دراسة جدوى مشروع محل كشري

مشروع محل كشري من المشروعات المربحة جدًا لأنها من الأكلات التي يعشقها المصريين وغير المصريين، كما أنه يعد من الأكلات الموفرة للمال والمشبعة للمعدة، ولذلك سنقوم بعمل دراسة جدوى محل كشري وعرض جميع متطلباته للبدء فيه.

مشروع محل كشري

مشروع محل الكشري من المشروعات الجيدة والمربحة جدًا، كما أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير للبدء فيه، ومن الممكن تحقيق الارباح العالية بشكل مضاعف في وقت قليل في حال قيام صاحبه بعمل بعض الخطوات اللازمة لإنجاحه من تجهيزه بجميع المتطلبات التي يحتاجها المشروع.

كما أن مشروع محل الكشري مثله كمثل أي مشروع يحتاج إلى بعض الأشياء الضرورية لتنفيذه، حتى يكون مشروع كبير يمكنه منافسة جميع محلات الكشري على مستوى المدينة التي سيُفتح فيه، وحتى يضمن لصاحب مشروع محل كشري نجاحه وتحقيق الأرباح العالية من خلاله، وهذه الأشياء تتمثل في الأتي:

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مصنع ملابس جينز

  • مكان مشروع محل كشري

من المعروف أن مكان المحل الذي سيتم فتحه مطعم سواء أيًا كان تخصصه يجب أن يتم اختياره في احدى الاماكن المأهولة بالسكان، أو بالقرب من اماكن العمال والحرفيين، أو بالقرب من مجمع المحاكم أو المواقف العامة، ويفضل أن يتوسط كل هؤلاء، ويجب أن يكون بالشارع الرئيسي للمحل.

ومن الممكن أن يكون في احدى المناطق الشعبية أو المناطق السكنية الكبيرة أو المناطق المأهولة بالعمال والموظفين وما إلى ذلك.

ويجب عند اختيار المكان الذي ستقوم بافتتاح فيه محل الكشري أن تتأكد من عدم تواجد أي محل منافس فيه، وفي حالة تواجد محل منافس في نفس المنطقة يجب أن يكون مبتعدًا عنك بمسافة مائة متر أو اكثر.

ويجب أن تختار مساحة المحل متوسطة لا تقل عن أربعة عشر مترًا مع زيادتها مع نجاح المشروع في المستقبل، ويُفضل أن تزيد المساحة لتتمكن من استقبال الزبائن الذين يريدون تناول الطعام عندك.

ويجب أن تقوم بتشطيب المحل قبل البدء فيه جيدًا وبشكل جذاب، لأن الديكورات الجيدة تُلفت الانتباه وتساعدك في زيادة اعداد زبائنك، على أن يكون سيراميك الأرضيات لونه أبيض حتى يسهل من عملية التنظيف والمسح.

مع ضرورة تجهيز المحل بأدوات حمل المكرونة والعدس والصلصة ليتم الغرف منها للزبائن، مع أدوات الغرف، واحضار ترابيزات استقبال الزبائن لتناول الكشري عليها، مع شراء ثلاجة لحفظ الاطعمة التي تحتاج إلى ذلك، مع حفظ المشروبات الباردة فيها.

ويجب أن تقوم بتأجير أحدى البدرومات أو المخازن أو الأدوار الأرضية في احدى العقارات حتى لا تكون تكلفة تأجيرها عالية، والتي ستقوم بتجهيزها بأدوات طهي الكشري، من موقدات، وأواني كبيرة لعمل كميات كبيرة.

  • مواد خام ضرورية للمشروع

سوف يحتاج مشروع محل كشري إلى بعض الخامات الضرورية للبدء في المشروع، وهذه الخامات هي مكرونة، وعدس اسود، وطماطم لعمل الصلصة، وحمص، وشطة سائلة، وثوم.

ويجب أن تقوم بشراء كل هذه الأشياء من اماكن بيعها بالجملة وبكميات كبيرة حتى تستطيع التحصل عليها بأسعار جملة وجيدة، ولضمان بقائها بشكل مستمر بدون نفاذ.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تسمين وتربية الدواجن

  • العمالة

سوف تحتاج إلى ثلاث عمال فقط للعمل في المحل الرئيسي الخاص باستقبال الزبائن وبيع الكشري، واحد منهم للكاشير، والثاني لتجهيز اطباق الكشري واعدادها، والثالث للنظافة وتقديم الطلبات للزبائن على التربيزات.

وسوف تحتاج إلى ثلاث عمال فقط للعمل على طهي الكشري في مكان اعداده، اثنين لتقيشر الطماطم والبصل وطهي الكشري على الوقود، وعامل اخر لتوصيل الأواني المملوئة بالأكل إلى محل الكشري وإرجاعها فارغة إلى المطبخ.

ويجب أن يتم الاستعانة بالعمالة التي تحمل خبرات سابقة في العمل باحدى محلات الكشري، وخصوصًا من هم سيعملون في المطبخ، حتى يتم طهي الكشري بجودة عالية تُرضي العملاء، وتزيد من اعدادهم.

وأيضًا يجب أن يكون موظف الكاشير وموظف اعداد الاطباق لديهم القدرة على معاملة الزبائن بالمعاملة الحسنة وبالأسلوب اللبق مع ضرورة توفر حسن المظهر، فكل هذه الاشياء ضرورية وتُأثر على أداء المشروع واستمراره.

تسويق محل كشري

من أهم عوامل نجاح مشروع محل كشري هو تسويقه جيدًا، فيجب عمل الآتي حتى تستطيع تحقيق الربح المطلوب:

  • يجب ان تقوم بالاتفاق مع احدى مكاتب الاعلانات لطباعة اعلانات ورقية بها اسم محل الكشري وانتاجه واسعاره المختلفة، مع كتابة ارقام تليفون المشروع وعنوانه، مع توضيح بخط عريض امكانية توصيل الطلبات للمنازل بالدليفري.
  • يجب عمل يافطة اعلانية على واجهة محل الكشري على أن تكون جذابة، لجذب الزبائن.
  • يجب عمل صفحة على الفيس بوك باسم محل كشري وبه عنوان المحل وارقام هواتفه، مع تصوير المحل من الداخل بشكل احترافي ووضعها على الصفحة لجذب العملاء.
  • سوف يحتاج محل الكشري إلى جلب الاطباق المعدنية بمقاسات مختلفة، وملاعق مصنوعة من البلاستيك، مع الاكياس البلاستيكية الشفافة، والاكياس العادية الكبيرة، فمن الضروري أن يتم طباعة اسم محل الكشري على كل هذه الأشياء فهذا يؤثر على شهرة المحل بشكل سريع.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى انشاء مصنع اعلاف

وفي نهاية موضوع دراسة جدوى مشروع محل كشري وبعد أن تعرفنا على مطلباته الضرورية من تجهيزات وعمالة وطرق تسويقية، عليكم فقط مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة