً عن تقليل الإصابة بمشكلة تلف الغشاء الخاص بها.

قد يهمك: فوائد حب الهيل للتنحيف وكيفية استخدامه

وفي الختام يتضح لنا مما سبق ذكرة أن الهيل من البهارات الجيدة بشكل كبير لصحة الجسم بشكل عام وفي مجال التنحيف بشكل خاص لقدرته الهائلة في التخلص من الدهون بصورة كبيرة وتحسين الهضم والتخلص من الكثير من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي.

تتمنى لكم أن تكونوا قد استفدتم من عرض تلك المعلومات بصورة واضحة، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

مقالات ذات صلة