شرح معنى كلمة الله

شرح معنى كلمة الله، كلمة الله التي يشار إليها بلفظ الجلالة بمعناها العام كمصطلح تشير دائما إلى القوة والمعرفة التي لا حدود لها على الإطلاق، كما تشير إلى العبودية وإلى غيب منيع لا يُدرك.

وأيضا في مختلف الأديان تشير إلى اللامحدودية والتنزيه وأزلية الوجود، وللتعرف عليه بالتفصيل تابعونا عبر موقع مقال mqaall.com.

كلمة الله وأصلها اللغوي

  • الكلمة جذرها يعود إلى كلمة إيل في الكنعانية أو لاها بالسريانية لذلك استخدمت لتؤدي المعنى وإن كان في غير موضعه على أحد أصنام العرب الذي كان اسمه اللات.
  • أما في اللغة العربية فقد أضيف لها حروف التعريف (ال) لتعطي معنى الإله الوحيد وكانت كذلك قبل الإسلام فقد ذكرت كذلك في كل الديانات الإبراهيمية واستعملها العرب كما نعرفها الله
  • المعنى اللغوي كما جاء في مختار الصحاح على أنها فعال بمعنى مفعول لأنه مألوه أي معبود.
  • قال ابن القيم أن اسم الله غير مشتق وذلك لأن المشتق يلزمه مادة يشتق منها واسم الله قديم والقديم لا مادة له وكذلك لو كان مشتقا لاشترك في معناه كثيرون.

اقرأ أيضا: معنى اسم الله اللطيف

شرح معنى كلمة الله في اليهودية

  • استعملت اليهودية كلمات كثيرة للدلالة على كلمة ومعنى الله دلالة ولفظا.
  • فمثلا كلمة إيل للدلالة على الله ومستعملة في الأسماء مثل إسماعيل أي سمع الله وإسرائيل بمعنى يعني مختار الله وكلمة يهوه للإشارة إلى الله واستعملت في التوراة للدلالة على الإله الأوحد.

كما أدعوك للتعرف على: مفهوم الكرامة من الله

شرح كلمة الله في المسيحية

كلمة الله في المسيحية تستخدم للإشارة إلى الإله ذو القوة والوجود الأزلي فلا نهاية له ويحل في ثلاث أقاليم.

شرح كلمة الله في الإسلام

كلمة الله في الإسلام هي وصف للإله الواحد الأحد وهي كلمة جامعة لكل صفات الألوهية ولا يجوز أن يتسمى بها أحد من البشر أو الملائكة وينطق لفظ الجلالة مسبوقا ب أل للتفخيم.

كما يمكنكم الاطلاع على: ما صفات الفائزين بالأجر والثواب من الله

وفي نهاية مقالنا اليوم يمكننا القون أن سبحانه جل جلاله وتقدست أسماؤه عن كل شرك أو تشبيه فهو الله الواحد الأحد وكلمة الله مهما أوردنا لها من شرح فلابد أن يكون لها معنى في القلوب يشعر به القلب حتى ولم يذكر فيها شرح أو مقال.

مقالات ذات صلة