حيوان اليربوع المصري

اليربوع هو معروف بشكل كبير داخل مصر ولكن قد نجد أشخاص كثيرة لا تعلم عن شكل اليربوع هذا كونه له شكل وهيئة جسمانية مميزة تميزه عن غيره من الحيوانات التي تحمل نفس الفصيلة والخصائص أيضًا فهو من القوارض أي من فئة الفئران ولكن تختلف عنها في الشكل والصفات الجسمانية وبالتالي سوف نتعرف معًا في موضوعنا التالي حول حيوان اليربوع المصري فتابعوا معنا كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا مقال.

طبيعة اليربوع

  • اليربوع هو من القوارض الصحراوية الليلية والتي تنشط في نشاطها خلال فترة الليل بحثًا عن طعامها ولا تظهر في فترة النهار فهو من القوارض التي تعيش في البراري.
  • يتواجد هذا اليربوع في كم كبير من البلدان العربية والذي نجد طوله يتراوح فيما بين 13 إلى 25 سم حيث يكون لونه نفس لون التربة الصحراوية مما يجعله نوع من التمويه.
  • تنتمي اليرابيع إلى فصيلة الفئران والقوارض والسناجب فهي تعيش في الصحاري والأماكن الجافة في أسيا وأفريقيا وأوروبا الشرقية، وتتغذى على الحشرات والبذور والنباتات وتعيش في داخل الجحور وتظل بداخلها في حالة السبات الشتوي.
  • اللون الخاص باليربوع هذا يكون بني باهت مثل لون الغزال الصحراوي والتي تكون لها جزأ من الأسفل لونه أبيض فاتح وتعيش في الجحور بعمق حوالي من 40 إلى 75 سم يتم استخدامها لتخزين الغذاء.
  • تقوم باستخدام الجحور تلك لتخزين الغذاء وأيضًا لوضع أطفالها بداخلها عندما تقوم بالولادة لهم كما إنها تقوم باستخدامها لتربية الأطفال الرضع وتغذيتهم بداخلها.
  • يكون الرضع في الوقت الخاص بالرضاعة تلك تكون مغمضة العين لمدة حوالي خمس أسابيع ولكن بعد مرور تسعة أسابيع من ولادتها يتم اعتمادهم على أنفسهم بشكل كبير.
  • تقوم اليرابيع بالولادة حوالي ثلاث مرات في السنة الواحدة على أن تكون مدة الحمل الخاصة بها تلك حوالي 25 يومًا.

شاهد أيضًا: حيوان أولي وحيد الخلية؟

الصفات الشكلية لليربوع

  • تختلف الصفات الشكلية والجسمانية لليربوع وفقًا لأنواعها المختلفة حيث نجد منها ما يكون لديه من ثلاثة إلى خمسة أصابع للقدم الخلفية، والتي تكون قصيرة كما تكون لها أرجل خلفية طويلة.
  • حجم الأذنين لديها تختلف أيضًا فهي تكون ما بين صغيرة إلى كبيرة على حسب النوع الخاص باليربوع نفسه وتكون مختلفة في شكلها، حيث نجد لها أنواع تكون لها شكل مستدير وأنواع أخرى تكون لها شكل مستطيل وقد تكون طويلة تتشابه مع شكل أذن الأرنب أو قد تكون واسعة وكبيرة.
  • الفراء الخاص بها يكون فاتح اللون أما الذيل فيكون منعقدًا وكثيف أو حريري الملمس أو حتى مخملي وفقًا للنوع الخاص بها.
  • الذيل الخاص بها يعرف بأنه طويل إلى حد كبير حيث يكون الطول الخاص بالذيل الخاص بهم يكون حوالي من 5 إلى 15 سم، كما نجد حوالي 22 نوع منها في قارة أسيا.

حركة اليربوع

الحركة الخاصة باليربوع هذا تكون من خلال عملية القفز عبر الأطراف الخاصة به وخاصًة الأطراف الخلفية والتي تكون لها طول، أضعاف طول الأطراف الأمامية مع الذيل الطويل الخاص بها والذي يلعب دور كبير في عملية التوازن للجسم كله.

يحتوي اليربوع على ثلاثة أنواع من الحركات والتي تتمثل في القفز عبر الأقدام في شكل عمودي أو أفقي وأيضًا الحركة الخاصة به والتي تكون غير منتظمة، والحركة الثالثة وهي المسار المتعرج وهو أمر جيد للغاية بالنسبة لهم للهروب من الحيوانات المفترسة بشكل سريع وواضح مع القدرة على الحصول عل الغذاء الذي يتواجد في أماكن مختفية وغير واضحة.

الغذاء الخاص باليربوع

  • أما بالنسبة لعملية البحث عن الغذاء التي تتم خلال فترة الليل بعد الراحة طوال فترة النهار فهي تكون عباره عن الحشرات والبذور التي تتواجد في داخل النباتات، ويحصل اليربوع على المياه التي يحتاج جسمه لها من تلك الأطعمة التي يتناولها وبالتالي هو لا يتناول المياه وجسمه مهيأ لهذا الوضع حيث يمكنه عدم تناول المياه لفترات طويلة.
  • يتم إنتاج المياه من خلال عملية الأيض الخاصة باليربوع أيضًا مما يجعله يتمكن من عدم تناول المياه نهائيًا أو حتى لفترات طويلة من حياته، دون حدوث أي مشكلات كما يتم السكن في الجحور الخاصة بهم طوال فترة النهار بشكل كبير وواضح والخروج خلال فترة الليل فقط بحثًا عن الغذاء الخاص بهم.
  • هناك أنواع من اليرابيع التي تعمل على وضع التربة على مداخل الجحور الخاصة بها والتي يكون الهدف منها هو سد تلك الجحور والحفر التي تتواجد بها، من أجل أن يتم الحفاظ على رطوبة الجحر وعدم دخول الهواء الساخن لها وبداخلها.

شكل جحور اليربوع

  • يقوم اليربوع بالحفاظ على الجحر الخاص به والتي تتواجد بداخلها التربة التي يستخدمها لخدمته في عدة مجالات مختلفة حيث أنه يقضي ساعات طويلة، خلال فترة النهار بداخل تلك الجحور حتى يخرج ليلًا للبحث عن الطعام.
  • يقوم اليربوع ببناء أربعة جحور منفصلة عن بعضها البعض والتي تتمثل في جحرين مؤقتين وجحرين آخرين دائمين فالمؤقتة منها تكون في شكل أنابيب، والتي تكون بشكل مؤقت للهروب من ناحية الحيوانات المفترسة خلال فترة الليل.
  • العمق الخاص بكل جحر من تلك الجحور تكون بنسبة حوالي من 10 إلى 20 سنتيمترًا والتي تكون غير محمية أو حتى غير مموهة، بالنسبة للجحور الدائمة تلك فهي تكون مغلقة بشكل محكم من خلال استخدام الرمال حتى تتمكن من الحفاظ على الرطوبة بداخل الجحر وأيضًا الحرارة على أن يكون طولها حوالي 50 سم.

أنواع اليرابيع

اليربوع طويل الأذن

وهو يكون له أذن طويلة والتي تصل في طولها إلى ثلثي طول جسمه تقريبًا حيث تعد كبيرة وواضحة أكبر من جسمه.

شاهد أيضًا: حيوان لونه ابيض واسود؟

اليربوع متوسط الحجم

وهو حجمه يكون متناسبًا بشكل كبير والتي تكون معروفة بأنها تحتوي على حوالي ثلاثة أصابع في كل قدم من الأقدام الخاصة بها بدلًا من احتوائها على خمسة أصابع كبقية اليرابيع الأخرى.

اليربوع القزم

وهو يكون صغير الحجم بشكل كبير وواضح مقارنًة بأنواع اليرابيع الأخرى وبالتالي يطلق عليه أسم القزم كما إنه يمتلك حوالي خمسة أصابع في كل قدم من أقدامها، بدلًا من ثلاثة أصابع في الأقدام.

مجموعة من الحقائق عن اليربوع

  • يقوم بالحركة وفقًا للأرجاء التي تحيط به من خلال عملية القفز من مكان إلى مكان أخر بكل سهولة.
  • يتواجد في شكل حوالي 33 نوع حول العالم.
  • هو من أهم القوارض التي لا تتناول المياه ولا تشعر بالعطش نهائيًا.
  • تم استخدامه في الحرب العالمية الثالثة من أجل أن يجلب الحظ لبريطانيا.
  • هو لا يعد من الحيوانات الأليفة لأنه يقوم بنقل الجدري الخاص بالقرود وفقًا لفريق الحجر الصحي والخدمات الصحية الحدودية في داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضًا: الحيوانات والطيور التي ألفت العيش في البيت

في خاتمة حديثنا حول حيوان اليربوع المصري لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم الصفات الشكلية والجسمانية التي تتواجد عند اليرابيع تلك بمختلف أنواعها وخاصًة تلك التي يتم تواجدها في داخل الصحاري المصرية بشكل خاص والتي لها مجموعة من السمات والمميزات الخاصة بها والتي تجعلها حيوان مميز لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

مقالات ذات صلة