هل تلد الأرنب أم يبيض؟

هل تلد الأرنب أم يبيض؟، يعد من أكثر الأسئلة التي تسببت في حيرة وشك حول هذا الأمر لدى العديد من البشر، وعلى الرغم من أن الأرنب يعد واحد من أشهر الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في المنازل وخاصة بالريف، إلا أن بعضنا يجهل الحقائق التي تتعلق بكيفية تكاثرها أو الطريقة التي تضع بها صغارها أو ما هي مدة حملها، وخاصة أنها تقدم العديد من الفوائد للبشر ويحتوي لحمها على العديد من القيم الغذائية، هذا إلى جانب أن فرائها يدخل في العديد من الاستخدامات.

هل تلد الأرنب أم يبيض؟

يندرج الأرنب تحت فصيلة الثدييات أي الكائنات التي تلد ولا تبيض، ولذلك نجد أن الجواب الصحيح على هذا السؤال هو أن يلد، لأنه أنثي الأرنب لديها رحم تحمل فيه صغارها بعد الانتهاء من مرحلة التكاثر، ومن المعروف أنها تقوم بوضع عدد كبير من الأرانب الصغيرة، وبالنظر نجد أن الأرنب لديه القدرة على التكاثر في وقت مبكر من العمر لأنه النضج الجنسي لديه ينمو ويكتمل بصورة سريعة.

فعندما ننظر لتلك المسألة نجد أن ذكر الأرنب يمكنه أن يتكاثر عندما يبلغ عمره ثمانية شهور، بينما الأنثى لا يمكن أن نحدد لها الوقت، الذي يمكنها أن تتكاثر فيه لأن هذا الأمر يقف على الحجم الذي تصل إليه، ويصعب أيضاً تحديد الوقت الذي يمكن أن يتكاثر في الأرانب ولهذا السبب يمكنها أن يحدث التزاوج بأي وقت من العام، وبالحديث عن عمر الاثني في التكاثر نجد أن من تكون ذات حجم صغير يمكنها أن تتكاثر عندما بلوغها 3 أو 4 شهور، وأما من تكون ذات حجم كبير يمكنها التكاثر عند بلوغها 8 أو 9 شهور.

اخترنا لك: أوقات صيد الأرنب

الأرنب

يعد الأرنب واحد من أشهر الحيوانات التي تقع في قائمة الثدييات، ويوجد نوعين من الأرانب وهما المنزلية التي تعيش في الريف أو في المنازل، والأخرى هي البرية التي تعيش في البيئة الصحراوية والمناطق التي تقع بها الغابات الاستوائية، ومن المعروف أن الأرنب مهما كان نوعه فإنه يعيش داخل الجحور التي يقوم بحفرها تحت الأرض.

وأما عن سلالات الأرانب يبلغ قدرها 30 نوعاً وتختلف ألوان فرائها ما بين الأبيض والرمادي والأسود والبني، وبالنظر نجد أن الأرنب يعيش في الكثير من بلدان من المتوقع أن تتغير السلالة من بلد إلى آخر، ولكن بالنهاية من الصعب أن تجد دولة أو غابة تخلو من وجوده.

من المعروف أن الأرانب يمتلك أذان طويلة قد يبلغ طولها 6 سم، كما أنه ذيله قصير وصغير الحجم أيضا أما عن أقدامه فنجدها طويلة من الخلف وقصيرة من الأمام، ولهذا السبب يتميز بسرعته الكبيرة على الجري.

وأما عن فرائها فهو ناعم الملمس ويتغير لونه تبعا للدولة أو البيئة الذي يتواجد بها، ويتقارب في حجمه مع القطة حيث نجد أن طوله يبلغ 50 سم أما الوزن فهو يبلغ 4.5 كجم، وأما عن الأرنب الفلمنكي نجد طوله يبلغ 129 سم وأما الوزن يبلغ 22 كجم، ولهذا السبب أطلقت عليه موسوعة جينس للأرقام القياسية لقب الأرنب الأضخم في العالم.

كيف تتكاثر الأرانب؟

  • يبدأ التكاثر عند الأرانب حينما يبلغ عمر الذكر 8 شهور وبالنسبة للأنثى تتراوح الفترة التي تتكاثر بها من 3 إلى 8 شهور، وهذه العمر الذي تكون لها القدرة فيه على إنتاج البويضة.
  • عملية التبويض بالنسبة لأنثى الأرنب قد تظل مستمرة لفترة تتراوح ما بين 10 وحتى 13 ساعة من انتهاء التزاوج، ولكن في العديد من الأوقات يتم حملها بعد انتهاء التزاوج مباشرة.
  • مدة الحمل في الأرانب تستمر ما بين 28 وحتى 36 يوماً ولكن متوسط المدة التي يمر فيها الحمل تبلغ 31 يوماً، حيث تضع في كل ولادة ما بين 4 إلى 12 أرنب.
  • تحفر الأنثى حفرة صغيرة ثم تقوم بوضع مجموعة من الأعشاب بداخلها وتكمل الباقي من بجزاء من فرائها، حتى توفر التدفئة اللازمة لأطفالها حينما تلدهم وكي تتمكن أيضاً من رعايتهم.
  • تضع الأنثى أطفالها الصغار أحياناً في الليل أو مع الساعات الأولى من الصباح، حيث يكونوا بدون فراء وعميان لا يروا الضوء ولكن هذه المسألة لا تطول حيث يتمكنوا من فتحها بعد مرور 10 أيام، وبالنسبة لفرائها يبدأ في الظهور بعد مرور 15 يوماً.
  • آذان الأرانب الصغيرة تظل مغلقة حتى يمر على ولادتها 12 يوماً وبعد ذلك تتفتح.
  • تبدأ الأرانب الصغيرة في التحرك عندما تبلغ 30 يوماً وحينما تنتهي من رضاعتها بعد شهرين أو ثلاثة شهور تسعى للانفصال عن الأم بشكل تدريجي لرغبتها في بناء حياة جديدة لها.
  • يجب أن يتم الفصل بين الذكور والإناث بعد ولادة الأرانب الصغار لأنه من الممكن أن يحدث حمل للمرة الثانية وبالتالي لن تتمكن من رعاية الآخرين.
  • أعمار الأرانب تتراوح ما بين 4 وحتى 7 سنوات ولكن من المؤسف أنها تتعرض دائما لخطر الهجوم الحيوانات المفترسة عليها.

شاهد أيضًا: كيف تلد الأفعى صغارها

غذاء الأرانب

تعد الأعشاب هي الغذاء الأساسي الذي يتغذى عليه الأرنب وخاصة أنها تعزز من صحة أسنانه وتعمل أيضاً على تقويتها، وفي حال عدم وجود الأعشاب أو الحشائش يمكنها أن تتغذى في هذا الوقت على القش، هذا إلى جانب أنها تأكل الفاكهة وبعضاً من ثمار التوت والمكسرات، وأما عن الشخص الذي يقوم بتريبة الأرانب يجب أن يتبع جدول متوازن من وجبات الطعام الذي يعطيه لها، فيجب أن يحتوي على الخضروات والحبوب كالجزر والبازيلاء والقرنبيط والكرنب والفول وغيرها.

ويجب أن يبتعد تماماً عن شراء الأطعمة الجاهزة والتي تكون مخصصة للأرانب، لأنها لن تعطيهم الفائدة الغذائية المرجوة منها، ويرجع السبب في ذلك إلى تخزينها لمدة زمنية كبيرة يفقدها نسبة كبيرة أيضاً من القيم الغذائية التي كانت تحتوي عليها، يجب أن يتم وضع بعضاً من الغذاء المجفف داخل المكان الذي تعيش فيه الأرانب لتتغذي عليها من فترة لأخرى، لابد من الحرص على جمع ما تبقى من الطعام حيث يتم وضعه بالقمامة.

حقائق عن الأرانب

  • يقال عن الأرنب أنه من الحيوانات العشبية أي أنه يأكل العشب والحشائش ولحاء الشجر والبروكلي وغيرها.
  • تبلغ سرعة الأرنب في الجري إلى 29 كم في الساعة وهذا ما يعطيه القدرة على الهروب والجري إذا ما حول أي حيوان مفترس مهاجمته.
  • طول أذن الأرنب التي تبلغ بعض الأحيان 10 سم تمكنه من الاستماع إلى صوت أي حيوان مفترس قريب منه، كما أنها تجعله يتكيف على العيش في البيئة الحارة وخاصة أن الحرارة الزائدة تخرج من جسمه من خلال الأوعية الدموية.
  • دوران العين لديها يبلغ 360 درجة وهذا يمكنها من الرؤية الخلفية ولا تحتاج أن تلتفت إلى الوراء.
  • عند النظر إليها وهي نائمة تجد أعينها مفتوحة وليست مغلقة كبقية الحيوانات الأليفة.
  • تخشي التقرب من الماء ويقال أيضاً أنها لو شاهدتها تموت في الحال، لهذا السبب لا يمكنها العيش في المناطق القريبة من الساحل.

اسم صغير الأرنب

يطلق على صغير الأرنب اسم الخِرنق ويتم نطقها وحرف الحاء مكسورة وجمع هذا الاسم هو خرانق، ومن المعروف أن هذا الاسم يطلق على الذكور والإناث، وعندما يبلغ يطلق عليه اسم السلخة وعندما يكتمل نموه بشكل كامل يطلقون عليه اسم الأرنب، وهذا إلى جانب أن اسم الذكر هو الخزز وأما عن الأنثى فيكون عكرشة، وأما عن وزن صغير الأرنب فنحده يتراوح ما بين 50 إلى 55 جرام، والجدير بالذكر أن التكاثر الزائد الأرانب يعود بأضرار كبيرة على أراضي المزارعين وحقولهم، وذلك لأنها تجد غذائها من الأعشاب والنباتات والخضار والحبوب التي يقومون بزراعتها.

قد يهمك: السلحفاة تلد ام تبيض؟

وفي الختام نرجو أن نكون قدمنا لكم إجابة وافية حول هذا السؤال وهو هل تلد الارنب أم يبيض؟، خاصة أنه كان يشغل تفكير العديد من الناس ولذلك يجب أن نقول إنه الأرنب يلد ولا يبيض، ويرجع السبب في ذلك لأنه من فصيلة الثدييات التي تقوم كلها بولادة أطفالها من الرحم، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم ونتمنى المساعدة في مشاركته ونشره مع الجميع على صفحات وتطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة