دراسة جدوى انشاء مصنع اعلاف

نقدم لكم الآن في هذا الموضوع دراسة جدوى إنشاء مصنع أعلاف لكثرة البحث عليه في الآونة الأخيرة نظرًا لأن للطلب الكثير على منتجاته للتربية الحيوانية، ولتحقيق الأرباح الكثيرة من بيعها.

دراسة جدوى إنشاء مصنع أعلاف

تأتي فكرة مشروع إنشاء مصنع أعلاف على إنتاج الأعلاف من خلال تحويلها من صورتها الأساسية للصورة النهائية بأحجام وأشكال مختلفة بعد إضافة عناصر غذائية مهمة يحتاجها الحيوانات في غذائهم، وفي التالي عرض دراسة جدوى إنشاء مصنع أعلاف:

سنقوم الأن بتوضيح التجهيزات المختلفة للبدء في مشروع إنشاء مصنع أعلاف ولكن بدون تكاليف، لأنها متغيرة طبقًا لعوامل كثيرة، وهذه التكاليف تتكون من تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة، والتي سنتعرف عليها الأن.

شاهد أيضًا:دراسة جدوى مشروع مخزن ادوية والتراخيص اللازمة

التكاليف الثابتة لمشروع إنشاء مصنع أعلاف

وهي التكاليف الخاصة بتوفير أشياء مهمة وضرورية لإنشاء مشروع مصنع الأعلاف، ويتم إنفاقها مرة واحدة فقط، وتتمثل في التالي:

مكان المشروع

وهو المكان الذي يتم تحديده لبدء مشروع مصنع أعلاف عليه، ومن الممكن أن تقوم باستئجاره إذا لم تكن ممتلكًا لأي من الأماكن الجيدة لهذا الغرض.

ويُفضل أن تقوم باستئجار احدى الأماكن الجيدة التي لا تقل مساحتها عن 100 م2، على أن يتم استئجاره لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد، ويمكنك تحديد تكلفة استئجار المكان طبقًا للمكان الذي ستختاره، فهي تكلفة غير ثابتة.

ملحق الأعمال الإدارية

وهو المكان المخصص بأعمال المصنع إداريًا، ويكون في الغالب في جزء من أجزاء المصنع الجانبية، مثل حجرة واحدة بها دورة مياه، كما يجب أن يتم إحضار بعض المكاتب بعدد محدد وبعض كراسي المكتب لاستقبال العملاء.

أدوات تصنيع الأعلاف

مشروع مصنع أعلاف يحتاج إلى بعض الآلات الخاصة بالتصنيع، وهذه الآلات هي خلاط المتخصص في خلط مكونات خامات الأعلاف مع العناصر الغذائية المتنوعة، ويعد سعر الخلاط متغير على حسب صناعته والبلد المتواجدة فيه.

وهناك أيضًا آلة متخصصة في جرش الحبوب يتم شرائها للعمل في مصنع الأعلاف، وهذه الحبوب التي يتم طحنها بأسلوب محدد، وأيضًا سعر هذه الألة متغيرة على حسب صناعتها ومكان بيعها.

بالإضافة إلى شراء ماكينة تعبئة وتغليف شكائر الأعلاف، وذلك بعد إتمام عملية التصنيع وهي العملية النهائية.

شراء ميزان

من الضروري أن يتم شراء ميزان لوزن إنتاج الأعلاف، وذلك لأنه يتم وزن الأعلاف قبل عملية البيع.

تكاليف إصدار التراخيص اللازمة

للبدء في مشروع إنشاء مصنع أعلاف لابد وأن يتم استخراج جميع التراخيص والأوراق المطلوبة ليتم مزاولة هذا النشاط الصناعي، وهذه الأوراق هي (بطاقة ضريبية – سجل تجاري خاص بنشاط المصنع – أوراق تخص التأمينات المشروع – أوراق تخص التأمينات على العمالة)، ويعد تكاليف هذه الأوراق متغيرة أيضًا.

مصاريف نثرية

يجب تخصيص مبلغ مالي شهري أو سنوي للإنفاق على الأعمال الكتابية من دفاتر وأقلام وما إلى ذلك، فضلًا عن مصاريف الوجبات الغذائية للعمالة الموجودة في مشروع مصنع الأعلاف.

شاهد أيضًا:دراسة جدوى محل حدايد وبويات وأرباحه

التكاليف التسويقية

يجب تخصيص مبلغ مالي سنوي للدعاية الإعلانية من لافتات إعلانية، وإعلانات ورقية تحمل اسم مصنع الأعلاف، على أن يُدون بها أرقام هواتف المصنع، ويُفضل أيضًا أن يتم عمل صفحة باسم مصنع الأعلاف على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، واستهداف العملاء المهتمين بنفس المجال.

التكاليف المتغيرة أو المستهلكة

أساس تشغيل هذا المشروع هو التصنيع للأعلاف لتوزيعها من خلال طلبيات متعددة، وتُقدر هذه الطلبيات بثلاثة طن على الأقل بشكل يومي، فتجد أن كمية الأعلاف التي سوف تُباع سنويًا قد تتعدى 1100 طن.

ولذلك فهناك بعض التكاليف المستهلكة والمتغيرة في سعرها كسعر المواد الخام التي يُعتمد عليها في صناعة الأعلاف والتي تُشترى بشكل يومي، وهي كالتالي:

  • تكلفة الشراء لكمية 75 طن ذرة بشكل شهري.
  • تكلفة الشراء لكمية 15 طن فول صويا بشكل شهري.
  • تكلفة الشراء لكمية 10 طن مركزات خاصة بالعلف إما أن يكون محلي الصنع أو مستورد من الخارج، وهذه الكمية يتم شرائها بشكل شهري.
  • تكلفة الشراء لكمية طن واحد كل يوم من إضافات خاصة بالعلف، وهي عبارة عن (25.5 كيلو مضادات تأكسد + كوكسيديا + مضادات خاصة بالفطريات والسموم والدهون النباتية).
  • تكلفة الشراء لعبوات تعبئة كمية الأعلاف، بالإضافة إلى تكلفة لاصقات يتم لصقها على هذه العبوات المُدون عليها اسم مصنع الأعلاف وأرقام هواتفه مع مكونات تصنيع العلف.
  • تكلفة الإيجار للمصنع بالإضافة إلى فواتير الكهرباء والمياه والضرائب، والرسوم الخاصة بالمحليات، بالإضافة إلى مصاريف الصيانة لما تم إعطاله أو إتلافه.

التحليل الكامل الخاصة بدراسة جدوى إنشاء مصنع أعلاف

ما تم تقديمه في دراسة جدوى انشاء مصنع اعلاف يعمل على توفير ما يقرب من 120 طن من العلف مع تركيز يصل إلى 21% م البروتين، ويمكن الدفع لكافة تكاليف المشروع بالأقساط عند الاتفاق مع موردي هذه الأشياء، ويجب أن يعلم مالك مشروع مصنع أعلاف أن أرباحه قد لا ترضيه في العام الأول له.

ولكن بشكل عملي فإن هذه الأرباح مُرضية جدًا، وذلك لأن في السنة التالية للمشروع سوف ترتفع نسب أرباحه بشكل كبير، فضلًا عن زيادة شهرة المشروع بعد التسويق الجيد له.

مما يُبشر بزيادة طلبيات الأعلاف من العملاء بكميات كبيرة أكثر من عامه الأول، ومن ثم تحقيق الأرباح الكثيرة والمُرضية، كما أن هناك بعض التكاليف التي تُدفع مرة واحدة في عمر المشروع.

شاهد أيضًا:دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة

وفي نهاية دراسة جدوى انشاء مصنع اعلاف وبعد أن تعرفنا على تكاليف المشروع الثابتة والمتغيرة، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة