دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب، من نعم الله سبحانه وتعالى على عباده أنه قد جعل هناك بعض الأوقات التي خصها بأنه يستجاب فيها الدعاء، حيث يستطيع المسلم التركيز بها والدعاء بما يرغب وبكل خشوع وهو على ثقة أن الله سوف يتقبل منه إن شاء الله هذا الدعاء، ومن ضمن هذه الأوقات التي يستحب استغلالها والتمسك بها وعدم تركها لتضيع دون التقرب من الله والدعاء له، هو وقت نزول المطر، حيث تغسل الروح والجسد بهذه النسمات واللفحات الربانية.

أهمية نزول المطر

تغسل الأمطار ومياهها كوكبنا من العديد من الأمراض حتى لو لم يدرك الإنسان هذه الحقيقة، كما أنها تساعد على زيادة نسبة المياه في البحيرات والأنهار والمحيطات لما لها من أهمية كبيرة للكائنات الحية، وتساعد على سير السفن والمراكب النيلية والبواخر وغيرها من الفلك المصنوعة، بجانب مساعدة الأسماك في الحياة وتوفير البيئة المناسبة لها، كما لها سبب كبير في ري المحاصيل والزروعات وخاصة في الأماكن التي تفتقر للمياه كالأماكن الصحراوية والتي تعتمد بشكل كبير على سقوط الأمطار حتى تنبت زراعتهم.

شاهد أيضًا: أجمل الأدعية المستجابة في سورة يس مكتوبة

أهمية الدعاء وقت المطر من السنة النبوية

عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها وأرضاها -عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ-كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ، إنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً “.

كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: “اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول الغيث”، رواه الشافعي في الأم، وهو حديث حسن لغيره.

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

من أحد أهم الأدعية التي قد وردت في السنة الطهرة دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب، حيث يلجأ إليه الإنسان من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى في مثل هذه الأوقات من العام، كما أنها من الأدعية المستحبة والتي قد أوصى بها النبي الكريم أصحابه وعباده بأن يستغلوا هذا الوقت المبارك والدعاء بها وهم موقنون بالإجابة إن شاء الله، لذا يجب علينا التمسك بها وحفظها أو الاحتفاظ بها والدعاء بها ثم الدعاء بما يملأ القلب والروح وتتمناه النفس من الله سبحانه وتعالى.

حكم التعرض للمطر

قد ورد أنه يستحب التعرض لماء المطر عند سقوطه حتى يتمكن الإنسان من أن يصيبه شيئا من البدن أو شيء من الثوب، والدليل على هذا حديث أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال: ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: (لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى) “، رواه مسلم (898).

دعاء المطر

“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

  • اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.
  • اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.
  • اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

شاهد أيضًا: دعاء المنزل الجديد من السنة النبوية مكتوب

الدعاء عند شدة المطر والخوف

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

الدعاء بعد نزول المطر

مُطرنا بفضل الله ورحمته.

الدعاء بعد نزول المطر

مُطرنا بفضل الله ورحمته.

دعاء البرد والثلج

اللهم في هذا البرد القارس.

نستودعك كل من ﻻ مأوى له.

نستودعك كل من ﻻ لباس له.

نستودعك كل من ﻻ دفء له.

نستودعك كل من ﻻ معيل له.

نستودعك كل مبتلى وكل مفقود.

وكل مريض وكل جريح وكل أسير.

نستودعك كل من يتألم.

وكل من يسألك الستر والعافية في الدنيا واﻵخرة.

فأحفظهم بحفظك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء هبوب الرياح

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

دعاء سماع الرعد

جاء في السنة المطهرة أنه إذا سمع صوت الرعد في السماء، يجب على المسلم أن يترك ما يفعله من حديث، وأن يتوجه إلى الله بقلبه ويقول: (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته)، ثم يقول المسلم “إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد”.

دعاء نزول المطر للعفاسي

مطرنا بفضل الله ورحمته، اللهم صيباً نافعا اللهم صيباً نافعا، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، وأجعل ما أنزلت لنا قرة وبلاغاً إلى حين، اللهم اسقنا وأغثنا اللهم انشر رحمتك علينا، اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك، اللهم اسقنا غيثاً مغيثا سحاً وابلاً غدقا هنيئاً مريئاً مجللا، نافعاً غير ضار لتحيي به البلاد وتسقي به العباد.

وتحيي به ما قد مات وترد به ما قد فات، وتنعش به الضعيف وتحيي به الميت من بلادك، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق، فإنك تنزل الغيث من بعد ما قنطوا وتنشر رحمتك، وأنت الولي الحميد، نستغفر الله، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارًا فأرسل السماء علينا مدارا، وأمددنا بأموال وبنين وأجعل لنا جنات وأجعل لنا أنهارًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية المطر

آللّهُمَ آنّي آسّتَغفِرّگ لِگلّ ذَنّب، يَعّقِبُ آلحَسّرَة، ۆيِۆرِثّ آلنَدّآمَة، ۆيَحّبِسّ آلرِزّق ۆيَرّد آلدّعَآء، آللّهُمَ آفتَحّ لي آبۆآبّ رَحَمّـتِگ ۆآرّزقـني مِنّ حَيّث لا آحتَسّب، آللّهُمَ نۆّر لي دَرّبِي ۆآغّفِرّ لی ذَنّبِي ۆحَقِقّ لي مآ يَگۆنّ خِيّر لي ۆمَآ آتَمَنّآه،  آللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِي ۆآشّرَح صَدّرِي ۆآسّعِدّنِي ۆتَقَبّل صَلاتِي ۆجَمِيّع طَآعَآتِي ۆآجِبّ دَعۆتَي ۆآكَشّف كُرّبَتِی ۆهَمّی ۆغَمّی ۆآغّفِر ذَنّبِی ۆآصلِح حَآلِی ۆآجلو حُزّنِی ۆبَيّض ۆجّهِی ۆآجّعَلّ آلرّيَآن بَآبَی ۆآلفِرّدَۆس ثَۆآبَی ۆآلگۆثّر شَرّآبَي ۆآجّعَل لي فِيّمَآ آحِبّ نَصِيّب.

آللّهُمَ آنّی عَبّدگ ۆآنّتَظِرّ مِنّگ فَرَحَاً قَرِيّبَاً يُرِيّح قَلّبِی ۆيُدّمِع عَيّنِی فَبَشِرّنِي ۆآسّألُگ آلشِفَآءَ فَعَآفِنّی ۆرَحمّتگ فآرّحَمّنِي ۆرَآحَہ آلبَآل ۆآلعِتّق مِنّ آلنّآر رَبی آنّي آسّألُگ بِعِزّ عَظَمَتِگ ۆجلآلگ آحتَآجگ عِنّدَمَآ تَحِيّن سَآعَتِي بِإذّنِگ فَآجّعَلّهَآ ۆآنَآ سَآجِدّ بَيّن يَدَيّگ ۆقَلّبِی يَنّبِض مِنّ خَشّيَتِگ.

اللهم طَهِرّنِی مِنّ كَلّ ذّنُۆبِي ثُمَ اقبُضنِی إلَيك آللّهُمَ آنّي بِعِزّ عَظَمَتك ۆجَلّٱلَك آسّألُگ بِعَدَدّ مِنّ سَجَدّ لَك فِی حَرَمّك آلمُكَرّم مِنّ يّۆﻤ خلقك آلدّنيَآ إلى يّۆم آلقِيّآمَة آنّ تُحَقِقّ لی آمّنِيَآتِي ۆآمّنِيَآت كَلّ مِنّ آحِبّهُم ۆآنّ لا تَكسِرّ لـــيّ  ظَهّرَاً ۆلا تصّعب لي حَآجَـّہ ۆلا تُعَظِمّ عَلَیّ آمّرَاً ۆلا تَحَنِی لي قَآمَـّہ ۆلا تَجّعَل مُصِيّبَتِی فِي دِيّنِی ۆلا تَجّعَل آلدّنيَآ آكَبّر هَمّي ۆلا تَكْشِفْ لي سِتّرَاً ۆلا سِرّاً فَإنّ عَصَيّتُك جَهّرَاً فَآغّفِرّ لـــيّ ۆإنّ عَصَيّتك سِرّاً فَاسّتُرّنِي ۆلا تَجّعَل ابتلائي فِي جَسَدّي ۆلا فِي مَآلِي ۆلا فِي آهّلِي اللهم امين.

شاهد أيضًا: أدعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

وفي نهاية رحلتنا مع دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب، أتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم الأدعية التي تبحثون عنها، كما أن هناك العديد من المواضيع المميزة التي قد تم إعدادها من قبل فريق موقعنا عن الأمطار والرعد والبرق وغيرها من الأدعية التي تناسب العديد من الأغراض، فأدعوكم لزيارتها والتعرف عليها.

مقالات ذات صلة