ألعاب لتنمية الذكاء المنطقي

أثبتت الأبحاث العلمية أن الذكاء ليس أمرًا مكتسبًا، بل هو أمر فطري يمنحه الخالق للإنسان عند ولادته، كما أنه صفة وراثية يمكن أن يورثها الآباء للأبناء عبر الجينات الوراثية.

ولكن الدراسات قد بينت أن الذكاء يمكن تنميته بواسطة عدد من الإجراءات ومن بينها ألعاب الذكاء، وعليه سنتحدث في مقالنا عن ألعاب لتنمية الذكاء المنطقي.

ألعاب لتنمية الذكاء المنطقي

هناك العديد من الأنشطة والألعاب التي تنمي الذكاء المنطقي ومنها:

لعبة MentalUp

وهي من الألعاب التي تساعد في زيادة المهارات المنطقية، حيث يتم طرح أسئلة ذكاء اصطناعي بالإضافة إلى ألغاز وألعاب ذهنية مميزة، وهي عبارة عن لعبة إلكترونية تناسب الأطفال من عمر الأربع سنين وحتى عمر  13سنة.

لعبة المكعبات

هي من الألعاب التي تتميز بما يلي:

  • تساهم هذه اللعبة بزيادة الذكاء المنطقي والمعرفة العملية، حيث تتألف هذه اللعبة من مجموعة من المكعبات المختلفة الأشكال، بالإضافة إلى الكتل المجردة.
  • حيث يتم الربط بين هذه الكتل من أجل صناعة أشكال وأجسام مختلفة.
  • كما يمكننا من خلال هذه اللعبة القيام بإعادة بناء نفس الأشكال بسرعة أكبر، وذلك من أجل زيادة المهارة وتقوية الذاكرة المنطقية.

شاهد أيضا: موضوع عن تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها واضرارها

الرسم عن طريق النقل

هي من الألعاب التي تنمي لدى الإنسان الذاكرة والتركيز، كما أنه يمكن أن يتم ممارسة لعبة كسباق في الرسم بين عدة أشخاص، الأمر الذي ينمي الروح التنافسية بين الأشخاص.

حيث نقوم بوضع الشكل المراد رسمه أما المتسابقين، ومن ثم رفع الشكل وجعل المتسابقين يرسمون من ذاكرتهم، حيث تكرر هذه العملية حتى نصل إلى شكل أقرب ما يكون للشكل الأصلي.

ألعاب الألواح الورقية

هي من الألعاب التي تنمي لدى الإنسان الذكاء والتفكير المنطقي، حيث تعتمد معظم هذه الألعاب على المحاكمة العقلية للوحة التي نراها أمامنا.

ومن ثم يجب علينا أن نقوم باتخاذ القرارات الصحيحة التي تساعدنا على متابعة اللعبة حتى نصل في النهاية إلى التفوق على الخصم.

ومن أشهر ألعاب الألواح الورقية المونوبولي والشطرنج، وألعاب قاسم والمزرعة.

صناعة الألغاز وحلها

هي من الألعاب الهامة التي تنمي لدى الإنسان الذكاء والتفكير المنطقي، كما تنشط مهارة المحاكمة والوصول للجواب الصحيح.

حيث تعتمد هذه اللعبة على طريقتين، إما طرح عدد من الألغاز ومن ثم التنافس على حلها، أو أن نطلب من كل متسابق أن يبتكر لغزه الخاص، وبعد ذلك يقوم كل شخص بحل لغز الشخص الآخر.

كتابة القصص المبتكرة وصياغة الأحداث

يتم ممارسة هذا النشاط كما يلي:

  • نطلب من كل طفل أن يقوم بوضع مخطط لقصة مبتكرة، ثم نطلب من الطفل أن يقوم بصياغة سطرين متتابعين على الأقل عن كل قسم من أقسام القصة.
  • حيث أن هذه الطريقة ستساهم في تنمية الذكاء المنطقي لدى الطفل.
  • كما نطلب من كل طفل أن يقوم بشرح كل قسم من أقسام القصة التي كتبها، بحيث يتضمن الشرح المشاعر والأحاسيس الموجودة ضمن القصة.
  • فمحاولة الطفل ترتيب أحداث القصة بالطريقة الصحيحة، ومن ثم إدخال العواطف والأحاسيس سينمي لدية الذكاء المنطقي.

اقرأ أيضا: تحميل برنامج لتحميل الالعاب للكمبيوتر

الألغاز الرياضية

تعتبر الألغاز الرياضية من أكثر ألعاب الذكاء متعة وتسلية لدى الأطفال، وهي تتضمن الألغاز التي تعتمد على الأرقام بصورة مباشرة.

أو الأحجيات القصصية التي تتضمن ألغاز رقمية على الطفل أن يقوم بحلها وإيجاد الرقم الصحيح حتى يتمكن من متابعة القصة.

لعبة الكلمات المتقاطعة

هي من الألعاب المشهورة والقديمة، حيث يقوم الشخص بملء المربعات بكلمات ذات معاني مختلفة، بحيث تتشارك كل كلمة بالحروف مع الكلمات الأخرى، وهي من الألعاب التي تنمي الذكاء اللغوي والتعرف على كلمات جديدة.

أنواع الذكاء لدى الإنسان

هناك عدد من أنواع الذكاء التي يمكن تنميتها لدى الإنسان وهي:

  • الذكاء اللغوي: وهو يعتمد على قدرة الشخص على فهم الكلمات وحفظها وبالتالي استخدامها بالشكل الصحيح حتى يتمكن من التواصل مع الآخرين.
    • ويتم تنمية الذكاء اللغوي عن طريق القراءة المستمرة، ولعبة الكلمات المتقاطعة.
  • الذكاء الاجتماعي: وهو قدرة الشخص على التعامل مع الآخرين بصورة صحيحة، حيث يظهر هذا الذكاء عن طريق حسن الاستماع ومن ثم حسن المناقشة والتفاوض والرد بشكل مميز.
  • الذكاء المنطقي والرياضي: وهو قدرة الشخص على التفكير الرياضي الصحيح، وبالتالي إمكانية حل المعادلات والأسئلة المنطقية بشكل صحيح وسريع، حيث يستمتع هؤلاء الأشخاص بهذا النوع من المسائل.
  • الذكاء الحركي والعضلي: ويقصد بهذا النوع من الذكاء قدرة الشخص على التحكم بعضلاته وتحريكها بالشكل المناسب ضمن اللحظة المناسبة، حيث يتميز بهذا النوع من الذكاء الأطباء الجراحين والرياضيين.
  • الذكاء الموسيقي: وهي قدرة الإنسان على التمييز بين الألحان والإيقاعات المختلفة، وبالتالي يستطيع أن يقوم بصياغة ألحان جديدة ومميزة.
  • الذكاء الطبيعي: وهو قدرة الإنسان على التمييز بين الحيوانات والكائنات والصخور المختلفة، وبالتالي تنمية قدراته على التعامل مع الأنواع المختلفة منها، وقد اشتهر المصريين القدماء بهذا النوع من الذكاء.
  • الذكاء الداخلي: وهو يعني قدرة الشخص على فهم ذاته بالشكل الصحيح، وبالتالي يستطيع الشخص أن يقوم بتطوير مهاراته بناءً على الفهم الصحيح
  • الذكاء المكاني: ويقصد به القدرة المميزة لدى الأشخاص على التصور الثلاثي الأبعاد للأشياء سواءً في الهواء أو الماء أو على الأرض، ويشتهر بهذا النوع من الذكاء الطيارين والبحارين والمهندسين المعماريين.

شاهد من هنا: أفكار العاب جماعيه للأطفال الروضة

وأخيرا نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على ألعاب لتنمية الذكاء المنطقي كما تطرقنا لأنواع الذكاء المختلفة، وعليه يمكنك عزيزي القارئ اعتماد موقع mqaall.com في التعرف على هذا الموضوع بشكل أكبر.

مقالات ذات صلة