دراسة جدوى مشروع طباعة التيشرتات بالتفصيل

دراسة جدوى مشروع طباعة التيشرتات في مصر لقد أصبح مشروع طباعة التيشرتات من أكثر المشاريع المنتشرة في مصر في الآونة الأخيرة، حيث أنه من المشاريع التي تعود على صاحبها بعائد مالي كبير، وفي وقت قصير، فهو ليس من المشاريع التي تحتاج لعدة سنوات كي تحقق منها أرباح، ولكن لكي يحقق أي مشروع الأرباح المنتظرة ويحقق النجاح المنتظر يجب القيام بعمل دراسة جدوى للمشروع، وفيما يلي سوف نقوم بعمل دراسة جدوى لمشروع طباعة التيشرتات في مصر.

محتويات المقال [ عرض ]

ما هي الأدوات التي يحتاجها المشروع

  • ماكينة طباعة حديثة.
  • مكواة نص آلية.
  • مناضد يتم استخدامها في عملية الطباعة والكي.
  • ماكينة تحميص.
  • شاسية تصوير خاص بالشابلونة.
  • دولاب صغير يوضع فيه الأحبار الخاصة.
  • ماكينة من ماكينات الخياطة.
  • بعض العدد اليدوية مثل المقص، والدبابيس، والخيوط، وغيرها من العدد.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

الخامات التي يتم استخدامها في الطباعة

  • أقمشة مفروشات مصنوعة من القطن.
  • مقاسات وأنواع متعددة من التيشرتات السادة الغير مطبوعة.
  • أنواع متعددة من الأقمشة التي تصلح للملابس الجاهزة، وتكون بألوان مختلفة، ومن الأفضل أن يكون القماش مصنوع من الأورجانزا الحساس للضوء.

المساحة اللازمة للمشروع

يتطلب هذا المشروع مساحة لا تقل عن 120 متر، ويجب أن تكون أرضية المكان لها قواعد خرسانية، حتى تستطيع تثبيت المعدات بشكل سليم وأمن، كما لابد من توافر جميع الخدمات الأساسية مثل الكهرباء، والمياه، ومصدر للتهوية.

تسويق المنتجات

  • لابد أن تكون نوعية القماش من النوعية الجيدة، وأن يحرص المستثمر على أن تكون المنتجات المطبوعة بجودة متميزة، فكلما كانت المنتجات مميزة ومصنوعة بخامات عالية الجودة كلما نالت إعجاب الكثير من الزبائن وزاد الإقبال على المكان.
  • من الممكن أن يقوم صاحب المشروع بتوزيع منتجاته على محلات الملابس، ومحلات المفروشات.
  • كما يمكن لصاحب المشروع أن يبرم عقد تعاقد مع مصانع تصنيع الملابس.
  • ويمكنه أيضًا أن يقوم بالاشتراك في المعارض المحلية التي تقام، والتعامل مع جميع التجار.
  • يمكن التسويق من خلال الأنترنت، وذلك عن طريق عمل صفحة للمشروع على صفحات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والأنستجرام، وتويتر.
  • كما يمكن التسويق من خلال التعاقد مع منظمي الحفلات الرياضية والفنية، وأيضًا المدارس الخاصة والأندية.

ماكينة الطباعة على الملابس

  1. توجد ماكينة الطباعة على الملابس التي تعتبر متعددة الاستخدامات في الطباعة على الأقمشة والملابس، وهي تعتبر من الماكينات الحديثة والمتطورة، وتعرف بإسم ريبان.
  2. وهذه الماكينة تستطيع أن تقوم بطباعة 6 ألوان على الوجه الواحد.
  3. ويمكنها أيضًا أن تقوم بطباعة 5 ألوان على وجه ولونين على الوجه الأخر من الخلف.
  4. كما يمكن طباعة أربعة ألوان على وجه وثلاثة ألوان على الوجه الأخر.
  5. هذه الماكينة تستغرق ساعة واحدة، وتتميز بأن لها جودة عالية.

جهاز المكابس

يتكون جهاز المكابس من خمس قطع، ويستطيع جهاز المكابس أن يطبع أكثر من 15 خامة مختلفة، فهو يعتبر فعال بشكل كبير وله فوائد عديدة في الطباعة، ويقوم جهاز المكابس بطباعة جميع أنواع القماش، التيشرتات والملابس بكافة أنواعها.

بعض النصائح قبل البدا في تنفيذ المشروع

  • لابد من اختيار خامات جيدة في التيشرتات، بحيث يؤثر هذا في سمعة المستثمر في السوق.
  • يمكن أن يقوم المستثمر بتنزيل جميع التصميمات من خلال الأنترنت وذلك بالمجان، ويقوم بطباعتها مباشرًة على التيشرتات.
  • هذا المشروع ليس بحاجة لفنيات كثيرة، فكل ما يحتاجه هذا المشروع مجرد تنزيل التصميمات وطباعتها على التيشرتات بشكل مباشر عن طريق المكبس، وبمجرد بحثك على الانترنت يمكنك ان تعرف طريقة استخدام المكبس.

بعض التجهيزات التي يحتاجها المشروع

هذا المشروع يحتاج إلى عمل بعض الديكورات داخل المحل، بحيث تكون هذه الديكورات مناسبة وتلائم النشاط، ويجب طلاء جدران المحل باللون الأبيض، حيث أن اللون الأبيض يعطي نوع من الأتساع، ويعطي إحساس بالانتعاش، كما يجب عمل رفوف من الزجاج وذلك في مناطق متفرقة داخل المكان.

كما يمكن استخدام هذه الرفوف الزجاجية لعرض عينات من المنتجات، كما ستحتاج لتركيب مكيف هواء، وتلفزيون، وجهاز كمبيوتر يكون متصل بالأنترنت، كما ستحتاج لمكتب وكرسي.

كما يلزم وجود غرفة داخل المكان حيث يتم طباعة التيشرتات داخلها، ويتم تجهيز طلبات الزبائن داخلها، كما لابد من وجود لافتة على باب المحل وتكون بمساحة كبيرة ويتم كتابة أسم المحل عليها بطريقة ملفتة لشد الانتباه للمحل.

ما هي مميزات مشروع طباعة التيشرتات

  • من أهم ما يميز مشروع طباعة التيشرتات ألا يحتاج لرأس مال كبير حتى تستطيع تنفيذه، فهو يعتبر من المشروعات الصغيرة التي يمكنك أن تبدأها برأس مال صغير.
  • يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي يمكن أن يتم التوسع فيها بشكل سهل وسريع، فيمكن أن يبدأ المشروع بداية بسيطة كمشروع متناهي الصغر، ثم بعد ذلك يتم تطويره ليصبح مشروع كبير ومربح.
  • يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي يمكن التسويق لها بسهولة، كما أن هذا المشروع من المشاريع التي يوجد عليها طلب بشكل كبير وهي التيشرتات المطبوعة والتي يفضلها الكثير من الناس كبديل لشراء ملابس جديدة.
  • من أهم ما يميز مشروع طباعة التيشرتات أنه يحقق أرباح كبيرة بالنسبة للمشاريع الصغيرة وبالنسبة برأس المال الصغير الذي تم بدأ المشروع به.
  • تعتبر الفئة التي تقوم بتنفيذ المشروع هي نفس الفئة التي تستخدم المنتج، مما يسهل هذا على القائمين بالمشروع تخيلهم لطلبات المستهلكين والعمل على تلبيتها.
  • هذا المشروع لا يحتاج بشكل كبير إلى الخبرة، حيث يحتاج فقط للذوق الرفيع والمقدرة على الإبداع، وهذه الشروط تتوافر بشكل كبير في الشباب.

ما هي أهمية مشروع طباعة التيشرتات

تقوم أغلب مصانع الملابس الجاهزة بتصنيع التيشرتات السادة بحيث تكون خالية من أي رسومات أو طبعات، وذلك ليتمكنوا من الحصول على أعلى نسب مبيعات، ولأن الأذواق دائمًا مختلفة، فما يعجب شخص ربما لا يعجب شخص آخر، ولذلك تعتبر التيشرتات السادة هي الأكثر مبيعًا لدى مصانع الملابس الجاهزة.

وذلك حتى يسهل بعد ذلك طباعة التيشرتات حسب ذوق كل شخص، فمثلًا في بعض الشركات أو المصنع أو المطاعم يقوم البعض بشراء التيشرتات السادة لغرض الطباعة عليها فيما بعد حتى يصبح الزي موحد للمكان.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت في مصر بأرباح مضمونة

طريقة العمل

هناك عدة طرق مختلفة للطباعة على القماش التيشرتات، ومن أبسط طرق الطباعة هي الطباعة باستخدام جهاز الطباعة العادية على ورق يكون مخصص للطباعة على التيشرتات، وباستخدام أحبار مخصصة لنفس الغرض، ويوجد الكثير من الشركات التي تقوم ببيع معدات الطباعة على التيشرتات والأحبار والأوراق التي تناسب هذا الغرض، وأسعار هذه المعدات تتراوح بين من 10 إلى 20 ألف جنية، وهذا الرقم يشمل كافة المعدات والأدوات.

يتم بعد ذلك عرض جميع الأشكال الموجودة على جهاز الكمبيوتر ليختار العميل منها الشكل الذي يريد طباعته على التيشيرت، ويختار لون التيشيرت أيضًا، وبعد ذلك يقوم العامل بطباعة هذا الشكل الذي اختاره العميل على ورقة مستخدمًا في ذلك الطابعة التي تتصل بجهاز الكمبيوتر، وبع ذلك يقوم بأخذ هذه الورقة ويقوم بوضعها على التيشيرت في مكانها المخصص داخل المكواة، وبعد ذلك يقوم بتشغيل المكواة ويقوم بالضغط عليها على الطبعة وذلك لمدة بضع دقائق، حتى يتم تثبيت الطبعة على التيشيرت من خلال الحرارة العالية من الورقة للتيشيرت.

بعض الملاحظات الهامة

  • يجب عند الطباعة أن يتم طباعة الشكل على الورقة بشكل معكوس لما ستظهر عليها فوق التيشيرت.
  • يوجد عدة طرق مختلفة للطباعة على التيشيرت والأقمشة والخامات المختلفة، ولكل نوع منها طريقة معينة في الطباعة ويجب مراعاتها.

المنتجات المستخدمة في طباعة التيشرتات

  1. الملابس الجاهزة.
  2. المفروشات.
  3. الوحدات المختلفة.
  4. الشرائط.
  5. الجلباب.
  6. التيشرتات.
  7. الأرواب.
  8. البياضات.
  9. القوالب.
  10. الأستالنس.
  11. السلك أسكرين.

ما هي انواع الطباعة على الملابس

  • طباعة الشبلونة الحرارية: وهي تعتبر طباعة عادية يدوية، ويمكن استخدامها لجميع أنواع الأقمشة.
  • طباعة الشلبونات الدائرية: وهذا النوع من الطباعة يستخدم في الطباعة على الملابس باستخدام القوالب الأسطوانية.
  • طباعة الشلبونات: وهذا النوع هو عبارة عن الطباعة على الملابس باستخدام القوالب المسطحة.

ما هي الأدوات اللازمة للطباعة بواسطة الاستالس

لابد من شراء كمية من الاستالس المخصصة لذلك، هى تباع في أماكن خاصة بها، ويجب شراء طلاء الاكريلك، وحبر من أجل الملابس، ومكواة للتثبيت، وأسطوانة، وبعد ذلك يتم أتباع خطوات الطباعة على الملابس باستخدام الأستالس المعروفة، والتي تعتبر من أهم طرق الطباعة الحديثة.

 كيفية الطباعة على التيشرتات باستخدام ورق النقل

  1. شراء ورق نقل الطباعة على التيشرتات

نقوم بشراء ورق النقل من أي مكتبة تقوم ببيع ورق الطباعة، وهناك نوعان من ورق النقل، النوع الأول يكون مخصص للتيشيرت الأبيض أو التيشيرت ذات الألوان الفاتحة، أما النوع الثاني فهو الورق المخصص للتيشيرت ذات الألوان الداكنة.

ومعظم حجم ورق النقل هو نفس حجم الورق العادي المستخدم في الطباعة، ولكن يجب أن تتأكد من أن الماكينة الخاصة بالطباعة قابلة لطباعة أحجام مختلفة، وذلك قبل أن تقوم بشراء ورق بحجم مختلف عن الحجم المعتاد.

ويتم تخصيص ورق النقل الفاتح للتيشيرتات الفاتحة، ويخصص ورق النقل الغامق للتيشيرتات الداكنة.

  1. قم باختيار الصورة التي تريد طباعتها على التيشيرت

يمكنك أن تختار أي صورة توجد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كل ما عليك فعلة أن تقوم بوضع الصورة على الماسح الضوئي لتقوم بنقلها على الكمبيوتر وتحفظها كملف، كما يمكنك أن تقوم بتصوير الصورة وتنقلها بعد ذلك على جهاز الكمبيوتر.

  1. قم بعكس الصورة وكأنها أمام المرأة إذا كنت تطبع على تيشيرت فاتح اللون

وذلك لأن ورق النقل يقوم بعكس الصورة حين تقوم بطبعها على التيشيرت، ولهذا يجب أن تختار وضع عكسي، وعليك ان تعلم أنك إذا تجاهلت هذه الخطوة، فلن تحصل على التصميم بالشكل الذي تريد.

أما إذا كنت تستخدم ورق طباعة غامق، فلا تقوم بهذه الخطوة، أي لا تقوم بعكس الصورة، وذلك لأن النوع الغامق من الورق لا يعكس الصورة بل ينقلها كما هي.

يمكنك أن تقوم بتجربة شكل التصميم وذلك عن طريق طباعته على ورقة عادية في البداية، ثم تلاحظ هل يبدو التصميم وكأنه أمام مرآة أم لا.

  1. قم بطباعة تصميمك على الورقة

لكي تتأكد من أن حجم الصورة ملائم لحجم الورقة قم بالضغط على معاينة قبل الطباعة، وعليك أن تستخدم نوع مناسب من آلات الطباعة وذلك قبل أن تبدأ في الطباعة على ورق النقل.

إذا كان وجها الورقة مختلفين فقم بالطباعة على الوجهة الذي لا يوجد به أي علامات، لأن الوجه الأخر من الممكن أن يكون به تصميمات أو مؤشرات حرارية، وإذا كان عرض الصورة أكبر من طولها، فعليك أن تستخدم وضعية الشاشة العريضة.

  1. قم بقص حواف الصورة بعد طباعتها

إذا لم تقم بقص حواف الصورة وتركت أي ورق إضافي فسيترك هذا علامة على التيشيرت، ولذلك عليك أن تقوم بعمل هذه الخطوة لتستطيع طباعة التصميم بشكل جيد، ويمكنك ان تستخدم المسطرة والسكين لقص الورقة بدقة.

  1. عليك أن تغطي سطح صلب ومستوي بكسوة قطن سادة

بعد أن تزيل جميع محتويات الطاولة، قم بتنظيفها وتجفيفها، وبعد ذلك قم بوضع كسوة الوسادة عليها لتغطي المساحة التي ستقوم بالعمل عليها.

لا تستخدم طاولة كي الملابس لهذه الخطوة، فهي غير مناسبة بسبب عدم ثباتها وذلك لأنها تستند على أعمدة من الحديد، ولكن يجب أن تستخدم سطح يتحمل الحرارة، مثل اللوح المخصص للتقطيع.

  1. قم بتجهيز المكواة

يجب ضبط المكواة على درجة الحرارة المناسبة للقطنيات أو درجة الحرارة العالية، ويتم ضبطها على الجاف، أو قم بقفل البخار وأخرج المياه من المكواة وأتركها حتى تدفئ، ولكن إذا كان هناك ورقة تعليمات لاستخدام ورق النقل فعليك أتباع تلك التعليمات.

  1. قم بكي التيشيرت

يجب وضع التيشيرت فوق كسوة الوسادة بحيث تكون مستقيمة، لتلافي أي ثنيات تظهر في الطباعة فيما بعد.

  1. قم بوضع الورقة على التيشيرت

يجب وضع الورقة على التيشيرت وتكون الصورة إلى أسفل في حالة كنت تطبع على تيشيرت فاتح اللون، وتقوم بوضعها إلى أعلى إذا كنت تطبع على تيشيرت غامق اللون، عليك أن تجعل منتصف الصورة موازي لنصف خط الرقبة في التيشيرت.

ولكي تقوم بطباعة الصورة بطريقة صحيحة بحيث لا تكون منعكسة، قم بوضع الصورة بحيث يكون وجهها إلى أسفل.

  1. قم بعد ذلك بكي التيشيرت بعد وضع الورقة علية

يجب أن تقوم بعد ذلك بكي التيشيرت باستخدام المكواة وبالضغط عليها لمدة لا تقل عن 30 ثانية، وقم بتحريك المكواة على كل أجزاء التيشيرت، وبعض أوراق النقل يوجد بها مؤشرات حرارية، بحيث ستلاحظ تغيير لون الورقة عندما تصبح المنطقة ساخنة بالدرجة الكافية.

  1. دع التيشيرت يبرد ثم قم بنزع الورقة

وأخيرًا عليك أن تترك التيشيرت لكي يبرد وتتركه لبضع دقائق، وذلك لتصل حرارة التيشيرت لنفس درجة حرارة الغرفة، ثم بعد ذلك قم بتقشير الورقة ليصبح بذلك التصميم جاهز.

بعض الأفكار المفيدة

  • عليك أن تقوم بتغطية الصورة الموجودة على الشاشة إذا وجدت بها بعض الثقوب، وذلك عن طريق استخدامك للشريط المخصص.
  • يجب عليك قبل أن تقوم بغسيل التيشرتات المطبوعة عن طريق استخدام ورق النقل، أن تقرأ التعليمات الموجودة على ورق النقل، فقد تحتوي هذه التعليمات على طرق معينة يجب اتباعها ومراعاتها لغسيل التيشرتات المطبوعة باستخدام ورق النقل.
  • كما يوجد مع ورق النقل ورق سيليكون، هذا الورق السيليكون يمكنك أن تقوم بوضعه فوق الصورة المطبوعة، ثم تقوم بعد ذلك بكي التيشيرت حتى تقوم بتثبيت الورقة، وهذه الخطوة تحافظ على الطباعة وتحميها من أن تفسد بعد غسيل التيشيرت.

بعض التحذيرات

  1. تجنب أن تلمس الصورة إلا بعد أن تجف بشكل نهائي.
  2. لا يجب أن يتم استخدام ورق النقل مرة أخرى وإنما يستخدم مرة واحدة فقط.
  3. تجنب لمس المكواة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى انشاء مصنع اعلاف

وفي نهاية هذا المقال نكون قد شرحنا لكم كل ما يتعلق بدراسة جدوى مشروع طباعة التيشرتات في مصر حتى يستفيد منة كل من يفكر في البدء في تنفيذ هذا المشروع.

كما يمكنك أن تستعين ببعض الشركات التي تكون متخصصة في عمل دراسة جدوى للمشاريع بمقابل مادي، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على دراسة عمل جدوى لمشروع طباعة التيشرتات، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

مقالات ذات صلة