اسماء بنات بحرف الضاد

اسماء بنات بحرف الضاد ض ومعانيها، حيث يعتبر حرف الضاد من الحروف التي لها رمزية مهمة ومميزة، ويُقال أن اللغة العربية هي لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على هذا الحرف.

ويعد من أكثر عمليات البحث شيوعًا التي نجدها على موقع مقال mqaall.com، فيما يلي نستعرض لكم اسماء بنات بحرف الضاد، أملين أن تكون هذه الأسماء رقيقة وخفيفة في النطق حتى يمكن أن تكون بسيطة بالنسبة للفتاة العربية.

اسامي بنات بحرف الضاد

في هذه المقالة سوف يتم ذكر أكبر مجموعة ممكنة من اسامي بنات بحرف الضاد بطريقة مرنة تساعد المتابع على التعرف على هذه الأسماء بشكل أفضل:

ضاحية: اسم عربي مؤنث يعطي معانٍ كثيرة مختلفة منها منطقة سكنية بعيدة عن المدينة، لكن المعنى المحبوب ضاحية أنثى، وهي المرأة المستيقظة في الصباح أو الشابة النشطة التي تهتم بالقيم من خلال القيام بالعمل في الوقت المحدد.
ضحى: اسم أنثوي بحرف الضاد مشهور في الدول العربية يبدأ بحرف الضّاد ومستوحى أيضًا من فترة الصباح بعد الفجر، ولكنه يسبق فترة الظهيرة عندما تشرق الشمس في أعلى نقطة عمودية في السماء.
ضارعة: يعتبر اسم بنت بحرف الضاد من الأسماء الإسلامية الجميلة التي تحمل معنى متطورًا للغاية من جميع جوانبه، حيث يعني الاسم دائمًا المرأة القريبة من الله مع الحسنات والدعاء والصدقة.
ضبعة: من اسماء بنات بحرف الضاد وهو لفظ أنثوي لكلمة الضبع، ويوحي الاسم بصفات الضبع، والتي تشمل الماكرة والذكاء الشديد والسرعة والتصميم على تحقيق الأهداف.
ضوجية: الاسم مشتق من كلمة “دوج” وهي الكلمة التي تشير إلى المنعطف الذي يتخذه الوادي والمياه المتدفقة فيه.
ضاحكة: اسم يعني المرأة التي تبتسم أو تضحك كثيرًا، وهو اسم يوحي بالتفاؤل وفتاة ذات وجه مبهج وسعيد تجلب السلام والراحة والطمأنينة لأرواح الآخرين.
ضاوية: كلمة مؤنثة من كلمة ضاوي، وتعني المرآة الشريفة النقية التي لا يشوب سمعها أي ضرر، ويمكن أن يعني الاسم أيضًا الفتاة الضعيفة في جسدها النحيف.
ضنة: اسم فتاة بحرف الضاد ينطق بكسر الضاد، أي المرأة القلقة أو المسكينة أو تعني البخل، أي التي لا تنفق على نفسها أو لغيرها.
ضيفة: كلمة أنثوية في كلمة “ضيف” أي أن الزائرة تحبها ومستأنسة من يزورها.
ضفور: وهو اسم بحرف ض مشتق من كلمة جديلة وهي عبارة عن حبل مغزول من الشعر أو القماش والحبال، وهو اسم يوحي بالقوة والصلابة والتماسك.

شاهد أيضا: اسماء بنات مميزة ونادرة ومعانيها

اسماء بنات بحرف الضاد

ضحى، ضوء، ضي، ضياء، ضامنة، ضحوك، ضيفة، ضاوية، ضوي، ضمير، ضامرة، ضباح، ضاحية، ضافية، ضارعة، ضحاء، ضاحة، ضوية.

اسم بنت بحرف ض

يتم تمييز أسماء الفتيات بحرف الضاد في هذه الفقرة حيث إن بعضهن معروف بالفعل ولا يزال مستخدمًا حتى في الوقت الحاضر، بينما الأسماء الأخرى التي سنقدمها جديدة تمامًا وظهرت فقط حتى الآن في بعض من الدول العربية المختلفة.

رغم جمال معانيها ودقتها في النطق بعكس باقي أسماء البنات المولودة، التي تبدأ بحرف الضاد الذي في نطقه مبالغ فيه والمعاني مدببة بعض الشيء، ومنها:

  • ضرجاء: يقصد بها الفتاة المزينة بالحناء الحمراء، أو الفتاة التي تتميز باحمرار خديها، مما يشهد على جمال النظرة الغالية لقلوب الآخرين.
  • ضفوة: هذا الاسم من أسماء الفتيات التي تبدأ بحرف الضاد وهو غير منتشر على الإطلاق رغم معناه الجميل يوحي بخير كبير وغزير حيث إن اسم “ضفوة” يعني القدرة على القوة والنمو والازدهار ووفرة النعم والرزق.
  • ضائفة: اسم بنت بحرف ض مشتق من كلمة الضيف أي المرأة التي تأتي للآخرين في منزل غير منزلها كضيف، والتي يتم استأنسها ومحبتها والترحيب بها من قبل الآخرين.
  • ضحيا: اسم مؤنث يُطلق على الليالي المقمرة حيث تكون السماء صافية تمامًا وليست مبعثرة بالغيوم التي يمكن أن تحجب ضوء القمر، كما يوحي الاسم للفتاة الطيبة بقلب صافٍ ونقي.
  • ضومة: من اسماء بنات بحرف ض مميز وفخم ويشير هنا إلى الاستمرار في أداء الأعمال الصالحة التي تهدف إلى إرضاء الله القدير.
  • ضُرمة: اسم يُنطق بضم الضاد، وهو المفرد في النبات المتكتل والمعروف برائحته العطرية الطيبة التي تجلب التفاؤل والسعادة والراحة النفسية.
  • ضوء: اسم مؤنث إنه يعنى نور وبريق وإشراق وهنا يوحي بالوضوح والتوضيح والمظهر، حيث إنه يشمل المرأة اللامعة التي لها واقع إيجابي في نفوس الآخرين.
  • ضوية: من اسماء بنات بحرف الضاد وهو لفظ ينسب إلى النور وهو نور وإشراق.

اسماء بنات بحرف ض

كما عرضنا في الفقرة السابقة أسماء بنات بحرف الضاد ولكنها جديدة ومميزة ويمكن تسميتها في دول عربية مختلفة وفي الوقت الحاضر.

وفي هذه الفقرة نستمر في ذلك بمعنى أننا سنقدم مجموعة حديثة من أسماء البنات بحرف الضاد ومعانيها مميزة، وبالطبع سنشرح معانيها بالتفصيل مما يمنح الآباء فرصة كاملة للتعرف عليه بالتفصيل:

ضفوف: اسم مؤنث وخي كلمة الجمع لكلمة ضفة، وهو الساحل أو جانب الأرض الموازي للأنهار ويتميز بجمال مظهره.
ضمير: من اسامي بنات بحرف الضاد حيث إن صوت الحقيقة الداخلية الضمير هو الذي يصحح ويؤسس دائمًا طريق الإنسان عندما يرتكب الذنوب والأخطاء.
ضفون: اسم مؤنث بحرف الضاد مبتكر وجديد ورائع جدًا في معناه ونطقه، ويعني المرأة القوية التي تحمي الآخرين دائماً من الضعفاء والمحتاجين وتنتصر عليهم.
ضحوات: إنه جمع كلمة تضحية، أي وقت الصباح الذي يشير إلى النشاط والإنجاز في البداية.
ضاعية: اسم مؤنث بحرف ض يدل على الرائحة العطرية التي تنتشر بين الناس وتحسن مزاجهم وتعطيهم الأمل والتفاؤل.
ضنين: مصدر الاسم يدل على القلق الشديد أو الجشع، ورفض مشاركة اللطف مع الآخرين أو حتى الإنفاق على النفس.
ضي: اسم بحرف ض يناسب الرجال والنساء مشتق من الضوء ويعني الضوء واللمعان.
ضوي: هو اسم إحدى الغدد في جسم الإنسان، ويقع مركزها بالضبط تحت شحمة الأذن.
ضامرة: يشير هذا الاسم إلى المرأة ذات الجسم النحيف والخفيف والتي يمكنها التحرك بسهولة وإنجاز مهامها الحركية بسهولة كبيرة.
ضباح: من اسماء فتيات بحرف الضاد وهو صوت عالي يخرج من بعض الحيوانات كالثعالب والخيول ويقال إن الضباح هي الدرجة العالية من صهيل الخيول.

تابع أيضا: أسماء بنات فريدة وجميلة

أسماء بنات بحرف الضاد قديمة

هناك مجموعة من أسماء الفتيات تحمل حرف الضاد وهو حرف قديم وشائع الاستخدام في الماضي، حيث كان يتناسب مع الشخصية الموجودة في ذلك الوقت.

وذلك على عكس اليوم عندما اختلفت العديد من العادات والتقاليد الماضي داخل مجتمعنا العربي، لكن هذا لا ينفي وجود بعض الأشخاص الذين يريدون التعرف على معنى هذه الأسماء، فقد سعينا إلى توضيح معناها في هذه الفقرة على النحو التالي:

  • ضبعة: أنثى الضبع ويوحي الاسم بالقوة الجسدية والسرعة بالإضافة إلى الذكاء والدهاء.
  • ضيفة: من أسماء بنات بحرف الضاد والضيفة أي الزائرة أو الفرع والخادمة.
  • ضِنة: الحية الأسيرة أو الزنزانة التي لا تنفق الكثير على نفسها أو على الآخرين.
  • ضرجاء: الفتاة المصابة بالطفح الجلدي أو التي تعاني من السنسنة المشقوقة.
  • ضوجية: اسم بنت بحرف الضاد ينسب إلى الجرف، ويعني منحنى الوادي ومنحنى.
  • ضحوك: اسم مؤنث بحرف ض وهي الفتاة التي تضحك كثيرًا ولها وجه سعيد.
  • ضاحة: الضحى أي الشمس بروزها وصفاءها أو اللبن الذي يكثر في الماء مما يجعله رقيقًا.

اقرأ أيضا: اسماء بنات قوية الشخصية

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط اسماء بنات بحرف الضاد ض ومعانيها، وتعرفنا على أهم التفاصيل حول أسماء بنات تبدأ بحرف الضاد قديمة وحديثة ومميزة، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم.

مقالات ذات صلة