عناصر الاتصال المكتوب

الاتصال الكتابي هو عبارة عن عمل إبداعي يقوم بإنشائه الكاتب من وحي خياله ونشاط عقله لإرساله إلى القراء ولا يشترط أن يكون الكاتب والمتلقي في مكان واحد أو في نفس الزمن، حيث يتم كتابة تلك الرسالة المعبر عنها بالاتصال المكتوب بشكل مؤجل ليسجل حدث مهم أو تفاعل بين الأشخاص بنمط معين يتوافق مع قواعد اللغة.

وفي هذا الموضوع سنتعرف على عناصر الاتصال المكتوب، والعوامل التي تؤثر في قوة المحتوى المكتوب.

عناصر الاتصال المكتوب

يوجد العديد من العناصر التي تعبر عن الاتصال المكتوب وهي كالآتي:

الصدق والدقة

يجب تحري الدقة وامتثال الصدق في كل ما يلفظ منك أو تقوم بكتابته وتتبع نهج الصدق والدقة بشكل منطقي، كما أن المصادر التي تبحث منها أو تقوم بعرضها يجب أيضًا أن تكون حقيقية وموثوق منها.

الجمهور

شد انتباه الجمهور وسرد كتابتك كقصة أو حكاية شيقة تساعد على متابعة القراء لكتاباتك.

التنظيم

التنظيم مطلوب في كتاباتك فيجب أن تبدأ بكلام يشد انتباه الزائرين وبعد ذلك إدراجها في الموضوع الأساسي والحفاظ على ترتيب أفكارك والوصول إلى مبتغاك وأهدافك.

شاهد أيضا: عناصر العملية الاتصالية وعوامل نجاحها

السياق المنظم

يجب أن تكون كتاباتك واضحة ولها هدف بين وسياق موحد للكلام المكتوب من أوله لآخره ليكون الاتصال الكتابي بين الكاتب والقارئ واضح وسلس.

الإيجاز والوضوح

توضيح جميع تفاصيل الحدث أو الموضوع المراد الكتابة عنه في كتابات موجزه وغير طويلة تفيد القارئ.

الرسوم التوضيحية

لا تتطلب الرسوم التوضيحية في كل الكتابات ولكن عند الضرورة يمكن الاعتماد عليها في إظهار المعنى الحقيقي للاتصال الكتابي الغير موضح بالكتابة ويمكن أن تشمل المخططات والجداول والمقارنات.

القواعد والاستخدام

كما قلنا من قبل أن الاتصال الكتابي يبنى على قواعد وأسس ثابتة كقواعد اللغة والتي تتضمن علامات الترقيم والفواصل لذا يجب عليك استخدام القواعد الصحيحة ووضع كلًا من الجملة أو الحرف في مكانهم الصحيح.

النمط

يعتبر النمط من أبرز العناصر التي يعتمد عليها الاتصال الكتابي وذلك لأن الكاتب يجب أن يستخدم نمط مريح وسلس حتى يسهل على المتلقي ولا يجعله في حيرة أثناء قراءته.

المحتوى

يجب على الكاتب أن يقوم بكتابة قيمة ذو قيمة فعليه للمتلقي وأن يركز الكاتب على نقطة الإبداع في كتاباته حتى يفيد الزائر ويحقق له أقصى استفادة ممكنة من ذلك الاتصال المكتوب.

الهيكل

طريقة عرض الكاتب لمحتواه تعد من العناصر الأساسية أيضًا للاتصال الكتابي، حيث أن هيكل الموضوع هو من يعبر عن مشاعر الكاتب ويعكس ما بداخله من مشاعر بصورة أكثر وضوحًا.

قد يهمك: الفرق بين مفهوم الاتصال والتواصل

المهارات التي تساعد في تقوية المحتوى وبنائه

توجد عدة مهارات مهمة يجب أن يمتلكها كل كاتب ليجعل من محتواه قيمة تشد انتباه القارئ وتفيده وتجعله راضي عن البحث الذي يقرأه، ومن أهم هذه المهارات ما يلي:

  • الحصول على فكرة وتوضيحها ومعرفة الغرض من كتابتها، فوضوح الأفكار يعتبر أفضل من أسلوب الكاتب نفسه.
  • معرفة النقاط التي ستسير عليها في كتاباتك وما هي العناوين الرئيسية التي ستتحدث تحتها وما هو العنوان الفرعي المتفرع من الرئيسي.
  • يجب على الكاتب وضع مقدمة جيدة تشد انتباه القارئ وتحتها الموضوع أو ما تريد تقديمه بشكل مرتب ومنظم، ثم خاتمة تعلق بذهن القارئ ولا يستطيع أن ينساها.
  • عرض ما تود توصيله للقارئ في موجز قصير وليس في جمل أو مقال طويل، وذلك حتى لا يمل القارئ، بالإضافة إلى ضرورة ذكر وجهة نظر الكاتب في أوائل الاتصال، وبعد ذلك تقوم بسرد الأحداث الأخرى.
  • استخدام العناوين الرئيسية وشرح ما تود توصيله للقارئ تحتها ثم عناوين فرعية وفيها توضيح أكثر للقارئ، وذلك يسمح له بالإلمام بكل الموضوع والاستفادة من كتابتك بسرعة دون ملل.

الاتصال

  • يقوم أفراد المجتمع بالتواصل بينهم وبين بعضهم عن طريق الاتصال الشفوي أو الاتصال الكتابي، وذلك حتى يقوموا بنقل الأخبار والمعلومات فيما بينهم أو تدوين وتسجيل حدث أو غرض مهم، ويسمى ذلك بالاتصال، وهو عنصر أساسي للإنسان ولا يستطيع الاستغناء عنه
  • كما أن الاتصال له عناصر أساسية لا يكتمل بدونها؛ وهي المرسل والمتلقي والرسالة والوسيط أو الناقل للرسالة، كما أن الاتصال له أشكال كثيرة منها الاتصال المكتوب الذي يعتمد اعتمادًا كليًا على الكتابة والتوثيق.

اخترنا لك: خاتمة عن وسائل الاتصال الحديثة

معنى الاتصال المكتوب

  • الاتصال المكتوب نوع من أنواع الاتصال التي يستخدم فيها المرسل أسلوب الكتابة في الاتصال بينه وبين فرد آخر لكي يرسل بعض المعلومات أو تدوين الأحداث مثل التقارير، والمقالات، والكتب، والمذكرات، والرسائل.
  • والاتصال الكتابي من أهم أنواع الاتصال حيث إنه يعتبر مخزون علمي مدون ومحفوظ يمكن الرجوع إليه في أي وقت.

في نهاية الموضوع وعلى موقع مقال Mqaall.com نكون قد عرضنا لكم ما هو معنى الاتصال المكتوب وما هي عناصره الرئيسية، وكيف يمكن توظيف تلك العناصر لتفيد القارئ.

كما عرضنا عليك المهارات المطلوبة التي تساعد على تقوية المحتوى وكيفية بناءه كموضوع شيق، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة