هل تمتلك الأسماك مشاعر وتقع في الحب؟

هل تمتلك الأسماك مشاعر وتقع في الحب؟، نتحدث في موضوع اليوم عن حالة غريبة وهي هل تمتلك الأسماك مشاعر وتقع في الحب؟ وسوف نرد على هذا التساؤل ونلقي نظرة عامة عن حياة الأسماك وعن عواطف الحيوانات بصفة عامة.

هل تمتلك الأسماك مشاعر وتقع في الحب؟

قامت العديد من التجارب والدراسات حول حياة الأسماك وهل تمتلك الأسماك مشاعر وتقع في الحب أم لا، فهذه عملية ليس بالسهل التوصل إليها لكن تم التوصل إليها بعد العديد من الأبحاث عن طريق العلماء.

وظهرت بعض نتائج هذه الدراسات تبين أن للأسماك مشاعر فعلية، وهذه تظهر في جميع الحيوانات والثديات بالأخص، وفعلًا تمتلك الأسماك مشاعر تجاه بعضها البعض، وأيضًا تشعر بالحب وتقع فيه، حيث تتبادل العديد من الأسماك القبلات.

وتقوم الأسماك بعدد من العمليات الفسيولوجية وبعض الاستجابات التي ينتجها الجهاز العصبي لدى الأسماك وهي عبارة عن إشارات يفهمها السمك بينه وبين بعض، وتعتبر أدوات ومحفزات عاطفية لديه.

تم دراسة على بعض أنواع الأسماك لتأكيد تواجد الحب والعاطفة، حيث تبين أن لكل سمكة من الأسماك شريك لها ترتاح معه وتمارس العاطفة معه، حتى أنها تتبادل القبلات أيضًا، وتم مثلًا وضع حوض سمك به جميعًا إناث ما عدا ذكر واحد فقط، فوجد أن هناك سمكة واحدة قد انسجمت مع هذا الذكر وظلت بجواره دونًا عن باقي الأسماك.

عاطفة الأسماك من وجهة نظر داروين

تمعن الباحث داروين في موضوع العاطفة لدى الأسماك وكتب عنها كتابه المعروف باسم أصل الإنسان، حيث تحدث فيه عن عواطف الأسماك وقابليتها للتكيف مع بعضها البعض، وكيفية التواصل بينهم، وقام بوضع ثلاث أسس ومبادئ تشرح ذلك وهي:

  • مبدأ العادات، وهي أن العاطفة تعتبر عادة ينقلها الآباء إلى الأبناء وهكذا لتترسخ في الطبيعة العامة للكائن الحي
  •   مبدأ التضاد، وهو وجود بعض التضاربات في التعابير تلغي إحداهما الأخرى.
  • مبدأ التأثير المباشر، وهو انتقال مؤثرات الجهاز العصبي، ناقلة التعبيرات العاطفية من كائن إلى أخر، ويتم تطبيقها على جميع الكائنات الحية، وهي تؤثر على استجابة الطرف الأخر.

اخترنا لك: لأي سبب تتكون خياشيم الأسماك من نسيج رقيق

طرق تكاثر الأسماك

للأسماك طريقة في التكاثر تختلف عن باقي الكائنات الحية، حيث تقوم بنشر عدد كبير من البيض أو الأمشاج، وتحدث عملية التخصيب ارج جسم السمكة في المياه، وتتطور أجنة الأسماك خارج جسم الأنثى.

وفي بعض أنواع الأسماك مثل أسماك القرش يتكاثر البيض بداخلها دون تلقيح إلى أن يصل إلى كمية معينة تصل لكميات كبيرة، ويتم إطلاقها في الماء مرة واحدة لتلقيحها وتسمى هذه المرحلة بالتبويض.

يتم بعد ذلك تأتي مرحلة فقص البيض ويخرج منه العديد من اليرقات وتكون بكميات كبيرة جدًا، وتتطور اليرقات في التغذية إلى أن تصبح أسماك بالغة.

كيف تكون مشاعر الحيوانات

بناء على الدراسات العديدة التي تم إجراؤها على الحيوانات لإثبات وجود عاطفة ومشاعر لدى الحيوانات، فاتضح أنها تملك قدرات مختلفة على الشعور بالخوف والفرح والألم والحب والعاطفة تجاه بعضها البعض بين الذكور والإناث.

وقبل التطور العلمي فإن ما كان يفسر السلوك الحيواني، كان يسمى بنظريات السلوك، وهي قدرة الحيوان على التعبير عن مشاعره عن طريق الانفعالات والسلوكيات التي يتبعها الجنس في الحيوان تجاه الجنس الأخر أو سلوك الحيوان نحو الإنسان أو تجاه بعض الحيوانات الأخرى المتوافقة معه.

وتبنى دراسات العاطفة عن طريق الأخصائيين النفسيين، حيث انهم أكثر الأشخاص إدراكًا بهذه الأمور، وتم وضع بعض الفروض التي تثبت وجود عاطفة لدى الحيوانات، فمنها عواطفه جهرًا أو مرئية لنا ومنها عواطفهم كامنة بداخلهم ولا يمكن لمسها أو رؤيتها سوى الطرف الأخر.

والدليل العملي عل وجود عاطفة لدى الحيوانات هي أغلبها قولية حيث تتم الدراسات عن طريق الملاحظة وإبداء الآراء الشخصية، وأكثر العلماء أفاد بان عواطف الحيوانات مقاربة للعاطفة عند البشر باختلاف سلوك الحيوان في إظهارها.

وجميع الباحثين أبدوا آرائهم بصعوبة اختبار سلوك الحيوان أو عاطفته حيث أن أغلب الحيوانات تتميز بالخجل العاطفي وإظهاره أمام الآخرين، وفي الآونة الأخيرة قام المجتمع بدعم فكرة العاطفة لدى الحيوان والإحساس والشعور والحب أيضًا لذلك نادت المنظمات الخاصة بالحيوان باحترام تلك المشاعر للحيوان.

شاهد أيضاً: خصائص البرمائيات وأنواعها

تعريف المشاعر

يمكننا التوصل إلى تعريف للمشاعر في إنها رد فعل ناتج عن العقل أو خبرة ذاتية يقوم بها الكائن الحي، في توجه الخلايا العصبية لديه للقيام بالتأثير على تصرفاته وسلوكه لإظهار هذه المشاعر في صورتها، واغلب المشاعر تكون مصاحب لها بعض التغيرات الفسيولوجية في الجسم.

وتتنوع المشاعر والعواطف مثل الحب والكره والسعادة والحزن والغضب والكراهية والانتقام وغيرها من المشاعر والعواطف التي تنتاب الكائن الحي في ظروف معيشته والمواقف التي يقابلها في حياته مع الآخرين.

المشاعر المشتركة بين الإنسان والحيوان

يشترك الإنسان والحيوان في العديد من المشاعر التي وهبها الله لهم، وهي تكون موجودة بالفطرة لدى الكائنات الحية، ونذكر منها:

  •  العدل: من الصفات المشتركة بين الإنسان والحيوان، حيث أن الحيوان يشعر بالعدل إذا ما تم إطعام عدد من الحيوانات بكميات متساوية، وعلى العكس يشعر بالظلم إذا تم التفريق في إطعام واحد منهم أكثر من الآخر، وكذلك في الإنسان فالأمثلة غنية عن التعريف.
  • الرغبة في الانتقام: هي من المشاعر المشتركة حيث أن الإنسان إذا شعر بالظلم، أو حدث مكروه لشخص عزيز عليه عن طريق ظلمه أو إيذائه فإنه يتولد لديه رغبة في الانتقام، وكذلك الحيوان فإذا ما قمت بأي أذى لأحد من رفقائه أو أبنائه أو قتل احد منهم أو ضربه بقسوة فيتولد لديه شعور بالرغبة في الانتقام لأخذ حقه منك.
  • مشاعر الأمومة: هي مشاعر وضعها الله رحمة في الكائنات الحية، سواء الحيوانات أو الإنسان، حيث نجد أن حيوان الشمبانزي مثلا يقوم بأفعال تفعلها الأم مع أولادها في بني الإنسان، حيث يقوم بتنظيفه وإطعامه ومساعدته على الاعتماد على نفسه والخوف عليه، وكذلك باقي الحيوانات باختلاف تصرفاتهم.
  • مشاعر الحب والعاطفة: تظهر بكثرة في الحيوانات والإنسان على السواء، فنجد أن الخيل مثلًا إذا ابتعدت فترة عن بعض ثم تلاقت فإنها تعانق بعضها البعض، والفيلة تعانق بعضها البعض وتعانق أطفالها.
  •   مشاعر الحزن والفراق: تتشابه بين البشر والحيوانات في العديد من مشاعر الحزن حيث أن الحيوان يحزن على فراق شخص عزيز عليه مثل رفيقه أو أبناؤه أو موت صاحبه الذي قام بتربيته.

أمثلة على عاطفة الحيوانات

يوجد العديد من الأمثلة التي نلمسها حولنا تبين عاطفة الحيوانات ومشاعرهم، ونجد أنه في احد الأماكن كان هناك قرد مسن يموت وعندما دخل عليه المعالج له فلم يهاجمه برغم شراسته ولكنه ابتسم له،

حيث إنه شعر بأن هذا الشخص جاء لمساعدته وإنقاذ حياته، وبعد موت هذا القرد ألتف حوله أصدقائه من فصيلته يملأهم شعور الحزن على فراقه.

وتظهر مشاعر الحيوانات في مثال الأفيال عندما تعانق بعضها البعض في حالة حدوث مكروه لأحد منهم، ومثال للجمال إذا تعرضت للضرب أو الأذى لا تنسى هذه الفعل إلا إذا قامت بالانتقام، وقد يموت الجمل إذا لم يستطيع أخذ حقه.

 قد يهمك: كيفية تغيير ماء حوض الأسماك

تناولنا في موضوع اليوم الإجابة على سؤال هل تمتلك الأسماك مشاعر وتقع في الحب؟ وتم تناول العديد من الأمور الخاصة بحياة الأسماك، إضافة إلى بيان عاطفة الكائنات الحية والحيوانات ومظاهرها.

مقالات ذات صلة