ما هو العمل الحر Freelance وأهم المهارات المطلوبة والمنصات التي يمكنك العمل عليها

ما هو العمل الحر Freelance وأهم المهارات المطلوبة والمنصات التي يمكنك العمل عليها، كل إنسان عاقل يبحث عن العمل، لكن مع تزايد النمو السكاني وقلة فرص العمل زادت نسبة البطالة بين الشباب مما جعلهم يسعون في مجالات جديدة لم تكن ذات قبول من قبل، وهذا ما سنتناول في هذا المقال عما هو العمل الحر Freelance وأهم المهارات المطلوبة والمنصات التي يمكنك العمل عليها فابقوا معنا.

ما هو العمل الحر Freelance

العمل الحر Freelance هو نوع من العمل يقوم به اشخاص يقومون بإدارة أعمالهم بأنفسهم، كما أنهم يعملون لحسابهم الشخصي.

وقد عُرف الأشخاص القائمون بالعمل الحر بالـ “مستقلين”، وهذا النوع من العمل عرف منذ قديم الزمان وإلا أنه تطور بشكل كبير في الفترة الأخيرة نظرًا لاحتياج سوق العمل لهذا النوع من الأشخاص الذين لا تربطهم بالعمل عقود مضنية أو التزام من النوع المرهق.

وهناك نوعين من العمل الحر Freelance وهما:

العمل الحر جزئي التفرغ

وهو أن يكون هذا العمل بمثابة وظيفة ثانية للشخص مع قيامة بالوظيفة الأساسية الأخرى.

العمل الحر كامل التفرغ

وفي هذا النوع من الحر يكون الشخص متفرغ لهذا العمل ويقوم به منفردّا دون القيام بغيرة من الأعمال.

شاهد أيضًا: استخراج كعب العمل إلكترونياً

أهم المهارات المطلوبة للعمل الحر Freelancer

مثلما ذكرنا إن العمل الحر قد يكون في كل المجالات فمن الممكن أن تكون مدرب غطس وتعمل عمل حر بأن تعمل على التدريب كلما طلب أحد العملاء ذلك.

لكن في موضوع اليوم سوف نتحدث على العمل الحر Freelance الذي يمكن أن تقوم به عن طريق الانترنت والمنصات.

وهذا الأمر يُدر دخلًا معقولًا يزيد بزيادة مهاراتك والمهام التي تستطيع القيام بها، وفيما يلي نذكر بعض المهارات المطلوبة للقيام بالعمل الحر Freelance وهي:

أولًا تصميمات الجرافيك

أعمال التصميمات من أكثر الأعمال المطلوبة في مجال المنصات والانترنت؛ حيث يتطلب ذلك مهارة في استخدام برامج تصميمات الصور مثل برنامج “فوتوشوب” الشهير في مجال تصميم اللوجوهات، صور البروشورات وقوائم المنيو وغيرها من الأعمال التي قد يطلبها العميل.

ثانيًا مهارة التدوين والكتابة

إذا كنت تملك المقدرة على التدوين فيمكن كمستقل أن تعمل في تدوين المقالات على إحدى المنصات الثقافية، وإذا كنت تملك موهبة الكتابة فيمكنك أن تعمل كاتب أو محرر في إحدى الصحف الالكترونية أو أن تقوم بكتابة قصص أو روايات وتقوم ببيعها أونلاين.

ثالثًا البرمجيات وتطوير المواقع

يعتبر مجال تطوير المواقع والعمل كمبرمج من أكثر المجالات العمل الحر Freelance التي تُدر عائلًا كبير نسبيًا لأنها تتطلب مهارات تقنية خاصة للمستقبل الذي يقوم بها.

رابعًا برمجة تطبيقات الجوال

بعد الانتشار العظيم لاستخدام الهواتف المحمولة والحاجة الشديدة لتوفر مبرمجين لتطبيقات الأندرويد أصبح هذا العمل مطلوب ويجني القائمين به دخلًا جيد، إلا أنه يقتضي بعض المهارات والتقنيات لدى القائمين بها.

خامسًا مهارات الترجمة

تعتبر الترجمات إحدى مجالات العمل الحر Freelance إلا أن سعر أعمال الترجمة زهيد جدًا نظرًا لكثرة القائمين به مع وجود الترجمات الإلكترونية التي لَبت احتياجات الكثيرين دون الحاجة إلى تعيين أشخاص يقومون بهذا العمل.

سادسًا التسويق الالكتروني

يُعد التسويق الالكتروني من أكبر وأهم مجالات العمل الحر Freelance الذي وفقًا لإمكانياتك التسويقية يمكنك أن تجني قدر كبير من الربح.

وتتنوع مجالات التسويق الالكتروني من دعم فني للمواقع التي تسوق المنتجات إلى إدارة السيرفرات وأيضًا مجالات الحماية والأمان وغيرها من المهارات التي يمكنك جني المال من خلالها.

كما يمكنك التسجيل بأحد شركات الـ CPA المضمونة التي تجعلك وسيطًا بين ناشر المنتجات والعميل واليكم قائمة بأشر شركات الـ CPA المضمونة والتي يمكنك الالتحاق بها وهي:

  • شركة Mundoomedia ويمكن التسجيل على موقع الشركة من خلال هذا الرابط.
  • شركة Adworkmedia ويمكن التسجيل على موقع الشركة من خلال هذا الرابط.
  • شركة Cpagrip ويمكن التسجيل على موقع الشركة من خلال هذا الرابط.
  • شركة Caplead ويمكن التسجيل على موقع الشركة من خلال هذا الرابط.
  • شركة Peerfiy ويمكن التسجيل على موقع الشركة من خلال هذا الرابط.
  • شركة Adscendmedia ويمكن التسجيل على موقع الشركة من خلال هذا الرابط.
  • شركة Yourlondonbridge ويمكن التسجيل على موقع الشركة من خلال هذا الرابط.
  • شركة Clickdealer ويمكن التسجيل على موقع الشركة من خلال هذا الرابط.
  • شركة Bluetrackmedia ويمكن التسجيل على موقع الشركة من خلال هذا الرابط.
  • شركة Leadgate ويمكن التسجيل على موقع الشركة من خلال هذا الرابط.
  • شركة WOWtrK ويمكن التسجيل على موقع الشركة من خلال هذا الرابط.

شاهد أيضًا: مميزات وعيوب العمل الحر على الإنترنت

المنصات التي يمكنك العمل عليها

هناك عدد كبير من المنصات التي تلعب دور الوسيط بين العميل والمستقلين ويمكن التواصل مع هذه المنصات والتسجيل عليها وعرض مهاراتك في العمل الحر Freelance واليكم قائمة بأفضل المنصات التي تقدم هذه الخدمة وهي:

منصة 99designs

تعتبر منصة 99designs متخصصة في أعمال التصميمات والجرافيك وإنشاء المواقع بشكل عام، ويمكن العمل من خلالها المستقل، وإذا كنت تملك المقدرة التقنية العالية على التصميمات فيجب عليك الانضمام لمنصة 99designs فهم حقًا محترفون وعلى مقدرة على دفع أجور عالية إذا كان المنتج يستحق ذلك، ويمكن الوصول إلى منصة 99designs من خلال هذا الرابط.

منصة خمسات

يُعتبر خمسات بمثابة سوق عربي يمكن من خلاله عرض المنتجات والقيام بعمليات البيع والشراء والخدمات المصغرة وذلك من خلال المنصة، مع تقديم بعض الخدمات المدفوعة والتي تبدأ من 5.00 دولار أمريكي، ويمكن الوصول إلى منصة خمسات من خلال هذا الرابط.

منصة حسوب

تتخصص منصة حسوب في تقديم المساعدة للمستقلين أصحاب المواهب والمهارات التي لها علاقة بالمنتجات الرقمية والتقنية عن طريق بيع هذه المنتجات من خلال منصتها، ويمكن الوصول إلى منصة خمسات من خلال هذا الرابط.

منصة مستقل

تم إطلاق منصة مستقل عام 2014 ميلاديًا حيث تلعب دور الوسيط بين المستقلين وأصحاب الاعمال وهناك الكثير من الأقسام التي يضمها الموقع أو المنصة مثل التسويق وإقامة المشروعات وتصميم اعمال فنية وابداعية والتسويق الالكتروني والمبيعات والكثير من الأقسام الأخرى ويمكن الوصول إلى منصة مستقل من خلال هذا الرابط.

منصة بيكيا

بيكيا هي منصة عربية تساعد العملاء بتصميم مواقعهم الالكترونية، كما تعين مستقلين للقيام بمثل هذه الاعمال للأفراد التي لديها المهارات المطلوبة، ويمكن الوصول إلى منصة خمسات من خلال هذا الرابط.

منصة Freelancer

تعتبر منصة Freelancer من المنصات العالمية التي تسهل تلاقي المستقلين بالعملاء من خلال منصتها، وقد لاقت منصة Freelancer قبولًا وانتشارًا واسعين خلال الفترة الأخيرة، ويمكن الوصول إلى منصة Freelancer من خلال هذا الرابط.

منصة design crowd

هذه المنصة تعمل على التصميمات المتنوعة فهي متخصصة في هذا المجال ويمكن الوصل إليها من خلال هذا الرابط.

منصة Upwork

هذا الموقع متخصص في توصيل المستقلين بالعملاء في المجالات التالية وهي:

  • Web, Mobile & Software Dev
  • Design & Creative
  • Writing
  • Sales & Marketing
  • Admin Support
  • Customer Service
  • Data Science & Analytics
  • Engineering & Architecture

ويمكن الوصول إلى منصة Upwork من خلال هذا الرابط.

ميزة العمل كمستقل “Freelancer

هناك عدة ميزات سوف تحصل عليها إذا عملت “Freelancer” نذكرها في النقاط التالية وهي:

  • أنت حر ومستقل لا توجد عليك قيود أو رقابة قد تكون مسيطرة متعصبة.
  • لا يحتاج العمل كمستقل “Freelancer” إلى رأس مال، فقط تحتاج إلى المهارة.
  • العامل المستقل غير مرتبط بمواعيد عمل ثابتة ومكان محدد يقوم منه بأداء الأعمال، فلك حرية اختيار مكان وموعد إتمام العمل.
  • السوق كبير ومفتوح ومتعدد المجالات فيمكنك إيجاد العمل الذي تحبه ويمكنك الابداع به.
  • يمكن عن طريق هذا العمل زيادة دخلك مع عملك الأساسي أو أن تأخذ هذا العمل كمصدر دخل دون غيره.
  • يجب الانتظام والمواظبة على العمل حتى لا تكون شخص موسمي يظهر ثم يختفي، لذلك ننصح بالتواجد المستمر في سوق العمل حتى تحقق النجاح والربح.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن ثقافة العمل الحر

في نهاية هذا المقال ندعو الجميع ممن لم تتوفر لهم فرص عمل تقليدية بأن يقوموا بتعلم إحدى المهارات التي يمكن من خلالها العمل على أحد المنصات على الانترنت، آملين منكم مشاركة المقال مع الأصدقاء المتمون أو الذين يملكون المهارات المؤهلة للعمل وأن تشاركوا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي عما هو العمل الحر Freelance وأهم المهارات المطلوبة والمنصات التي يمكنك العمل عليها، وفي امان الله.

مقالات ذات صلة