سعر ملح الهيمالايا في مصر وفوائده

سعر ملح الهيمالايا في مصر وفوائده، يصف بعض الناس ملح الهيمالايا الوردي بأنه أحد أنقى الأملاح المتاحة، بل ويعتقد أنه يتميز بالعديد من الفوائد الصحية؛ ولكن، هل يكتسب هذا الملح مكانه بين الأملاح “الصحية”؟ تستكشف هذه المقالة الفوائد المحتملة لهذا الملح الغريب.

فإذا كنت في حاجة إلى التعرف على ملح الهيمالايا الوردي سعر ملح الهيمالايا في مصر وفوائده، تابعنا على موقع مقال.

ما هو ملح الهيمالايا الوردي؟

ملح الهيمالايا الوردي هو نوع من أنواع الملح الصخري المتواجد في منطقة البنجاب، بالقرب من سفوح جبال الهيمالايا، في الدولة الباكستانية؛ وهو ملح يشبه التركيب الكيميائي لملح كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) بشكل كبير، بل إنه يحتوي على نسبة 98 في المائة من كلوريد الصوديوم.

بينما تتكون النسبة 2 في المائة المتبقية من المعادن النادرة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وهذه التي تقوم بإعطاء ملح الهيمالايا لونه الوردي الفاتح؛ كما تقوم هذه المعادن كذلك بإعطاء ملح اليهمالايا الوردي مذاقًا مختلفًا عن ملح الطعام العادي.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد ملح الحليب

لماذا يحتاج الجسم إلى الملح؟

يتكون الملح عمومًا من معدن أساسي وهو الصوديوم، وبما أن جسم الإنسان في حاجة إلى هذا المعدن (الصوديوم) من أجل العديد من الوظائف المختلفة، فإن الجسم في حاجة إلى الملح؛ ليس هذا فحسب، بل أن الملح أيضًا لمجموعة من الممكن أن يسهم في كلٍ من:

  • تقلص العضلات واسترخائها.
  • المحافظة على النسبة المناسبة والمتوازنة للسوائل في الجسم، بالإضافة إلى منع الجفاف.
  • توصيل النبضات الخاصة بالجهاز العصبي.
  • التحكم في ضغط الدم وعدم انخفاضه.

كما تشير الأبحاث المتطورة إلى أن تناول الملح من الممكن أن يقوم بالتقليل من أثر العدوى، فضلاً عن قدرته على قتل البكتيريا الضارة؛ بالإضافة إلى أن هناك دراسة أجريت على الحيوانات كذلك، والتي أدت بالباحثين إلى استنتاج أن الملح من الممكن أن يمتلك تأثير إيجابي تجاه أعراض الاكتئاب.

كيف يتم استخدام ملح الهيمالايا الوردي؟

يحتوي ملح الهيمالايا الوردي على العديد من الاستخدامات الغذائية والغير غذائية، وسنتحدث عن كلٍ منهما.

الاستخدامات الغذائية

يدخل ملح الهيمالايا الوردي في الاستخدامات الغذائية، ومنها:

إمكانية استخدامه في الطهي

بشكل عام، يمكنك الطهي باستخدام ملح الهيمالايا الوردي مثلما تفعل مع ملح الطعام العادي؛ ضعه في الصلصات والمخللات أو أضفها إلى طعامك على مائدة العشاء.

بعض الناس يستخدمون ملح الهيمالايا الوردي كسطح للطهي؛ وبالتالي يمكن شراء الكتل الكبيرة من الملح واستخدامها في الشواء وإضفاء نكهة مالحة على اللحوم والأطعمة الأخرى.

يمكن شراء ملح الهيمالايا الوردي بشكل دقيق تمامًا مثل ملح الطعام العادي، ولكن ليس من غير المألوف أيضًا العثور على أصناف خشنة تُباع بأحجام كريستالية أكبر.

اعتبارات الطبخ

عندما تقيس أي نوع من الملح من حيث الحجم، من المهم التفكير في مدى دقة طحنه.

قد تحتاج إلى استخدام كميات أكبر من الملح الخشن لتتناسب مع ملوحة الملح المطحون بدقة، وهذا لأن الملح المطحون يكون ناعمًا، ويتم تعبئته أقرب من الملح الخشن، ولذلك، يكون هناك المزيد منه في أحجام معينة.

على سبيل المثال، قد تحتوي ملعقة صغيرة واحدة من أي نوع من الملح المطحون بدقة على حوالي 2300 مجم من الصوديوم، في حين أن ملعقة صغيرة من الملح الخشن ستختلف بناءً على حجم البلورة، ولكن يمكن أن تحتوي على أقل من 2000 مجم من الصوديوم.

علاوة على ذلك، يحتوي ملح الهيمالايا الوردي على كلوريد صوديوم أقل بقليل من ملح الطعام العادي، والذي قد تحتاج إلى وضعه في الحسبان عند الطهي.

توصي الإرشادات الغذائية الحالية بألا يستهلك معظم البالغين أكثر من 2300 مجم من الصوديوم يوميًا؛ هذا يساوي حوالي ملعقة صغيرة (6 جرام) من الملح المطحون الناعم.

ومع ذلك، عند استخدام ملح الهيمالايا الوردي، من الأفضل التحقق من ملصق التغذية، حيث يمكن أن يختلف محتوى الصوديوم بشكل كبير، اعتمادًا على العلامة التجارية.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الملح البحري

الاستخدامات غير الغذائية

في حين أن ملح الهملايا الوردي له العديد من الاستخدامات الغذائية، إلا أن هناك أيضًا عدد من الاستخدامات الشائعة غير الغذائية، ومنها:

  • بعض أملاح الاستحمام، والتي تدعي أنها تقلل من أمراض الجلد وتهدئ آلام العضلات.
  • غالبًا ما تصنع مصابيح الملح من ملح الهيمالايا الوردي وتزعم أنها تزيل ملوثات الهواء، حيث تتكون هذه المصابيح من كتل كبيرة من الملح مع مصدر ضوء داخلي يسخن الملح.

لكن البحث الذي يدعم هذه الاستخدامات غير الغذائية لملح الهيمالايا الوردي ضعيف نسبيًا؛ حيث أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الادعاءات.

ما هي فوائد ملح الهيمالايا الوردي؟

يحتوي ملح بلورات الهيمالايا على بعض المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم مما يجعلها ثمينة للغاية؛ ويعتقد أنه يحتوي على ما يصل إلى 84 من المعادن النادرة! فيما يلي بعص الفوائد الصحية لملح الهيمالايا، وهي:

  • الماء الوحيد لطرد السموم: يساعد شرب هذه المياه في موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم، وطرد السموم، وتحسين الطاقة، والمحافظة رطوبتك في جميع الأوقات.
  • ينظم السكر في الدم والتوازن الهرموني: يمكن أن تضمن الجرعة اليومية من ملح الهيمالايا التدفق السليم للسوائل في الجسم، ويمكن أن يساعد التوازن الجيد بين المعادن والهرمونات في تحسين حساسية الأنسولين ومنع ارتفاع السكر المفاجئ في الدم.
  • يحسن الهضم: تبدأ عملية الهضم بالفعل في الفم ويمكن أن يساعد ملح الهيمالايا في تنشيط الغدد اللعابية التي تطلق الأميليز (إنزيم يساعد على هضم الكربوهيدرات)، كما يساعد أيضًا في تكسير الطعام.
  • مصابيح لتنقية الهواء: لا تضيف مصابيح ملح الهيمالايا الرائعة الجمال إلى الزوايا في منزلك فحسب، بل تتضاعف أيضًا كمنقيات هواء (تشتد الحاجة إليها).

ما هي الحقائق الأخرى لملح الهيمالايا الوردي؟

  • يتم استخراج الملح الوردي في جبال الهيمالايا في جبال سولت رينج في منطقة البنجاب الباكستانية النائية، جنوب إسلام آباد؛ وهو على شكل من أشكال الملح الصخري الذي يحصل على لونه الوردي من الشوائب الموجودة في الملح.
    • تم استخراج الملح الوردي في جبال الهيمالايا منذ مئات السنين، منذ القرن التاسع عشر على الأقل، وتم استخدامه تاريخياً لإعداد الطعام وحفظه.
  • تعطي المعادن النزرة في الملح الوردي في جبال الهيمالايا الملح لونه الوردي، والذي يمكن أن يتراوح من لون وردي خفي إلى لون وردي أكثر تنوعًا وحيوية؛ يبدو الملح الوردي المطحون أخف في لونه الوردي من النسخة الخشنة منه.
  • تم تسويق الملح الوردي في جبال الهيمالايا باسم ملح البحر الجوراسي، ولكن تم تشكيله في وقت أبكر بكثير من العصر الجوراسي؛ بالإضافة إلى ذلك، يوجد في الجبال، وليس في البحر.

ما هو سعر ملح الهيمالايا الوردي في مصر؟

يتم بيع كل من ملح الهيمالايا الوردي (أبو عوف) الخشن والناعم، بالسعر التالي:

لكل أربعمائة (400) جرام وزن من ملح الهيمالايا الوردي، خمسة وعشرون (25) جنيهًا مصريًا فقط لا غير.

شاهد أيضًا: اهم استخدامات ملح الهملايا

في النهاية، يتم استخدام كل من ملح الهيمالايا الوردي، وملح الطعام العادي، بنفس الطريقة، بما في ذلك: كجزء من الطهي، لتتبيل الوجبات، بالإضافة إلى الحفاظ على الطعام، وتستخدم للحفاظ على أطباق التقديم، وأسطح الطهي، وألواح التقطيع.

كما أن بعض الناس يستخدمون ملح الهيمالايا الوردي بدلاً من أملاح الاستحمام؛ من الممكن أيضًا شراء مصابيح وحاملات شموع مصنوعة من الملح الوردي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق