حلول سهلة للتخلص من السمنة

حلول سهلة للتخلص من السمنة، السمنة هي حالة طبية تحدث بسبب التراكم المفرط للدهون في الجسم وقد يكون لها آثار سلبية على صحتك حيث إنها واحدة من الاضطرابات المعقدة التي تؤثر على الكثير من الناس في العديد من الدول وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على حلول سهلة للتخلص من السمنة.

قياس السمنة

يتم قياس السمنة باستخدام نسبة وزنك على طولك لتحديد مؤشر كتلة الجسم، حيث يعتبر الشخص البالغ الذي يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديه 30 أو أكثر سمينًا ويصنف الشخص البالغ الذي يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديه بين 25 و29.9 على أنه يعاني من زيادة الوزن.

آثار السمنة على صحتك

يعد تجنب السمنة أمرًا مهمًا لصحتك ونوعية حياتك بشكل عام حيث ترتبط بعض الحالات الصحية التي يمكن أن تقصر حياتك بالسمنة، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأنواع معينة من السرطان، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

يمكن أن تؤثر السمنة أيضًا على ثقتك بنفسك ونومك ومستويات الطاقة والأنشطة اليومية.

اقرأ أيضاً:6 قواعد تخلصك من الوزن الزائد

حلول سهلة للتخلص من السمنة

يمكن أن تساعدك النصائح التالية على تجنب السمنة والحفاظ على صحتك وقد لا يكون القيام بما هو أفضل لصحتك أمرًا سهلاً دائمًا لكن تحديد أهداف صحية ومحاولة الالتزام بها، حتى لو لم تتمكن من القيام بذلك كل يوم، سيساعدك على الشعور بالتحسن طوال حياتك.

غير تفكيرك وسلوكك

يجب أن يكون وزنك وصحتك في الصدارة في تفكيرك وذكر نفسك أن الحفاظ على وزنك والعيش بأسلوب حياة صحي هو التزام دائم، وليس مرة واحدة.

وتذكر الفوائد العديدة التي تأتي مع الوزن الصحي وتذكر أيضاً القيود الجسدية والصحية التي يمكن أن يفرضها الوزن الزائد.

لذا ابدأ بقياس وزنك وحساب مؤشر كتلة جسمك لمعرفة ما إذا كنت في خطر حيث تظهر الأبحاث أن وزن نفسك كل يوم هو أداة رائعة لجميع جوانب إدارة الوزن، بما في ذلك تجنب زيادة الوزن، وفقدان الوزن الزائد، والتأكد من الحفاظ على الوزن.

حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الناس ضاعفوا من فقدهم للوزن بمجرد وزن أنفسهم يوميًا.

ابق نشيطًا

جسم الإنسان خلق لكي يتحرك، لكن الكثير من أنشطتنا اليومية تمنعنا من القيام بذلك مثل: القيادة، والعمل على الكمبيوتر، ومشاهدة التلفزيون.

يستفيد الناس من جميع الأعمار وأنواع الجسم من النشاط البدني حتى إذا لم تكن نشطًا لفترة طويلة، فهناك طرق آمنة للتحرك.

تناول الطعام بحكمة مقدار

يسير النظام الغذائي الصحي جنبًا إلى جنب مع أسلوب حياة نشط لتجنب زيادة الوزن لذا تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة؛ وقم بشرب الكثير من الماء وتجنب الكثير من الكحول والصودا وغيرها من المشروبات السكرية؛ واستبدال الدهون بالبروتين الخالي من الدهون.

الحركة

الحركة يمكن أن تساعدك أيضًا في التخطيط لنظام غذائي صحي ويمكنك استخدام دفتر يوميات لتتبع ما تأكله وما إذا كنت تحقق أهدافك الغذائية.

الحصول على قسط كاف من النوم

أظهرت الأبحاث أن عدم الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل يمكن أن يعرضك لخطر أكبر لمجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك السمنة.

حدد الأهداف الخاصة بك جيداً

يمكن أن يكون تحديد الأهداف ومكافأة نفسك هو حافزًا جيدًا لاستمرار مسيرة الكفاح ضد السمنة.

ابحث عن الدعم

يمكن أن يكون التخلص من السمنة هو أمر سهل إذا كان لديك أصدقاء أو أفراد من العائلة يشجعونك حيث إن وجود شخص ما يتبع نفس النهج معك أو يأخذ فصلًا في اللياقة البدنية يمكن أن يجعل الأمر أكثر متعة بالنسبة لك وعلى الأرجح ستلتزم بروتينك لذا اجتمع مع الأصدقاء لتبادل أو تجربة وصفات صحية.

أهم أسباب السمنة

الأسباب الشائعة للسمنة هي:

  • أسلوب الحياة.
  • تناول الكثير من الأطعمة الدهنية.
  •   التباعد بين الوجبات.
  • الهرمونات.
  • التمثيل الغذائي.
  •  عوامل وراثية.

شاهد أيضاً: خلطة الرجيم الفرنسي لإنقاص الوزن

إجراءات منزلية للتخلص من السمنة

هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة للسمنة، ومع ذلك، إذا كان بإمكانك بسهولة السيطرة على السمنة بالعلاجات المنزلية، فلماذا تذهب للإجراء الطبي حيث يكون هناك قليل من العلاجات المنزلية لإدارة السمنة هي:

  • أضف الطماطم والجزر والخضروات ذات الأوراق الداكنة إلى نظامك الغذائي اليومي وحافظ على معدتك ممتلئة طوال اليوم حيث أن هذه الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية وجيدة للصحة.
  • الشاي الأخضر من أكثر العلاجات فعالية لفقدان الوزن لذا ضع 2-3 أكواب من الشاي الأخضر في روتينك اليومي لمحاربة السمنة.
  •  يتجنب الكثير منا ممارسة الرياضة بشكل يومي وهذا خاطئ حيث يمكن أن يؤدي عدم ممارسة الرياضة إلى السمنة أو زيادة الوزن ومع ذلك، فإن التمارين تساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم وتحافظ على صحتك لذلك يمكن القول إنه قد حان الوقت لبدء ممارسة الرياضة على أساس يومي.
  • تقطع معظم الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن الدهون والكربوهيدرات تمامًا من وجبتك اليومية، وفي حين أن الحد من هذه العناصر الغذائية أمر ضروري، إلا أن تجنبها تمامًا يمكن أن يضر بعملية الأيض العادية وعمل الجسم.
  • اصنعي مزيجًا من 1 ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون في كوب من الماء الدافئ وتناول هذا الخليط كل يوم في الصباح.
  •  من المعروف أن العسل مليء بالخصائص الطبية، والليمون يساعد في إزالة السموم من الجهاز الهضمي وكل هذا يساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة وتظهر التأثيرات في غضون أسابيع فقط وهذا هو أحد أبسط علاجات فقدان الوزن في المنزل.
  • أوراق النعناع مفيدة جدًا لفقدان الوزن لذا قم بإضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي في شكل شاي النعناع ويمكنك أيضًا مضغها بعد وجبات الطعام.
  • من المعروف أن الثوم يمتلك خصائص مطهرة ويوجد في كل مطبخ عربي، ومع ذلك، فإن مضغ فصين أو أكثر من الثوم كل صباح مفيد للغاية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.
  • التوقف عن استهلاك السكريات الاصطناعية وأي سكر موجود في الفواكه والخضروات هو سكريات طبيعية ولكن إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فحاول أن تقصر نفسك على تناول هذه السكريات فقط هذا يعني أنك بحاجة إلى التقليل من الحلويات والآيس كريم والمشروبات الغازية والمنتجات المماثلة وبدلًا من إضافة السكر إلى الأطعمة الخاصة بك، حاول أن تعوض ذلك بالحلاوة الطبيعية في الخضار والفواكه.
  • خل التفاح فعال جدا في تكسير دهون الجسم لذا اصنع مزيجًا من 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ وتناوله يوميًا على معدة فارغة.
  • قد تتفاجأ عندما تعرف أن شيئًا بسيطًا مثل شرب كميات كافية من الماء كل يوم يمكن أن يكون علاجًا منزليًا فعالًا للغاية لفقدان الوزن.
  •  ومع ذلك، فمن الصحيح أن معظم الناس لا يتناولون كمية كافية من الماء يوميًا إنهم إما غير مدركين لكمية الماء التي يحتاجون إلى استهلاكها أو أنهم يشربون فقط عندما يشعرون بالعطش.

قد يهمك: أضرار السمنة على القلب والجسم

 وفي النهاية نشير إلى أنه بينما يجب أن يكون فقدان الوزن هو الهدف الرئيسي لجميع الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فمن المهم أيضًا الحصول على تغذية متوازنة من النظام الغذائي الذي تتبعه.

مقالات ذات صلة