أمراض الكلاب الجلدية وكيفية علاجها

هناك مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية التي من الممكن أن يتعرض لها الكلب الخاص بك ولكنكم لا تعلمونها ولا تعرفوا أسباب حدوثها أو لا تتمكنوا من علاجها، فما هي تلك الأمراض وطرق علاجها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الحساسية عند الكلاب

هناك مجموعة متنوعة من الحساسية التي من الممكن أن تصيب الكلاب وبالتالي سوف نعرض الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في حدوث حساسية لدى الكلاب وهي: –

الحساسية بسبب أنواع معينة من الغذاء

هي التي تؤدي إلى ظهور حساسية للكلاب من خلال أطعمة معينة وهي من الحساسية الأقل شيوعًا في الظهور عن الأنواع الأخرى، ونجد تلك النوعية من الحساسية تكون بسبب تناول الكلب للبروتين بكثرة أما طريقة علاج تلك الحساسية هي من خلال إتباع نظام غذائي صحي لهم تحت إشراف طبيب بيطري مع تنفيذ تعليماته حرفيًا.

شاهد أيضًا: أنواع الكلاب الشرسة في العالم

الحساسية بسبب البيئة

قد تتسبب البيئة في حدوث حساسية للكلاب نظراً لاستنشاقه مواد مثيرة للحساسية كالوبر والأعشاب والأدخنة والعوادم الضارة وحبوب اللقاح، ويتم علاج تلك النوعية من الحساسية من خلال إعطائها الأدوية المناسبة والراحة التامة لهم في خلال فترة موسم الحساسية البيئية.

الحساسية بسبب الحشرات كالبراغيث والقراد

البراغيث والقراد تتسبب في حدوث تهيج وحساسية للجلد عند الكلاب وليس فقط الكلاب وحدها بل للإنسان أو مختلف الحيوانات الأليفة الأخرى، ولكن مع الكلاب الأمر يختلف بشكل كبير حيث يتسبب البراغيث والقراد لهم في حساسية مفرطة.

حيث نجد حوالي لدغة واحدة من البرغوث أو القرادة هي كافية لحدوث نوبة من الحكة أو الخدش حيث نجده يقوم بحك جلده من خلال أسنانه وأظافره بشكل كبير وملفت للأنظار، أصحاب الكلاب يجب عليهم أن يقوموا بعلاج جميع الحيوانات الأليفة الموجودة في منزلهم مع التأكد من أن المنزل خالي تمامًا من أي حشرات ضارة أو براغيث.

تساقط الشعر عند الكلاب

هي واحدة من أسوء الأمراض الجلدية التي من الممكن أن يتعرض لها الكلاب والتي يمكن ملاحظتها بكل سهولة والتي لا نجد أصحاب تلك الكلاب تعلم السبب وراء حدوث ذلك، تساقط الشعر له عدة أسباب وعوامل سواءً كانت تلك الأسباب هي الجرب والحشرات والفطريات أو العوامل البيئية المختلفة.

لا يوجد سبب واضح حول إصابة الكلاب بتساقط الشعر لديهم وبالتالي لابد من استشارة الطبيب البيطري من اجل القيام بفحص الخلايا تحت المجهر بشكل دقيق، قد تكون المشاكل المتسببة في حدوث ذلك هو العث ومرض الغدة الدرقية أو اضطراب وظائف الغدة الكظرية.

الحكة الجلدية عند الكلاب

لا يجب أن نتغافل عن مشكلة الحكة الجلدية لدى الكلاب والتي ينتج عنه مضاعفات خطيرة لهم من خلال خدش الكلب لجلده وحكته بشكل مستمر مما يتسبب في انتهاء حياته والقضاء عليها تمامًا، فالكلب المصاب بالحكة الجلدية قد نجده يشعر بالخمول بشكل مستمر مع الألم والانزعاج لفترات طويلة والاكتئاب بشكل كبير نظرًا لكثرة الآلام التي يتعرض لها.

القروح والبقع عند الكلاب

من أكثر الأسباب الشائعة عند الكلاب كأمراض جلدية هي القروح والبقع فهي واحدة من الأسباب الشائعة والمنتشرة لحكة الجلد وهي تنتج بشكل كبير عن الطفيليات الخارجية والحشرات مثل العث والبراغيث، وهي السبب في الالتهابات البكتيرية وتنتشر بسرعة كبيرة وبالتالي لابد من السيطرة عليها ومعالجتها بشكل كبير قبل أن يزداد الوضع سوءًا.

شاهد أيضًا: مواصفات الكلاب الراعي البلجيكية

أمراض الجلد المرتبطة بنظام المناعة

أمراض المناعة الذاتية انتشرت بشكل كبير ليس مع الإنسان فقط ولكن في الحيوانات أيضًا معدل الإصابة بهذا المرض مرتفع بشكل كبير حيث يؤثر على حوالي 15% من الكلاب بغض النظر عن عمرها وسلالتها ووظائف أعضائها، سوف تجد أعراض هذا المرض تظهر بشكل واضح في الجلد في المناطق التالية الجوانب والبطن.

نجد أجزاء من الجسم صلعاء وبها جلد قشاري وسوف تجد حويصلات تحتوي على إفرازات صديدية وهو التهاب يتطور بشكل سريع للغاية ويصل إلى طبقات عميقة من الجلد، لابد من استشارة الطبيب البيطري على الفور للتعرف على أسباب المرض وتشخيصه مع وضع العلاج لها.

التهاب الجلد الإستشرائي

هو واحد من الأمراض المزمنة التي ترتبط بشكل كبير مع المؤثرات الخارجية وهي تظهر على الجسم نتيجة لتهيج الجلد نظرًا لتلك المؤثرات الخارجية وهو من الأمراض التحسسية التي لها علاقة مباشرة مع جهاز المناعة واضطرابه وتظهر أعراض هذا المرض واضح من خلال الحكة المفرطة.

تلك الحكة تظهر في الوجه حتى سن مبكر حيث تظهر تلك الأعراض في الشهر الثالث ومن أهم مسببات تلك الحساسية حبوب اللقاح والأعشاب كما أن ممكن بعض الأطعمة تتسبب في ذلك، وبالتالي العلاج المناسب لتلك النوعية من الحساسية هي إعطاء مضادات التحسس وفقا للبيطري.

طرق الوقاية من الأمراض الجلدية لدى الكلاب

  • مراقبة الصحة العامة والجلد عند الكلاب.
  • الحفاظ على نظافة الكلب ككل مع غسل وتنظيف الشعر في الأوقات المناسبة له.
  • لا يجب اختلاط الكلاب الخاصة بك مع الكلاب الضالة الموجودة في الشارع.
  • إعطاء الكلاب التطعيمات اللازمة مع الفيتامينات التي يحتاجها جسمه.
  • تزويد الكلب بالتغذية المناسبة.

شاهد أيضًا: أحسن أنواع كلاب الصيد

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالأمراض الجلدية عند الكلاب وطرق علاجها، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

مقالات ذات صلة