حديث الإسراء والمعراج في الصحيحين

حديث الإسراء والمعراج في الصحيحين، من الأحاديث النبوية الشريفة التي يرغب البعض في قرأتها لكي يثري ذهنه بهذه القصة التي تفوق حدود العقل، ولذلك سوف نتعرف عبر موقع مقال mqall.org على هذا الحديث الشريف من خلال هذا المقال.

حديث الإسراء والمعراج في الصحيحين

  • لقد جاء حديث الإسراء والمعراج في الصحيحين وعند الحديث عند الصحيحين فالمقصود بهما هما روات الحديث الإمام البخاري والإمام مسلم.
  • كما يجب العلم أن من روي هذا الحديث في الصحيحين هو مالك بن صعصعة الأنصاري رضي الله عنه.
  • كذلك لقد جاء الحديث أيضا برواية أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ومسجل برقم 7517 وبحكم المتحدث الحديث صحيح.

ولذلك فيما يلي سوف نقوم بذكر حديث الإسراء والمعراج في الصحيحين كلا منهم على حدا.

أحاديث الإسراء والمعراج في صحيح البخاري

  • لقد جاء حديث الإسراء والمعراج في صحيح البخاري عن الراوي مالك بن صعصعة الأنصاري رضي الله عنه.
  • كذلك الحكم في هذا الأمر فإن المتحدث صحيح ويحمل رقم 3887 ولقد جاء الحديث مثلما جاء في صحيح مسلم وسوف نقوم بذكره فيما يلي.

اقرأ أيضا: أهمية الصلاة في قصة الإسراء والمعراج

حديث الإسراء والمعراج في صحيح مسلم

  • لقد جاء حديث الإسراء والمعراج في صحيح مسلم وذلك برواية أنس بن مالك رضي الله عنه وحكم المتحدث به صحيح.
  • ولقد روى الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    • لقَدْ رَأَيْتنِي في الحِجْرِ وقرَيْشٌ تَسْأَلنِي عن مَسْرايَ، فَسَأَلَتْنِي عن أشْياءَ مِن بَيْتِ المَقْدِسِ لَمْ أثْبِتْها.
    • فَكرِبْت كرْبَةً ما كرِبْت مِثْلَه قَطّ، قالَ: فَرَفَعَه اللَّه لي أنْظر إلَيْهِ، ما يَسْأَلونِي عن شيءٍ إلَّا أنْبَأْتهمْ به.
    • وقدْ رَأَيْتنِي في جَماعَةٍ مِنَ الأنْبِياءِ، فإذا موسَى قائِمٌ يصَلِّي، فإذا رَجلٌ ضَرْبٌ، جَعْدٌ كَأنَّه مِن رِجالِ شَنوءَةَ.
    • كذلك إذا عِيسَى ابن مَرْيَمَ عليه السَّلام قائِمٌ يصَلِّي، أقْرَب النَّاسِ به شَبَهًا عرْوَة بن مَسْعودٍ الثَّقَفِيّ.
    • وإذا إبْراهِيم عليه السَّلام قائِمٌ يصَلِّي، أشْبَه النَّاسِ به صاحِبكمْ، يَعْنِي نَفْسَه، فَحانَتِ الصَّلاة فأمَمْتهمْ.
    • فَلَمَّا فَرَغْت مِنَ الصَّلاةِ قالَ قائِلٌ: يا محَمَّد، هذا مالِكٌ صاحِب النَّارِ، فَسَلِّمْ عليه، فالْتَفَتّ إلَيْهِ، فَبَدَأَنِي بالسَّلامِ.

حديث الإسراء والمعراج لابن عباس رضي الله عنه

  • لقد ورد ذكر قصة الإسراء والمعراج في الكثير من الأحاديث التي رواها عبد الله بن عباس رضي الله عنه.
  • كذلك من هذه الأحاديث الحديث الذي ورد في صحيح الإمام البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال لَا يَنْبَغِي لِعَبْدٍ أَنْ يَقولَ:
    • أَنَا خَيْرٌ مِن يونسَ بنِ مَتَّى. وَنَسَبَه إلى أَبِيهِ، وَذَكَرَ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ لَيْلَةَ أسْرِيَ به، فَقالَ:
    • موسَى آدَم، طوَالٌ، كَأنَّه مِن رِجَالِ شَنوءَةَ، وَقالَ: عِيسَى جَعْدٌ مَرْبوعٌ. وَذَكَرَ مَالِكًا خَازِنَ النَّارِ، وَذَكَرَ الدَّجَّال.

أحاديث الإسراء والمعراج كامل

لقد روي حديث الإسراء والمعراج بشكل كامل مالك بن صعصعة الأنصاري وقد جاء الحديث في الصحيحين الإمام البخاري والإمام مسلم بهذا الشكل والحديث الشريف ينص على التالي:

أولا

  • أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ حَدَّثَهمْ عن لَيْلَةِ أسْرِيَ بهِ: بيْنَما أنَا في الحَطِيمِ -وربَّما قَالَ: في الحِجْرِ- مضْطَجِعًا، إذْ أتَانِي آتٍ، فَقَدَّ [وفي رِوايةٍ]: فَشَقَّ ما بيْنَ هذِه إلى هذِه -فَقلت لِلْجَارودِ وهو إلى جَنْبِي: ما يَعْنِي بهِ؟ قَالَ:
    • مِن ثغْرَةِ نَحْرِهِ إلى شِعْرَتِهِ. [وفي رِوايةٍ]: مِن قَصِّهِ إلى شِعْرَتِهِ- فَاسْتَخْرَجَ قَلْبِي، ثمَّ أتِيت بطَسْتٍ مِن ذَهَبٍ مَمْلوءَةٍ إيمَانًا، فَغسِلَ قَلْبِي، ثمَّ حشِيَ، ثمَّ أعِيدَ، ثمَّ أتِيت بدَابَّةٍ دونَ البَغْلِ، وفَوْقَ الحِمَارِ أبْيَضَ -فَقَالَ له الجَارود:
    • هو البرَاق يا أبَا حَمْزَةَ؟ قَالَ أنَسٌ: نَعَمْ– يَضَع خَطْوَه عِنْدَ أقْصَى طَرْفِهِ، فَحمِلْت عليه، فَانْطَلَقَ بي جِبْرِيل حتَّى أتَى السَّمَاءَ الدّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ، فقِيلَ:
    • مَن هذا؟ قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قيلَ:
    • مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَفَتَحَ، فَلَمَّا خَلَصْت فَإِذَا فِيهَا آدَم، فَقَالَ: هذا أبوكَ آدَم، فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه، فَرَدَّ السَّلَامَ، ثمَّ قَالَ:
    • مَرْحَبًا بالِابْنِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي حتَّى أتَى السَّمَاءَ الثَّانِيَةَ، فَاسْتَفْتَحَ، قيلَ: مَن هذا؟ قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ:
    • ومَن معكَ؟

ثانيا

  • كذلك قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قيلَ: مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَفَتَحَ، فَلَمَّا خَلَصْت إذَا يَحْيَى وعِيسَى -وهما ابْنَا الخَالَةِ- قَالَ:
  • هذا يَحْيَى وعِيسَى فَسَلِّمْ عليهمَا، فَسَلَّمْت فَرَدَّا، ثمَّ قَالَا: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي إلى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ، فَاسْتَفْتَحَ، قيلَ: مَن هذا؟ قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ:
    • ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قيلَ: مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَفتِحَ، فَلَمَّا خَلَصْت إذَا يوسف، قَالَ:
  • هذا يوسف فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه، فَرَدَّ ثمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي حتَّى أتَى السَّمَاءَ الرَّابِعَةَ، فَاسْتَفْتَحَ، قيلَ: مَن هذا؟ قَالَ:
    • جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: أوَقَدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قيلَ: مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَفتِحَ، فَلَمَّا خَلَصْت إلى إدْرِيسَ، قَالَ:
  • هذا إدْرِيس فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه، فَرَدَّ ثمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي، حتَّى أتَى السَّمَاءَ الخَامِسَةَ فَاسْتَفْتَحَ، قيلَ: مَن هذا؟ قَالَ:
    • جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قيلَ: مَرْحَبًا به، فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَلَمَّا خَلَصْت فَإِذَا هَارون، قَالَ: هذا هَارون فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه، فَرَدَّ ثمَّ قَالَ:
  • مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي حتَّى أتَى السَّمَاءَ السَّادِسَةَ فَاسْتَفْتَحَ، قيلَ: مَن هذا؟
    • كذلك قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: مَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: مَرْحَبًا به، فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ.

ثالثا

  • فَلَمَّا خَلَصْت فَإِذَا موسَى، قَالَ: هذا موسَى فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه، فَرَدَّ ثمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، فَلَمَّا تَجَاوَزْت بَكَى، قيلَ له: ما يبْكِيكَ؟ قَالَ:
    • أبْكِي لأنَّ غلَامًا بعِثَ بَعْدِي يَدْخل الجَنَّةَ مِن أمَّتِهِ أكْثَر مِمَّنْ يَدْخلهَا مِن أمَّتِي، ثمَّ صَعِدَ بي إلى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيل، قيلَ: مَن هذا؟ قَالَ جِبْرِيل، قيلَ:
  • ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ بعِثَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: مَرْحَبًا به، فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَلَمَّا خَلَصْت فَإِذَا إبْرَاهِيم قَالَ:
    • هذا أبوكَ فَسَلِّمْ عليه، قَالَ: فَسَلَّمْت عليه، فَرَدَّ السَّلَامَ، قَالَ:
  • مَرْحَبًا بالِابْنِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ رفِعَتْ لِي سِدْرَة المنْتَهَى، فَإِذَا نَبِقهَا مِثْل قِلَالِ هَجَرَ، وإذَا ورَقهَا مِثْل آذَانِ الفِيَلَةِ، قَالَ: هذِه سِدْرَة المنْتَهَى، وإذَا أرْبَعَة أنْهَارٍ: نَهْرَانِ بَاطِنَانِ ونَهْرَانِ ظَاهِرَانِ، فَقلت:
  • ما هذانِ يا جِبْرِيل؟ قَالَ: أمَّا البَاطِنَانِ فَنَهْرَانِ في الجَنَّةِ، وأَمَّا الظَّاهِرَانِ فَالنِّيل والفرَات، ثمَّ رفِعَ لي البَيْت المَعْمور، ثمَّ أتِيت بإنَاءٍ مِن خَمْرٍ، وإنَاءٍ مِن لَبَنٍ، وإنَاءٍ مِن عَسَلٍ، فأخَذْت اللَّبَنَ، فَقَالَ:
    • هي الفِطْرَة الَّتي أنْتَ عَلَيْهَا وأمَّتكَ، ثمَّ فرِضَتْ عَلَيَّ الصَّلَوَات خَمْسِينَ صَلَاةً كلَّ يَومٍ، فَرَجَعْت فَمَرَرْت علَى موسَى

رابعا

  • فَقَالَ: بما أمِرْتَ؟ قَالَ: أمِرْت بخَمْسِينَ صَلَاةً كلَّ يَومٍ، قَالَ: إنَّ أمَّتَكَ لا تَسْتَطِيع خَمْسِينَ صَلَاةً كلَّ يَومٍ، وإنِّي واللَّهِ قدْ جَرَّبْت النَّاسَ قَبْلَكَ، وعَالَجْت بَنِي إسْرَائِيلَ أشَدَّ المعَالَجَةِ، فَارْجِعْ إلى رَبِّكَ فَاسْأَلْه التَّخْفِيفَ لِأمَّتِكَ، فَرَجَعْت فَوَضَعَ عَنِّي عَشْرًا، فَرَجَعْت إلى موسَى فَقَالَ مِثْلَه.
    • فَرَجَعْت فَوَضَعَ عَنِّي عَشْرًا، فَرَجَعْت إلى موسَى فَقَالَ مِثْلَه، فَرَجَعْت فَوَضَعَ عَنِّي عَشْرًا.
    • فَرَجَعْت إلى موسَى فَقَالَ مِثْلَه، فَرَجَعْت فَأمِرْت بعَشْرِ صَلَوَاتٍ كلَّ يَومٍ، فَرَجَعْت فَقَالَ مِثْلَه، فَرَجَعْت فَأمِرْت بخَمْسِ صَلَوَاتٍ كلَّ يَومٍ، فَرَجَعْت إلى موسَى، فَقَالَ: بِمَ أمِرْتَ؟ قلت:
  • كذلك أمِرْت بخَمْسِ صَلَوَاتٍ كلَّ يَومٍ، قَالَ: إنَّ أمَّتَكَ لا تَسْتَطِيع خَمْسَ صَلَوَاتٍ كلَّ يَومٍ، وإنِّي قدْ جَرَّبْت النَّاسَ قَبْلَكَ، وعَالَجْت بَنِي إسْرَائِيلَ أشَدَّ المعَالَجَةِ، فَارْجِعْ إلى رَبِّكَ فَاسْأَلْه التَّخْفِيفَ لِأمَّتِكَ، قَالَ: سَأَلْت رَبِّي حتَّى اسْتَحْيَيْت، ولَكِنِّي أرْضَى وأسَلِّم، قَالَ: فَلَمَّا جَاوَزْت نَادَى منَادٍ: أمْضَيْت فَرِيضَتِي، وخَفَّفْت عن عِبَادِي.

كما يمكنكم التعرف على: ماذا حدث في ليلة الإسراء والمعراج؟

حديث الإسراء والمعراج عند أهل الشيعة

  • أولا قبل الخوض في أي شيء يجب العلم أن حديث الإسراء والمعراج يختلف تمام عند أهل السنة مقارنة بالطائفة الشيعية.
  • حيث يرى الشيعة أن حديث الإسراء والمعراج هو حديث قدسي لأن من قام برؤية هو الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • كذلك عندما رواه الرسول صلى الله عليه وسلم قد تحدث بشكل مفصل عن كل ما حدث معه في ليلة الإسراء والمعراج.
  • ويعد هذا الحديث من الأحاديث الطويلة، وقد تم ذكر هذا الحديث في كتاب إرشاد القلوب لصاحبه الديلمي.
  • كما يجب العلم أن هذا الحديث قد ذكر فيه جميع تفاصيل ليلة الإسراء والمعراج.
  • وحسب رأي الشيعية إن هذا الحديث يناقش الكثير من القضايا الهامة ويضع لها بعض الحلول من أهم هذه القضايا قضية الرضا بقضاء الله، والزهد في هذه الحياة أهمية الاعتناء ومساعدة الفقراء.
  • بالإضافة إلى ذلك أيضا يوضح الحديث أهم الصفات الخاصة بالبشر سواء في الدنيا أو في الآخرة.

كما يمكنكم الاطلاع على: ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج؟

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال حديث الإسراء والمعراج الصحيحين وقمنا بذكر الحديث كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما جاء في صحيح مسلم والبخاري أتمنى أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة