مشروع مزارع الاسماك فى مصر

إن فكرة إنشاء مزرعة سمكية على مساحة فدان واحد (4200 متر مربع) على أرض رملية مثل أرض وادي النطرون أو أرض الواحات هي واحدة من الأفكار الفريدة حقًا، وسوف نعرض لكم من خلال هذ المقال دراسة جدوى لهذه الفكرة.

تبلغ إيرادات المشروع في أول 5 أشهر حوالي 740،000 على الأكثر، ويمكن أن يغطي المبلغ تكلفة تنفيذ المشروع، بشرط ألا يتجاوز ربح المشروع في فترة الخمسة أشهر القادمة الإيرادات على الأكثر النصف اي حوالي 350 ألف جنيه.

موقع ومساحة المشروع

يتطلب المشروع فدان واحد (4200 متر مربع) على قطعة ارض في منطقة الرميلية (مثل المغارة ووادي النطرون أو واحة أخرى مماثلة) ويمكن شراؤها خاصة بسبب سعر الفدان الواحد، قد يكون أقل من 50،000 جنيه إسترليني، وهو مبلغ صغير جدًا مقارنة بالقيمة التي يمكن تحقيقها من خلاله، أو يمكن تأجيرها لمدة 5 سنوات أو أكثر بسعر معقول، وينص العقد على أن المالك لا يمكنه إنهاء العقد قبل انتهاء المدة، ويمكن للمستأجر إنهاء العقد في الوقت المطلوب.

شاهد أيضًا: مشروع مزارع السمك فى مصر

تقسيم المساحة

80٪ من مساحة الأرض أي حوالي 3350 متر مربع (حسب طبيعة الأرض حوالي 55 * 60 متر أو 75 * 45 متر) تستخدم لبناء مشروع مزرعة سمكية عليها، والباقي 20٪ (حوالي 850 متر مربع) تستخدم لخدمة المشروع، مثل بناء وتخزين الأعلاف والمأوى وأماكن أخرى.

تجهيزات مشروع مزرعة اسماك

بالنظر إلى أن مساحة الأرض المخصصة لمشروع مزرعة الأسماك (باستثناء منطقة الخدمات) هي 55 * 60 مترًا، فإن هذه المنطقة تتطلب عمليات حفر تبلغ قيمتها حوالي 10.000 جنيه وتتطلب أيضًا حوالي 4155 مترًا من البلاستيك، بقيمة 50 جنيهاً لكل متر (شاملاً التركيب)، مما يعني أن التكلفة الإجمالية لشراء وتركيب البلاستيك 208 ألف جنيه.

المعدات اللازمة للمشروع

  • 8 بدلات 4 ريشة ب 50000 جنيه.
  • عدد 3 ماكينات سحب ورقي بقيمة 45 ألف جنيه.
  • تبلغ قيمة الأنبوب 60.4 بوصة، باستثناء الكوع والصمام ثلاثي الاتجاهات، بقيمة 10000 جنيه.

تجريب النظام وتنزيل الزريعة (السمك الصغير)

أولاً، وضع نقطة مركزية في مركز الحوض الخرساني بعمق متر واحد وقطر 7 أمتار لضخ المياه بعيداً مع النفايات لنقلها إلى الزراعة أو أي مصدر تصريف، بعد إجراء اختبار شامل للنظام والتأكد من أنه يعمل بالشكل الصحيح، قم بإزالة الزريعة، حيث يبلغ عدد الزريعة 150 ألف بايت من الموسم السابق، وسعر الألف من 250 إلى 300 جنيه، مع مرور الوقت، هذا يعني أن سعر 150.000 وحدة يساوي 45.000 جنيه.

ملحوظة هامة:

يمكن الحصول على الزريعة من المفرخات الصناعية للأسماك ومراكز جمع الزريعة المنتشرة في مختلف المحافظات.

انواع العلف وتكاليفه

  • 4 أطنان 2 مم بروتين 36٪.
  • 23 طن 3 مم 28٪ بروتين.
  • 15 طن 4 مم بروتين 32٪.

من خلال الملخص وجدنا أن دورة الإنتاج تتطلب حوالي 42 طنًا من العلف الذي يتميز بالمواصفات المذكورة أعلاه، وسعر الطن الواحد يتراوح بين 7500 و9000 جنيه، أي أن التكلفة الإجمالية لشراء العلف في دورة إنتاج تقدر بنحو 350 ألف جنيه.

تكاليف العمالة والطاقة وغيرها

وفي دورة الإنتاج يبلغ إجمالي تكاليف العمالة وفواتير الكهرباء والصرف والتكاليف الأخرى حوالي 50 ألف جنيه.

التكاليف والمبيعات

  • تفقد 10٪ من مجموع البذور (15000 وحدة).
  • المبيعات = ١٣٥ ألف وحدة زريعة × وزن الواحدة ٢٥٠ جرام = ٣٣٧٥٠ × سعر الكيلو ٢٢ جنيهاً = ٧٤٢ ألف جنيه.
  • التكلفة = 768 ألف جنية.

من المحتوى أعلاه يمكن الاستنتاج أن الدورة الأولى لمشروع المزرعة السمكية هي من 4 إلى 5 أشهر، ويمكن دفع تكلفة المشروع، أما بالنسبة للدورة التالية فيمكن أن تحقق أكثر من نصف ربح المبيعات مما يعني، إذا تم تحقيق مبيعات 740 ألف جنيه في الدورة الأولى فإن صافي الربح سيكون حوالي 400 ألف جنيه وهو رقم مذهل بالتأكيد.

عوامل لنجاح مشروع مزرعة اسماك

  • اختر أرض مناسبة في منطقة مناسبة بالقرب من مصدر المياه.
  • أعمال تجهيز المزارع المهنية.
  • قبل تحرير الزريعة، اختبر النظام جيدًا وتأكد من سلامته.
  • شراء الزريعة من مصر لأنه يمكن الاعتماد عليه.
  • تعيين مهندس زراعي متمرس لتولي مسؤولية المزرعة.
  • انتبه إلى اختيار الأعلاف التي تحتوي على العناصر الغذائية المطلوبة.
  • التواصل مع العديد من التجار وتزويدهم بالأسماك بمجرد إنتاجها.
  • استخدم أرباحك لتطوير مشروع مزرعة سمكية لزيادة الأرباح.

شاهد أيضًا: كيف تبدأ مشروع تربية النعام في مصر

المطلوب من المستثمر

يمكن اعتبار المحتوى المقدم في هذه المدونة بمثابة دراسة جدوى أولية أو معلومات مفصلة عن متطلبات المشروع وتكاليفه وأرباحه، والغرض منه هو إظهار جدوى وأهمية وربحية المشروع، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في اتخاذ خطوات جادة لتنفيذ مشروع مزرعة سمكية، فيجب عليك تعيين مهندس زراعي محترف لإعداد دراسة جدوى للمشروع، بشرط أن يتضمن المشروع جميع العناصر (السوق، التكنولوجيا، التمويل، الاقتصاد، إلخ)) ويفضل أن يكون المهندس مسئولًا عن إدارة المشروع.

استراتيجية تنمية الثروة السمكية

  • تهدف استراتيجية تنمية الثروة السمكية في مصر إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك في السنوات العشر المقبلة، حيث يصل إنتاجها إلى 2 مليون طن بنهاية عام 2022، وتحقيق التوازن بين إنتاج اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء، لذا يمكن استخدام الأسماك بسعر رخيص مقارنة بالأنواع الأخرى.
  • تطبق الاستراتيجية وتحافظ على المعايير البيئية من خلال اعتماد نظام صارم لمراقبة الجودة لإنتاج منتجات سمكية صحية وآمنة ونظيفة تلبي جميع المعايير البيئية، وبالتالي تعزيز تنمية الثروة السمكية، بهدف تحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة للأسماك.
  • وتأكد من استخدام جميع الموارد والقدرات المتاحة بشكل صحيح لتعظيم استخدامها.
  • اتخذت مصر إجراءات لتوسيع مشروع “الاستزراع السمكي” وإنشاء مزارع سمكية كبيرة لتحقيق استراتيجية تطوير الثورة السمكية، وهذه خطوة مهمة في سد الفجوة بين العرض والطلب في السوق المحلي، وخاصة في إنتاج واستهلاك الأسماك في مصر، وبعد أن بلغ العجز نحو 300 ألف طن اضطرت البلاد لمواجهة الواردات.
  • توجهت مصر لتطوير بحيراتها الضخمة، وبلغ مجموع هذه البحيرات أكثر من عشر، لذلك بدأت في تنظيم وتنفيذ مشروع الاستزراع السمكي من خلال مشروع الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واعتمدت استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 وعملت جاهدة لمضاعفة الإنتاج إلى حوالي 2 مليون طن، وبالتالي زيادة استهلاك الفرد من 13 كجم / سنة إلى 18.5 كجم / سنة.
  • يتجاوز إجمالي إنتاج الأسماك من مصادر مختلفة في مصر 1.8 مليون طن، تمثل الاستزراع السمكي 80٪ منه، ويشكل إنتاج المصايد الطبيعية 20٪ من إجمالي إنتاج مصر.
  • بعد افتتاح قناة السويس الجديدة، كان أول مشروع “تربية سمكية” على محور قناة السويس، في السنوات التالي، استمرت في تنفيذ سلسلة من المشاريع الوطنية في مختلف مناطق ومحافظات الجمهورية.
  • ومن أشهر البحيرات “بركة غليون” بمحافظة كفر الشيخ، ومشروع الاستزراع السمكي القومي بمنطقة قناة السويس، والمزرعة النموذجية بقرية “الرزيقات” بأمنت، والأقصر، و “العرب” بالخانكة بالقليوبية، بحيرة العليقات والعديد من المزارع السمكية بدمياط.

تطور الإنتاج السمكي على مدار 4 سنوات

ساهمت “المزارع السمكية” في نمو الإنتاج السمكي في مصر خلال السنوات الأربع الماضية، وتشير البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن الزيادة في إنتاج الأسماك منذ عام 2015 تثبت ذلك؛ بلغ الإنتاج السمكي في عام 2015 م 1.5 مليون طن بقيمة 23 مليار جنيه، وارتفع في عام 2016 إلى 1.7 مليون طن بقيمة 32 مليار جنيه، وفي عام 2017 بلغ الإنتاج السمكي 1.82 مليون طن بزيادة 6.8٪ عن العام السابق.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن بالتفصيل

قدمنا لكم بعض المعلومات الهامة حول مشروع مزارع الأسماك في مصر وايضًا دراسة جدوى للمشروع من خلال موقع مقال.

مقالات ذات صلة