صيغ الصلاة على النبي عند الصوفية مكررة

الصلاة على رسول الله من أفضل أنواع الذكر لله سبحانه وتعالى، فهي تشرح الصدور، وتريح القلوب، كما أنها مكفرات للذنوب، وجاء الأمر من الله تعالى بالصلاة على نبيه محمد فقال تعالى:” إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا”.

كما جاء الأمر في السنة فيما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: قال رسول الله” إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي، فإنه من صلى على صلاةً صلى الله عليه بها عشرًا”.

فضل الصلاة على النبي

  • الصلاة على النبي دليل على جود المسلم، فقد جاء في حديث النبي صلى الله عليه سلم أن من لم يصلي على النبي عند ذكر اسمه فهو بخيل، مصداقًا لقوله صلى الله عليه وسلم:” رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصلي علي”، وهذا يؤكد ضرورة المبادرة بالصلاة على النبي عند ذكره.
  • الصلاة على النبي من أسباب استجابة الدعاء، فمن أعظم هذه الأسباب البدء بحمد الله، ومن ثم الصلاة على النبي.
  • تعد الصلاة على النبي سبب لمغفرة الذنوب، كما أنها تساعد الإنسان في التخلص من الهموم، فقد ذكر أحد الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم، بأنه سيجعل كل ذكره بالصلاة والسلام عليه، فجاءته البشرة من رسول الله بالمغفرة وإزالة الهم.
  • الصلاة على النبي تصل إلى حضرته الشريفة صلى الله عليه وسلم، مصداقًا لقوله صلى الله عليه وسلم:” ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي، حتى أرد عليه السلام”، ولذا يجب على المسلم أن يكثر من الصلاة على النبي محمد.
  • الصلاة على النبي من أسباب نيل شفاعة النبي يوم القيامة، وبالأخص إذا ما اقترنت بسؤال الوسيلة له.
  • تعمل الصلاة على النبي على تزكية النفس وتطهيرها، كما أنها تمنح البركة في العمل، والرحمة من الله، وتمنع الحسرة والندامة عن المجلس الذي يصلى فيه على النبي.
  • هي سبب لصلاة الله على من يصلي على النبي، كما أنها تعمل على رفع الدرجات في الجنة يوم القيامة، كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:” من صلى علي صلاةً واحدةً صلى الله عليه عشر صلوات، وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات”، فهنيئًا لمن لزم الصلاة على النبي، فإنها مصدر لزيادة الحسنات وهي تكفير الذنوب، وترفع درجات العبد في الجنة.
  • تعد بمثابة حق من حقوق الرسول على الأمة، مقابل ما قدمه لهم من الخير العظيم، وينال المسلم بصلاته على النبي صلاة الله عز وجل وصلاة الملائكة عليه، كما أنها سبب من أسباب استجابة الدعاء عندما يختم بالصلاة على النبي.

شاهد أيضًا: فوائد كثرة الاستغفار والصلاة على النبي

من أهم صيغ الصلاة على النبي عند الصوفية

الصيغة الإبراهيمية

“اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.

صلاة الإمام ابن حجر المكي

“اللهم صل أبدًا أفضل صلواتك على سيدنا محمد، عبدك ونبيك ورسولك وأله وصحبه وسلم عليه تسليمًا، وزده تشريفًا وتكريمًا وأنزله المنزل المقرب عندك يوم القيامة”.

صلاة الأنوار

“اللهم صل على نور الأنوار، وسر الأسرار وترياق الأغيار، ومفتاح باب اليسار، سيدنا محمد المختار، وأله الأطهار وأصحابه الأخيار، عدد نعم الله وأفضاله آمين”.

صلاة اللسان الفصيح لسيدي أحمد الرفاعي

” اللهم صل على سيدنا محمد النبي المليح، صاحب المقام الأعلى واللسان الفصيح وعلى أله وصحبه وسلم”.

” اللهم يا الله صل على سيدنا محمد ومن والاه، عدد ما تعلمه من بدء الأمر إلى منتهاه، وعلى أله وصحبه وسلم، والصلاة والسلام عليك يا سيد المرسلين، أنت لها ولكل كرب عظيم، يا رب فرج عنا بفضل بسم الله الرحمن الرحيم”.

صلاة حل العقد للشيخ عبد القادر الجيلاني

” اللهم صل وسلم على سيدنا ومولانا محمد، بحر أنوارك ومعدن أسرارك، ولسان حجتك وعروس مملكتك، وإمام حضرتك وطراز ملكك وخزائن رحمتك، وطريق شريعتك المتلذذ بمشاهدتك، إنسان عين الوجود، صلاة تحل بها عقدتي وتفرج بها كربتي، صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين، عدد ما أحاط به علمك وأحصاه كتابك وجرى به قلمك، وعدد الأمطار والأحجار والأشجار وملائكة البحار، وجميع ما خلق مولانا من أول الزمان إلى آخره، والحمد لله وحده”.

صلاة الروح لسيدي الجيلاني

” بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تحيي بها روحي، وتوفر بها فتوحي، وترفع بها حجبي، وتنور بها قلبي، وتؤكد بها حبي، وتحقق بها قربي، وتزكي بها لبي، وتفرج بها كربي، وتكشف بها غمي، وتغفر بها ذنبي، وتستر بها عيبي، وتهيئني لرؤيته ومشاهدته، وتسعدني بمكالمته ومشافهته، وعلى أله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين”.

شاهد أيضًا: فضل الصلاة على النبي 1000 مرة يوم الجمعة

الصلاة المنجية

” اللهم صل على سيدنا محمد، صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال و الآفات، وتقضي لنا بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، و تبلغنا بها أقصى الغايات، من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى أله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا”.

صلاة المحبة

” اللهم صل على سيدنا محمد بقدر حبك فيه، وزدني يا مولاي حبًا فيه، وبجاهه عندك فرج عني ما أنا فيه، إلهي لا أسألك رد القضاء، ولكن أسالك اللطف فيه، وعلى أله وصحبه وسلم”.

صلاة الاستغاثة لابن إدريس

” اللهم صل على سيدنا محمد، نورك اللامع ومظهر سرك الجامع، الذي طرزت بجماله الأكوان وزينت ببهجته جلال الألوان، الذي فتحت ظهور العالم من نور حقيقته، وختمت كمال الأسرار نبويته، فظهرت صور الحسن من فيضه في أحسن تقويم، ولولا هو ما ظهرت صورة لعين من العدم الرميم، الذي ما استغاثتك به جائع إلا شبع، ولا ظمآن إلا روي، ولا خائف إلا أمن، ولا تلفان إلا أغيث وإني لهفان مستغيثك، استمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك فاغتني يا رحمن، يا من إذا نظر بعين حلمه وعفوه لم يظهر جنب كبرياء حلمه وعظمة عفوه ذنب، أغفر لي وتب علي وتجاوز عن سيئاتي يا كريم”.

صيغ اخرى للصلاة على النبي

  • “بسم الله الرحمن الرحيم، إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا“.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم وترحم على محمد وعلى آل محمد، كما ترحمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم وتحنن على محمد وعلى آل محمد، كما تحننت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم وسلم على محمد وعلى آل محمد، كما سلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • في كل لحظة أبدًا، عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك.

شاهد أيضًا: كيفية الصلاة على النبي وفوائدها

وفي النهاية يتضح لنا أهمية الصلاة على الحبيب محمد، والتي ليس لها مثيل، فهي المنجية وهي الزائدة وهي التي تجعل الله جل في علاه يصلى على قائلها، فما أجمل الأجر! وما أعظم العطاء!

مقالات ذات صلة