دعاء قبل الامتحان

دعاء قبل الامتحان نقدم في هذا المقال دعاء قبل الامتحان ، حيث أن الدعاء من الأمور التي يجب المواظبة عليها في كافة أمور الحياة، خاصة في الأوقات الصعبة التي يتوجه فيها العبد إلى رب العالمين طالبًا منه العون وتحقيق مطالب الدنيا وجميع حوائجه، ومن هذه الأمور الامتحانات، حيث أن الامتحان هو مرحلة مهمة جدًا يجب اجتيازها بنجاح من أجل الانتقال إلى مراحل أخرى.

ما هو فضل الدعاء؟

  • الدعاء له فضل عظيم ويرجع ذلك إلى مكانة هذه العبادة عند الله عز وجل، حيث أن الله تعالى يحب العبد الذي يدعوه ويتقرب منه في تضرع وتذلل طالبًا منه قضاء الحوائج.
  • الدعاء له أهمية كبيرة في حياة العبد المسلم، حيث أنه يشعره بأنه دائمًا في معية الله، مما يمنحه الإحساس بالطمأنينة والراحة النفسية.
  • الدعاء يكفر الذنوب ويمحي المعاصي ويبدلها حسنات، كما أنه يغير الأقدار إلى الأفضل ويبدل الأحوال إلى الأحسن بفضل الله تعالى.

شاهد أيضًا: دعاء التوبة ليلة القدر

أهمية دعاء الامتحانات

  • الامتحان من أصعب المواقف التي يمر بها الإنسان في مشوار حياته، لذلك يجب عليه التوجه إلى الله بالدعاء في تضرع وخشوع، طالبًا منه النجاح وتحقيق الأمنيات.
  • ينتاب البعض الشعور بالخوف والرهبة في وقت الامتحانات، مما يؤدي إلى نسيان المعلومات التي تم استذكارها أو دراستها من قبل.
  • في هذه الحالة يجب اللجوء إلى ترديد أدعية ما قبل الامتحان لتيسير الأمور وتحسين الذاكرة واسترجاع المعلومات التي تم نسيانها.

شروط استجابة الدعاء وأوقات الإجابة

  • هناك شروط يجب توافرها والحرص على الالتزام بها من أجل إجابة الدعاء، ومن أهم هذه الشروط أن يكون الدعاء خالص لوجه الله مع اليقين التام بأن الله قادر على الإجابة وأنه يستطيع أن يقول للأمر كن فيكون.
  • كما يجب أن يبتعد الإنسان عن ارتكاب المعاصي حتى يستجيب الله دعائه، فضلاً عن الدعاء بالخير لنفسه وللآخرين دون تمني زوال النعم عن غيره.
  • أما بالنسبة لأوقات الاستجابة فهي متعددة، من أبرزها يوم الجمعة، يوم عرفة، في الحج والعمرة، في أوقات سقوط المطر بغزارة، في وقت المحن والمرض، في رمضان، أثناء السجود، وغيرها من الأوقات، وفيما يلي دعاء قبل الامتحان الذي يمكن قوله.

دعاء قبل الامتحان

الدعاء من العبادات التي يجب على المسلم الصادق الالتزام بها يوميًا، حيث أنه يقربه من الله عز وجل ويوطد العلاقة بين العبد وربه، ومن أفضل الأدعية التي يمكن قولها في أيام الامتحانات ما يلي:

  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.
  • اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
  • الحمد الله الذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبًا غير بعيد ويا شاهدًا غير غائب ويا غالبًا غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك، اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين.

دعاء الامتحان المستجاب

الامتحان من أهم المراحل التي يمر بها كل شخص في حياته، لأنه يعد الوسيلة الوحيدة التي تساعده على الانتقال من مرحلة إلى أخرى، وفيما يلي نقدم دعاء قبل الامتحان الذي يمكن الالتزام به عندما يوشك الامتحان، ومنها ما يلي:

  • اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة، اللهم ألهمني علمًا أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم.
  • اللهم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: (الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)، وبحق (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، وبحق (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى)، وبحق (فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا).
  • اللهم إني استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظًا وهو أرحم الراحمين، اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك.
  • اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة، اللهمّ اجعل لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفى عظامي نورًا، وفى دمي نورًا، ونورًا من خلفي، ونورًا من أمامي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من تحتي، ونورًا من فوقي، اللهمّ زدني نورًا، واجعل لي نورًا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم، اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.
  • اللهم افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبدًا فى الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبدًا، وتزيدنا لك بهما شكرًا وإليك فاقة وفقرًا، وبك عمن سواك غنى وتعففًا.

شاهد أيضًا: هل الدعاء ليلة الجمعة مستجاب؟

دعاء قبل الامتحان قصير

نقدم دعاء قبل الامتحان الذي يجب المواظبة عليه قبل دخول الامتحانات لطلب النجاح والتوفيق من الله عز وجل وتيسير الصعب وتسهيل الأمور، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي، الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السؤال، والنجاح في الامتحان، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة اللهم أرزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمـل، اللهم قنا شر الإنس والجان، اللهم إنا نسألك فرجا قريبا، وصبرا جميلا، وصفحا جميلا وشكرا كثيـرا، وذكرا طويلا ، ورزقا وفيرا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق ” وعلمناه من لدنا علمًا”، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك، يا الله اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين.

دعاء الامتحان الصعب

يمر كل شخص بمراحل صعبة في حياته، من أبرز هذه الأمور هي الامتحانات، حيث أن الامتحان يجعل الشخص تنتابه حالة من الرهبة والخوف الشديد من عدم الاجتياز وتحقيق النجاح، لذلك نرشح دعاء قبل الامتحان وهو كما يلي:

  • اللهم يا عظيم السلطان، يا قديم الإحسان، يا دائم النعماء، يا باسط الرزق، يا كثير الخيرات، يا واسع العطاء، يا دافع البلاء، يا سامع الدعاء، يا حاضرًا ليس بغائب، يا موجودًا عند الشدائد، يا خفي اللطف، يا حليمًا لا يعجل، يسّر أمري.
  • اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين، اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطر أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون قل لأحلامنا كوني.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لشفاء أمي المريضة الغالية

بذلك نكون قد انتهينا من تقديم مقال عن دعاء قبل الامتحان ، حيث عرضنا مجموعة كبيرة من الأدعية، بالإضافة إلى التحدث عن أهمية الدعاء وفضله في جميع أمور الحياة سواء السراء أو الضراء، بالإضافة إلى توضيح شروط إجابة الدعاء وأوقات الاستجابة، وغيرها من الأمور التي يزداد عليها البحث، وفي النهاية نتمنى أن ينال المقال إعجابكم، وانتظرونا في مقالات جديدة قريبًا.

مقالات ذات صلة