معادلة تفاعل الكلور مع الماء

معادلة تفاعل الكلور مع الماء، إن التفاعلات الكيميائية من الأمور الهامة التي تحدث في حياتنا سواء بصورة طبيعية أو من خلال قيام الأنسان بها، وتتنوع وتختلف من حيث طبيعة كل مادة داخلة في التفاعل، ومن هذه التفاعلات والذي ينتج عنه مركب كلوريد الهيدروجين ونستعرض هذا التفاعل في موضوع اليوم.

التفاعلات الكيميائية

يقصد بالتفاعلات الكيميائية أنها عبارة عن اندماج أكثر من عنصر أو مادة في تفاعل مع بعض، ويتم تكسير الروابط الكيميائية لهم حيث يتم إنتاج روابط كيميائية جديدة في المواد الناتجة من التفاعل وتتميز بخصائص كيميائية جديدة.

وان للتفاعلات الكيميائية أثر كبير في حياتنا اليومية ولها أثر كبير في التغيرات الكونية وتغير خواص الكائنات الحية على كوكب الأرض، مثل عمليات إنتاج غازات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون اللازمة للتنفس، وعمليات الاحتراق الناتجة من احتراق بعض الغازات في الغلاف الجوي.

شاهد أيضًا: كلوريد الهيدروجين وحمض الهيدروكلوريك

معادلة تفاعل الكلور مع الماء

إن تفاعل الكلور مع الماء ينتج عنه مركب يسمى حمض الهيدروكلوريك عبر المعادلة H2 + Cl2 → 2HCl، وهو غاز أصفر اللون، ويمكن أن يكون في الصورة السائلة كما نستخدمه في منازلنا في التعقيم.

ويتم اتحاد غاز الكلور مع بخار المياه الموجود في الجو، ويتميز برائحة حامضية قوية جدا تؤدي إلى الاختناق عند استنشاقها.

ويختلف في الكثافة من صورته الغازية عن صورته السائلة، ويتميز بقدرته على الذوبان في الماء وفي المحلول القلوي، ويتم وضعه في أوعية محكمة العلق حتى يحفظ من التطاير.

تحضير حمض الهيدروكلوريك

يتم تجهيز حمض الهيدروليك عن طريق اندماج عنصري الهيدروجين والكلور معا، ويمتاز بأنه لا لون له ولكن رائحته قوية جدًا ونفاذة ويمكن إذابته في الماء في درجة الحرارة العادية.

ويتم التحضير من خلال مرحلتين تتم الأولى عن طريق التفاعل بين غاز الكلور وغاز الهيدروجين في درجة حرارة تبلغ 250 مئوية، ويجب توفر عامل الرطوبة حيث أنها تساعد على تسريع التفاعل، والخطوة الثانية يتم إذابة هذا الحمض في الماء.

استخدامات حمض كلور الماء

يتم استخدامه في صورتيه الغازية والسائلة حيث أن له مفعول قوي كغاز في القضاء على الحشرات والقوارض، لذلك يتم استخدامه بكثرة في تنظيف أكثر من مكان.

ويستخدم في صورته السائلة في رش بعض الأشجار والمنتجات الزراعية لمكافحة الآفات وحشرات المحاصيل الزراعية، كما أنه يستخدم بكثرة في الصناعات العضوية وصناعات المطاط والبلاستيك، كما يستخدم في إزالة الصدأ من الحديد، وغيرها من الاستخدامات العديدة.

أضرار حمض الهيدروكلوريك

مما لا شك فيه أن استخدامات حمض الهيدروكلوريك عديدة لا تحصى إلا أن له بعض الأضرار التي لا يمكن إغفالها، ونذكر منها:

  • في حالة استنشاقه فإنه يسبب التهاب بالرئة وسعال شديد وقد يصل إلى الاختناق والإغماء.
  • يؤدي إلى بعض التآكل في أغشية العين المخاطية.
  • استخدامه المباشر بالأيدي يؤدي إلى حكة شديدة وإذا كان مركز قد يؤدي إلى حروق بالجلد.

لذلك ينصح بأخذ جميع الاحتياطات الاحترازية التي من دورها حماية الجسم من أضراره مثل القفازات وكمامات الوجه ولبس الأحذية المقاومة للأحماض، وغسل المناطق من الجلد المتعرضة له بالماء فور إصابتها.

شاهد أيضًا: ما لا تعرفه عن حمض الكلوروجينيك

خصائص الكلور

يوجد بعض الخصائص التي تميز الكلور، فهو غاز أصفر اللون وله رائحة نفاذة خانقة، وهو من العناصر اللافلزية الأنشطة.

وهو من المركبات التي تتوافر في الطبيعة بصورة كبيرة، حيث نجده في البحار وفي الصخور الملحية وهو من المركبات السامة، وله كثافة أعلى من التي موجودة في الهواء.

كما أنه يتوفر في العديد من الفواكه والخضروات، ونجده في ملح الطعام، وبعض مشتقات الألبان، وبعض الحبوب، إضافة إلى اللحوم الحمراء ولحوم الطيور.

آثار استخدام الكلور

لاستخدام مركب الكلور العديد من الآثار الجانبية الضارة، وهي مختلفة في قوة ضررها باختلاف ظروف الإصابة به ونذكرها كالتالي:

  • يؤدي استنشاق غاز الكلور إلى التسبب بضرر كبير بالجهاز التنفسي مما يزيد بعض الأمراض مثل الربو وحساسية الصدر، ويكون شديد التأثير على مرضي الحساسية والجيوب الأنفية، ويؤثر أيضًا على الأغشية المخاطية للعين مما يسبب ضرر كبير لها في حالة التعرض بكميات كبيرة.
  • في حالة اتحاد الكلور مع بعض الملوثات العضوية فإن ذلك ينتج عنه بعض الأمراض السرطانية المختلفة في بعض أجزاء الجسم، وتزيد حالات الإصابة للأشخاص الذين يتعاملون مع المياه المضاف إليها الكلور مثل سباحين حمامات السباحة.
  • قد يسبب استخدام المياه المضاف الكلور إليها إلى العديد من أمراض القلب حيث إنه يؤدي إلى فقدان العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم.
  • كثرة استخدام المياه المليئة بمادة الكلور، تؤدي مع مرور الوقت إلى تلف شديد بالشعر والجلد وأغشية الأنف والأذن والعين وذلك لوجود مادة تسمى البروبولين والتي تقضي على البروتينات الموجودة في الشعر والبشرة مما تلحق الضرر بها وأيضًا قد يسبب بجفاف شديد بالجلد وفروة الرأس.
  • يؤدي استخدام الكلور بصورة خاطئة عن طريق الاستنشاق أو التلامس إلى مشاكل بالمرأة الحامل مما قد يسبب إجهاض للجنين، إضافة إلى الضرر العام في العديد من أعضاء الجسم مثل الأسنان والرئة والكلى وغيرها.

أعراض التعرض للكلور

إن الأعراض تختلف من شخص إلى آخر حيث أن لكل شخص طبيعة تختلف عن الشخص الآخر في تحمل مخاطر الكلور سواء في صورته الغازية أو السائلة، ونذكر منها:

  • يؤدي استنشاق الكلور بكميات كبيرة إلى تلف بالشعب الهوائية والتهاب بالرئة إضافة إلى تقليل الأكسجين بالدم كما ينتج عنه شعور بالدوار وانتهاء الأمر بالاختناق الكامل والموت.
  • يؤدي أيضًا التعرض له بتهيج كبير بأغشية العين وإصابة القنوات الهوائية بالتهابات كبيرة، ورعشة وسعال شديد وفقدان حاسة الشم.
  • وأيضًا من الأعراض هي ضيق التنفس وضيق الصدر واختلال الوعي والإغماء.
  • يؤدي تلامسه بالجلد إلى حدوث تهيجات شديدة، وفي حالة إنه كان بصورة مركزة قد يؤدي بشدة إلى حروق بالجلد تترك أثر كبير بعد القيام بعلاجها.
  • وعند التعرض للكلور السائل في صورته المضغوطة فإن الجسم يشعر بالصقيع الشديد، ويؤدي ابتلاع الكلور السائل إلى تلف بجدار المعدة والأغشية المبطنة لها.

فوائد الكلور للتعقيم

للكلور فوائد كبيرة في التعقيم واستخدامات كثيرة في هذا المجال، حيث يتم استخدامه بصورته السائلة ويتم تخفيفه بدرجة التعقيم المراد القيام بها، وينتشر استخدامه في تنظيف وتعقيم دورات المياه وفي تنظيف وتعقيم المستشفيات.

إضافة إلى استخدامه في تعقيم أماكن المرضى إذا مرض شخص من أفراد المنزل فيتم عمل عملية تعقيم وتطهير لجميع ما يتواجد في المنزل أو ما يستخدمه هذا الشخص، ويتم ذلك عن طريق غسل جميع المفروشات والأغطية الموجودة بالمنزل، مع التهوية وتعريضها لضوء الشمس.

ويتم غسل جميع أدوات الاستحمام أو تصفيف الشعر وأدوات الطعام عن طريق نقعها في ماء به كلور مخفف للقضاء على احتمالية العدوى.

شاهد أيضًا: كم نسبة الكلور في الماء الصالح للشرب

تناولنا في هذا الموضوع معادلة تفاعل الكلور مع الماء كما تناولنا أيضًا كيفية تفاعل الكلور مع الماء إضافة لشرح آثار الكلور سواء سائل أو غازي على مختلف أعضاء جسم الأنسان والآثار والأعراض المترتبة على ذلك، إضافة لشرح العديد من استخدامات في النظافة والتعليم.

مقالات ذات صلة