كيفية زراعة الملوخية بالتفصيل

كيفية زراعة الملوخية بالتفصيل، الملوخية من الأكلات المفضلة لدى المصريين ويتم زراعتها على مساحات كبيرة من أرض مصر من اجل الحصول على اوراقها التي يتم طبخها مجففة او طازجة او مجمدة.

الملوخية غنية بالعناصر الغذائية فهي تحتوي على البروتين والكالسيوم والمغنيسيوم كما تحتوي على أكثر من فيتامين مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ب).

ونظرًا للأهمية الاقتصادية لزراعة الملوخية سوف نقوم في هذا المقال بشرح كيفية زراعة الملوخية بالتفصيل فابقوا معنا.

البيئة المناسبة لزراعة الملوخية

هناك عده ضوابط بيئية عند زراعة الملوخية ذكرها في النقاط التالية وهي:

  • تزرع الملوخية في معظم أنواع الأراضي سواء كانت تربة طينية او تربة صحراوية بمختلف انواعها.
  • الملوخية من المزروعات التي تنمو في درجات الحرارة المرتفعة فهي لا تتحمل الجو البارد، لذلك تكون درجة الحرارة المناسبة لها خلال فتره النهار ما بين 25 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية، اما خلال فترات الليل أفضل درجه حرارة تكون ما بين 20 درجة مئوية إلى 25 درجه مئوية.
  • ضوء الشمس هام جدًا في زيادة إنتاج محصول الملوخية، لذلك كلما زادت الإضاءة التي تصل إلى الزرع كلما زادت الإنتاجية من زراعة الملوخية وتقل عندما يكون الجو ضبابي او اشعه الشمس لا تصل اليه بسهولة.

شاهد أيضًا: كيفية زراعة الملوخية في المنزل

فترات زراعة الملوخية

أفضل فترات خلال السنة يتم فيها زراعة الملوخية من بداية شهر مارس وحتى آخر شهر سبتمبر، ويكون ذلك في شمال جمهورية مصر العربية.

بالنسبة لجنوب البلاد أفضل فترة خلال السنة يتم زراعة الملوخية بها تكون خلال شهر نوفمبر، ويجب ان يراعى تدفئة المحصول حتى لا يتلف الزرع، حيث ان الملوخية لا تتحمل البرودة.

ويعتبر أفضل مواعيد زراعة الملوخية في التربة الطينية خلال شهر فبراير وشهر اكتوبر، وبالنسبة للأرض الرملية تكون أفضل فترة خلال السنة في نهاية شهر يناير وحتى منتصف شهر نوفمبر، أما في منطقة جنوب البلاد تكون أفضل فترات زراعه الملوخية في منتصف شهر نوفمبر وحتى نهاية شهر ديسمبر.

كيفية زراعة الملوخية بالتفصيل

فيما يلي نقوم بشرح خطوات زراعة الملوخية في النقاط التالية وهي:

  • يتم حرث الأرض عدة مرات وقبل الحرثة الأخيرة ويتم وضع السماد البلدي للأرض.
  • بعد الحرثة الأخيرة يتم تقسيم الارض الى احواض تكون ابعادها 2 متر × 1 متر أو 2 متر × 2 متر.
  • عندها الانتهاء من تقسيم الارض الى احواض يتم تنعيم الأرض ونثر البذور.
  • تقلب البذور مع الطبقة الاولى من التربة ثم تبدأ عملية الري.
  • خلال فتره الصيف يحتاج الفدان إلى ما يقرب من 10 كيلو جرام من البذور، اما خلال فترة الشتاء تزيد هذه الكمية وقد تصل ما بين 30 كيلو جرام إلى 60 كيلو جرام، ويرجع ذلك بسبب هلاك بعض البذور بسبب البرودة.

هذا ليس كل شيء وفي الفقرات التالية سوف نقوم بشرح نقاط هامه اخرى فابقوا معنا.

كيفية مراعاة الأرض عن زراعة الملوخية

زراعه الملوخية تحتاج إلى بعض الرعاية أثناء الزراعة، فهي تحتاج إلى فترات محددة عند الري وعزق الأرض والقيام بعملية التسميد ومراعاة مخاطر البرودة، وفي النقاط التالية سوف نشرح هذه النقاط بالتفصيل وهي:

اولًا عملية الري

بعد نثر البذور يتم ري الأرض، وبعد ذلك تروى الارض مرة او مرتين على الاكثر حتى تتم عملية الإنبات، خلال هذه الفترة يجب الا تجف التربة قبل الانبات، وبعد ذلك تروه ما بين كل خمس إلى عشر ايام، والسبب في اختلاف الفترة هو الاختلافات البيئية من تربه الى اخرى ودرجه الحرارة في المنطقة.

ثانيًا عزق الأرض

بعد الانتهاء من كل حشه يتم ازاله الحشائش الموجودة في الارض يدويًا ثم تقلب التربة.

 ثالثًا تسميد الارض

في مرحله اعداد 1 فدان من الارض للزراعة الملوخية يتم اضافة سماد عضوي ما بين 10 متر مكعب إلى 20 متر مكعب وفي المرحلة الثانية وبعد مرور أربع أسابيع من زراعه الملوخية يتم اضافه 100 كيلو جرام من سلفات النشادر و25 كيلو جرام من سلفات البوتاسيوم ويضاف 50 كيلو جرام نترات الجير ويضاف 250 كيلو جرام من سوبر الفوسفات.

رابعًا حماية المحصول من البرودة عند زراعة الملوخية

لحماية محصول الملوخية المزروعة في فترة الشتاء من البرودة يتم غرس اعواد الذرة في صفوف من منطقة الشرق إلى الغرب مع الميل قليلًا في اتجاه الجنوب، وتوضع اعواد الذرة على مسافة 2 متر بين كل عود والذي يليه.

شاهد أيضًا: مشروع زراعة البصل فى الاراضى الصحراوية

خامسًا طريقة الحصاد خلال العام

خلال العروات الدافئة تجمع الحشه الاولى بعد حوالي 40 يوم من الزراعة، وبعد ذلك يتم الحش كل 30 يوم، اما بالنسبة للعروات المبكرة يتم تقليع الملوخية من جذورها بعد 70 يوم.

كمية الناتج من المحصول

يعطى الفدان عند الحصاد ما بين اثنين ونصف طن إلى ما يقرب من ثلاثة ونصف طن من الإنتاج وذلك خلال العروات المتكررة، أما بالنسبة للعرة المبكرة فيكون انتاجها ما بين اثنين إلى اثنين ونصف طن وذلك لكل فدان.

الأمراض والآفات التي قد تصيب زراعة الملوخية

هناك بعض الامراض والآفات التي قد تصيب زراعه الملوخية نستعرضها في النقاط التالية وهي:

 اولًا المن (الارقة)

وهي حشره لها عدة الاوان قد تظهر باللون الاسود او الاحمر او البني او الاصفر او الاخضر وحجمها في مثل رأس الدبوس.

قد توجد حشره المن بشكل منفرد أو على شكل جماعات تقوم على اتلاف محصول زراعه الملوخية حيث تتغذى على سيقان واوراق الملوخية.

هناك عده طرق للتخلص من آفة المن وهي:

  • بعد كل حش يتم تفقد الأرض والحشائش الموجودة بها والتخلص منها بما تحتويه من آفة المن.
  • استخدام الأسمدة النيتروجينية بكميات قليلة.
  • لن تتمكن آفة المن من تسلق الملوخية إذا تم رشها عن طريق رذاذًا قويًا من الماء تؤدي إلى سقوط من على الاوراق او السيقان عند زراعه الملوخية.

ثانيًا دودة ورق القطن

قد تهاجم دودة ورق القطن المحصول طوال العام لكن أشرس هجماتها تكون في منتصف شهر أبريل إلى منتصف شهر أغسطس.

لا تهاجم دوده ورق القطن محصول الملوخية فقط لكنها تهاجم أكثر من 30 نوع من النباتات المختلفة.

ما هي اضرار دودة ورق القطن

  • اليرقات الصغيرة من دودة ورق القطن تهاجم السطح الاسفل من ورق الملوخية ولا يتم إحداث ثقوب بها لكن تتلف الطبقة الشفافة ثم تجف الورقة ويحدث تغير في لونها.
  • عند القيام بهجمات شرسة من دوده ورق القطن تتغذى على كامل الاوراق ولا تترك إلا الاعواد فقط.

 كيفية مكافحة دودة ورق القطن

  • يتم مكافحة دودة ورق القطن عن طريق المكافحة الميكانيكية، ويتم ذلك عن طريق جمع اللطع ثم حرقها.
  • يجب التخلص من الحشائش التي تذال من الأرض، لأنها يعتبر مسكن جيد لدودة ورق القطن تنتقل منه إلى النباتات السليمة وتتلفها.
  • يستخدم الجير الحي على حدود الارض بحيث يكون بعيد عن النباتات المزروعة من الملوخية حتى يمنع دخول دودة ورق القطن الى المحصول.

ثالثًا النطاطات

النطاطات هي عبارة عن بقع صفراء تظهر في مناطق تغذية الورقة تسببها حشرة زراعية.

تكون الأعراض في البداية ظهور بعض البقع الصفراء على الورقة وفي المراحل المتقدمة يتم التواء أطراف الورقة ثم حدوث اصفرار بمنطقة كبيره من الورقة وضعف انتاجية المحصول.

تصيب النطاطات أكثر من 16 نوع من الخضروات بخلاف الملوخية مثل الفاصوليا والبطاطا والبسلة والبامية والذرة ونباتات اخري.

 طريقة مكافحة النطاطات

يمكن مكافحة النطاطات بطريقه بيولوجيا عن طريق ايجاد أعداء طبيعيين لها مثل ابو العيد واسد المن، حيث يتم التهام يرقات النطاطات بشراهة من قبل هذه الاعداء الطبيعية، كما يمكن استخدام الصابون الزراعي كوسيلة من وسائل مكافحه النطاطات.

شاهد أيضًا: معلومات عن زراعة البطاطس

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن كيفية زراعة الملوخية بالتفصيل بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

مقالات ذات صلة