دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة في مصر

دراسة جدوى مشروع مصنع ملابس جاهزة في مصر، أصبح الآن البحث عن دراسة جدوى لمصنع ملابس جاهزة في مصر من أكثر ما يبحث عنة الكثير من الأشخاص، وذلك بسبب أن مشروع مصنع ملابس جاهزة في مصر يعتبر من أنجح المشاريع التي يمكن أن يفكر فيها الكثير، وذلك بمختلف أنواع الملابس من الملابس الرجالي، والملابس الحريمي، وملابس الأطفال، والملابس الداخلية، واللانجيري، أو حتى تصنيع ملابس تريكو، أو ملابس جينز، أو ملابس رياضية، فكل هذه الأصناف من الملابس تعتبر مشروع ناجح ذو عائد مادي كبير، وذلك بسبب الاحتياج الدائم للأشخاص لهذه الملابس، ويمكنك أن تبدأ مشروع مصنع ملابس جاهزة في مكان صغير أو تستأجر محل لجعلة مصنعك الصغير كبداية، ثم بعد ذلك تتوسع في مشروعك حتى يصبح لديك مصنع كبير، وسوف نتناول في هذا المقال عمل دراسة جدوى لمصنع ملابس في مصر، وشرح كل ما يطلبه مشروع مصنع الملابس الجاهزة.

الفكرة العامة

وأكثر ما يجعل مشروع مصنع الملابس الجاهزة من المشاريع الناجحة هو أن الملابس تعتبر من السلع المستهلكة التي لا يستطيع أحد أن يستغني عنها أو يجد لها بديل، والناس بحاجة دائمة لشراء الملابس تبعاً لتغيير فصول السنة، فعند دخول الشتاء تذهب الزبائن للمحلات لشراء الملابس الشتوية، وبمجرد دخول الصيف يذهبوا مرة أخرى لشراء ملابس الصيف وهكذا، كما أنه يوجد العديد من المناسبات خلال السنة يكون فيها الاقبال على شراء الملابس بشكل كبير جدَا، مثل فترة الأعياد، من عيد الفطر وعيد الأضحى، وكذلك الأعياد الخاصة بإخواننا المسيحيين، وغيرها من المناسبات الأخرى.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تسمين وتربية الدواجن

ما هي دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي عبارة عن التخطيط لتنفيذ مشروع معين، ويتم هذا التخطيط عن طريق جمع أكبر قدر من المعلومات عن هذا المشروع الذي سيتم تنفيذه على أرض الواقع، ومن تلك المعلومات نتعرف على أمكانية تنفيذ المشروع ودراسة كافة المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع، وكذلك تحديد الربح المتوقع الحصول علية، وعند الإلمام بكل هذه المعلومات نستطيع أن نحدد نسبة نجاح المشروع أو فشلة، وهناك عدة خطوات يجب أن نتبعها لدراسة الجدوى وهي:

أولاً: هناك عدة أسئلة يجب أن يسألها صاحب المشروع لنفسه وهي:

  • هل يتوفر لديه قدر من الخبرة والمعلومات التي تجعله يستطيع تحقيق الهدف من مشروعة؟
  • هل لديه دوافع قوية وثابتة لتنفيذ مشروعة تجعله مصر على إقامة المشروع بكل متاعبه؟
  • ماهي المميزات والصفات التي يمتلكها صاحب المشروع لتجعله مؤهل لقيادة مشروعة وتحقيق النجاح؟

ثانيًا: دراسة السوق ومعرفة متطلباته:

  • تعتبر أهم خطوة في خطوات تنفيذ المشروع أن يقوم صاحب المشروع بدراسة السوق جيدً ومعرفة متطلباته، وذلك عن طريق العلم بكل ما يحدث في سوق المنتج الذي سوف يقدمه في مشروعة، ومميزات هذا المنتج وعيوبه، حتى يستطيع أن يتجنب هذه العيوب.
  • علية أيضًا أن يتوقع حدوث تغييرات في المنتج، فالسوق دائمًا في حالة تغير مستمر فعليه ان يواكب هذا التغير من نفسه ولا ينتظر حدوث التغيير في السوق، بل يقوم هو كل فترة بتغيير منتجة.

ثالثًا: معرفة كافة المستلزمات اللازمة لتنفيذ المشروع:

  • يجب أن يعرف صاحب المشروع كل ما يحتاجه مشروعة من مستلزمات مثل المكان الذي سيتم فيه عمل المشروع، وما هي التصاريح والرخص اللازمة، وكذلك تجهيز المخازن اللازمة للمشروع.
  • يجب أن يقوم صاحب المشروع بتجهيز السيارات الخاصة بالتسويق، وعلية الدراية الكاملة بمراحل الإنتاج ومتابعتها باستمرار.
  • علية أن يهتم بالعمالة ويقوم بتدريبهم لتنمية مهارتهم، لأن ذلك يساعد على نجاح المشروع وتحسين جودة المنتج، فالعمالة تعتبر هي الأساس الذي يقام علية المشروع.

رابعًا: معرفة التكاليف المالية الخاصة بالمشروع:

  • تختلف التكلفة باختلاف حجم المشروع والهدف الذ يسعى صاحب المشروع لتحقيقه، فمن الممكن أن يتم عمل مصنع للملابس داخل المنزل ويعتبر هذا مشروع من المشاريع الصغيرة، كما يمكن أن يتم إنشاء مصنع كامل للملابس، فالتكلفة هنا تختلف تمامًا.
  • يجب على صاحب المشروع أن يكون ملم بكل التكاليف المالية الخاصة بالمشروع بدءًا من المكان الذ سيقام علية المشروع والأجور التي سيتم دفعها للعمالة وتكلفة القماش والخيوط والماكينات المستخدمة وحتى الصيانة الدورية التي تحتاجها الماكينات، حتى يصل إلى تكلفة الإهلاكات التي قد تحدث وجميع مصروفات التسويق.

خطوات بدء تنفيذ مشروع مصنع ملابس

وهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند بدء تنفيذ مشروع مصنع ملابس وهي:

موقع المصنع والمساحة المناسبة للمشروع:

يعتبر اختيار موقع المصنع من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عن تنفيذ مشروع مصنع ملابس، فلابد من اختيار موقع مناسب للمصنع بحيث يكون في شوارع واسعة حتى تستطيع السيارات التي تقوم بنقل المواد الخام الدخول إلى المصنع بسهولة دون زحام، وكذلك لخروج هذه السيارات بالبضائع لتسويقها وتوزيعها على التجار، ويفضل أن يكون موقع المصنع بالقرب من المستهلكين، وذلك يساعد على توفير التكلفة الخاصة بنقل الملابس، فكلما قلت هذه التكلفة كلما زاد صافي الربح للمشروع.

أما بالنسبة لمساحة المصنع فليس هناك مساحة معينة يجب أن يلتزم بها صاحب المشروع، ولكن كلما كانت المساحة واسعة كلما كان أفضل، وذلك حتى يستطيع صاحب المشروع أن يضع كل الماكينات التي تستخدم في صناعة الملابس، وكذلك لوجود العمال، وكذلك حتى يستطيع أن يقوم بتخزين المواد الخام بسهولة داخل المصنع، ووضع البضائع لحين تسويقها.

تصنيع مصنع ملابس جاهزة:

بعد أن يتم اختيار المكان المناسب للمصنع من حيث المساحة والمكان، يجب أيضًا أن يكون المكان مفتوح وألا يكون بداخلة عدد كبير من الحوائط، فالمصانع ليست بحاجة لوجود حوائط بل بالعكس تقليل هذه الحوائط يساعد على سهولة الحركة بشكل أفضل، وسهولة وضع الماكينات بحرية.

مقومات مصنع ملابس جاهزة:

يجب أن يتم تجهيز المصنع من جميع المقومات والخدمات المتعلقة بعملية التصنيع كتوفير مصدر للكهرباء، وتوفير مصر للمياه أيضًا.

الأدوات والماكينات والخامات اللازمة لمصنع ملابس جاهزة:

يجب أن يتم توفير عدد من ماكينات الخياطة للملابس الجاهزة، وعدد الماكينات التي يجب أن تتوفر داخل المصنع تتوقف على حسب مساحة المصنع، وأيضًا على حسب الكمية التي يرغب صاحب المصنع في انتاجها، كذلك لابد من توفير الأدوات والخامات التي تستخدم في تصنيع الملابس، وهناك أيضًا ماكينات خاصة بتقفيل الملابس لتصل إلى شكلها النهائي، وماكينات جهاز مقص دار، وجهاز كي بالبخار، إلى جانب القماش المستخدم في تصنيع الملابس، كما لا بد من توفير إكسسوارات الملابس مثل، الزراير والكباسين، والسوست، وفي النهاية لابد من توفير أكياس التغليف التي يغلف بها المنتج بعد الانتهاء من تصنيعه.

العمالة التي يجب توافرها لمشروع مصنع ملابس جاهزة:

يجب ان يوفر صاحب المصنع عدد من الخياطين وعمال تعبئة وتغليف الملابس، وكذلك لابد من توفير عمال لماكينات الكوي وماكينات الاوفرلوك، وكذلك يجب توفير عمال للنظافة داخل المصنع.

منتجات مشروع مصنع ملابس جاهزة:

إذا كان المصنع متخصص في تصنيع نوع معين من الملابس مثل الملابس الحريمي، فعليه أن يضم جميع ما تحتاجه النساء بكافة أذواقهم من ملابس مثل، العباءات السوداء، وعباءات استقبال العرائس، والفساتين، والبنطالونات الحريمي بكل أنواعها وموديلاتها، والجيبات الحريمي، وكذلك الأزياء التي تناسب المحجبات، والملابس المنزلية، وكذلك فساتين الزفاف والخطوبة، والسوار يهات، وكل ما يلزم المرأة من ملابس.

وكذلك يمكن أن يتخصص المصنع في ملابس الأطفال فقط، فعليه أن يقدم قمصان للأولاد، والتيشرتات، والشورتات، وفساتين وجيبات للبنات.

كما يمكن أن يكون متخصص في الملابس الرجالي بكل اشكالها من قمصان وبنطلونات، وتيشرتات، وشربات، كذلك يمكن لصاحب المصنع أن يتعاقد مع بعض الأماكن التي يكون لديها زي موحد تطلبه من موظفيها مثل، الفنادق، والكافيهات، والمستشفيات، وبعض المؤسسات.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة

طريقة التسويق لمشروع مصنع ملابس جاهزة

  • يمكن لصاحب المصنع أن يقوم بعمل علاقات جيدة مع أصحاب محلات الملابس الجاهزة، وذلك بالاتفاق على صفقات بيع لمنتجات المصنع بأسعار اقل من أسعار المصانع الأخرى أو من تجار الجملة، فقد يعقد صفقات بيع بسعر اقل من السوق، ولكن سوف يستفيد من هذه الصفقات ببيع كميات كبيرة تعوض له الربح البسيط بسبب تقليل الأسعار.
  • على صاحب المصنع أن يحرص على تقديم الخدمات الخاصة بتصنيع زي الملابس لبعض الأماكن أو المؤسسات التي تفرض على موظفيها زي موحد، فهذه الطريقة تعتبر ناجحة جدًا لتسويق المصنع.
  • يجب عمل مجموعة من اللافتات المصنوعة من القماش او من الورق، وذلك لعمل دعاية لمنع الملابس الجاهزة، ويفضل أن تكون هذه اللافتات في الأماكن التي تعتبر سوق مناسب لتصنيع الملابس.
  • يجب ان يختار صاحب المصنع أفضل عمالة لتعمل معه في المصنع بحيث يكونوا ذو خبرة عالية وكفاءة ولديهم ما يميزهم عن غيرهم من العمال، فكما ذكرنا أن العمالة تعتبر هي أساس نجاح مشروع مصنع الملابس الجاهزة.
  • يجب أن يلتزم صاحب المصنع بالمواعيد المحددة والتي تم الاتفاق عليها لتسليم إنتاج الملابس، ويراعي عدم التأخير لأن هذا الانضباط سوف يعطى انطباع جيد لدى التجار والعملاء الذي يتعامل معهم صاحب المصنع.
  • أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي الأن هي أفضل وسائل التسويق لأي منتج، ولذلك فيمكن لصاحب المصنع أن يقوم بعمل حسابات مختلفة عبر الأنترنت مثل موقع الفيس بوك، وتويتر، ويقوم من خلال هذه المواقع بتصوير الملابس بطريقة جيدة تلفت الانتباه ونشرها عبر الجروبات المختلفة.
  • يجب أن يقوم صاحب المصنع بوضع قائمة أسعار تكون في متناول الجميع وتناسب كل الطبقات المختلفة.
  • وأخيرًا عليه أن يختار اسم للمصنع يكون مميز وجذاب ولافت للانتباه حتى يشد الأنظار إليه.

ماكينات تصنيع الملابس الجاهزة

هناك بعض المعدات الرئيسية الخاصة بمشروع مصنع ملابس جاهزة يلزم توفيرها بشكل أساسي، ويجب على صاحب المصنع ان يوفر عدد المعدات بناءًا على رغبته في زيادة الإنتاج والكميات التي يريد أن يحصل عليها ومن أهم المعدات التي يجب توافرها ما يلي:

  • يجب على الأقل توفير 3 ماكينات أساسية خاصة بالخياطة الحديثة، حتى يستطيع صاحب المشروع ان يقوم بتصنيع أكبر عدد من الملابس الجاهزة.
  • لابد من توفير ماكينة أوفر لوك حتى لو كانت واحدة فقط، ويمكن بعد ذلك أن يقوم صاحب المصنع بشراء واحدة أخري ولكن يمكنه أن يبدأ بواحدة فقط وهي الماكينة التي تقوم بعمل التقفيل النهائي للملابس.
  • يلزم توافر مقص دار حديث، 10 بوصة.
  • يلزم توافر ماكينة خاصة بالعراوي.
  • يلزم شراء ماكينة لتركيب الزراير.
  • يلزم شراء جهاز كي بالبخار، لكي الملابس بعد خياطتها.
  • يلزم توفير مقص يدوي بسعة 7 بوصة، ومقصات بسعة 12 بوصة.
  • يلزم توفير مقصات التشطيب.
  • وأيضًا توفير طاولات خاصة بفرز الملابس.

التقييم المالي للمشروع

هناك بعض المعايير التي يمكن من خلالها معرفة مدى قدرة المشروع في تحقيق عائد يناسب حجم التمويل ومنها:

تحليل التعادل

هي الطريقة التي يتم من خلالها فحص العلاقة بين الإيرادات والتكاليف لنستطيع أن نقرر الحد الأدنى لحجم الإنتاج اللازم للتعادل، ويعتبر هذا التحليل المؤشر الذي يبين لنا مدى الربح الذي حققه المشروع.

فترة الاسترداد

وهي تحدد مدى قدرة المستثمر على استعادة أمواله، وتعتبر فترة الاسترداد هي الفترة التي يستطيع فيها صاحب المشروع أن يسترد الأموال والتكاليف التي انفقت على المشروع.

المعدل المتوسط للعائد

وهو المعدل الذي يحدد لنا متوسط صافي الربح السنوي بعد أن يتم خصم الضرائب والاستهلاك.

صافي القيمة الحالية

صافي القيمة الحالية هو الفرق بين القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة والناتجة للمشروع، والقيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة للمشروع.

تحليل الأرباح

وهو ناتج قسمة القيمة الحالية للتدفقات الداخلة من المشروع على القيمة الحالية للتدفقات الخارجة للمشروع، فإذا كانت النسبة أكبر من الواحد الصحيح، فإن هذا المشروع يعتبر مربح والعكس صحيح.

معدل العائد الداخلي

يعتبر معيار معدل العائد الداخلي من أكثر المعايير التي لها أهمية كبيرة ونستطيع من خلالها تحديد التقييم المالي، ويعتبر هذا المعيار هو المعدل الذي تتساوي عنده القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة مع القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة للمشروع، ويمكن شرحه بطريقة أخرى وهي، أنه يعتبر معدل الخصم الذي تكون عنده صافي القيمة الحالية للمشروع تساوي صفر.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مصنع الملابس الجاهزة في مصر

هناك عدة اختيارات يمكن عمل دراسة جدوى من خلالها وهي:

  1. يمكن لصاحب المشروع أن يعتمد على نفسه ليقوم بعمل دراسة جدوى لمشروع مصنع ملابس جاهزة، وذلك على حسب إمكانياته، وتبعًا للمساحة المتوفرة لعمل المصنع، ويصنف مشروع مصنع ملابس جاهزة أنه من المشاريع المتوسطة أو المشاريع الصغيرة، ولكن في نفس الوقت هو من المشاريع التي تحتاج لرأس مال كبير وتكلفة عالية، ولكن يمكن لصحاب المشروع أن يبدأ مشروعة بتحقيق ربح بسيط في بداية الأمر وبعد ذلك ومع مرور الوقت وفي خلال 4 سنوات سوف يكبر المشروع ويحقق نجاح وارباح كبيرة.
  2. والخيار الثاني هو أن يستعين صاحب المشروع بأحد الأماكن المتخصصة في عمل دراسة جدوى للمشاريع المختلفة، فهناك الكثير من الشركات التي تقوم بعمل دراسة جدوى مقابل أجر مادي يتم الاتفاق علية، وتقوم هذه الشركات بعمل دراسة جدوي بشكل متقن ومدروس لأى نوع من المشاريع، وهذه الشركات يمكن أن تفيد صاحب المشروع بكل المعلومات التي تساعده في كيفية بدئه للمشروع فتخبره بأسعار المعدات اللازمة للمشروع والموجودة في السوق في الفترة التي يرغب فيها صاحب المشروع البدء بالعمل، وكما ذكرنا أن هذه الشركات كثيرة ومتعددة ولهذا يجب على صاحب المشروع أن يسعي ويبحث عن أفضل تلك الشركات التي تساعده في عمل دراسة جدوى لمشروع مصنع ملابس جاهزة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

وفي نهاية هذا المقال نكون عرضنا لكم كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مصنع ملابس جاهزة في مصر، ويتضح لنا مما سبق أن هذا المشروع يعتبر مشروع استراتيجي وفرصة كبيرة للاستثمار، وذلك لأنه من المشاريع القابلة للتطبيق على أرض الواقع وله عوائد مادية كبيرة، إذا تم تشغيله بحرفة وخبرة عالية، وعليك أن تختار الطريقة التي تراها مناسبة لك لعمل دراسة الجدوى سواء من خلالك أو من خلال الشركات المتخصصة كما ذكرنا، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على كيفية عمل دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة في مصر، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

مقالات ذات صلة