دعاء بعد صلاة العشاء

دعاء بعد صلاة العشاء، يبحث الكثيرون عن أهم الأدعية التي يمكن اللجوء إليها بعد صلاة العشاء لتنفيذ السنة النبوية والاستفادة من أوقات استجابة الدعاء مع الرغبة في اغتنامها والأخذ بالأسباب، حيث يعد الدعاء من العبادات التي يحبها الله عز وجل، والسبيل الوحيد لقضاء الحوائج المختلفة.

كما أنه يفتح أبواب تحقيق الأمنيات ويكون طوق النجاة في جميع الظروف التي يمر بها الإنسان، ولذلك يمكن الالتزام بالدعاء في الأوقات المختلفة للفوز برضاء الله سبحانه وتعالى.

دعاء بعد صلاة العشاء

يجب أن يتم المداومة على دعاء بعد صلاة العشاء حتى يحصل كل شخص على مبتغاه والمساهمة في قضاء الحوائج والرغبة في تحقيق الأماني وإتمام العبادة على النحو الصحيح  ورفع البلاء والتخلص من المشكلات المختلفة يكون أهمها كالتالي:

  •  يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات اقضِ لي حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدي العليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير.
  • قلْ هوَ اللَّه أَحَدٌ” بفضلها يارب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني يارب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه في ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجري على طول المدد.
    • يا سيدي خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق “اللَّه الصَّمَد * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يولَدْ * َلَمْ يَكن لَّه كفوًا أَحَد“.
  • اللهم إنا نسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لنا، وترحمنا، وتتوب علينا وإذا أردت بقوم فتنة فتوفنا غير مفتونين.

كما أدعوك للتعرف على: دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب

دعاء بعد صلاة العشاء مستجاب

يرغب الكثيرون في دعاء مستجاب يتم ترديده بعد صلاة العشاء حيث تعد الصلاة الأخيرة في اليوم ويمكن تحقيق الأمنيات من خلال تلك الأدعية، كما أنها من الوصايا النبوية التي تتعلق باغتنام وقت الدعاء الملائم للحصول على الحسنات التي تأتي مع ذكر الله وتكون تلك الأدعية كالتالي:

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود، يا ودود، يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي، وهي (اسم حاجتك).
  • اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • لا إِلَهَ إِلا اللَّه الْحَلِيم الْكَرِيم، سبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْد لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلكَ موجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَه وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَه وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللهم أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

دعاء صلاة العشاء والوتر

تضم صلاة العشاء 4 ركعات أساسية يتبعهم ركعتين للسنة وركعتي الشفع وركعة الوتر، ولذلك يتم ختامها بالأيات القرآنية والأذكار المختلفة وذلك تمهيدًا للدعاء بعد صلاة العشاء الذي يتم ذكره في هذا الوقت المميز من اليوم ويمكن ترديد الأدعية التالية:

  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسرَرت وما أعلنت، وما أسرَفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وانت المؤخر لا إله إلا أنت.
  • سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • اللهم أجرني من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن، ومن محيطات الخطايا ونجني من الظلمات إلى النور، وأهدني سبيل الإسلام، وأكسني حلل الإيمان والتقوى.
  • أسألكَ يا الله الْيسْرَ بَعْدَ الْعسْرِ، وَالْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ، وَالرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ.
  • لا إله إلّا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • اللّهمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ، لا إله إلّا أنتَ، أَسْتَغْفِركَ وَأتوب إلَيْكَ.

دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

تم فرض 5 صلوات على المسلمين بعد أن كانت 50 صلاة وتم تخفيفها على العباد بعد شفاعة النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه لتكون 5 في العمل و50 في الأجر وتم توزيعها على النهار والليل لتبدأ من الفجر وتصل إلى العشاء ويجب على كل مسلم الالتزام بمواعيد الصلوات المفروضة والدعاء بعد الصلاة وخاصة صلاة العشاء وتكون الأدعية كالتالي:

  • اللَّهمَّ إِنَّه لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي، وَإِنَّمَا أَطْلبه بِخَطَرَاتٍ تَخْطر عَلَى قَلْبِي، فَأَجول فِي طَلَبِهِ الْبلْدَانَ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَانِ، لَا أَدْرِي أَهو فِي سَهْلٍ أَمْ فِي جَبَلٍ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ، وَعَلَى يَدَيْ مَنْ وَمِنْ قِبَلِ مَنْ، وَقَدْ عَلِمْت أَنَّ عِلْمَه عِنْدَكَ وَأَسْبَابَه بِيَدِكَ، وَأَنْتَ تَقْسِمه بِلطْفِكَ وَتسَبِّبه بِرَحْمَتِكَ.
  • أجعلي الله رزقك لي واسعًا، ومطلبه سهلًا، وماخده قريبًا، لا تعييني بطلب ما لم تقدر لي فيه رزقًا، فإنك غني وأنا فقير إلى رحمتك، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم.
  • اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهمَّ إياكَ نعبد ولكَ نصلِّي ونَسجد وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِد نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ ملْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينكَ ونستغفركَ ونثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفركَ ونؤمن بكَ ونخضع لكَ ونَخلع من يَكْفركَ.
  • رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مؤْمنون.
  • اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقنا شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّه لا يذلّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.
  • رَبّ أعني ولا تعن عَليَّ، وَانْصرْنِي وَلا تَنْصرْ عَلَيَّ، وَامْكرْ لي وَلا تَمْكرْ علي، واهدني ويسر الهدي لي، وَانْصرْنِي على مَنْ بَغَى عَليَّ، رَبّ اجْعَلْنِي لَكَ شاكِرًا، لَكَ ذَاكِرًا، لَكَ رَاهِبًا، لَكَ مِطْوَاعًا، إليك مخبتا أوْ منيبًا، تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتي، وَأجِبْ دَعْوَتي، وَثَبِّتْ حجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدّدْ لِساني، وَاسْللْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.

كما يمكنكم الاطلاع على: دعاء مستجاب للنجاح في الامتحان

دعاء بعد صلاة العشاء يوم الجمعة

تكثر الساعات المباركة خلال يوم الجمعة والتي يجب أن يتم اغتنامها من خلال الالتزام بالدعاء بعد صلاة العشاء والحصول على الخيرات التي يحتوي عليها هذا اليوم والرغبة في تحقيق الأمنيات والأحلام والوصول إلى مرضاة الله عز وجل وتنفيذ وصايا الرسول الكريم، ومن أهم الأدعية الخاصة لهذا الغرض:

  • ربح يا الله الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذ بكَ مِنَ البخْلِ، وأَعوذ بكَ مِنَ الجبْنِ، وأَعوذ بكَ أنْ أرَدَّ إلى أرْذَلِ العمرِ، وأَعوذ بكَ مِن فِتْنَةِ الدّنْيَا وأَعوذ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ.
  • أسألك يا الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبد، ولَكَ نصلِّي ونَسجد وإليكَ نَسعَى ونَحفِد، نَرجو رَحمتَكَ، ونَخشَى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ ملحِقٌ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينكَ ونَستغفِركَ، ونثني عَليكَ الخيرَ، ولا نَكْفركَ، ونؤمن بِكَ، ونخضَع لَكَ، ونَخلَع مَن يَكْفركَ.

دعاء بعد صلاة العشاء للرزق

هناك العديد من الأدعية التي تجلب الرزق ويمكن اللجوء إليها بعد صلاة العشاء، حيث تعد تلك الصلاة من أهم الصلوات التي تساهم في قضاء حوائج العباد في أسرع وقت، وهو الأمر الذي يستدعي البحث عن الأدعية القوية والتي تكون كالتالي:

  • اللَّهمَّ آتِنا في الدّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.
  •  أسألك يا الله رزقًا طيبًا، وعملاً متقبلًا، اللهم أقض عني الدين وأغنني من الفقر، اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحبّ والنّوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذ بناصيته.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهر فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطن فليس دونَكَ شيءٌ منزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّل فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِر فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقر.

اقرأ أيضا: دعاء سيدنا محمد في الطائف

وبهذا نكون قد تعرفنا على دعاء بعد صلاة العشاء بالإضافة إلى أهم الأدعية التي يمكن ترديدها بعد أداء صلاة العشاء لقضاء الحوائج وكسب الرزق والرغبة في مرضاة الله عز وجل واتباع السنة النبوية فيما جاء بها من أهمية الدعاء وضرورة الالتزام به.

مقالات ذات صلة