كيف تستطيع البكتريا الالتصاق بالأسطح الخارجية؟

كيف تستطيع البكتريا الالتصاق بالأسطح الخارجية؟، يوجد في هذا الكون العديد من المخلوقات المتنوعة، فمنها وحيد الخلية، ومنها عديد الخلايا، والآن سوف نتحدث عن نوع من أنواع الكائنات وحيدة الخلية وهي البكتيريا، وسوف نجيب على سؤال كيف تستطيع البكتريا الالتصاق بالأسطح الخارجية؟

نبذة بسيطة عن البكتيريا

يوجد في هذا الكون الذي نعيش فيه الكثير من الكائنات الحية المتنوعة فيما بينها، فمن ضمن تلك الكائنات الحية هي الكائنات الحية وحيدة الخلية، والتي يقع تحتها العديد المجموعات الأساسية مثل الطحالب، والعتائق، والبكتيريا، والأوليات.

  • حيت يتم توزيع كلًا منها إلى حقيقيات النواة، وبدائيات النواة، أيضًا من الممكن أن يتم الاهتمام بها لكونها من أكثر أشكال الحياة قدمًا في هذه الأرض؛ فهي نشأت منذ أكثر من 4 ملياراتِ سنة مضت.
  • تسمى البكتريا أيضًا باسم الجرثومة، فهي عبارة عن كائن حي صغير جدًا لا يرى بالعين المجردة، وتتواجد تحت تصنيف رتبة وحيدة الخلية.
  • من الممكن أن تتراكم البكتريا وتتزاحم مع بعضها البعض وتأخذ شكلًا معين من بين أشكالها المتعارف عليها سواء كانت عقديًا أو عنقوديًا.
  • كما تتنوع أبعاد الجرثومة الواحدة من بين 5-.5 ميكرومتر تقريبًا وذلك على حسب النوع الذي تندرج تحته البكتريا.
  • بناءً على أهمية البكتريا فقد ظهر علم مخصص بها يسمى بـ علم البكتيريا؛ كي يتم دراستها منفردًا بعيدًا عن الأحياء الدقيقة الأخرى.
  • تتواجد البكتيريا أيضًا في معظم أنحاء الكوكب الأرضي.

اقرأ أيضا للتعرف على: أنواع الأمراض التي تسببها الفيروسات

كيف تستطيع البكتريا الالتصاق بالأسطح الخارجية؟

يتكون كوكب الأرض من الهواء، وماء، وتربة، فكل هؤلاء تتواجد عليهم أشكال البكتيريا المتنوعة، فهي تتجمع مع بعضها البعض في البيئة المناسبة لها، ثم بعد ذلك تتشكل على شكل مكورات عقدية أو مكورات عنقودية.

  • كما تتمكن البكتيريا أن تلتصق بالسطوح من خلال ما يسمى بـ الأهداب.
  • فـ الأهداب هي عبارة عن خلايا سالبة الغرام فهي لا تستطيع أن تحتفظ بصبغة الكريستال البنفسجي ضمن البروتوكول.
  • بالإضافة إلى أنها يتم وصفها بأنها شعيرات مشابهة للأسواط كثيرًا بالرغم من وجود تنوع في الوظائف.
  • حيث أن البكتيريا تعتمد بشكل كبير على الأهداب في الالتصاق بالسطوح والتثبت عليها.
  • فالأهداب تعتبر المسئولة عن الحركة في البكتريا.
  • حيث أن لا يتجاوز قطر الشعرة الواحدة في الأهداب من 6-7 نانومتر، فهي تساعد البكتيريا على الالتصاق والتثبيت إذا احتاجت البكتريا لذلك.
  • حيث أن تصل قوة السحب أكثر من 80 بيكو نيوتن.

مما تتركب البكتيريا؟

يعتبر تكوين البكتريا بسيط للغاية، إذا قارنها بـ الخلايا حقيقية النواة، فهي تتكون من كلًا مما يأتي:

1 – جدار الخلية Cell wall

فهو عبارة عن غلاف يُساعد بشكل أساسي في دعم الخلية، كما أنها تعمل على توفير القوة الميكانيكية، والصلابة لها، فهي أيضًا تحمي الخلية من الانفجار الذي يحدث في الأوساط والذي يكون ذات تركيز قليل، فهو يتكون بشكل أساسي من البروتينات السكرية.

2 – الكبسولات Capsules

الكبسولات تشبه في تركيبها الهلام، فهي تتكون من السكريات ذات سُمك كبير، وتعمل أيضًا على حماية البكتيريا من المواد الكيميائية والجفاف، وتعمل مثل حافظة احتياطية للغذاء، بالإضافة إلى أنها تقوم بلصق أجزاء الخلية مع بعضها البعض.

3 – الأسواط Flagella

الأسواط أو ما تسمى الـ Flagella هي عبارة عن ذيل صلب مُستدير، وتكون مسئولة عن حركة الخلية مع عقارب الساعة أو عكسها، كما أنه يساعد الخلية أيضًا على الدوران.

4 – غشاء البلازما Plasma Membrane

يُطلق على غشاء البلازما أسم آخر وهو غشاء الخلية السيتوبلازمي، فهو عبارة عن غشاء شبه نفاذ حيث أنه يسمح في نقل مواد مُعينة من داخل وخارج الخلية، كم أنه يساعد في تكوين حاجز ميكانيكي للخلية، فهو يتكون من الفسفوليبيد، والبروتينات، والكربوهيدرات.

5 – السيتوبلازم Cytoplasm

يعمل السيتوبلازم كـ مُخزن للمواد الكيميائية وأيضًا المكونات التي تُحافظ على حياة البكتيريا، كما أنه يساعد في النمو الخلوي، والتمثيل الغذائي، والاستنساخ.

6 – الريبوسوم Ribosome

الريبوسومات هي عبارة عن حبيبات صغيرة الحجم، فهي تتكون من البروتينات والحمض النووي الريبوزي الذي يسمى Ribonucleic acid، بالإضافة إلى أنه يتم تركيب البروتين داخلها، كما أنها تساعد في نقل الشفرة الوراثية.

7 – البلازميد Plasmid

توجد البلازميد بكمية كبيرة في البكتيريا، فهي عبارة عن دوائر صغيرة الحجم تتكون من الحمض النووي الخاص بها، كما أنها يتم من خلالها تبادل الحمض النووي بين الخلايا البكتيرية.

8 – الأشعار البكتيرية Pilli

الأشعار البكتيرية هي عبارة عن مُلحق بالبروتين، كما أنها تكون ذات حجم صغير، فهي أصغر من الأسواط، كما أنها تساعد البكتيريا على الثبات في مكانها.

كما يمكنكم الاطلاع على: أنواع الأمراض التي تسببها الفيروسات

ما هي أهمية البكتيريا؟

تشغل البكتيريا دورًا كبيرًا في النظام البيئي، فهي تعتبر هامة للغاية للبقاء على قيد الحياة، بالإضافة إلى أن البكتيريا تساعد بشكل كبير في الكثير من المجالات، مثل ما يلي:

1 – الزراعة

تعتبر البكتيريا هامة جدًا في تحلل المواد العضوية، كما أنها تعمل على زيادة خصوبة التربة، وتقوم بتثبيت النيتروجين في التربة.

2 – الصناعة

يتم استخدام البكتريا في العديد من المجالات الصناعية، منها صناعة الزبدة والجبن، وأيضًا في عملية إنتاج الكتان التي لا تتم من غير وجود نشاط بكتيري، فهي أيضًا تقوم بمعالجة الشاي والتبغ.

  • كما يتوافر الكثير من البكتيريا الرمامة التي تُنتج نفايات لها أهمية تجارية كبيرة جدًا، وهذا بالطبع عن طريق نشاطها الأيضي.
  • فمثل هذه النشاطات هو حمض اللاكتيك الذي يتم استخدامه في عملية الدباغة.
  • أيضًا حمض الستريك الذي يتم استخدامه كي يتم إضافة رائحة ونكهة للحلويات والمشروبات، والفيتامينات مثل فيتامين (ب)، وغيرهم.

3 – الطب

تعتبر البكتيريا ذات مصدر أساسي للمضادات الحيوية، فهي يتم استخدامها في عملية إنتاج الأمصال واللقاحات.

ما هي الأمراض التي تُسببها البكتيريا؟

بالرغم أن البكتيريا يوجد لها الكثير من الفوائد إلا أن يوجد أنواع منها ضارة، حيث يتم تسمية البكتيريا التي تُسبب الأذى والضرر لجسم الإنسان بالبكتيريا المُمرضة أي الـ pathogenic bacteria.

  • فبالطبع الأمراض التي تُسببها تلك البكتيريا تكون مُعدية في طبيعتها، وبالإضافة إلى أنها من المُمكن أن تكون خطيرة وتسبب مُضاعفات كبيرة من الممكن أن تمثل خطر على حياة الإنسان.
  • فمن الأمراض التي تُسببها البكتريا الضارة هذه ما يلي:
  • من الممكن أن تُسبب تلك الأنواع من البكتريا التسمم الغذائي، ونوع البكتريا الذي يُسبب هذا المرض هي البكتيريا الإشريكية القولونية، وبكتيريا السالمونيلا.
  • كما أنها تُسبب أيضًا القُرحة، والتهاب المعدة، وهؤلاء تُسببهم البكتيريا الملوية البوابية.
  • بالإضافة إلى مرض السيلان، وهو يعتبر من الأمراض التي تُنقل جنسيًا، والذي تُسببه البكتيريا النيسرية البُنية.
  • أيضًا من الممكن البكتريا الضارة تسبب التهاب السحايا، والذي تُسببه البكتيريا النيسرية السحائية.
  • أيضًا تعمل على التهاب الجروح، والخُراج، والتهاب النسيج الخلوي، والالتهاب الرئوي، وغيرها من الأمراض التي تُسببها بكتيريا المُكورات العنقودية.

هل ترغب في التعرف على: ما هي الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات ؟

إلى هنا نصل لنهاية موضوع كيفية التصاق البكتريا بالأسطح الخارجية، فقد أجبنا على السؤال، وتحدثنا عن أهمية البكتريا، ومكوناتها، وأيضًا أضرارها، فإذا أردت عزيزي القارئ الاستفسار عن شيء آخر، يمكنك كتابته لنا في التعليقات وسوف نقوم بالرد عليك في أقرب وقتٍ ممكن.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق